في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة
عُدل بواسطة

شرح واعراب قصيدة سنرجع يوما للشاعر هارون هاشم رشيد للصف الثامن

نسعد أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول..شرح واعراب قصيدة سنرجع يوما للشاعر هارون هاشم رشيد للصف الثامن.. موضحاً اجابتة الصحيحة كماهيئ اسفل الصفحة ويسعدنا زيارتكم موقع النورس العربي أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن حل السؤال الذي يقول.شرح واعراب قصيدة سنرجع يوما للشاعر هارون هاشم رشيد للصف الثامن.... النورس العربي منبع المعلومات والحلول 

شرح واعراب قصيدة سنرجع يوما للشاعر هارون هاشم رشيد للصف الثامن

 بحيث يَشمل الشرح على المعاني والمفردات والتراكيب، بالإضافه الى نبذه ذاتيه عن حياه الشاعر، وسرد الفكره الرئيسيه والأفكار العامه.سنرجع يوما الي حيناونغرق فِي دافئات المنىاما الغرق فِي دافئات المنى،فَهو يمثل حالة شعورية انتعاشية مِن نحو؛ حيثُ نشوة الاستقرار والعودة،لكن هَذا الشعور لَن يتاتي دون اصرار،ومصابرة رغم العقبات الجسام المتمثلة فِي مرور الزمن ومسافات القطع والتفريق بَين الاهل:سنرجع مُهما يمر الزمانوتناي المسافات ما بينناشرح ابيات قصيدة سنرجع يوماواذا كَان المطلع الافتتاحي التاملي مباشرا،تقريريا الي حد ما،فان نسمة التصوير الفني تنداح مَع انفتاح النص علي همس الموسيقا بحروف سلسة،تكشف عَن استقرار ذهني،وغياب الاضطراب النفسي مما يمهد لولوج الرؤية التشكيلية الَّتِي تنبانا بها فِي مقدمة المقال،ويتجلي ذلِك مِن خِلال التهيئة الَّتِي يقدمها الشاعر بواسطة حرف النداءَ طالبا مِن القلب ان يتمهل،ثم بتلك الصورة الفنية الشفيفة لقلب يرتمي علي درب العودة:.فيا قلب مهلاولا ترتمي علي درب عودتناان الارادة الَّتِي تَحْتل المكانة الاولي فِي النبوءة الشعرية تكشف أيضا عَن عالم شعوري يتمثل فِي ذلِك الحزن المنبعث مِن نون الجماعة،وهي تشاهد رفوف الطيور تقطع مسافات بعيدة عائدة لاعشاشها،بينما يترنح الشعب فِي المنافي قابعا تَحْت سياط ياسه وخطوب محنته،ومن هنا؛ فإن مزج الارادة مَع الحلم يقصف جناح الياس ويشعل فتيل التصميم:يعز علينا غداان تعود رفوف الطيور ونحن هنااذا كَان الزمان قَد مِثل الحلم والبعد النفسي فِي وجدان الشاعر؛ فإن المكان بشموخه وثباته يصرخ بالنازحين صرخة مِن يجمع حوله الجند.هنالك عِند التلال تلاللكن هَذا الصراخ لَم يكن مجلجلا بل همسا رؤيويا علي طريقَة التصوير الفني المنسجمة مَع طبيعة الشعر،ولذا ستتجلي صورة مشهدية يرافقها ظرف المكان هُناك لترتفع فِي البعيد عِند التلال،ثم تستقر بهدوء عَليها الحالمون،واثقين بتحقق العهد،هؤلاءَ الواثقون يستحقون هَذه النِهاية الموعودة لانهم هُم الحب وايامهم الحب،هم ينتظرون لحظة تحلق فيها الغناءات كرف حمام شجي عبقري شهي:تنام وتصحو علي عهدناوناس هُم الحب ايامهمهدوء انتظار شجي الغناوتتجلي مساحات الشوق عَبر مساحات الارض الَّتِي تمثل المشوق أو المعشوق فِي ذاكرة الحالمين،ربوع مِن المد تنحني علي صفحة الماءَربوع مدي العين صفصافهاعلي كُل ماءَ وهي فانحنى

بعد أن قدمنا لكم الأجابة عن السؤال الذي يقول.... على موقعنا النورس العربي المفظل لديكم لحل سؤالكم التي تبحثون عنه عبر شبكة الإنترنت في متصفحات جوجل يسعدنا أن نقدم لكم الكثير من الاجابات والحلول الصحية على كامل اسائلة الدرس  المتعلقة  بالسؤال ...شرح واعراب قصيدة سنرجع يوما للشاعر هارون هاشم رشيد للصف الثامن.. التي تطرحونها في اعلى صفحة موقعنا أو على مربع الإجابة اسفل الصفحة فنحن في انتضار أسالتكم ونقاشاتكم في التعليقات والاجابات  وسناتيكم الرد  باجابتها فور وصولها إلينا وسيتم ابلاغكم برابط الإجابة برسالة على بريدك الالكتروني الذي تكتبونه في موضعة عند طرح سوالكم الذي لم توصلو لاجابتة في موقعنا  البحث عنه في أعلى صفحة موقعنا فعليكم زوارنا الأعزاء أن تطرح علينا سوالكم في صفحتنا كما هو في كتابك بصيغة صحيحة مثل السؤال..شرح واعراب قصيدة سنرجع يوما للشاعر هارون هاشم رشيد للصف الثامن... بعد التأكد من عدم وجودة في صفحتنا سناتيكم الإجابة فور وصول  أسالتكم إلينا من مصدرها الصحيح متمنيين لكم التوفيق والازدهار وشكراً

