في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة

دافع عن الأطروحة القائلة أن الأخلاق مطلقة مقالة استقصاء بالوضع حول قيمة الأخلاق  في مطلقيتها 

دافع عن الأطروحة القائلة : إن قيمة الأخلاق في مطلقيتها باك 2023 2024 

دافع عن الأطروحة القائلة الأخلاق مطلقة نسبية pdf

اثبت ان الأخلاق مطلقة

دافع عن الأطروحة القائلة أن الأخلاق مطلقة

أهلاً بكم اعزائي طلاب وطالبات علم الفلسفة وكل تخصصات السنة الثانية والثالثة في البكالوريا جميع الشعب شعبة آداب و فلسفة ولغات أجنبية وعلوم تجريبية ورياضيات وتسيير واقتصاد وعلوم إنسانية في موقع النورس العربي alnwrsraby. التعليمي المتميز بمنهجية الإجابة الصحيحة والمتفوقة في جميع مواضيع الفلسفة يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم تحليل نص فلسفي وأهم المقالات الفلسفية المقترحة لهذا العام نموذج تحليلها بطريقة الاستقصاء بالوضع والجلدل والمقارنة لكل الشعب الجزائري كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال الفلسفي بمنجية صحيحة بطريقة مختصرة ومفيدة كما نطرح لكم في مقالنا هذا  إجابة السؤال ألذي يقول.....دافع عن الأطروحة القائلة : إن قيمة الأخلاق في مطلقيتها  مقترح باك bac 2023 2024 حيث وقد قمنا بنشر جميع المقالات ودروس الفلسفة المتوقعة لهذة العام في صفحة موقعنا النورس العربي alnwrsraby. يمكنكم البحث عن أي مقال أو أي سؤال فلسفي تبحثون أو يمكنكم طرح أسئلتكم المتنوعة علينا في موضعها اعلا الصفحة أو من خلال التعليقات ومربعات الاجابات اسفل الصفحة ونحن سنقدم لكم الأجابة على سؤالكم على الفور والان أحبائي الطلاب والطالبات كما عودناكم أن نقدم لكم  إجابة سوالكم هذا وهي كالتالي.......دافع عن الأطروحة القائلة أن الأخلاق مطلقة مقالة استقصاء بالوضع حول قيمة الأخلاق في مطلقيتها 

 الإجابة  هي 

دافع عن الأطروحة القائلة : إن قيمة الأخلاق في مطلقيتها 

الطريقة : إستقصاء بالوضع

طرح الاشكالية :

مقدمة 

ان فلسفة الأخلاق ترتبط في الحقيقة بفلسفة الحياة كلها، لأنها ترتبط في الواقع بجل واقع العمال والسلوك الإنسان وأهدافه، وهذا يعني أن القيم الأخلاقية مرتبطة بالإنسان، وأما فيم تتغير وتتبدل تبعا لتغير الظروف الإنسانية عبر الزمان والمكان، و كذا اختلاف الثقافات، لأن النسبية الثقافية تتبعها النسبية الأخلاقية. وبالتالي فان من الشائع ان الاخلاق نسبية حسب بيئتها وعصرها والثقافة التي تعبر عنها لكن هناك فكرة تناقضها يعتقد، أصحابها أن الأخلاق لیست نسبية ولا متغيرة لأن هذا يفقدها قيمتها و مصداقيتها، فالقيم الأخلاقية ثابتة وكلية، وأنا مبادئ وثوابت عامة و مطلقة للسلوك البشري وهذا ما يؤسس لقيمتها ومكانتها عند الإنسان، وهذا الموقف يدفعنا لكي نتساءل: كيف يمكن الدفاع عن هذه الأطروحة القائلة: أن قيمة الأخلاق في مطلقيتها؟ وما مدى إمكانية إثبات مشروعيتها وإثبات صحتها؟ 

محاولة حل الاشكالية:

عرض منطق الأطروحة :

 إن أساس هذه الأطروحة يدور حول طبيعة القيمة الخلقية، والقول أن الأخلاق وادارة مطلقة، ثابتة وكلية، وهذا ما يجعلها واحدة لجميع البشر، بقيمتها وسموها ورفعة؛ فضائلها. و تستمد، هذه الأطروحة مشروعيتها من قيام الأخلاق على أساس من المبادئ والثوابت العامة التي تحدد قواعد السلوك الكلية، وتطبيقها على مختلف نواحي الحياة الإنسانية كمعايير السلوك البشري، فالصدق صدق والكذب كذب والخيانة خيانة والأمانة أمانة ... فهي قيم ثابتة عند جميع الشعوب باختلاف الثقافات. فالأخلاق واحدة مطلقة لا تتغير، فهي قيم موجودة بذاتها على نحو ما توجد الأشياء، فالخير خير والشر شر مهما تبدلت ظروف الزمان والمكان. ويؤكد أنصار هذه الأطروحة أن قيمة الأخلاق ومشروعيتها، تكمن في كليتها و مطلقيتها وهذا ما يثبته أصحاب النظرية الدينية في قولهم أن الذين وقدسيته المستمدة من الله مصدر الكمال هي التي تؤسس لأخلاق واحدة، ومثل عليا ثابتة، من هنا ترى "المعتزلة" أن الشرع هو مصدر القيم الأخلاقية وقد جاء مخبرا عنها في صورة أوامر ونواه عامة تبعا لما تحمله 

 

 

من خير وشر في ذاتها، والعقل هو الذي يدرك ما في هذاه الأفعال من خير أو شر. وترى الأشعرية أن العقل قاصر، في فهم 

