تحليل نص لوصف زهر اللوز بعنوان ( كزهر اللوز أو أبعد ) للشاعر محمود درويش :تحليل نصّ شعر حديث
عنوان القصيدة ( لوصف زهر اللوز ) والمجموعة بعنوان ( كزهر اللوز أو أبعد )
من كتاب الطالب الطالب لغة عربية بكالوريا لكل الشعب الجزائري
تحليل قصيدة بعنوان ( كزهر اللوز أو أبعد )
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية باك 2022 لغة عربية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تحليل نص لوصف زهر اللوز بعنوان ( كزهر اللوز أو أبعد ) للشاعر محمود درويش :تحليل نصّ شعر حديث
.
الإجابة هي
.تحليل نصّ شعر حديث لمحمود درويش :
عنوان القصيدة ( لوصف زهر اللوز ) والمجموعة بعنوان ( كزهر اللوز أو أبعد ) .
بدأ السّطر : ولوصف ، بياض قبل البدء ، نبدأ التّحليل بعنوان القصيدة فهي العتبة الأولى للدّخول إلى النصّ .
لوصف زهر اللوز
علاقات الإسناد ، جار ومجرور ، والإضافة الكسرة في العنوان ، هل للعلامة هنا دلالة فيما نتوقّف ، هل ترتبط هذه العلاقة بالدّلالة العامّة للنّصّ الشّعري ؟ .
السطر الأوّل ( ولوصف زهر اللوز ، لا موسوعة الأزهار ) الجملة الأولى تكرار للعنوان بإضافة حرف عطف الذي يفيد التّوكيد ، والتّوكيد إيقاعي ودلالي .
وعمليّة الوصف تحتاج إلى لغة . أداة الشاعر الكلمة ، اللغة والكلمة من اللغة ، سيلجأ إلى قاموس اللغة العربيّة ، زهر اللوز من معجم الأزهار ، لا قاموس الأزهار ولا قاموس العربية نجد في وصف زهر اللوز .
ليس هناك كلمات تصف زهر اللوز ، زهر اللوز يتفتّح في أواخر فصل الشّتاء ، وفصل الشّتاء موت وحياة في الوقت نفسه ، اللوزيات تزهر في الثلث الأخير من الشّتاء ويعقد ثمرها في وقت قصير جدّاً ، ماذا يعني هذا الكلام ؟ .
الشتاء فصل موت من هذا الموت تزهر اللوزيات وتبرعم وتعقد في مرحلة انتقالية قصيرة والشاعر فلسطيني .
زهر اللوز = أطفال فلسطين .
الشاعر يصف أطفال فلسطين الذين لا يعيشون طفولتهم إنّما ينتقلون من مرحلة الطفولة المبكرة إلى مرحلة الشّباب ، هم أطفال رجال في الوقت نفسه ، من الموت يولدون ومن الموت يعيشون .
يريد أنْ يصف هذا الجيل المقاوم ، الموصوف لا يرتدّ إلى الكلمات المعجمية ولا تسعفه موسوعة الأزهار .
زهر اللوز هنا يزهر في كلّ وقت ، ثنائية الحياة والموت . هل هناك قاموس خاصّ لوصف زهر اللوز ؟ .
سيخطفني الكلامُ إلى أحاييل البلاغة /
والبلاغة تجرح المعنى وتمدح جرحه ،
كمذكرْ يملي على الأنثى مشاعرها /
هل نجد الانتقال من بلاغة الوضوح إلى بلاغة الغموض ؟ .
تجرح المعنى وتمدح جرحه .
البلاغة : إنّها بلاغة الشّاعر العربي الحديث من بلاغة الوضوح إلى بلاغة الغموض ، وهذا الغموض الفنّي ناجم عن أمرين ، وصف اللغة الشعريّة ، هذه اللغة هل هي اللغة أم أنّها لغة انزاحت عن اللغة المعجميّة فاكتسبت دلالة جديدة ؟ .
تجرح المعنى ، أي معنى ؟! ما هو المعجم الذي سيعتمده في وصف زهر اللوز ؟ معجم البلاغة الشّعرية ، كيف تجرح المعنى ( المعنى المعجمي ) وتمدح جرحه ( بانتقاله إلى معنى دلالي جديد ) .