شرح واعراب قصيدة سنرجع يوما للشاعر هارون هاشم رشيد للصف الثامن

شرح واعراب قصيدة سنرجع يوما للشاعر هارون هاشم رشيد للصف الثامن

شرح واعراب قصيدة سنرجع يوما للشاعر هارون هاشم رشيد للصف الثامن

شرح واعراب قصيدة سنرجع يوما للشاعر هارون هاشم رشيد للصف الثامن

شرح واعراب قصيدة سنرجع يوما للشاعر هارون هاشم رشيد للصف الثامن

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
عُدل بواسطة
 
أفضل إجابة
شرح ابيات قصيدة سنرجع يوما

• واذا كَان المطلع الافتتاحي التاملي مباشرا،تقريريا الي حد ما،

فان نسمة التصوير الفني تنداح مَع انفتاح النص علي همس الموسيقا بحروف سلسة،

تكشف عَن استقرار ذهني،

وغياب الاضطراب النفسي مما يمهد لولوج الرؤية التشكيلية الَّتِي تنبانا بها فِي مقدمة المقال،

ويتجلي ذلِك مِن خِلال التهيئة الَّتِي يقدمها الشاعر بواسطة حرف النداءَ طالبا مِن القلب ان يتمهل،ثم بتلك الصورة الفنية الشفيفة لقلب يرتمي علي درب العودة:.

فيا قلب مهلا

ولا ترتمي علي درب عودتنا

ان الارادة الَّتِي تَحْتل المكانة الاولي فِي النبوءة الشعرية تكشف أيضا عَن عالم شعوري يتمثل فِي ذلِك الحزن المنبعث مِن نون الجماعة،

وهي تشاهد رفوف الطيور تقطع مسافات بعيدة عائدة لاعشاشها،

بينما يترنح الشعب فِي المنافي قابعا تَحْت سياط ياسه وخطوب محنته،

ومن هنا؛ فإن مزج الارادة مَع الحلم يقصف جناح الياس ويشعل فتيل التصميم:

يعز علينا غدا

ان تعود رفوف الطيور ونحن هنا

اذا كَان الزمان قَد مِثل الحلم والبعد النفسي فِي وجدان الشاعر؛ فإن المكان بشموخه وثباته يصرخ بالنازحين صرخة مِن يجمع حوله الجند.

هنالك عِند التلال تلال

لكن هَذا الصراخ لَم يكن مجلجلا بل همسا رؤيويا علي طريقَة التصوير الفني المنسجمة مَع طبيعة الشعر،ولذا ستتجلي صورة مشهدية يرافقها ظرف المكان هُناك لترتفع فِي البعيد عِند التلال،

ثم تستقر بهدوء عَليها الحالمون،

واثقين بتحقق العهد،

هؤلاءَ الواثقون يستحقون هَذه النِهاية الموعودة لانهم ” هُم الحب ” وايامهم الحب،

هم ينتظرون لحظة تحلق فيها الغناءات كرف حمام شجي عبقري شهي:

تنام وتصحو علي عهدنا

وناس هُم الحب ايامهم

هدوء انتظار شجي الغنا

وتتجلي مساحات الشوق عَبر مساحات الارض الَّتِي تمثل المشوق أو المعشوق فِي ذاكرة الحالمين،

ربوع مِن المد تنحني علي صفحة الماءَ

ربوع مدي العين صفصافها

علي كُل ماءَ وهي فانحنى

ثم تنحني زهراتها اليافعة لتعب عبير الهدوء وصفو الهناء،

وهنا فَقط تصل النشوة غايتها ويعلن افتتاح المهرجان ليغني العندليب ” سنرجع” هَذا الغناءَ العذب لَم يكن الا نبوءة خبر بها العندليب غدآة لقائه الشاعر علي واحد مِن منحنيات الرحيل وهُناك أيضا كَانت البلابل تزغرد زغردة صاغ مقاطعها الشعراء:

تعب الزهيرات فِي ظله

عبير الهدوء وصفو الهنا

سنرجع خبرني العندليب

غدآة التقينا علي منحنى

بان البلابل لما تزل

هُناك تعيش باشعارنا

ومازال بَين تلال الحنين

وناس الحنين مكان لنا

فيا قلب كَم شردتنا الريح

سنرجع يوما الي حينا….

