تحضير نص أعلى المراتب جذع مشترك وحل وشرح تحليل قصيدة أعلى المراتب للسنة 2 اداب وعلوم إنسانية بكالوريا
تحضير شرح تحليل نص أعلى المراتب جذع مشترك
1-تمهيد نص أعلى المراتب جذع مشترك
فرضية النص
2- تعريف بصاحب النص أعلى المراتب جذع مشترك
مفهوم النص
3-الفكرة العامة للنص أعلى المراتب جذع مشترك
مقاصد النص وغاياته
4- ملاحظة النص أعلى المراتب جذع مشترك
شكل النص
الأساليب اللغوية
المحسنات البديعية
5- تركيب النص خاتمة النص أعلى المراتب جذع مشترك
اللغة العربية السنة الثانية ثانوي جذع مشترك آداب وعلوم إنسانية باك 2022 2023 مراجعة نص أعلى المراتب جذع مشترك
أهلاً وسهلاً بكم أعزائي طلاب وطالبات الوطن العربي يسرنا بزيارتكم في موقعنا النورس العربي الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة وشرح وتلخيص وتحليل دروس المنهج الجديد مستعينا بأفضل المعلمين والمعلمات العباقرة المتخصصين لجميع المواد الدراسية من أجل الحصول على مستوى أفضل ودرجة عالية لكم أعزائي الطلاب كما نقدم لكم شرح مبسط ومخلص يساعد على الفهم والحفظ كما نقدم لكم الأن أعزائي مستخدمين موقع النورس العربي alnwrsraby.net من كتاب الطالب اللغة العربية جذع مشترك آداب وعلوم إنسانية تحضير وتحليل وشرح نص قصيدة درس أعلى المراتب جذع مشترك
وتكون الإجابة هي كالتالي
تحضير نص أعلى المراتب جذع مشترك وحل وشرح تحليل قصيدة أعلى المراتب للسنة 2 اداب وعلوم إنسانية بكالوريا
الإجابة هي
تحليل قصيدة "أعلى المراتب" لأبي العباس الجراوي
أولاـ تمهيد نص أعلى المراتب:
الشِّـعـْـرُ فنُّ العربية الأول، وأكثر فنون القول هيمنة على التاريخ الأدبي عند العرب، خصوصًا في عصورها الأولى؛ لسهولة حفظه وتداوله. ويُعدُّ الشعر وثيقة يمكن الاعتماد عليها في التعرُّف على أحوال العرب وبيئاتهم وثقافتهم وتاريخهم، ويلخص ذلك قولهم: الشعر ديوان العرب.
والشعر لغة الخيال والعواطف، وهو تعبير إنساني ذاتي يبرز من خلاله الشاعر عاطفته الجياشة، ويتغنى بذاته مصورا لنا أحاسيسه ومشاعره من خلال المواقف التي تثيره
-الشعر العمودي هو الذي ينظم كله على بحر واحد، ويتنتهي كل أبياته بقافية وروي موحدين. وهي تتضمن شتى الموضوعات : من مدح وهجاء ورثاء وغزل ...
- غرض المديح من الأغراض الشعرية العريقة، يختص بالثناء واطراء الذي يتوجه به الشاعر إلى ممدوحه، فيرفع من شأنه بوصف كرمه وشجاعته وهمته...القديمة كما ظهر عند أبي نواس وغيره من شعراء العصر العباسي.
ومن أبرز صفات المدح التي تغنى بها الشعراء: الكرم والشجاعة والوفاء والمروءة والحلم والعدل والقوة وشرف الأصل (الحسب) وجميل الفعال، وغالبها صفات معنوية نبيلة تدل على كمال الرجولة.
عرف الشاعر الجاهلي المديح واتخذه وسيلة للتكسُّب، ومن أشهر المداحين من شعراء الجاهلية النابغة الذبياني الذي اشتهر بمدح النعمان بن المنذر.
وفي عصر صدر الإسلام، ظهر تيار جديد في المديح، هو مدح النبي.ومن أوضح نماذجه لامية كعب بن زهير بانت سعاد التي أنشدها عند عفو النبي الكريم عنه، وصارت إلى عصور متأخرة نموذجًا يُحتذى. كما زخرت قصائد حسّان بمديحه للنبي صلى الله عليه وسلم. وبذلك تحوّلا لمدح من التكسّب إلى التدين، واكتسب، فيما عبر به من الأوصاف، التجرد والصدق، بعيدًا عن التكسّب فضلاً عن رسم الصورة الإسلامية للفضائل والقيم الخلقية.
تعريف بصاحب النص أعلى المراتب الشاعر أبو العباس الجراوي
صاحب النص :وهو
أبو العباس الجراوي(528هـ / 609هـ)هو شاعر وأديب في عهد الموحدين، كان شاعر المنصور يعقوب بن عبد المومن يسجل وقائعه وأمجاده في قصائده التي يمدحه بها، كما اتصل بابنيه كذلك "يوسف" و"يعقوب" اللذين شكلا موضوعا لمدحه بوقائعهم ومناقبهم.
