في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة
عُدل بواسطة

حل وشرح واعراب نص قصيدة مكارم الأخلاق للصف الثامن

بما ان موقعنا هو المفظل لديكم الذي اخترتموه لحل السؤال..شرح واعراب نص قصيدة مكارم الأخلاق للصف الثامن.. من موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول والإجابات الصحيحة على أسالتكم التي تبحثون عن اجابتها من شتى مجالات مناهج التعليم ويسعدنا زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي أن نقدم لكم الأن حل السؤال الذي يقول..شرح واعراب نص قصيدة مكارم الأخلاق للصف الثامن...  حيث وان الإجابة التي يقدمها لكم موقع النورس العربي تكون من مصدرها الصحيح وهي كالاتي...شرح واعراب نص قصيدة مكارم الأخلاق للصف الثامن...

الإجابة هي 

شرح واعراب نص قصيدة مكارم الأخلاق للصف الثامن

أولا، الفهم والاستيعاب 

1 ـ نهانا الرسول الكريم في الحديث الشريف السابق عن أمور منها :

   أ ـ التجسس ب ـ -الحسد

   ج ـالبغض د ـ --التنافس

2 ـ لِمَ كان الظنُّ أكذب الحديث ؟

لأنه يدل على النية السيئة ، ولا يعتمد على اليقين

3 ـ ماذا تعني [ التقوى ] ؟

الخوف من الله والالتزام بما أمر

4 ـ حدد الحديث الشريف المعيار الحقيقي للمفاضلة بين الناس فاذكره0

 نقاء القلوب وصلاح الأعمال

5 ـ لِمَ ربط الرسول  بين القلوب والأعمال ؟

لأن صلاح الأعمال مشروط بالنية الطيبة الصحيحة

6 ـ ما الفرق بين الغبطة والحسد ؟

الغبطة : السعادة لنيل الناس الخير الحسد : تمني زوال النعمة عن الآخرين

7 ـ أين موطن التقوى عند الإنسان ؟

القلب

8 ـ ما التنافس المرغوب فيه بين المسلمين ؟

في الخير والطاعة

9 ـ لماذا قدّم الحديث الشريف التّباغض على التّدابر ؟

لأن التباغض أشدّ وقعا وأثرا من التدابر حيث فيه كراهية وحقد

10 ـ للتراحم بين المسلمين وجوه متعددة ... اذكر بعضها .

التزاور في المناسبات والمرض-- -التصدق على الفقراء إفشاء السلام

11 ـ كيف تنصر أخاك ظالماً أو مظلوماً ؟

-ظالما برده عن الظلم ومظلوما بالدفاع عنه ونصرته

12 ـ في الحديث الشريف حثّ على تبادل الاحترام بين المسلمين ..

    حدد العبارة الشريفة التي تدل على ذلك .

 -وكونوا عباد الله إخوانا كما أمركم

13 ـ حرمات المسلم ثلاث .. اذكرها فيما يأتي :

     ـ --الدم ـ --المال ـ --العرض

14 ـ ماذا نسمي من يُقتل دون واحدة من تلك الحرمات ؟ شهيد

15 ـ ضربت الكويت أروع الأمثلة في عونها ونصرتها الدول الشقيقة والصديقة..

        دلل على ذلك بأمثلة واقعية .

نصرتها لفلسطين ولبنان ضد العدوان عليهما من الصهاينة

16 ـ إنسان بادرك بفعل حسن ، وأنت على يقين بعدم سلامة نيته ..وضح موقفك منه 0

أقبل منه الأمر مع أخذ الحيطة والحذر

ثانيا، الثروة اللغوية 

1 ـ هات من الحديث الشريف ما يناسب المطلوب فيما يأتي :

  ـ ضد اليقين : الشك / الظنّ  

  ـ مترادف [ تحسس ] كما ورد في الحديث الشريف : -أعمل حواسه في تتبع أحوال الآخرين

  ـ الكلمة التي تناسب معنى [ تخلى عن عونه ونصرته ] يخذله

   ـ الكلمة التي تناسب معنى [ تتبع أخبار الناس ] تجسسسوا

2 ـ وضح أوجه التشابه بين كلمتي [ الظُّلْم ـ والظّلام ]

 -كلاهما يوحي بالسواد

3 ـ هات مترادف لكلمة [ الظّلم ] في جملة مفيدة من إنشائك.

