في تصنيف قواعد النحو والاعراب بواسطة
نماذج اعرابية توضح اسلوب الشرط جمل اسلوب شرط واعرابها مفيد للطالب اسلوب التعليم عن بعد في الاعراب

يسعدنا في موقع النورس العربي أن نقدم لكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم افظل الطرق للتعليم عن بعد في كل مجالات التعليم ونقدم لكم الأن الاجابة النموذجية والصحيحة نماذج اعرابية توضح اسلوب الشرط جمل اسلوب شرط واعرابها مفيد للطالب اسلوب التعليم عن بعد في الاعراب

وهي كالاتي

نماذج اعرابية توضح اسلوب الشرط جمل اسلوب شرط واعرابها مفيد للطالب

نماذج إعرابية :-

- إنْ تجتهدوا تنالوا مبلغَكم .

إِنْ ~> حرف شرط جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

تجتهدوا ~>فعل مضارع مجزوم بإِنْ علامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل وهو فعل الشرط .

واو الجماعة ~> ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .

تنالوا ~> فعل مضارع مجزوم بإِنْ وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل وهو جزاء الشرط .

واو الجماعة ~> ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .

مبلغَكم ~> مفعول بهِ منصوب وعلامة نصبه الفتحة والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه ، والميم للجَمْع .

- إذْما تبحثْ تجدْ ضآلتَك .

إِذْما ~> حرف شرط جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

تبحثْ ~> فعل مضارع مجزوم بإِذْما علامة جزمه السكون وهو فعل الشرط .والفاعل مستتر فيه وجوبا تقديره أنت

تجدْ ~> فعل مضارع مجزوم بإِذْما وعلامة جزمه السكون وهو جزاء الشرط .والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت

ضالتَك ~> مفعول بهِ منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه .

- مَنْ يسعَ إلى الخيرِ ينلْ الأجرَ .

مَنْ ~> اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .

يسعَ ~>فعل مضارع مجزوم بمَنْ علامة جزمه حذف حرف العلة وهو فعل الشرط .والفاعل مستتر في الفعل جوازا تقديره هو

إلى ~> حرف جر مبني على السكون لا محل لهُ من الإعراب .

الخيرِ ~> اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة .

ينلْ ~> فعل مضارع مجزوم بمَنْ وعلامة جزمه السكون وهو جزاء الشرط .والفاعل مستتر في الفعل جوازا تقديره هو

الأجرَ ~> مفعول بهِ منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

- ما تقرأْ تنمِ ملكاتِكَ.

ما ~> اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول بهِ مقدم .

تقرأْ ~>فعل مضارع مجزوم بما وعلامة جزمه السكون وهو فعل الشرط .والفاعل مستتر في الفعل وجوبا تقديره أنت

تنمِ ~> فعل مضارع مجزوم بما وعلامة جزمه حذف حرف العلة وهو جزاء الشرط .

ملكاتِكَ ~> مفعول بهِ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الكسرة لأنه جمع مؤنَّث سالم،وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه

- مهما تعنْ يعنْكَ اللهُ .

مهما ~> اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول بهِ مقدم .في محل رفع مبتدأ.

تعنْ ~>فعل مضارع مجزوم بمهما وعلامة جزمه السكون الظاهر وهو فعل الشرط .والفاعل مستتر في الفعل وجوبا تقديره أنت

يعنْكَ ~> فعل مضارع مجزوم بمهما وعلامة جزمه السكون الظاهر وهو جزاء الشرط والكاف ضمير متصل مبني لا محل له من الإعراب .

الله ~> لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

- مَنْ يدعُ اللهَ يجبْه .

مَنْ ~> اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .

يدعُ ~>فعل مضارع مجزوم بمَنْ وعلامة جزمه حذف حرف العلة وهو فعل الشرط .

الله ~> لفظ الجلاله مفعول بهِ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

يحببهُ ~> فعل مضارع مجزوم بمَنْ وعلامة جزمه السكون والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به .

- أيان تأتيا أحتفِ بكما .

أيان ~> حرف شرط جازم مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان

تأتيا ~>فعل مضارع مجزوم بأيان وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل وهو فعل الشرط .

أحتفِ ~> فعل مضارع مجزوم بأيان وعلامة جزمه حذف حرف العلة وهو جزاء الشرط .

بكما ~>

الباء حرف جر مبني على الكسر ، وكاف المخاطب ضمير متصل مبني على الضم في محل جر

- أنَّى تذهبْ أصاحبْكَ .

