في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

مقالة أصل الفلسفة الإسلامية استقصاء بالوضع دافع عن الاطروحة القائلة:" إن الفلسفة الإسلامية إبداع خاص

مقالة استقصاء بالوضع حول الفلسفة الإسلامية ثانية 2 ثانوي اداب وفلسفة 

#استقصاء #بالوضع #الفلسفة #الإسلامية 

دافع عن الاطروحة القائلة:" إن الفلسفة الإسلامية إبداع خاص"

أهلاً بكم اعزائي طلاب وطالبات علم الفلسفة وكل تخصصات السنة الثانية والثالثة في البكالوريا جميع الشعب شعبة آداب و فلسفة ولغات أجنبية وعلوم تجريبية ورياضيات وتسيير واقتصاد وعلوم إنسانية في موقع النورس العربي alnwrsraby. التعليمي المتميز بمنهجية الإجابة الصحيحة والمتفوقة في جميع مواضيع الفلسفة يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم تحليل نص فلسفي وأهم المقالات الفلسفية المقترحة لهذا العام نموذج تحليلها بطريقة الاستقصاء بالوضع والجلدل والمقارنة لكل الشعب الجزائري كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال الفلسفي بمنجية صحيحة بطريقة مختصرة ومفيدة كما نطرح لكم في مقالنا هذا  إجابة السؤال ألذي يقول.....دافع عن الاطروحة القائلة:" إن الفلسفة الإسلامية إبداع خاص مقترح باك bac 2023 2024 حيث وقد قمنا بنشر جميع المقالات ودروس الفلسفة المتوقعة لهذة العام في صفحة موقعنا النورس العربي alnwrsraby. يمكنكم البحث عن أي مقال أو أي سؤال فلسفي تبحثون أو يمكنكم طرح أسئلتكم المتنوعة علينا في موضعها اعلا الصفحة أو من خلال التعليقات ومربعات الاجابات اسفل الصفحة ونحن سنقدم لكم الأجابة على سؤالكم على الفور والان أحبائي الطلاب والطالبات كما عودناكم أن نقدم لكم  إجابة سوالكم هذا وهي كالتالي.......مقالة أصل الفلسفة الإسلامية استقصاء بالوضع دافع عن الاطروحة القائلة:" إن الفلسفة الإسلامية إبداع خاص

 الإجابة  هي 

دافع عن الاطروحة القائلة:" إن الفلسفة الإسلامية إبداع خاص

#الـــــــــمقدمة: 

تعتبر الفلسفة اليونانية الصورة الكاملة للتفكير الفلسفي الإنساني لأن الفلاسفة اليونانية أمثال سقراط و افلاطون و أرسطو حاولوا الإجابة على عدة أسئلة خاصة ماذا فوق الأشياء؟ وماذا وراء الأشياء؟ وهذا ما جعلها ينبوع لكل الفلسفات اللاحقة ومن بينها الفلسفة الإسلامية التي لم يعش أبناؤها منعزلين عن بقية الحضارات الإنسانية الاخرى وهذا ما ادى إلى وجود اعتقاد سائد و هو أن الفلسفة الإسلامية مصدرها العوامل الخارجية و بالتالي فهي دخيلة على المسلمين،ولكن بالمقابل ظهرت فكرة أخرى تناقضها و تتمثل في أن الفلسفة الإسلامية تعود في نشأتها إلى عوامل داخلية أصيلة ، و هذا ما يجعلنا نتسائل: كيف يمكن الدفاع عن هذه الأطروحة؟ وهل يمكن إثباتها بحجج قوية؟و بالتالي الأخذ برأي مناصريها؟ 

#الـــــعرض: 

