اسباب الميراث قبل بيان اهل الميراث
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ما هي اسباب الميراث قبل بيان اهل الميراث
الإجابة
اسباب الميراث قبل بيان اهل الميراث
اسباب الميراث .. قبل بيان اهل الميراث
كان التوارث بالمؤاخاة والحلف والمعاهدة والتبنى
فانتهى وثبت حكم التوارث بالقرابة.
1 - بالمؤاخاة
2 - والحلف ... التحالف بالأيمان المؤكدة.*والذين عَقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ*
3 - والمعاهدة
4 - والتبنى
5 - التوارث بالهجرة والنصرة.
التحالف بالأيمان المؤكدة.
..................................
1 - {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ} [الأنفال: 72]
كان المهاجرون والأَنصار, يتوارثون بالهجرة والنصرة دون الأَقارب.
2 - {والذين عَقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ} أى والذين تحالفتم بالأيمان المؤكدة أنتم وهم فآتوهم نصيبهم من الميراث كما وعدتموهم فى الأيمان المغلظة
.............................
1 - التفسير الوسيط - مجمع البحوث (3/ 1650)
{أُولَئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ}:
أَي أُولئك المهاجرون والأَنصار بعضهم أَولياءُ بعض في الميراث، وكان المهاجرون والأَنصار, يتوارثون بالهجرة والنصرة دون الأَقارب (1)، حتى نزل قوله تعالى: {وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ} فتوارثوا بالقرابة مع الإِسلام، ونسخ التوارث بالهجرة والمؤاخاة،
2 -
تفسير المنتخب ... لجنة من علماء الأزهر (1/ 134، بترقيم الشاملة آليا)
33 - ولكلٍّ من الرجال والنساء جعلنا مستحقين لتركتهم يكونون خلفاء لهم، وهم الوالدان والأقربون والذين عقد المتوفى لهم عقداً مقتضاه أن يرثوه إذا مات من غير قرابة، وينصروه إذا احتاج إلى نصرتهم فى مقابل ذلك، فآتوا كل ذى حق حقه ولا تنقصوه شيئاً، إن الله كان رقيباً على كل شئ، حاضراً معكم، يشهد ما تتصرفون به.
التفسير الوسيط - مجمع البحوث (3/ 1653)
{وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ في كِتَابِ اللهِ}:
أَي: وأَصحاب القرابات، بعضهم أَحق ببعض في التوارث بالقرابة، وبذلك النص انتهى حكم التوارث بالمؤاخاة والحلف والمعاهدة والتبنى وثبت حكم التوارث بالقرابة.