أنَّى ~> حرف شرط جازم مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان

تذهبْ ~>فعل مضارع مجزوم بأنَّى وعلامة جزمه السكون الظاهر والفاعل مستتر في الفعل وجوبا تقديره أنت وهو فعل الشرط .

أصاحبْكَ ~> فعل مضارع مجزوم بأنَّى وعلامة جزمه السكون الظاهر وهو جزاء الشرط .

- إنْ تزُرْني أكْرِمْكَ .

إن : حرف شرط جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

تزرني : ( فعل الشرط ) فعل مضارع مجزوم بإن و علامة جزمه السكون و النون نون الوقاية حرف مبني على الكسر يقي الفعل من الكسر لا محل له من الإعراب .

و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت .

و ياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .

أكرمك : ( فعل الجواب ) فعل مضارع مجزوم بإن و علامة جزمه السكون و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنا .

و الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به .

و جملتا الشرط و الجواب لا محل لهما من الإعراب .

- حيثما تولِ وجهَكَ يرَكَ اللهُ.

حيثما:اسم شرط جازم مبني على السَّكون في محل نصب ظرف مكان

تول:فعل مضارع مجزوم بحيثما وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره وحرك بالكسر لاشتغال المحل بالحركة المناسبة.وهو فعل الشرط.والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت .

وجهك:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ،والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه .

يرك: جواب الشرط)فعل مضارع مجزوم بحيثما وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره وحرك بالفتح لاشتغال المحل بالحركة المناسبة والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به .

الله :لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخرة .

ما تحترمِ الآخرين يودَّوك .

ما: اسم شرط جازم مبني على السكون في رفع مبتدأ

تحترم : (فعل الشرط) فعل مضارع مجزوم بما وعلامة جزمه السكون وحرك بالكسر منعا من التقاء الساكنين

والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت

الآخرين :مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

يوذّوك : (جواب الشرط ) فعل مضارع مجزوم بما وعلامة جزمه حذف النون من آخره لأنه من الأفعال الخمسة والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هم،واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل ،والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به .

وجملتا فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر لاسم الشرط (ما) .

- متى تيأسْ تضقْ بكَ الحياةُ.

- متى :اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان.

- تيأس : ( فعل الشرط ) فعل مضارع مجزوم بمتى وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره

- والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت

- تضق : ( جواب الشرط ) فعل مضارع مجزوم بمتى وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره

- بك : الباء حرف جر والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بحرف الجر.

- الحياة : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

أيان تستقمْ يُنرْ طريقُك.

أيان : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان

تستقم : (فعل الشرط )فعل مضارع مجزوم بأيان وعلامة جزمه السكون الظاهرة في آخره

والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت .

ينر : (جواب الشرط ) فعل مضارع مبني للمجهول مجزوم بأيان وعلامة جزمه السكون الظاهر في آخره

طريقك : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه .

مَنْ يبذلْ يجدِ الجزاءَ.

مَنْ : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ

يبذل: (فعل الشرط ) فعل مضارع مجزوم بمن وعلامة جزمه السكون الظاهرة في آخره

والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو

يجد: (جواب الشرط ) فعل مضارع مجزوم بمن وعلامة جزمه السكون

والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو

الجزاء : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

وجملتا فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر اسم الشرط (من )

- إنْ تزرني أكرمْكَ .

إنْ: حرف شرط جزم مبني على السكون ليس له محل من الإعراب

تزرني: فعل مضارع مجزوم بإن وعلامة جزمه السكون وهو فعل الشرط,,

و الفاعل ضمير مستتر وجوبا فيه تقديره أنتَ

ني: النون للوقاية،حرفٌ مبني على الكسر لامحل له من الإعرابِ،ياء المتكلم: ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به

و جملة الشرط ليس لها محل من الإعراب

أكرمكَ: فعل مضارع مجزم بإن وعلامةجزمه السكون وهو جواب الشرط,,

و الفاعل ضمير مسستر وجوبا تقديره أنا

و الكاف: ضمير مبني على الفتح في محل نصب مفعول به

و جملة جواب الشرط ليس لها محل من الإعراب

موقعنا النورس العربي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه وكذالك حل كل ما تقدمون من اسائلة على صفحتنا

موقع اعراب فوري

موقع حل نحو

كيفية حل مشكلة النحو

كيفية حل قطع النحو

نحو إعراب

كيفية حل النحو

حل قطع نحو

موقع نحو

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
حيثما تولِ وجهَكَ يرَكَ اللهُ .