ماذا نجد في هذا الانتقال من بلاغة الوضوح إلى بلاغة الغموض المرتبط بوصف اللغة الشّعرية ومن المعوّل هنا هل الكلمات أم العلاقات ؟ .
العلاقات : الجرح والمدح ، انفراج في شقّ بين طرفين ، هذا الشقّ يبعد طرفين عن بعضهما فيسيل الدّم ، والدّم لونه أحمر ، هذا الجرح قد يندمل ، جرح المعنى هو حياة لمعنى آخر ، المعنى الذي يبحث عنه الشّّاعر .
كمذكر يُملي على الأنثى مشاعرها .
المذكر والمؤنّث طرفا ثنائيّة في الحياة وهما أساس الحياة
فكيف يشعّ زهر اللوز في لغتي أنا
الذات الشّاعرة التي تحبّ الظّهور والبروز .
وأنا الصّدى
ارتداد الصّوت ، الذات الشّاعرة صدى والبلاغة تجرح المعنى فكيف يشعّ زهر اللوز ؟ .
زهر اللوز لا يمكن أنْ يشعّ في لغة الشّاعر إذا كانت لغته مطابقة للغة من سبقوه ، إنْ كان في سياق بلاغة الوضوح إلى بلاغة الغموض .
هذا الصّدى يمكن أنْ يكون صدىً لصوت الشّعب الفلسطيني الذي يحمل قضيته أمرين : لغة الشّاعر مختلفة عن لغة الشّعراء الآخرين لذا يمكن أنْ يشعّ زهر اللوز في لغته .
ومع أنّه مريض يرفض أن يكون صدى لمن سبقوه .
الفكرة الجزئيّة التي يحملها هذا المقطع :
ولوصف زهر اللوز ، لا موسوعة الأزهار
........
وأنا الصّدى ؟
الأطفال يتوالدون دائماً ، هي ديمومة الثورة ، ديمومة المقاومة ، الغموض هنا كامن في أنّه صفة ملازمة للغة الشّاعر ، هل انتهى الشّاعر من وصف زهر اللوز ؟ .
وهو الشّفيف كضحكة مائيّة نبتت
على الأغصان من خفَر الندى .....
وهو الخفيف كجملة بيضاء موسيقية .....
وهو الضّعيف كلمح خاطره
تُطِلُّ على أصابعنا
ونكتبها سدى .......
وهو الكثيف كبيت شعر لا يُدوّن
بالحروف /
برز الموصوف هنا وأخذ الشّاعر بإملاء صفات هذا الموصوف ، الشفيف صيغة مبالغة ، شفّاف ، هل يمكن أنْ نربط بين الشّفافية والضّحكة المائية .
الندى على الأغصان في الصّباح الباكر / التّوقيت / ، كضحكة مائيّة على الأغصان .
/ الندى ، الظّلمة والنّور / وموعد المرحلة الانتقالية لإزهار زهر اللوز (الشتاء والرّبيع) .
الموت والحياة بين تلاشي الظّلمة وانبثاق الفجر .
المراحل الانتقاليّة والسّريعة ليكون هذا الزّهر مثمراً .
ضحكة مائية نبتت : نجد صيغة الماضي / نبتت / . التّركيز على الزّمن وعلى اللون الأبيض .
القصيدة العربيّة الحديثة تبنى على الثنائيّات الضّدية .
في المقطع الأوّل : الغموض كامن بوصف اللغة الشّعرية ، اللعب على هذه المراحل الانتقاليّة أعطى غموضاً لكنّه غموض مرتبط بسذاجة الرّؤيا أم بعمق معرفي ووجداني ؟ الغموض ناجم من عمق معرفي يحيلنا إلى عمق رؤية محمود درويش الشّاعر وهذا مرتبط بالإنسان الحديث الذي ثقافته إنسانيّة واسعة عميقة لذلك الغموض مرتبط بالإنسان المعرفي الوجداني ، مرتبط بعمق الرّؤيا التي نجدها في تجربة الشاعر .
