أنواع التعبير من حيث الأداء التعبير الشفهي أهم التعريفات بحث حول التعبيرات في اللغة العربية ومفهومها وخصائصها
اراء تربويه حول أنواع التعبير من حيث الأداء
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ أنواع التعبير من حيث الأداء التعبير الشفهي أهم التعريفات بحث حول التعبيرات في اللغة العربية ومفهومها وخصائصها
الإجابة هي كالتالي
بحث حول اراء تربويه عن أنواع التعبير من حيث الأداء
اراء تربويه
التعبير الشفهي
أهم التعريفات تعريف
محمود كامل الناقة فقد عرفه بأنه * فن نقل المعلومات والمعارف والخبرات والمشاعر والأحاسيس والآراء والرؤى، والحقائق والمبادئ والمفاهيم والنظريات من شخص إلى آخر، بحيث يقع كل هذا من المستمع موقع القبول والتفاعل".*
أما الاخرون فقد تم التركيز على أهمية المضمون في مهارة التعبير الشفوي، أوعلى أهمية استخدام الأصوات اللغوية والإرشادات الملحمية في تسهيل عملية الاتصال مع المستمعين.
أنواع التعبير من حيث الأداء*
التعبير من حيث طريقة الأداء نوعان
شفوي وكتابي
وينقسم كل منهما إلى قسمين
التعبير الوظيفى *
وهو التعبير عن المواقف الحياتية فيما يتصل بأمور تهتم بقضاء مصالح وجاجات الأقراد العامة . حيث يسعى الأنسان من خلال هذا النوع من التعبير إلى تحقي حاجات الإنسان المادية ،ويدون التمكن منه يصبح غير قادر على القيام بمطالب الحياة ،وهذا الاتجاه نابع من فكرة مؤداها وظيفية اللغة وأنها تحقق وظائف مختلفة للفرد والمجتمع .
وتتعدد مجالات التعبير الوظيفى لتشمل :المناقش والمحادثة وقص القصص وإلقاء الكلمات ومواقف المجاملة والمذكرات والملخصات والنصح والإرشاد .
التعبير الابدعى
هو التعبير الذى يعبر به التلميذ عن مشاعره وأحاسيسه النابعة من وجدانه بأسلوب واضح ومؤثر بحيث يعكس هذا التعبير ذاتيته ويبرز شخصية فى إطار أدبى يبر كثيرا من خصائص الأسلوب الأدبى المؤثر فى الآخرين .
وهذا النوع من التعبير له أهميته ، لأنه يمكن التلاميذ من التعبير عما يرونه من أحداث وشخصيات وأشياء تعبيرا يعكس شخصياتهم ، وبه تتضح ذاتهم ، كما يمكنهم م التأثير فى الحياة العامة بأفكارهم.
ويحتاج هذا النوع الإبداعى إلى قدرات واستعدادات معينة ، قد لا تتوفر لكثير من المتعلمين، بمعنى آخر ، أ هذه النوع من التعبير له تلاميذه الذين تتوافر فيهم الاستعدادات والميول الأدبية ، ولكن ليس معنى هذا أن نغفل جانب الأبداع عند التلاميذ بل ينبغى أن نحثهم وندفعهم اليه ، وأن نشجعهم على الابداع فى التعبير ، كما ينبغى على المعلمين أن يسعوا إلى اكتشاف ذوى المواهب من التلاميذ ويعطوهم غاية خاصة لتنمية ميولهم الأدبية .
وتتنوع مجالات التعبير الابداعى ، فمنها ونظم الشعر ، والتراجم الذاتية وغيرها .
وهذان النوعان من التعبير (الوظيفى منه والإبداعى ضرورية ويجب تعليمها وتعلمها، فلا ينبغى الاهتمام بأحدهما دون الآخر ، لأن لكل منهما وظيفته ، فغالبا م يلجأ المعلمين إلى التعبير الوظيفى أكثر من التعبير الابداعى أو العكس ، ولكن يجب أن يدرب التلاميذ على هذين النوعين لأن الحياة تقتضيها ، فكل تلميذ عضو فى المجتمع ولابد أن يتفاعل معه حتى تتحقق مصالحه ، ويساهم فى تحقيق مصالحة ومصالح الآخرين ومن ثم تظهر قيمة الاتجاه الوظيفى فى الحياة)* .
كذلك اذا لم يكن فى الحياة ابداع فلا يمكن أن يتطور المتمع بل يكتب عليه الجمود والتخلف ومن هنا تظهر قيمة الاتجاه الابداعى ، ومن ثم ينبغى على المعلمي الاهتمام بتعليم التلاميذ لهذين النوعين من التعبير .
التعبير الشفوى
ويسمى الإنشاء الشفوي أو المحادثة
وأكثر استعمالاً في حياة الفرد من الكتابي ، وهو الذي يتم عن طريق النطق ، ويستلم عن طريق الأذن ، وأشكاله في المدرسة كثيرة منها*
1- التعبير الحر
وتكون الحرية في اختيار مفرداته وطريقة عرض الأفكار فيه ، وهو محدد بمحددات معينة من مثل تقيد الطالب فيه بالموضوع الذي اختاره هو أو اختاره له المعلم .
2- التعبير عن الصور المختلفة
صور يحضرها المعلم أو الطلاب والصور الموجودة في بداية كل درس قرائي .
3- التعبير الشفوي في دروس القراءة
المتمثل بالتفسير ، وإجابة الأسئلة والتلخيص .
