ملخص تحضير نص إيثار امرأة عربية في اللغة العربية السنة الثانية متوسط الجيل الثاني
مادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: الأخلاق و المجتمع ص76 من الكتاب المدرسي الجديد.
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تحضير نص إيثار امرأة عربية في اللغة العربية السنة الثانية متوسط الجيل الثاني:
الإجابة هي كالتالي
تحضير نص إيثار امرأة عربية
أسئلة الفهم:
- س : ما المشكلة التي واجهت القافلة في سفرها ؟ ج – قلت الطعام .
- س : وما الحل المقترح لتجاوزها ؟ ج – التوقف والبحث .
- س : لماذا رفضت العجوز بيع الخبز للقافلة ؟ ج – لأن الذي لديها ليس للبيع بل للقوت.
- س : فضلت العجوز أن تجود بالخبزة كاملة. ما دلالة هذا السلوك ؟ ج – إعطاء الكل كمال.
- بم عرف عبد الله بن عباس؟ بجوده وكرمه .
- من أين كانت رحلته وإلى أين ؟ - من الشام إلى الحجاز.
- ما المقصود بالحجاز ؟ - أرض العرب مكة المكرمة .
- فيم وقوفهم في البرية؟ - لطلب الطعام.
- هل أدركوا غايتهم ؟ - نعم .
- عند من ؟ - عند امرأة عربية .
- ما الذي قدمته لهم المرأة ؟ - خبزة تحت ملتها .
- لم لم تعطهم نصفها ؟ - لأنها تعلم بأن إعطاء الشطر نقيصة وإعطاء الكل كمال .
- هل بحثت في خبرهم ؟ - لا.
- كيف كان تصرف عبد الله بعد معرفته بالقصة؟ - أمرهم أن يحملوها إليه .
- كيف كان رد المرأة بعد أن عرفت الرجل ؟ كان ردها حكمة باقية إلى يومنا هذا.
تحضير نص إيثار امرأة عربية شرح المفردات:
منزلا : مكانا.
حيا : قبيلة.
مضى : ذهبوا.
نبتاعه: نشتريه.
غلمانه : عبيده
النوال : العطاء
وكيل : من ينوب عن غيره في أداء مهمة
الفكرة العامة :
- يتحدث الكاتب عن صفة الايثار التي ظهرت عند المرأة العربية .
- الايثار خلق جليل و ادب رفيع تحلت به المرأة العربية.
- بيان الكاتب قيمة الكرم و الايثار في حياتنا و اهميتهما.
- صفة الإيثار التي تميّز بها العرب.
الافكار الاساسية :
1- عبد الله بن عباس وغلمانه يقومون بالبحث عن مصدر للطعام في الصحراء.
2- إيثار العجوز ونبل أخلاقها.
3- عبد الله بن عباس يقوم بمكفاءة للعجوز وبنيها
المغزى العام من النص :
- السخاء والكرم يغطيان عيوب الدنيا والآخرة .
- الايثار عنوان السمو و جوهر مكارم الاخلاق.
- كلما ساخت انانية الانسان في الحضيض كلما ارتفعت نفسه و عظم قدره.
- قال الرسول صلى الله عليه و سلم« لا يؤمن احدكم حتى ليحب لاخيه ما يحب لنفسه»
- الكرم و الايثار لا يصدران الا عن نفس كريمة شبت على الطباع الحسنة.
- قال المتنبي :
اذا انت اكرمت الكريم ملكته ***و ان انت اكرمت اللئيم تمردا.
- الكرم من أخلاق العرب علينا التّحلّي به.
أثري لغتي (المعجم الدلالي) :
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الشّام
بلاد كانت تضمّ قديما الأردن وفلسطين ولبنان وسوريا
منصرفا
خارجا ومغادرا
نبتاعه
نشتريه
غلمان
ج غلام وهو الخادم أو الأجير
وكيل
الّذي ينوب عنه
البريّة
الصّحراء
أوبتهم
عودتهم
الملّة
الرّمل المخلوط بالرّماد والجمر لطهي الخبز في الصّحراء
خفض عيش
نعيش عيشا سهلا ميسورا
كفاف
كفاية ويسر
- حلّل شخصيّة كل من العجوز والملك.
- أعد صياغة العبارة التالية " إعطاء الشطر نقيصة ، وإعطاء الكلّ كمال وفضيلة" حسب فهمك لها.
- اربط بين العنوان والنص.
- إسماع هذا الجزء من الخطاب: "فقالوا لها ... كمال وفضيلة".
- حدّد النّمط الغالب على هذا الجُزء من النّصّ.
* النّمط الغالب على هذا الجُزء من النّصّ هو: النّمَط الحِواريّ، ومن مُؤَشّراته:
- بروز أطراف الحوار: الوكيل، والغِلمان، والمرأة.
- استخدام أفعال القول، مثل: قالوا، قالتْ.
- استخدام ضمير المتكلّم، مثل الضّمير "نَحْنُ" المستتر في الفعل نبتاعه... واستخدام ضمير المُخاطَب، مثل الضّمير المتّصل "ـك" في قوله: بنوك...
- استخدام الأساليب الإنشائيّة الطّلبيّة، مثل الاستفهام في قوله: أعندك طعام نبتاعه؟ فأين بنُوك؟ فما أعْدَدْتِ لهم؟
أتذوق نصي
*أبرز النّمط الغالب على النّصّ. النمط الغالب على النّصّ هو: النَّمَط السّرديّ.
*اذكرْ أهمّ مؤشّراته مع التّمثيل.
مؤشّراته:
1. بروز الشّخصيّات، مثل: عبد الله بن عبّاس، الغلمان، العجوز.
2. تسلسل الأحداث.
3. حروف العطف، مثل: الواو، الفاء...
4. الأفعال الماضية، مثل: طلب، مضَى، جاءوا، رجعوا...
5. الكلمات الدّالة على المكان، مثل: الشّام، الحِجاز، حيّ...
قراءة هذا الجزء من النّصّ: "فقالوا لها ... كمال وفضيلة".
*أبرز النّمط الغالب على هذا الجزء من النّصّ.النّمَط الغالب على هذا الجزء من النّصّ هو: النّمَط الحِواريّ.
*عدِّدْ أهَمّ مؤشّراته مع التّمثيل. مِنْ مؤشّرات النّمَط الحِواريّ:
1. بروز أطراف الحوار، مثل: الغلمان، العجوز.
2. استخدام أفعال القول: قالوا، قالتْ...
3. استخدام الأساليب الإنشائيّة، مثل الاستفهام في قوله: أعندك طعام نبتاعه؟ فأين بنوك؟ فما أعددت لكِ لهم؟
4. استخدام ضمير المتكلّم، مثل ياء المتكلّم في قوله: عندي، مالي، أبنائي... وضمائر المخاطَب، مثل: عندك، بنوك، أعددتِ، لك...
5. استخدام علامات الوقف، مثل: النقطتين (:) وعلامة الاستفهام (؟).
قراءة هذه الجملة من النّصّ: "احملوها إليّ ساعة".
*حدّد نمط هذه الجملة و اذكر مؤشّرين له.نمط هذه الجملة هو النّمَط التّوجيهيّ، ومنْ مؤشّراته:
1. الأسلوب الإنشائيّ والمتمثّل في الاستفهام في قوله: احملوها.
2. الضمير المتّصل الخاصّ بالمخاطَب المتمثّل في واو الجماعة الواردة في الفعل: احملوها.