  -الجور ليس من شيم المسلمين

4 ـ هات معنى كلمة [ نظر] في كل جملة مما يلي :

    أ ـ نظرت دَيْنَ صديقي ولم أطالبه به لأنه كان في عسرة . أمهلت

    ب ـ نظرت عظمة الله وقدرته. تأملت

ج ـ نظرت بين أخويّ بالعدل . حكمت

5 ـ ضع خطا تحت الكلمة التي لا تنتمي إلى بقية الكلمات :

    أ ـ تدابروا ـ تباغضوا ـ تنافسوا ـ تخاصموا .

   ب ـ يجلّه ـ يذلّه ـ يهينه ـ يحقره .

6 ـ هات كلمة [ عرضه ] بمعنيين مختلفين في جملتين من إنشائك :

 ـ الجملة الأولى : يدافع المسلم عن عرضه

   ـ الجملة الثانية : - طول المستطيل أكبر من عرضه  

رح قصيدة مكارم الأخلاق للصف الثامن

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
ثالثا، السلامة اللغوية





1 ـ اقرأ الحديث الشريف قراءة متأنية ثم أخرج منه ما هو مطلوب في الجدول التالي :



- أسلوب نهي : ولاتجسسوا

- أسلوب نفي : لا يظلمه

- خبراً لمبتدأ: حرام

- ظرف مكان : ههنا



2 ـ نم كلّ جملة مما يلي بما هو مطلوب منك بين القوسين فيما يلي :

      ـ العبد-المؤمن يطيع ربّه. [ صفة ]

 -إخلاص النية لله أساس قبول العمل. [ مبتدأ ]

       ـ يتجنب المؤمن قطيعة أخيه-خوفا من عقاب الله. [ مفعول لأجله ]



       ـ لايظلم المؤمن أحدا من الناس . [ مفعول به ]

3 ـ { يدعو الإسلام إلى طهارة النفس } ، اجعل الفعل في الجملة السابقة ماضيا مرة ، وأمرا مرة أخرى ، وأعد كتابة الجملة صحيحة.

      ـ الفعل في صيغة الماضي : دعا الإسلام إلى طهارة النفس



      ـ الفعل في صيغة الأمر : ادع إلى طهارة النفس   

     





رابعا، التذوق الفني





1 ـ دلّل على فصاحة الرسول  وقدرته على الإيجاز البليغ في قوله الشريف :

        ( لا تنافسوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ... )

تتجلى الفصاحة بالإيجاز من خلال المجيء بكلمات قليلة بمعان واسعة

2 ـ في الحديث الشريف جرس موسيقي عذب ، حدّد موطنه.

من خلال االتقسيم-ومراعاة الفاصلة وجرس الحروف مثل قوله ولا تجسسسوا ولا تحسسوا ولا تنافسوا

3ـ في الحديث الشريف ما يدل على أن الرسول كان يقرب المفاهيم إلى المسلمين بأمثلة حسية ، دلّل على ذلك .

-من خلال إشارته لموضع التقوى والإشارة للأجساد والقلوب
0 تصويتات
بواسطة
اعراب قصيدة مكارم الأخلاق

اعراب الأبيات:

يعاتبني :فعل مضارع مرفوع بالضمه،

 في :حرف جر

الدين:اسم مجرور

 قومي:فاعل مرفوع بالضمة

انما:حرف مين لامحل له من الإعراب

ديوني :فاعل مرفوع بالضمة،

 في : حرف جر،

 أشياء:اسم مجرور،

تكسبهم :فعل مضارع مرفوع بالضمه،

ير :فعل مضارع مجزوم بحف النون،

قومى :فاعل مرفوع بالضمة،

كيف:اسم استفهام،

أوسر :فعل مضارع،

 مرة :مفعول به منصوب بالفتحه،

 أعسر :فعل مضارع،

 تبلغ:فعل مضارع،

 العسرة :مفعول به منصوب،

فما:حرف مبني لامحل له من الإعراب،

زادني فعل ماض،

الإقتار :فاعل مرفوع،

منهم:جار ومجرور،

 تقربا:تمييز منصوب،

 فضل :فاعل مرفوع بالضمة،

الغنى:مضاف اليه مجرور

الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب اسم إنّ

بيني : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة

بني : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالماً وحذفت النون للإضافة .

لمختلفٌ : اللام لام المزحلقة ، مختلف : خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

جداً : نائب مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

أكلوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف للتفريق .

 لحمي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة

 وفرتُ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .

هدموا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف للتفريق . مجدي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة

بنيتُ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل

مجدا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والألف للإطلاق .

ضيعوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف للتفريق

غيبي ، غيّي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة

هووا : فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة منعاً من التقاء الساكنين مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف للتفريق

حفظتُ ،هويتُ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.

فانتصب (غير) على أنه مستثنى مقدم؛ وذاك لأنه لما حال بين الموصوف والصفة، وهما شيمة وتشبه، وتقدم على الوصف صار كأنه تقدم على الموصوف، لأن الصفة والموصوف بمنزلة شيء واحد.

 يريد: تشبه شيم العبد، فحذف المضاف وأقام المضاف إليه مقامه.
0 تصويتات
بواسطة
إعراب قصيدة مكارم الأخلاق لابي تمام

إعراب قصيدة مكارم الاخلاق للصف الثامن إذا جاريت في خلق دنيئا

اعراب قصيدة مكارم الاخلاق اذا جاريت في خلق دنيئا

اعراب الأبيات:

يعاتبني :فعل مضارع مرفوع بالضمه،

 في :حرف جر

الدين:اسم مجرور

 قومي:فاعل مرفوع بالضمة

انما:حرف مين لامحل له من الإعراب

ديوني :فاعل مرفوع بالضمة،

 في : حرف جر،

 أشياء:اسم مجرور،

تكسبهم :فعل مضارع مرفوع بالضمه،

ير :فعل مضارع مجزوم بحف النون،

قومى :فاعل مرفوع بالضمة،

كيف:اسم استفهام،

أوسر :فعل مضارع،

 مرة :مفعول به منصوب بالفتحه،

 أعسر :فعل مضارع،

 تبلغ:فعل مضارع،

 العسرة :مفعول به منصوب،

فما:حرف مبني لامحل له من الإعراب،

زادني فعل ماض،

الإقتار :فاعل مرفوع،

منهم:جار ومجرور،

 تقربا:تمييز منصوب،

 فضل :فاعل مرفوع بالضمة،

الغنى:مضاف اليه مجرور

الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب اسم إنّ

بيني : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة

بني : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالماً وحذفت النون للإضافة .

لمختلفٌ : اللام لام المزحلقة ، مختلف : خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

جداً : نائب مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

أكلوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف للتفريق .

 لحمي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة

 وفرتُ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .

هدموا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف للتفريق . مجدي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة

بنيتُ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل

مجدا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والألف للإطلاق .

ضيعوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف للتفريق

غيبي ، غيّي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة

هووا : فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة منعاً من التقاء الساكنين مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف للتفريق

حفظتُ ،هويتُ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.

فانتصب (غير) على أنه مستثنى مقدم؛ وذاك لأنه لما حال بين الموصوف والصفة، وهما شيمة وتشبه، وتقدم على الوصف صار كأنه تقدم على الموصوف، لأن الصفة والموصوف بمنزلة شيء واحد.

 يريد: تشبه شيم العبد، فحذف المضاف وأقام المضاف إليه مقامه

اعراب قصيدة يوم الجلاء

اعراب جملة جاريت

اسئلة متعلقة

...