ثانيا: ملاحظة النص أعلى المراتب
أ. شكل النص :
قصيدة عمودية تقوم على نظام البيت المكون من شطرين ( الصدر والعجز)، ينتهيان بقافية وروي موحدين (الباء)، والمطلع المصرع.
ب. العنوان:
تركيبيا: الجملة مكونة من مركب إضافي، جاء مبتدأ، خبره محذوفٍ تقديره "متن النص".
دلاليا: يوحي عنوان النص (أعلى المراتِبِ) بأنّ هناكَ تدرّجا في المراتب لبلوغ أعلاها. وله علاقة بالبيت الخامس من القصيدة، حيث يشير الشاعر إلى أن أعلى المراتب من بعد النبوّة هي من نصيب أعلى الخلق وأرقى من انتخب الله عز وجلّ، ألا وهوّ الخليفة الممدوح يعقوب المنصور.
ج. البيت الخامس والرابع عشر:
• يشيرُ البيت الخامس إلى المكانة الرفيعة التي يتبوؤها الممدوح في نظر الشاعر.
• يشير البيت الرابع عشر إلى وصف "يعقوب المنصور" بخليفة الله الذي يتميز بالرحمة والكرم.
د. فرضية النص :
من خلال المشيرات الدلالية، نفترض أن النص قصيدة شعرية عمودية غرضها المدح، حيث سيمدح الشاعر "أبو العباس الجراوي" ممدوحه الخليفة "يعقوب المنصور" بخصاله التي جعلته يتبوأ مقاما رفيعا يليق به بمناسبة تعظيم حجم الدينار المُوحّدي.
ثالثا: مفهوم النص قصيدة أعلى المراتب
1- المضمون العام :
قام الشاعر أبو العباس الجراوي، من خلال قصيدته، بمدح الخليفة الموحدي "يعقوب المنصور"، معددا صفاته وخصاله التي جعلت منه يتبوأ أعلى المراتب وأرقاها، بفضل سعيه الدؤوب لحماية الدين والتصدي للأعداء ورفع راية الإسلام وتوسيع رقعتها، بالإضافة إلى ما يتصف به من رحمة وكرم.
2- وحدات النص:
يمكن تقسيم النص إلى ثلاث وحدات دلالية، وهي :
• الوحدة الدلالية الأولى: من البيت الأول إلى البيت الخامس.
مدح الشاعر الخليفة الموحّدي ذاكراً مناقبه الحميدة التي جعلت منه خير حامٍ لحرمة الدين، والمدافع عن ملّة الإسلام، الشيء الذي بوّأه أعلى المراتب.
• الوحدة الدلالية الثانية : من البيت السادس إلى البيت العاشر.
إشادة الشاعر بمكانة الممدوح ومقامه الرفيع الذي اعتلاه بفضل شجاعته، وبسالته في الحروب لرفع راية الإسلام وتوسيع رقعة الدولة الإسلامية.
• الوحدة الدلالية الثانية : من البيت الحادي عشر إلى البيت الرابع عشر
وصف الشاعر لخصال يعقوب المنصور من كرم ورحمة شملت القاصي والداني.
رابــعــا: تحليل نص أعلى المراتب:جذع مشترك
1- عناصر النص وبناؤه:
أ- الحقول الدلالية المهيمنة في النص :
يتألف النص الشعري من حقلين دلاليين؛ هما :
حقل الدين: الدين، أحجم الشرك، ملة الإسلام، الخلافة، النبوة، الأعداء، حبا بها الله، خليفة الله..
حقل الأخلاق: عزمك، محاسنكم، أعلى الخلق، نداك عَمَّ، ألبسهم، رُحماكم لمغتربٍ..
العلاقة بين هذه الحقول هي علاقة ترابط وانسجام، حيث تضم جملة من الصفات التي تميز شخصية الممدوح بالشجاعة لاجتياحه عدد من الأمكنة وبالأخلاق الحسنة والسعي لرفع راية الإسلام، وكلها صفات تتوخى تعظيم الممدوح وتبويئه أعلى المراتب.
ب- الأمكنة الواردة في القصيدة:
وظف الشاعر أسماء أمكنة متعددة في قصيدته. منها: حلبا، العراق، مصر،أقصى الحجاز، أقصى خرسان...
دلالة توظيفها: إشادة الشاعر بدور الممدوح في توسيع رقعة الدولة الإسلامية، ووصف لخصاله التي شملت القاصي والداني في الشرق والغرب.