هَذه الرؤية الحالمة ليست نزفا أو شجنا ما دامت مرتبطة بارادة فاعلة،

الارادة الَّتِي تصاغ مِن خِلال الوعي المشارك فِي تشكيل المرحلة عَبر صناعة ثقافة الامل وصد تهافتات الرحيل عَبر تنازلات الساسة.

اي ان الشعر الناعم هُنا يعيد سبك الرؤية السياسية مِن خِلال بنيته الحكيمة الَّتِي تجعل الواقع أكثر صلابة مِن خِلال بث روح الامل فِي تعرجات الزمان،

واشراك البيئة فِي زغردة العرس المنتظر.

وهنا يدخل البعد الانساني،بل الكوني فِي صياغة هَذا الحلم وبناءَ اركانه.

لم يكن الشعر فِي يوم مِن الايام الا واجهة مِن واجهات التنظير الانساني،

من خِلال رسالة تشَكل بَعدا مضمونينا مساندا للبعد الجمالي والتغني الناجم عَن الرقة أو العذبة سيلتحم بالتغني الناجم عَن الحلم والوعد والامل،

وهي كلها معاني سامية تحلق فِي سماءَ حق العودة،

وترسم خيوط شروطه الَّتِي لا تنازل عنها ابدا،

لان الحق فِي مثاليته اشبه بالشعر فِي جماليته،

واذا ما انتقص المبني الجمالي بانتقاص صدق التجربة؛ فإن الدلالة أو القيمة المعرفية الَّتِي يتناولها النص ستبقي ناقصة ما لَم تحلق عاليا فِي سماءَ الاباءَ والعزة.

ومن هُو ذاك الدعي الَّذِي يستطيع ان يسقط حق امة فِي ان تستعيد كرامتها وتعود الي ديارها،

وكيف يَكون ذلِك التغيير منطقيا والطيور المغردة تعزف علي لحن النصر وتابي ان تعيش فِي عبودية الحبس.

ان قيمة النص لا تتشَكل مِن مقاطعه الموسيقية فَقط بل ستندغم مَع قيمه المضمونية لتكتمل فيه رؤيته الفنية والمضمونية.

هَذا التصوير الفني البديع جعل واحدة مِن مشاهير الغناءَ العربي”فيروز” تشدو بهَذه المعزوفة بلحن رقراق بديع ،

ولعل مِن اعجب ما فِي هَذا الغناءَ ان كثِيرا مِن السامعين يظنون فيروز تقول سنرجع يوما الي حيفا؛ لما بَين اللفظتين ” حينا ” و”حيفا” مِن تناغم عجيب.ولم تكُن فيروز فريدة فِي التفاتتها الذكية الي شاعرية هَذا المتالق،

بل ان المجموعة القطرية صدحت منذُ عقود بقصيدته الرائعة احبك يا قدس

اعراب قصيدة سنرجع يوما

والحل هو التالي

سنرجع: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن

يوما: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة

إلى: حرف جر

حينا: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة

و: حرف عطف

نغرق: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن

في: حرف جر

دافئات: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة

المنى: مضاف إليه مجرور بالكسرة
بواسطة
الاعراب كاااااااااااااااااااااامللللل
بواسطة
اعراب قصيدة سنرجع يوما كاملة للصف الثامن


اعراب من قصيدة سنرجع يوما

سنرجع: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن

يوما: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة

إلى: حرف جر

حينا: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة

و: حرف عطف

نغرق: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن

في: حرف جر

دافئات: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة

المنى: مضاف إليه مجرور بالكسرة
بواسطة
ممتاز
بواسطة
اعراب قصيدة سنرجع يوما
بواسطة
يسلموووو ايديك.......كتير ظريف الاعراب بتشكرك كتييير
بواسطة
لماذا ليست كمله
بواسطة
الحل كامل
0 تصويتات
بواسطة
اعراب قصيدة سنرجع يوما كاملة للصف الثامن


اعراب من قصيدة سنرجع يوما

سنرجع: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن

يوما: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة

إلى: حرف جر

حينا: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة

و: حرف عطف

نغرق: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن

في: حرف جر

دافئات: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة

المنى: مضاف إليه مجرور بالكسرة
بواسطة
إعراب البيت (يعز علينا غدا ان تعود رفوف الطيور ونحن هنا)

الإجابة هي
* يعز : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة .
* علينا : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب و الضمير (نا) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر على .
* غدا : ظرف زمان منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة .
* ان : حرف مصدري و نصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
* تعود : فعل مضارع منصوب بأن و علامة نصبه الفتحة الظاهرة .
* رفوف : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة و هو مضاف .
* الطيور : مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة .
* و : حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
* نحن : ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ .
* هنا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع خبر المبتدأ .
0 تصويتات
بواسطة
شرح واعراب قصيدة سنرجع يوما للشاعر هارون هاشم رشيد للصف الثامن
بواسطة
اعراب الجمل

اسئلة متعلقة

...