في تصنيف بحوثات ومذكرات تعليمية وتخصصات جامعية وثانوية جاهزة بواسطة

أنواع التعبير من حيث الأداء التعبير الشفهي أهم التعريفات بحث حول التعبيرات في اللغة العربية ومفهومها وخصائصها 

اراء تربويه حول أنواع التعبير من حيث الأداء

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ أنواع التعبير من حيث الأداء التعبير الشفهي أهم التعريفات بحث حول التعبيرات في اللغة العربية ومفهومها وخصائصها 

الإجابة هي كالتالي 

بحث حول اراء تربويه عن أنواع التعبير من حيث الأداء

اراء تربويه 

التعبير الشفهي  

أهم التعريفات تعريف

محمود كامل الناقة فقد عرفه بأنه * فن نقل المعلومات والمعارف والخبرات والمشاعر والأحاسيس والآراء والرؤى، والحقائق والمبادئ والمفاهيم والنظريات من شخص إلى آخر، بحيث يقع كل هذا من المستمع موقع القبول والتفاعل".*

أما الاخرون فقد تم التركيز على أهمية المضمون في مهارة التعبير الشفوي، أوعلى أهمية استخدام الأصوات اللغوية والإرشادات الملحمية في تسهيل عملية الاتصال مع المستمعين. 

أنواع التعبير من حيث الأداء*

التعبير من حيث طريقة الأداء نوعان 

         شفوي وكتابي 

وينقسم كل منهما إلى قسمين 

التعبير الوظيفى * 

وهو التعبير عن المواقف الحياتية فيما يتصل بأمور تهتم بقضاء مصالح وجاجات الأقراد العامة . حيث يسعى الأنسان من خلال هذا النوع من التعبير إلى تحقي حاجات الإنسان المادية ،ويدون التمكن منه يصبح غير قادر على القيام بمطالب الحياة ،وهذا الاتجاه نابع من فكرة مؤداها وظيفية اللغة وأنها تحقق وظائف مختلفة للفرد والمجتمع .

وتتعدد مجالات التعبير الوظيفى لتشمل :المناقش والمحادثة وقص القصص وإلقاء الكلمات ومواقف المجاملة والمذكرات والملخصات والنصح والإرشاد .

التعبير الابدعى 

هو التعبير الذى يعبر به التلميذ عن مشاعره وأحاسيسه النابعة من وجدانه بأسلوب واضح ومؤثر بحيث يعكس هذا التعبير ذاتيته ويبرز شخصية فى إطار أدبى يبر كثيرا من خصائص الأسلوب الأدبى المؤثر فى الآخرين .

وهذا النوع من التعبير له أهميته ، لأنه يمكن التلاميذ من التعبير عما يرونه من أحداث وشخصيات وأشياء تعبيرا يعكس شخصياتهم ، وبه تتضح ذاتهم ، كما يمكنهم م التأثير فى الحياة العامة بأفكارهم.

ويحتاج هذا النوع الإبداعى إلى قدرات واستعدادات معينة ، قد لا تتوفر لكثير من المتعلمين، بمعنى آخر ، أ هذه النوع من التعبير له تلاميذه الذين تتوافر فيهم الاستعدادات والميول الأدبية ، ولكن ليس معنى هذا أن نغفل جانب الأبداع عند التلاميذ بل ينبغى أن نحثهم وندفعهم اليه ، وأن نشجعهم على الابداع فى التعبير ، كما ينبغى على المعلمين أن يسعوا إلى اكتشاف ذوى المواهب من التلاميذ ويعطوهم غاية خاصة لتنمية ميولهم الأدبية .

وتتنوع مجالات التعبير الابداعى ، فمنها ونظم الشعر ، والتراجم الذاتية وغيرها .