القيم الخلقية، لذلك كان الشرع هو الأساس الوحيد للقيم الخلقية، فالحسن ما حسنه والقبيح ما قبحه الشرع من هنا تأخذ القيم الخلقية مطلقيتها، لأنها صادرة عن شرع الله الكامل علما وحكمة. و يبرهن "كانط" أن القيم الخلقية مطلقة لأنها تستمد مصدرها وطبيعتها من العقل وقوانينه القبلية البعيدة عن كل شرط أو قيد أو غاية. من هنا كانت القيم وأوامر القانون الأخلاقي مطلقة، قطعية، عامة وكلية لجميع الناس، لأنها تتم بمقتضى الواجب الأخلاقي المنتزه من كل شرط. وقد أكد "أفلاطون" قديما أن الوجود الحق هو القيم ولا سيما القيم الأخلاقية واعتبر الخير هو القيمة العليا أو قيمة القيم التي نبحث عنها، وهو معايير ثابتة موجودة في عالم المثل، يقول: "إن الخير فوق الوجود شرفا وقوة".

 عرض منطق الخصوم ونقدهم:

 يرى هؤلاء الخصوم أن القيم الأخلاقية ليست ثابتة ولا مطلقة بل هي قيم نسبية تتغير وتتبدل تبعا لتغير الظروف عبر الزمان والمكان، فالرق مثلا كان دعامة م ن دعائم الحياة الاجتماعية قديما، وقد أصبح اليوم محظورا، وقد كان ت شريح جثة الميت بعد فعل غير أخلاقي، فصار اليوم مقبولا، وتحد الهنود "المسلمين" يأكلون لحوم البقر، بينما الهنود "البراهمانيون" يحرموها... وهذا يعني أن الأخلاق نسبية ومتعددة بحسب بيئتها وعصرها. لهذا يؤكد الاجتماعيون على رأسهم "دوكايم" أن الأخلاق مصدرها المجتمع يضعها كقیم متعالية ويلقنها إلى أفراده بالتربية والتنشئة الاجتماعية. ولذلك تختلف الأخلاق وتتعدد من مجتمع إلى آخر... كما يؤكد "سارتر" زعيم الوجودية الملحدة أن كل إنسان يختار لنفسه ما يشاء من القيم الأخلاقية. زيادة على أن أخلاق اللذة والمنفعة من قديمها إلى حديثها جميعها تؤسس لنسبية القيم وتعدد معاييرها. و بالتالي لا توجد أخلاق ثابتة ومطلقة. 

النقد : 

 لكن لو قلنا بنسبية القيم وتغيرها، لفسدت الأخلاق ولضاعت قيمتها ولما التزم كما أحد، لأنها تؤخذ على مقاسات مختلفة كل يستغلها من الجهة التي تتلاءم معه. كما أن قول هؤلاء أن الأخلاق مرتبطة بالواقع وظروفه هذا لا يترل من الأخلاق كفضائل لتغير طبيعتها ومثلها، لأنه قد تتغير أساليب التطبيق والتنفيذ ولكن القيم تبقى ثابتة، فهي كالجوهرة قد تتعدد أشكالها لكن جوهرها لا يتغير. من جهة أخرى لو كانت القيم الأخلاقية متغيرة نسبيا، لصارت مجرد أخلاق نفعية تجارية تتقلب مع المصالح، وكل هذا لا ينسجم مع سمو الأخلاق وشرفها ويفقدها قيمتها ومثاليتها. و كل هذه الانتقادات تظهر حقيقة فاللذة ومنفعة كمعيارين ذاتيين متغيرين لا يمكنهما أن يكونا قاعدتا الأخلاق لأن ارتباط الأخلاق بهما يجعلها مادية ويفقدها روحيتها . كما أن هناك من ثار على القيم والمبادئ السائدة في مجتمعه كسياسيين و المصلحين والأنبياء و الرسل و العلماء لذلك فان القيمة الخلقية مطلقة، وهذا ما يدفعنا لدعم الأطروحة بحجج جديدة:

دعم منطق الأطروحة بحجج شخصية: 

إن القيم الأخلاقية تأخذ قيمتها، وحتى تكون أخلاقية بالمعنى الإنساني العميق، وجب أن تكون مطلقة، وثابتة وكلية، حتى تعبر عن سموها ومثاليتها كقیم فاضلة تؤسس لأخلاق إنسانية عالمية . لهذا يؤكد "ماکس شیلر" أن القيم الأخلاقية يمكن أن تتمثل أو تصاغ في شكل أو آخر ولكنها تظل في حد ذاتها مطلقة ولا يمكن لأحد أن يزعم أنه يتغير من زمان إلى آخر , ومن قوم إلى آخرين , وكذلك السرقة , القتل , الكذب , الخيانة , فهذه وغيرها قيم تعطي صورة موحدة ومطلقة لبناء أخلاقي عالمي لا يقبل النسبية ولا التغيير

حل الاشكالية: 

الخاتمة 

الأخلاق قيم ومعايير سامية تحدد ما يجب أن يكون عليه السلوك الإنساني من جهة الخير أو الشر , لذلك و جب أن تكون مطلقة وموحدة وعامة كالزامات يخضع اليه الجميع ويلتزموا بها بعيدا عن كل شروط، وعليه نستنتج أن الأطروحة صحيحة وقابلة للدفاع عنها.وتبنيها 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
دافع عن الأطروحة القائلة أن الأخلاق مطلقة

دافع عن الأطروحة القائلة أن الأخلاق مطلقة مقالة استقصاء بالوضع حول قيمة الأخلاق في مطلقيتها

اسئلة متعلقة

...