حيثما: اسم شرط مبني على السكون في محل نصب على الظرفية المكانية

تولِ: فعل مضارع مجزوم بحيثما وعلامة جزمه حذف حرف العلة وعوض عنه بحركة من جنسه, وهو فعل الشرط

و الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنتَ

وجهكَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة و الكاف ضمير مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه



يركَ: فعل مضارع مجزوم بحيثما وعلامة جزمه حذف حرف العلة وعوض عنه بحركة من جنسه, وهو فعل الشرط

و الكاف: ضمير مبني على الفتح في محل نصب مفعول به

الله: لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

و أعتقد أن جملتي الشرط-جملة فعل الشرط والجواب- في محل جر مضاف إليه لأنهم أتوا بعض ظرف.

الظرف متعلقٌ بجواب الشرط:الفعل ير،وجملة فعل الشرط ابتدائية لامحل لها من الإعراب،وجملة جواب الشرط الجازم غير المقترن بالفاء،لامحل لها من الإعرابِ.

-ما تحترمِ الآخرين يودَّوك .

ما: اسم شرط لغير العاقل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ

تحترم: فعل مضارع مجزوم بما وعلامة جزمه السكون, وحرك بالكسر خشية التقاء ساكنين, وهو فعل الشرط

الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت

الآخرين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم

يودّوك: فعل مضارع مجزوم بما و علامة جزمه حذف النون لأنه من الأمثال الخمسة

الواو: ضمير مبنى على السكون في محل رفع فاعل

الكاف: ضمير مبني على الفتح في محل نصب مفعول به

وجملتا الشرط في محل رفع خبر لماْ



- متى تيأسْ تضقْ بكَ الحياةُ .

متى: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان

تيأسْ: فعل مضارع مجزوم بمتى وعلامة جزمه السكون, وهو فعل الشرط

و الفاعل ضمير مستتر تقديره فيه أنتَ

تضقْ: فعل مضارع مجزوم بمتى وعلامة جزمه السكون, وحُذِفَتْ الياء(عين الفعل) خشية التقاء ساكنين, وهو جواب الشرط

بكَ: الباء حرف جر مبني على الكسر...

و الكاف ضمير مبني على الفتح في محل جر بحرف الجر.اسم مجرور بالباء

الحياة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

و جملتا الشرط في محل جر مضاف إليه

الظرف متعلقٌ بجواب الشرط:الفعل تضقْ،وجملة فعل الشرط ابتدائية لامحل لها من الإعراب،وجملة جواب الشرط الجازم غير المقترن بالفاء،لامحل لها مالإعرابِ .
بواسطة
أنواع الجملة الشرطية
يكون فعل جملة جواب الشرط عادة : – ماضيا إذا كان فعل الشرط ماضيا ، مثل : إن صدقتَ نجوتَ . – مضارعا إذا كان فعل الشرط مضارعا ، مثل : إن تصدق تنجح . – أمرا سواء أكان فعل الشرط ماضيا أم مضارعا ، مثل : إن أتيتَ ( أو تأتِ ) إلى العاصمة فزرني .
0 تصويتات
بواسطة
آيات قرآنية فيها أدوات الشرط الجازمة

أمثلة على أسلوب الشرط من القرآن

 أسلوب الشرط في سورة النساء

نقفُ في هذا الموضوع معَ ظاهرةٍ أسلوبيةٍ في سورةِ النساء، التي تكررَ فيها استخدامُ الشرطِ، وتمَّ فيها توظيفُهُ خيرَ توظيفٍ.

فمن جهةِ العددِ أولاً، فقد بلغت جملُ سورةِ النساء حوالي خمسِ مِئةِ جملةٍ، وبلغت جملُ الشرطِ منها حوالَي الربُعِ، مئةً وتسعَ عشْرَةَ جملةً شرطية، استخدِمَ فيها تسعٌ من أدواتِ الشرط، بالتفصيل التالي:

1- إنْ: ثلاثاً وخمسينَ مرةً.

2- مَنْ: أربعاً وثلاثينَ مرةً.

3- إذا: خمس عشْرَةَ مرةً.

4- لو: سبعَ مراتٍ.

5- ما: أربعَ مرات.

6- كلما: مرتين.

7- لولا: مرتين.