الموقف و المسلمات و الحجج 

إن منطق هذه الأطروحة يتمركز حول موضوع الفلسفة الإسلامية ، حيث يرى بعض الفلاسفة بأن التفكير الفلسفي الإسلامي يعود في نشأته إلى عوامل داخلية مرتبطة بالبيئة الإسلامية،و قد انطلقوا من مسلمات اهمها: الفلسفة الإسلامية أصيلة و ليست دخيلة على المسلمين ثم دعموا ذلك بحجج و براهين و هي : للقرآن الكريم دور في نشأة الفلسفة الإسلامية لآن هذا المصطلح يوحي من الناحية اللغوية الترادف مع الفلسفة الدينية و أساسها عقيدة التوحيد أي بارتباطه المباشر مع الإسلام كدين، لأن القرآن يعتبر العامل الأساسي و الحاسم في إيقاظ شرارة الحكمة عند المسلمين عن طريق الحث عليها في قوله تعالى:" ادع إلى سبيل ربك بالحكمةو الموعظة الحسنة و جادلهم بالتي هي أحسن" أو عن طريق توجيه الإنسان المسلم نحو التفكير و التعقل و النظر أي التأمل في الكون عن طريق العقل في قوله تعالى:" أو لم ينظروا في ملكوت السماوات و الأرض " و قوله أيضا: " قل سيروا في الأرض و انظروا كيف بدأ الخلق..." كما أن اللغة العربية لها دور في نشأة الفلسفة الإسلامية لأنها لسان القرآن الكريم، فهي تؤدي مهام تنويرية حيث تساهم في توسيع آفاق المسلمين العقلية، بما تهيئه من أرضية ملائمة للجدل الفكري، و تقوم على المنطق و القدرة على الإقناع،و هذا ما جعل اللغة العربية تحمل بين ثناياها تصانيف الفقهاء و العلماء و الفلاسفة،و تساهم في توحيد لسان المسلمين على تنوع أعراقهم و ثقافتهم الأصلية و تساعد على حفظ سور القرآن الكريم و الاحاديث النبوية الشريفة.

*#نقد #خصوم #الاطروحة:

للأطروحة السابقة خصوم وهم بعض المستشرقين الذين يعتقدون بان الفلسفة الإسلامية مصدرها العوامل الخارجية و المتمثلة في الثقافة اليونانية لأن تفاعل الإسلام مع مختلف الحضارات و خاصة الحضارة الإغريقية نتيجة للفتوحات لأن الدولة الإسلامية أصبحت تضم حضارات مختلفة و اديان و عقائد متنوعة و ذلك عن طريق حركة الترجمة التي بها تم نقل التراث اليوناني على اختلاف مدارسه و مذاهبه منذ ما قبل سقراط حتى الافلاطونية الجديدة إلى العالم الإسلامي حيث ترجمت كتب أفلاطون و أرسطو ...و نكتشف مظاهر هذا التأثر من خلال شروح بعض الفلاسفة أمثال : الكندي ، ابن الرشد 

* #الدفاع #عن #الأطروحة #بحجج #شخصية : 

و لكن موقف هؤلاء الخصوم ينطوي على نقائص لهذا تعرض لعدة انتقادات أهمها: بالغ أنصار هذا الموقف في تفسيرهم لنشأة الفلسفة الإسلامية لأنهم ركزوا على العوامل الخارجية و اهملوا العوامل الداخلية التي ساهمت بدورها في نشوء التفكير الفلسفي عند المسلمين لأنه من الصعب أن نتحدث عن فلسفة إسلامية دون أن يكون الإسلام أساسها بدليل ظهور بعض المشكلات الأصيلة في الفكر الإسلامي حيث يقول الدكتور عبد الحليم محمود:" لم تكن الكتب الفلسفية قد ئدث عن نشأة الكون و فنائه، و وحدانية الله ،و رفع من شأن الإنسان و كرمه بالعقل لكي يتأمل هذا الكون حيث يقول الله تعالى في سورة الأنعام: " ما فرطنا في الكتاب من شيء". وهذا ما يجعلنا نستأنس بموقف الدكتور "علي سامي النشار" الذي يقول:" فذهب البعض إلى أن المسلمين اندفعوا بطبيعتهم إلى البحث الفلسفي، إن القرآن و الحديث أتى لهم بالأصل الميتافيزيقي ( إن الله ذات و له أسماء( فكان لابد أن يتساءلوا ، ما هي حقيقة الذات،و حقيقة الاسم؟

#الــــخاتمة: 

إذن نستنتج بأن الأطروحة القائلة " الفلسفة الإسلامية إبداع خاص" صحيحة لأن العوامل الداخلية التي تتعلق بالبيئة الإسلامية ساهمت في نشوء التفكير الفلسفي عند المسلمين ، لهذا فهي أطروحة مؤكدة بحجج كافية وهذا ما يجعلنا نأخذ برأي مناصريها و نتبناه.

.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

...