4- القصص
ويتمثل ذلك في قص القصص وتلخيصها وقصها عن صور تمثلها ، وإتمام القصة أو توسيعها .
5- الحديث عن النشاطات
التي يقوم بها التلاميذ ، زياراتهم ، رحلاتهم ، أعمالهم.
6- الحديث عن حيوانات ونباتات البيئة .
7- الحديث عن أعمال الناس ومهنهم في المجتمع .
8- الحديث عن الموضوعات الدينية والوطنية وغيرها
9- المواقف الخطابية في المناسبات المختلفة ،
والتي ينبغي تدريب التلاميذ عليها إبتداء من المرحلة الإعدادية
مجالات التعبير الشفوى *
— القصة
تبدو اهتمامات الأطفال بها منذ أن يبدؤوا في فهم ما يدور حولهم من حديث ، ونراهم يصغون باهتمام شديد إلى الجدة أو الأم أو غيرهما حينما يقصون عليهم بعض الحكايات ، وكذلك هي حال الأطفال حينما يستمعون إلى القصة من جهاز التلفزيون ، ومن خلال ميل الأطفال للقصة يمكن أن يستثمر تأثيرها في انفعالاتهم ، واهتمامهم بأحداثها في تربية نفوسهم على العادات الحسنة والأخلاق الفاضلة* .
وفي المدرسة يستطيع المعلمون أن يستفيدوا من مي الأطفال إليها وعلى وجه الخصوص في الصفوف الابتدائية الأربعة الأولى ، فيزودوا الأطفال عن طريقها بالمعلومات الأخلاقية والدينية والجغرافية والتاريخية وما سواها ، فيهيئوا لهم المعرفة والمتعة في آنٍ معاً .
— القيم الأخلاقية
والمثل العليا وحياة الأبطال والزعماء ومن شأنها أن تربي الأطفال على حب الناس واحترامهم ومساعدتهم والتضحية في سبيلهم وتحببهم بالحق ونصرته .والمعلم يستطيع أن يبين للتلاميذ العديد م القيم وفوائدها فى الحياة ،وقبل كل هذا يجب أن تكون هذه القيم متجسدة فيه حتى يجد التلاميذ فية القدوة والعظة.
— المحادثة والمناقشة
حيث تعد المحادثة والمناقشة من أدوات التفكير التى تساعد فى إظهار الحقائق وتبادل وجهات النظر فى موضوع ما . وتختلف المناقشة عن المناظرة فى كو المناقشة تكون ذات أهداف محددة ، وهما من المجالات الخصبة لتنمية القدرة على التعبير الشفهوى ، وعلى المعلم أن يدرب تلاميذه على المحادثة والالمناقشة وفق أسس تحقق الأهداف المنشودة منها .
مجالات التعبير الشفوى:
هذا ويتنوع التعبيرالشفهى إلى نوعين تعبير وظيفى وتعبير إبداعى .
_. التعبير الابدعى *
هو التعبير الذى يعبر به التلميذ عن مشاعره وأحاسيسه النابعة من وجدانه بأسلوب واضح ومؤثر بحيث يعكس هذا التعبير ذاتيته ويبرز شخصية فى إطار أدبى يبر كثيرا من خصائص الأسلوب الأدبى المؤثر فى الآخرين .
وهذا النوع من التعبير له أهميته ،( لأنه يمكن التلاميذ من التعبير عما يرونه من أحداث وشخصيات وأشياء تعبيرا يعكس شخصياتهم ، وبه تتضح ذاتهم ، كما يمكنهم م التأثير فى الحياة العامة بأفكارهم).*
ويحتاج هذا النوع الإبداعى إلى قدرات واستعدادات معينة ، قد لا تتوفر لكثير من المتعلمين، بمعنى آخر ، أن هذه النوع من التعبير له تلاميذه الذين تتوافر فيهم الاستعدادات والميول الأدبية ، ولكن ليس معنى هذا أن نغفل جانب الأبداع عند التلاميذ بل ينبغى أن نحثهم وندفعهم اليه ، وأن نشجعهم على الابداع فى التعبير ، كما ينبغى على المعلمين أن يسعوا إلى اكتشاف ذوى المواهب من التلاميذ ويعطوهم غاية خاصة لتنمية ميولهم الأدبية .
وتتنوع مجالات التعبير الابداعى ، (فمنها ونظم الشعر ، والتراجم الذاتية )* وغيرها .
وهذان النوعان من التعبير ( الوظيفى منه والإبداعى ضرورية ويجب تعليمها وتعلمها، فلا ينبغى الاهتمام بأحدهما دون الآخر ، لأن لكل منهما وظيفته ، فغالبا م يلجأ المعلمين إلى التعبير الوظيفى أكثر من التعبير الابداعى أو العكس ، ولكن يجب أن يدرب التلاميذ على هذين النوعين لأن الحياة تقتضيها ، فكل تلميذ عضو فى المجتمع ولابد أن يتفاعل معه حتى تتحقق مصالحه ، ويساهم فى تحقيق مصالحة ومصالح الآخرين ومن ثم تظهر قيمة الاتجاه الوظيفى فى الحياة )* .
كذلك اذا لم يكن فى الحياة ابداع فلا يمكن أن يتطور المتمع بل يكتب عليه الجمود والتخلف ومن هنا تظهر قيمة الاتجاه الابداعى ، ومن ثم ينبغى على المعلمي الاهتمام بتعليم التلاميذ لهذين النوعين من التعبير .
تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي أنواع وأقسام التعبير ومراحل التعبير