وهذان النوعان من التعبير (الوظيفى منه والإبداعى ضرورية ويجب تعليمها وتعلمها، فلا ينبغى الاهتمام بأحدهما دون الآخر ، لأن لكل منهما وظيفته ، فغالبا م يلجأ المعلمين إلى التعبير الوظيفى أكثر من التعبير الابداعى أو العكس ، ولكن يجب أن يدرب التلاميذ على هذين النوعين لأن الحياة تقتضيها ، فكل تلميذ عضو فى المجتمع ولابد أن يتفاعل معه حتى تتحقق مصالحه ، ويساهم فى تحقيق مصالحة ومصالح الآخرين ومن ثم تظهر قيمة الاتجاه الوظيفى فى الحياة)* .

كذلك اذا لم يكن فى الحياة ابداع فلا يمكن أن يتطور المتمع بل يكتب عليه الجمود والتخلف ومن هنا تظهر قيمة الاتجاه الابداعى ، ومن ثم ينبغى على المعلمي الاهتمام بتعليم التلاميذ لهذين النوعين من التعبير .

التعبير الشفوى 

ويسمى الإنشاء الشفوي أو المحادثة 

وأكثر استعمالاً في حياة الفرد من الكتابي ، وهو الذي يتم عن طريق النطق ، ويستلم عن طريق الأذن ، وأشكاله في المدرسة كثيرة منها* 

1- التعبير الحر 

 وتكون الحرية في اختيار مفرداته وطريقة عرض الأفكار فيه ، وهو محدد بمحددات معينة من مثل تقيد الطالب فيه بالموضوع الذي اختاره هو أو اختاره له المعلم .

2- التعبير عن الصور المختلفة 

 صور يحضرها المعلم أو الطلاب والصور الموجودة في بداية كل درس قرائي .

3- التعبير الشفوي في دروس القراءة 

المتمثل بالتفسير ، وإجابة الأسئلة والتلخيص .

4- القصص

ويتمثل ذلك في قص القصص وتلخيصها وقصها عن صور تمثلها ، وإتمام القصة أو توسيعها .

5- الحديث عن النشاطات 

التي يقوم بها التلاميذ ، زياراتهم ، رحلاتهم ، أعمالهم.

6- الحديث عن حيوانات ونباتات البيئة .

7- الحديث عن أعمال الناس ومهنهم في المجتمع .

8- الحديث عن الموضوعات الدينية والوطنية وغيرها 

9- المواقف الخطابية في المناسبات المختلفة ، 

والتي ينبغي تدريب التلاميذ عليها إبتداء من المرحلة الإعدادية

مجالات التعبير الشفوى * 

     — القصة 

تبدو اهتمامات الأطفال بها منذ أن يبدؤوا في فهم ما يدور حولهم من حديث ، ونراهم يصغون باهتمام شديد إلى الجدة أو الأم أو غيرهما حينما يقصون عليهم بعض الحكايات ، وكذلك هي حال الأطفال حينما يستمعون إلى القصة من جهاز التلفزيون ، ومن خلال ميل الأطفال للقصة يمكن أن يستثمر تأثيرها في انفعالاتهم ، واهتمامهم بأحداثها في تربية نفوسهم على العادات الحسنة والأخلاق الفاضلة* .

وفي المدرسة يستطيع المعلمون أن يستفيدوا من مي الأطفال إليها وعلى وجه الخصوص في الصفوف الابتدائية الأربعة الأولى ، فيزودوا الأطفال عن طريقها بالمعلومات الأخلاقية والدينية والجغرافية والتاريخية وما سواها ، فيهيئوا لهم المعرفة والمتعة في آنٍ معاً .

— القيم الأخلاقية

 والمثل العليا وحياة الأبطال والزعماء ومن شأنها أن تربي الأطفال على حب الناس واحترامهم ومساعدتهم والتضحية في سبيلهم وتحببهم بالحق ونصرته .والمعلم يستطيع أن يبين للتلاميذ العديد م القيم وفوائدها فى الحياة ،وقبل كل هذا يجب أن تكون هذه القيم متجسدة فيه حتى يجد التلاميذ فية القدوة والعظة.

— المحادثة والمناقشة

حيث تعد المحادثة والمناقشة من أدوات التفكير التى تساعد فى إظهار الحقائق وتبادل وجهات النظر فى موضوع ما . وتختلف المناقشة عن المناظرة فى كو المناقشة تكون ذات أهداف محددة ، وهما من المجالات الخصبة لتنمية القدرة على التعبير الشفهوى ، وعلى المعلم أن يدرب تلاميذه على المحادثة والالمناقشة وفق أسس تحقق الأهداف المنشودة منها .