/ الخفيف كجملة بيضاء موسيقيّة / اللون الأبيض ماذا يشغل هذا الموصوف الضّعيف هل يشغل حاسة واحدة ؟ كلا بل يشغل الحواس كلّها .
الخاطر ، الفكر ، الجملة الموسيقيّة ، السّمع .
يصف الجيل الفلسطيني وقد يكون تكثيف الشّعر الحديث يعطي أفكاراً متباعدة ، أصابعنا تدلّ على الشّعراء .
الإبداع هو ومضة شعرية . تطلّ أصابعنا .... إذا كتبناها بقيت وإنْ لم نكتبها ضاعت وإنْ حاولنا أنْ نتذكّرها لا نستطيع .
الكثيف كبيت شعر لا يُدوّن بالحروف إنّما يدوّن بالدّم بالفعل ، هذا الجيل الفلسطيني ، الكلمة هنا هي الكلمة الفعل .
لوصف زهر اللوز تلزمني زيارات إلى اللاوعي .... شعرية اللاشيء منذ قليل كلمح خاطرة كانت الحواس الخمس ، الآن دخلنا إلى مرحلة اللاوعي وهي مرحلة انتقاليّة أيضاً لأنّ هذا الجيل يحتاج إلى الكثير من القدرات لفهمه، هذا الطّفل العادي فكيف حال / الطّفل الرّجل / .
هل تعلّق العاطفة على الأشجار ؟ .
العاطفة والأشجار وكيف تعلّق هذه العاطفة على الأشجار ؟
1- التشبّث بالأرض . 2- الانتماء إلى الأرض . 3- المقاومة .
عمليّة التّعليق : أسماء عاطفة معلّقة على الأشجار ، ما اسمه ؟ .
التعليق : أي أنّنا سنعود إلى هذا الشيء لا نرميه بل نعلّقه أي لنعود إليه ، هل هناك شعرية اللاشيء .
يلزمني اختراق الجاذبية والكلام .....
فأكونها : فيكون الشّاعر الكلمة والكلمة الشّاعر يكون اتّحاد كامل بين الكلمة والفعل ، التحام الذات الشاعرة مع الشّعب .
شفافة بيضاء ..... بل ولع البياض .... لا ثلج ولا قطن .
بيضاء : اللون الأبيض ، قطن : شبيه باللوزيات .
تعاليه : أي زهر اللوز .
وصف زهر اللوز اتّحاد الكلمة والفعل يؤدّي إلى تحقيق النّصر ورفع النّشيد الوطني .
اللعب على المراحل الانتقاليّة واللون الأبيض .
نبدأ باللون الأبيض يحمل رؤيا .
الغموض الفنّي : هل يمكن القول إنّه يشفّ عمّا وراءه بقراءة النصّ الشّعري مرّات ومرّات ، الغموض مطلوب في الشّعر لكن بشرط ألاّ يصل إلى حدّ الإبهام والتّعقيد .
الغموض هنا هل هو أساسي بنائي في القصيدة ، هل هو للزينة ؟ .
الغموض الفنّي من مكوّنات الحداثة الشّعرية المعاصرة .
كيف نلملم خيوط محاضرة اليوم .
الغموض الفنّي مرتبط بأمرين : غموض دلالة يبعدنا عن التّكرار وعن المألوف في الجدّة .
استخدام صيغ المبالغة تكثيف للدّلالة المنتهية على نفس الوزن منتهي بـ ( ي ) و ( ف ) .
الغموض يفيد ويهدف استثارة خيال المتلقّي ليستطيع أنْ يصل إلى كلّ لمحة من خيال المتلقّي لكسر المألوف والوصول إلى شيء جديد وإلاّ لن يكون إبداع المبدع إبداعاً .
الغموض مطلوب في النّصّ الشّعري والنّصّ الغامض فنياً لا يمكن نسيانه ويبقى أكثر ديمومة في الذهن بعكس النّصّ الواضح الذي يفقد أهمّيته .
الغموض الفنّي تحدٍّ للمتلقّي ليدخل إلى النّصّ .
الشاعر مصرّ على هذه الدّهشة التي يثيرها فينا من أجل الولوج إلى داخل النّصّ .