ج- بسالة وشجاعة الممدوح:
وصف الشاعر شجاعة الممدوح وبسالته التي وصلت الآفاق، ومن أمثلة ما يدل على ذلك:
إلى العراقِ إلى أقصى الحجازِ إلى أقصى خُراسانَ يلقى جَيشُهُ الرُّعبا
هَلِ ابنُ إسحاقِ إلا كالذين جَرَوا إلى مصارِعِهم من قبلِهِ خَبَبَا
عن شرِّ مُنقَلَبٍ تُجلى عواقِبُهُ وقلَّما حُمِدَ المغرورُ مُنقلبا
2- لغة النص وبلاغته:
أ- الصور الشعرية:
استعمل الشاعر مجموعة من الصور الشعرية لمدح ممدوحه، من بينها :
التشبيه: "هل ابن إسحاق إلا كالذين جروا إلى مصارعهم"/ أنّ النجوم استحالت للورى ذَهبا
الاستعارات المكنية:"أحجم الشركُ عن إقدامه رهبا"/ "أيقنت ملة الإسلام"/ كانت الدنيا تؤمله/ نداكَ عمّ بني الدنيا وألبسهُم ** في الشّرقِ والغربِ أثوابَ الغنى قُشُبا
ب- الأساليب اللغوية:
زاوج الشاعر في قصيدته بين الجمل الإنشائية والخبرية، ومن أمثلة الأسلوب الخبري: وأيقنت ملة الإسلام أن لها بك الظهور على الأعداء والغلبا / وأن كل بعيد عندها كثب...
غلب على القصيدة الأسلوب الخبري، نظرا لملاءمته وغرض الشاعر، حيث يسعى إلى الإخبار بخصال الممدوح وصفاته التي تجعل منه يستحق أعلى المراتب.
ومن أمثلة الجمل الإنشائية:
أسلوب الاستفهام :"هَلِ ابنُ إسحاق إلاَّ كالذينَ جَرَوْا :::: إلَى مصَارعهم..؟"
أسلوب النداء :"خليفَة اللهِ رحماكمْ.."
ج- الضمائر في القصيدة:
زاوج الشاعر في مدحه الخليفة بين استعمال ضمير المخاطب واستعمال ضمير الغائب،
ضمير المخاطب: عزمِكَ/ لها بكَ الظهور/ غدا اسمُكَ/نالت من محاسنكُم/ نداكَ عمّ...
ضمير الغائب: هوّ الذي كانت الدنيا../ كلّ عصرٍ لهُ مرتقبا/ تُجلى عواقبُهُ/ من قَبْلِهِ...
د- المحسنات البديعية:
استعمل الشاعر محسنات بديعية، من بينها الجناس، ومثاله قول الشاعر:
مُنْقَـلَـبٍ / مُـنْـقَـلَـبَـا(جناس تام)
مـغْـتَـرِبٍ / اِغْـتَـرَبَ، اَلْـمُـعْـتَـلَى / أَعْـلاَهُ، نَـاءٍ / نَـأَى (جناس ناقص)
والطباق: نال/ أحجَمَ -- بعيدٍ/ كثبٍ – الشرق/ الغرب – مُغترِبٍ/ لا اغتربَا
3- مقاصد النص وغاياته:
يكشف النص عن أبعاد يتداخل فيها الثقافي والتاريخي، والفني فالشاعر من خلال مدحه ليعقوب المنصور يريد:
التقرب منه عبر إظهار أحقيته بالخلافة، من خلال الإشادة بمناقبه وأفضاله على الدين والعباد.
يتجسد البعد الفني في القصيدة التي بين أيدينا، من خلال التزامها بخصائص الشعر العمودي واعتمادها على غرض المدح في الإشادة بخصال الخليفة والرفع من مكانته لأعلى الرتب، باستعمال التصوير البلاغي والفني الملائم بمقام الممدوح والكفيل برسم ملامح جوده وشجاعته، دون تكلف أو إطالة.
تحليل نص أعلى المراتب خامــســا: تركيب نص أعلى المراتب:
نصل أخيرا إلى القصيدة المدروسة آنفا "أعلى المراتب" هي قصيدة عمودية تقليدية للشاعر أبي العباس الجراوي، والذي يعد من أبرز شعراء المدح في العهد الموحدي، وقصيدته هذه تجسيد حي لهذا الغرض، حيث مدح فيها الخليفة يعقوب المنصور، مشيدا بخصاله وصفاته التي بوأته مقاما رفيعا يليق بشخصيته الكريمة والرحيمة على العباد والشجاعة في المعارك في سبيل رفع راية الإسلام. ولقد حافظ في بنائها على خصائص القصيدة العمودية التقليدية في شعر المدح، من خلال لغة جزلة تنهل من المعجم القديم، واعتماد نظام الشطرين المتناظرين، ووحدة الوزن والقافية والروي، والمطلع المصرع. ونجده أيضا قد وظف مجموعة من الصور البلاغية كالتشبيه والاستعارة، وزاوج بين مختلف الأساليب كالنداء والأمر والاستفهام والتمني، كما لم تخل قصيدته من المحسنات البديعية من قبيل الجناس والطباق . قاصدا بذلك رسم صورة مثلى للحاكم في العصر الموحدي، وما تميز به من قيم أخلاقية نموذجية توجب على كل فرد من الرعيّة التحلي بها.