مجالات التعبير الشفوى:

هذا ويتنوع التعبيرالشفهى إلى نوعين تعبير وظيفى وتعبير إبداعى .

_. التعبير الابدعى *

هو التعبير الذى يعبر به التلميذ عن مشاعره وأحاسيسه النابعة من وجدانه بأسلوب واضح ومؤثر بحيث يعكس هذا التعبير ذاتيته ويبرز شخصية فى إطار أدبى يبر كثيرا من خصائص الأسلوب الأدبى المؤثر فى الآخرين .

وهذا النوع من التعبير له أهميته ،( لأنه يمكن التلاميذ من التعبير عما يرونه من أحداث وشخصيات وأشياء تعبيرا يعكس شخصياتهم ، وبه تتضح ذاتهم ، كما يمكنهم م التأثير فى الحياة العامة بأفكارهم).* 

ويحتاج هذا النوع الإبداعى إلى قدرات واستعدادات معينة ، قد لا تتوفر لكثير من المتعلمين، بمعنى آخر ، أن هذه النوع من التعبير له تلاميذه الذين تتوافر فيهم الاستعدادات والميول الأدبية ، ولكن ليس معنى هذا أن نغفل جانب الأبداع عند التلاميذ بل ينبغى أن نحثهم وندفعهم اليه ، وأن نشجعهم على الابداع فى التعبير ، كما ينبغى على المعلمين أن يسعوا إلى اكتشاف ذوى المواهب من التلاميذ ويعطوهم غاية خاصة لتنمية ميولهم الأدبية .

وتتنوع مجالات التعبير الابداعى ، (فمنها ونظم الشعر ، والتراجم الذاتية )* وغيرها .

وهذان النوعان من التعبير ( الوظيفى منه والإبداعى ضرورية ويجب تعليمها وتعلمها، فلا ينبغى الاهتمام بأحدهما دون الآخر ، لأن لكل منهما وظيفته ، فغالبا م يلجأ المعلمين إلى التعبير الوظيفى أكثر من التعبير الابداعى أو العكس ، ولكن يجب أن يدرب التلاميذ على هذين النوعين لأن الحياة تقتضيها ، فكل تلميذ عضو فى المجتمع ولابد أن يتفاعل معه حتى تتحقق مصالحه ، ويساهم فى تحقيق مصالحة ومصالح الآخرين ومن ثم تظهر قيمة الاتجاه الوظيفى فى الحياة )* .

كذلك اذا لم يكن فى الحياة ابداع فلا يمكن أن يتطور المتمع بل يكتب عليه الجمود والتخلف ومن هنا تظهر قيمة الاتجاه الابداعى ، ومن ثم ينبغى على المعلمي الاهتمام بتعليم التلاميذ لهذين النوعين من التعبير .

تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي أنواع وأقسام التعبير ومراحل التعبير 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
مراحل التعبير الشفوي*

يمر التعبير الشفوي بثلاث مراحل مهمة وضرورية لنجاح عملية التعبير الشفوي لضمان استيفاء كافة جوانبه؛ حتى لا يبدو الحديث ناقصا أو مبتورا، وتتمثل هذه المراحل فيما يلي:

الإعداد للحديث

بما يتطلبه ذلك من إعداد جيد يساعد على خفض القلق، وبما يضمن عدم النسيان أو الخوض في حقائق لا تنتمي إلى الحديث.

مرحلة توجيه الحديث

وتتضمن حسن الاستهلال والعرض المنظم، واستخدام اللغة المناسبة للموضوع مع الاهتمام بالتواصل غير اللفظي مع المستمع، بالإضافة إلي الحرص على عدم الإطالة تجنبا للملل، وأخيرا الحرص على الخاتمة الجيدة التي توجز الموضوع.

