في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

شرح وقف التعسف . تعريفه وتحت أي نوع من الوقوف يندرج . وما حكم الوقف عليه . مع الأمثلة علم التجويد .

ما هو وقف التعسف

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ شرح وقف التعسف . تعريفه وتحت أي نوع من الوقوف يندرج . وما حكم الوقف عليه . مع الأمثلة علم التجويد

الإجابة هي 

وقف التعسف : وهو من الوقوف غير المحمودة ، يقوم البعض به أثناء الأداء بالقيام بوقوف تهدف إلى إظهار براعة لغوية أو تميز في إظهار معنى ما وأحيانا يكون هذا من أهل الاهواء كما ذكر ابن الجزري ، وغالبا لا ينطبق على هذا وصف القبيح الذي ذكرناه ، وابن الجزري يذكر أنه لا يجب الالتزام بها ، مع تعريضه ضمن كلامه لكراهة فيها على الأقل بسبب تسميته لها بالتعسف.

والذي يظهر أن هذا الفعل إن كان يهدف إلى إظهار براعات وتفننات فلا يخلو من الكراهة الشرعية لما فيه من الإساءة للقرآن ، أما إن كان لغير ذلك فالأولى ترك الاتيان بالمستغرب في لغة العرب في أداء القرآن . 

كل هذا إن لم يكن قبيحا حسب ما شرحنا في القبيح فإن كان قبيحا فينطبق عليه حكم القبيح .

 ومن أمثلة هذا الذي ذكره ابن الجزري :

في سورة البقرة ( وارحمنا أنت ) وقف ( مولانا فانصرنا ) على النداء في مولانا .

وفي سورة النساء ( ثم جاءوك يحلفون ) وقف ( بالله إن أردنا ) على أن الجملة بعد يحلفون هي من لفظهم .

سورة لقمان ( وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه لا تشرك ) وقف ( بالله إن الشرك لظم عظيم ) على اعتبار كلمة ( بالله ) قسم .

البقرة ( فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح ) وقف ( عليه أن يطوف بهما ) على اعتبار الجملة الثانية تقريرية مستقلة .

سورة الروم ( فانتقمنا من الذين أجرموا وكان حقا ) وقف ( علينا نصر المؤمنين ) نفس الاستعمال السابق .

وفي الأنعام ( وهو الله ) وقف ( في السماوات وفي الأرض يعلم سركم وجهركم ويعلم ما تكسبون ) ...واعتبره ابن الجزري قبيحا والأشد قبحا الوقف على ( السماوات ) ثم البدء بما بعدها .

( وربك يخلق ما يشاء ويختار . ما كان لهم الخيرة ) وصل المقطعين ببعضعما ثم الوقف على الخيرة .

( عينا فيها تسمى ) وقف ( سلسبيلا وإذا رأيت ثم رأيت نعيما وملكا كبيرا ...بمعنى أن ( سلسبيلا ) أصلها ( سَلْ سبيلا ) . وطبعا هذا وقف وابتداء قبيحان إن قصد هذا المعنى .

وفي التكوير ( وما تشاؤون إلا أن يشاء ) وقف ( الله رب العالمين ) .

ورأى ابن الجزري أن الوقف في أول البقرة على ( ذلك الكتاب لا ريب ) ثم الابتداء (فيه هدى للمتقين ) من قبيل التعسف ، واستدل على هذا أنه يجب الاعتماد على المعنى الموجود في سورة السجدة ( لا ريب فيه من رب العالمين ) .

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
أمثلة على وقف التعسف

ما هو وقف التعسف
0 تصويتات
بواسطة
وقف التعسف

تطلق تلك التسمية علي بعض الوقوف التي يتكلفها بعض القراء أثناء قراءتهم. فتراهم يتعمدون الوقوف علي غير المألوف من مواضع الوقف مستندين في ذلك إلي ما يتكلفه بعض المعربين (المشتغلين بإعراب الكلمات) حين يجنحون في إعرابهم وتأويلهم إلى ما هو جائز ولكنه متعسف قد يؤدي بالمعنى إلى الإغراق في الغرابة، والابتعاد عن مألوفه وقد ذكر صاحب الثغر الباسم «وقف التعسف»

«ليس كل ما يتعسفه بعض المعربين، أو يتكلفه بعض القراء أو يتناوله بعض أهل الأهواء مما يقتضي وقفا أو ابتداء ينبغي أن لا يتعمد الوقف عليه، بل ينبغي تحري المعني الأتمّ، والوقف الأوجه».

وقد ضرب لذلك أمثلة عديدة نكتفي ببعضها:

1 - الوقف على (أم لم تنذر ... ) والابتداء (هم لا يؤمنون) (يس) على أن (هم لا يؤمنون) جملة من مبتدأ وخبر.

2 - الوقف على قوله: وَارْحَمْنا أَنْتَ ... والابتداء مَوْلانا فَانْصُرْنا (البقرة) على معنى النداء (أي يا مولانا فانصرنا)

الوقف على: ثُمَّ جاؤُكَ يَحْلِفُونَ ... والابتداء بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنا ...

(أي نقسم بالله إن أردنا ... ).

4 - الوقف على وَإِذْ قالَ لُقْمانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ والابتداء بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ ... على معنى القسم كالمثال السابق.

5 - فَانْتَقَمْنا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا وَكانَ حَقًّا أي وكان انتقامنا حقا.

والابتداء عَلَيْنا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ بمعني لازم أو واجب.

6 - ومن ذلك أيضا قول بعضهم في عَيْناً فِيها تُسَمَّى سَلْسَبِيلًا [الإنسان: 18] أن الوقف على «تسمى» أي عينا مسماة «معروفة» والابتداء «سلسبيلا» هكذا جملة أمرية (أى مبدوءة بفعل أمر) فعلها: «سل» بمعنى اسأل، و «سبيلا» أي طريقا موصلة إلى إليها.

يقول ابن الجزري تعليقا على هذا الوقف:

«وهذا مع ما فيه من التحريف يبطله إجماع المصاحف على أنه كلمة واحدة»

7 - ومنه أيضا تعسف بعضهم إذا وقف على وَما تَشاؤُنَ إِلَّا أَنْ يَشاءَ ويبتدئ (اللَّهَ رَبَّ الْعالَمِينَ)، ويبقى الفعل «يشاء» بغير فاعل وتكون جملة الابتداء بعدها جملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبر.

فيها ما لا عين رأيت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.

9 - ومن الوقف على قوله كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ ثم الابتداء عِلْمَ الْيَقِينِ يقول ابن الجزري:

«فإن ذلك وما أشبهه تعنت وتعسف لا فائدة فيه، فينبغي تجنبه لأنه محض تقليد، وعلم العقل لا يعمل به إلا إذا وافق النقل. فعليك بمراعاة ما نص عليه أئمة هذا الشأن، فهو أولي من اتباع الأهواء والله الموفق للصواب».

قال العلماء: يدخل الواقف على هذه الوقوف المنهي عنها في عموم قوله صلى الله عليه وسلم في حق من لم يعمل بالقرآن: (ربّ قارئ للقرآن والقرآن يلعنه. أ. هـ.).

اسئلة متعلقة

...