8- أينما: مرةً واحدةً.

9- لَمّا: مرةً واحدةً.

وأسلوبُ الشرطِ يستخدَمُ في الحالاتِ التي فيها ترتيبُ شيءٍ على غيرِهِ، وكثرتُه تعني التفصيلَ، واستقصاءَ التفاصيلِ، فنجدُه مثلاً في تقسيم المواريث كرّرَ استخدامَ حرفَ الشرطِ الجازمَ (إِنْ)، فنجدُهُ يقولُ في الآيةِ الحاديةَ عشْرَةَ:

فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ

 وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ

وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ

 فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ

فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ

فنجدُه رتَّبَ الأنصبةَ بناءً على الأحوالِ الممكنةِ الوجودِ، ونجدُه استقصى الأحوالَ الممكنةَ الوجودِ، في حالِ وجودِ الولدِ، وحالِ وجودِ أبناءٍ وبناتٍ، وحالِ وجودِ بنتٍ واحدةٍ، وحالِ وجودِ بنتينِ فأكثرَ، وحدّدَ نصيبَ الأبِ والأمِّ في حالِ عدمِ وجودِ الولدِ، وفي حالِ عدمِ وجودِ الولدِ، وفي حالِ وجودِ إخوةٍ للميت، وفي حالِ عدمِ وجودِ إخوةٍ، استقصى كلَّ هذه الحالاتِ في ستِّ جملٍ، منها خمسٌ شرطيةٌ.

ونجدُه كذلك استخدمَ حرفَ الشرطِ نفسَه في ميراثِ الزوجِ والزوجةِ، فاستقصى أحوالهما من جهة وجودِ ولدٍ للمتوَفَّى، وعدمِ وجودِ ولدٍ، ثم النصيبُ في حالةِ الكَلالةِ، وهكذا.

لكنّا نجدُه مثلاً بعد آياتِ المواريث، ذكر أنَّ تلكَ هي حدودُ الله، وهنا استخدَمَ اسمَ الشرطِ الجازمَ (مَنْ):

تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ {13}

وَمَن يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ {14}

أداةُ الشرطِ الجازمةُ (مَنْ) الدالّةُ على العاقلِ المتصفِ بصفةٍ معينةٍ، أو القائمِ بحدثٍ معينٍ، وهو هنا المطيعُ للهِ ورسوله، وجزاؤه، والعاصي لله ورسولِهِ وجزاؤُه.

أما في موضوع صلاة الخوف، فنجدُه أكثرَ من استخدامِ اسمِ الشرطِ غيرِ الجازمِ (إذا):

وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصَّلاَةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُواْ لَكُمْ عَدُوًّا مُّبِينًا {101}

@وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاَةَ فَلْتَقُمْ طَآئِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ أَسْلِحَتَهُمْ

 فَإِذَا سَجَدُواْ فَلْيَكُونُواْ مِن وَرَآئِكُمْ

فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاَةَ فَاذْكُرُواْ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ

 فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا {103}

ونلمَسُ هنا بلاغةَ استخدامِ أداةِ الشرطِ المناسبةِ للمعنى وللواقعِ المتحدَّثِ عنه، فنجدُه استخدمَ (إذا) في حالةِ الضربِ في الأرضِ، وهي حالةٌ عاديةٌ متكررةٌ موجودةٌ، بخلافِ الخوفِ أن يفتنَهم الذين كفروا، فهو محتملٌ، وليس مؤكداً حصوله، فاستخدمَ معه أداةَ الشرطِ (إنْ): (إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ)، ثم يسترسلُ في شرحِ كيفيةِ الصلاةِ باستخدامِ أداةِ الشرطِ (إذا) في موقعها المناسبِ، وهو حصولُ الأفعالِ المطلوبةِ منهم أن يقوموا بها في صلاةِ الخوفِ، وهي حاصلةٌ مؤكَّدةٌ.

ونرى هذه البلاغةَ أيضاً في مثلِ قوله تعالى: (فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ)، فنراهُ في أول الجملةِ استخدَمَ (إذا) ثم استخدمَ (إنْ)، لأنَّ الإحصانَ متحققٌ بالزواجِ، ولكنَّ الإتيانَ بالفاحشةِ محتملٌ وغيرُ متحقق.

ونكتفي بهذه الإشارات، لعلها تكون كافية، وعسى أن ييسر الله نشر تفاصيل أكثر عن أسلوب الشرط في سورة النساء.

اسئلة متعلقة

...