مرحلة تقويم الحديث

وهذه المرحلة مهمة لوقوف المتحدث على مدى نجاح حديثه في تحقيق أهدافه، فهي توفر له تغذية مرتجعة تمكنه من تحسين حديثه .

(أن تعبير المتعلم عما في نفسه تعبيراً شفوياً سليماً بلغة خالية من الغموض والتعقيد هدفاً رئيساً من أهداف تعليم اللغة، ولا يمكن أن يصل التعبير الشفوي إلى هذا المستوى إلا من خلال تحقيق عدة جوانب تسهم في تحقيق الهدف من تدريس هذا النوع من التعبير، وتحقيق الهدف في جانب اللغة يتأتى بكثرة التدريب، والممارسة الفعلية للحديث)*.

وأبرز ما يحققه التعبير ما يلي*

— الثقة في النفس وذلك من خلال المواقف المكررة المختلفة التي يقف فيها في مواجهة زملائه، وحينما يعتاد هذه المواجهة وتصبح أمرًا مألوفًا يمكنه مواجهة مجموعة أخرى من الناس دون خوف أو تردد أوخجل

— التغلب على بعض أمراض النطق؛ خصوصًا وأن الكثير -منها يعود لأسباب نفسية أو مواقف اجتماعية أُحبط فيها أثناء الكلام أو وُوجه بالحرج أو القمع سواء في البيت أو في غيره، والتعبير الشفهي يساعد على تخطي ما يترتب على تلك المواقف .

— الرغبة في زيادة الخبرات الشخصية وهذا عن طريق منافذ المعرفة المختلفة؛ لأن هذه الخبرات تمنحه فرصة الحديث، وتلفت نظر الآخرين إليه، وتجعلهم ينظرون إليه نظرة احترام وتقدير.

— 'الجانب القيادي ينمو هذا الجانب لدى المتعلم من حيث أنه يشعر باستقلال شخصيته وقدرته على إثبات ذاته، كما يشعر بكيانه الاجتماعي وسط جماعة الرفاق.
0 تصويتات
بواسطة
درس التعبير الشفوي *  

         

           التمهيد

يعرف المعلم تلاميذه بالموضوع الذي تم اختياره ليتحدثوا فيه ، ويكون المعلم قد أعد للموضوع مسبقا ، إما من اختياره هو للموضوع ، أو اختيار التلاميذ له ، أو عن طريق قصة قصيرة .

         عرض الموضوع

يكتب المعلم عنوان الموضوع علي السبورة ، ويلقي الضوء علي جوانب منه باستخدام وسائل تعليمية إذا وجب الأمر ذلك ، ثم يوجه أسئلة للتلاميذ .

           يناقش المعلم تلاميذه

في العناصر الرئيسية للموضوع ويتربها معهم ترتيبا متسلسلا منطقيا ، ثم يطلب من بعض التلاميذ التحدث عن كل عنصر .

        تصحيح الأخطاء

فقد تكون الأخطاء لغوية أو نحوية أو صرفية ، أو أغلاطا في الفكرة والتعبير وصياغة الجمل ، أو عدم إخراج الحروف من مخارجها ، وقد يكون هناك عيوب نفسية كالخجل وعدم الثقة بالنفس فيعمل المعلم علي مواجهتها .

الصعوبات في مجال التعبير الشفهي *

١- أن عملية التعبير عملية ذهنية معقدة فالتعبير يبدأ بولادة الفكرة ومن ثم نقل الفكرة أو الإحساس إلى الآخرين وذلك يحتاج إلى قاموس لغوي من كلمات وحروف وأفعال وأسماء وإلى معرفة في أصول بناء الجملة ثم بناء الفقرات وهذا ليس بالأمر الهين على أطفال المرحلة الابتدائية.

٢- نفور التلاميذ من دروس التعبير لشعورهم بالعجز عن نقل فكرهم وإحساسهم مما يستدعي من المعلم أخذهم بالصبر والأناة وقبول تعبيراتهم أياً كانت بساطتها.

٣- عدم إدراك التلاميذ أهمية التعبير لذلك على المعلم إبراز أهمية التعبير عن طريق التعزيز والمكافأة والإطراء للذين يتقنون التعبير عن أنفسهم.

صعوبات تواجه المعلم في تدريس التعبيرالشفهي *

— التركيز على تدريس المهارات اللغوية مثل القراءة والكتابة والتدريبات اللغوية وذلك لمحدوديتها ووضوح أهدافها.

— عدم تمكن بعض المعلمين من أساليب تدريب التلاميذ على التعبير وذلك لشمولية التعبير واعتماده على كافة المهارات اللغوية الأخرى.

— عدم معرفة بعض المعلمين لمراحل النمو اللغوي للتلاميذ وبالتالي عدم القدرة على تحديد قدرات التلاميذ وتحديد المتوقع منهم.

— عدم وضوح أهداف التعبير عند المعلم والطالب معاً.

— اقتناع بعض المعلمين أن التعبير مقتصر على موضوع يكتب عنوانه على السبورة والطلب من التلاميذ التعبير عنه مع أن هناك أساليب أخرى للتعبير.

— ضعف التلاميذ إجمالاً في اللغة العربية.

— أن التعبير هو عمل شاق يتطلب جهداً لاكتساب المهارات اللغوية كما يتطلب معاناة في توليد الأفكار.

— نفور المعلم من درس التعبير لأن ذلك سيرهقه في تدقيق دفاتر التلاميذ.

نجاح الفرد في التعبير عن نفسه والتواصل مع مجتمعه أمر بالغ الأهمية؛ فيكتسب الفرد الثقة بنفسه، ويأخذ وضعه في مجتمع ازدت فيه أهمية اللغة المنطوقة؛ فكثير من المهن تتطلب إجادة الكلمة

 مثل المعلم، المحامي، المذيع، والخطيب، و يرها، واخفاق الفرد في التعبير ومواجهة المواقف المختلفة قد

يؤدي إلى فوات بعض الفرص عليه، وبتكارر العجز يفقد التلميذ ثقته في نفسه. محمد يحيى

ربيع الثاني ١٤٤٤ هـ — ١٧ تشرين الثاني ٢٠٢٢ م.

••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

• الدكتور محمود كامل حسن الناقة، من مواليد 1 أغسطس 1939م، بقريه ابياء الحمراء، مركز الدلنجات، محافظة البحيرة، وهو عالم مصري، في مجال التربية والتعليم، وطرق التدريس، والمناهج. حصل على العديد من الشهادات العلمية الأكاديمية وتدرج في كثير من المناصب في اتجاهات مختلفة ولكن معظمها يتعلق بالتربية وطرق التدريس

• الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبو لبن ، مفهوم التعبير الشفوي وطبيعته ،٣ ، اب ، ٢٠١١ .

• كتاب التعبير الشفوي احمد زينهم أبو حجاج

• التعبير الشفهي مؤلف: مي حبيقة ،قسم: تعبير حر ،اللغة: العربية ،الناشر: دار المشرق السلسلة: منهجية التعبير ،الترقيم الدولي: 9782721470205

تاريخ الإصدار: 01 يناير 1996

• محيط المعرفه ، التعبير الشفهي تعريفه وأنواعه وأهدافه ، عصام سليماني ، ١ ، نوفمبر ، ٢٠١٦ .

• منتدى فيض القلم ، طريقة تدريس التعبير الشفوي دكتور وجيه المرسى

• أ .د/ علي أحمد مدكور، المشهور علي مدكور، أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرع بالمعهد، ولد عام 1941م، حاصل على ليسانس في اللغة العربية والدراسات الإسلامية من كلية دار العلوم جامعة القاهرة عام 1967م، ودكتوراه الفلسفة في التربية من معهد التربية جامعة لندن 1979م.

• موقع ويكيبيديا ، التعبير الشفهي

• منتدى منهجيات وطرائق التدريس>أفضل الطرق المفيدة في تدريس مادة التعبير.٦ ،٥ ،٢٠١٤ .

• التعبير الشفهي: تعريفه، مهاراته، مجالاته ومشاكله

الدكتور عبد الله عبد الرحمن الكندري ، أكتوبر 12, 2018 .

اسئلة متعلقة

...