في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة

ملخص معركة ذويبة ويكيبيديا 

تاريخ معركة ذويبة

في ربيع ١٩٢٣

نتائج معركة ذويبة

انتصارات معركة ذويبة

نسعد بزيارتكم متابعينا في موقعنا النورس العربي نرحب بكل زوارنا الأعزاء الباحثين عن المعلومات الثقافية  والأحداث التاريخية للدول العربية الإسلامية ويسعدنا أن نقد لكم معلومات وحلول تبحثون عنها في مجال التاريخ الإسلامي ونسعد أن نقدم لكم الكثيرمن المعلومات العامة في شتى المجالات ولكم الأن المعلومات والحلول الذي تبحثون عنها كالتالي.... ملخص معركة ذويبة ويكيبيديا 

معركة ذويبة

                     في ربيع ١٩٢٣

كان قديما القوي يأكل الضعيف والقبائل كانت تنهب بعضها 

وقبيلة السبعة والحديدين ، أجمعو الفرسان وبدهم ينهبون ، الفواعرة ، العقيدات ، البشاكم ، وجوهم غازين

قبيلة العقيدات والبشاكم والفواعرة نازلين بقرية ذويبة شرقي مدينة حماة ، وتحالف عليهم راكان المرشد وصالح الهديب ونواف الصالح ، راكان المرشد غزا الفواعرة ، وصالح الهديب ، علعقيدات ، ونواف الصالح ، البشاكم ، وقت دارت المعركة دزو طارش للموالي راكب ذلول وعليه راية سودة يريدون من الموالي الفزعة ، عند الصبح ماشي عجيدهم حطاب ومعو خمسة من العجدة أمام الغزو ونوضر بلدربيل وأن أمامهم علي العدلان من الفواعرة ولهم ثار عليه ومعه حفيده عمره ١٤ عام كانو على بير يشدون بلدلو مي وجاهم حطاب ومع خمس عجدة وضرب علي العدلان وذبحو ولكد حفيدو أخذ بارودة جدو وضرب حطاب أذبحو وذبح الخمسة العجدة عنزة ، ودارت المعركة من الصبح حتى الليل( بشاكم وعقيدات وفواعرة)وقالو قتل من عنزة ١٨٠ رجل ومن الفواعرة ٢ ومن العقيدات ال الريان ٢ والبشاكم واحد ، وأنكسرة عنزة وشرقوكسيرة ، وكان من العقيدات لباد من زعماء العقيدات ال الريان قالو قنصلهم برجم كل رصاصة برجل

وعليه حداوة

(( وشحجيلك على لباد...ضربو للميزر صماد))

وفي ، حداوة ، للعقيدات

*شرقي ذويبه بلشعيب أنشلهم شل القنم *

* يانواف كول لراكان وأهل الكمل ماهم صنم*

وكان نعسان السكر رجل يقولون أستبسل بلمعركة وقتل بلمعركة من البشاكم

أم حطاب المرشد لسع ماسمعت بقتل أبنها وتسال

(( وين الي يبشرني بحطاب وبشارتو من بعاريني))

ولمن سمعت أم حطاب لبست شقة البيت سودةوتقول

 ((يايما و شكبر أنا همي و بذبحت الشيخ حطاب))

  ((ورعيت ن وذبلت جبدي رديهم صار قصاب))

لمن جه الغزو على ذويبه راكان ونواف وصالح الهديب قاعدين بالحمرا بالمخفر

 راكان قال لنواف هلحز يجن خالاتك سبايه بين الضعون

 قاله نواف لراكان هلحز السبعيات اللي تبكي أخوها والي تبكي أبوها

شوي وأن الخيل تصهل ماعليها خياله

 قالو العلم قالولهم أنذبحنه وماطلع غير طويل العمر

سالهم نواف قاللهم به حده من خوالي قالو لا ، قاللهم تحمدو الله ماكان جه منكم حدا ،

 في ، بيت شعر ، لراكان المرشد يقول لنواف الصالح

(نواف بالعون أنك خاين وكذاب)

(خذيت عيال السبعه بحيله)

يرد له نواف الصالح

(راكان أنا ما هديتك على مرجه وبستان)

(هديتك على جموع الموالي الثقيله)

يقول أبن مرشد

 ياطارش لبن ريان أرسل للوضحى طوقها.....

 حارم عليك ميت جحار والروثة ماتضوقها....

يرد عليه بن ريان

 الوضحة ناقة جدنا وحجار هو مصفارها.....

 تسعين شارب والعجيد حنا خذينا بثارها....

أبن ريان يقول للشايش

الوضحى ذبحت بلبطين يشايش هات حوارها.....

 نخيت عيالن يستحون بلميزر خذو ثارها......

كان بلمعركة الأمير جزار موجود ومعو كم خيال من الموالي ، وفي كم رجل من عشيرة التركي ، وباقي

الموالي بعد أربعة أيام حتى وصلو ذويبةكان منتهي كل شي

كان بيت أدريس من المعاظيد بلمنطقة يومين ويخبزون عالصاج وينقلون أكل للفرسان ،وأنشد الشاعر قصيدة علر معركة ذويبة ، قصيدة ذويبة ،

.........................................

ياراكب.. الحمرا ..تموج ..الشبلون 

وهي. على.. من موصلين.. النجيلة 

تمد من.. سجنه و حين.. الفجر ..بان 

تاليها العصر ياخوي حروت نجيلة 

اسأل .....الراقب الي .......جا للفان 

هو يخبر...... ايش بذيك ...الصريره

واقطع .لها من قيت. اللوز محجان 

واستدله.. ياخليف ..وانت ..الدليلة

شرجيك ..تلقه.... السبايا.. والضعان

تلقى خيالة الوضح مادوهن بالسليلة

شرجيك. عيال الشيخ. تقول عجبان

احمد.. وجاسم ..يامبردين.... الغليلة 

وشرجيك ...خيال... الصفره.. نعسان 

يشابه.......... قصاصيب....... المدينة 

وشرقيك . لباد من فوق.....كروشان 

معامل ...الجيشين.. تسمع ....صهيره

تغيتني ..ياابليس ......بلعون. شيطان

ضيعت... ولد.... السبيعي......... بحيلة

وتحمد..... الله .....ياشيخ.......... راكان 

الي أهل البلهه ماهم بتالي السحيله 

هذول بشاكم وعقيدات وعيال عوكان

وهذول الي ساووا بكم ذيج السحيلة

برجس يقول لنواف بيرقي خربان 

وبيرق ...ابن مرشد.. يامن.. يشيله

نبذه_عن_اهلنا_الساده_الحديديين_في_سوريا

على مربع الاجابة اسفل الصفحة 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
معركة ذويبة

#نبذه_عن_اهلنا_الساده_الحديديين_في_سوريا

#ابان_الحكم_للدولة_العثمانية_والى_يومنا_هذا

"ان الفضل في التطور السريع للساده الحديديين يعود إلى اسر شيوخهم، التي عرفت كيف تستغل فرص تراجع البدو الرحل، وتستفيد من تطورات حقبة ما بعد الحرب. نجحت الأسرة الحاكمة للشيوخ أول الأمر، في تجميع نواة قبيلة البوكنش وأتباعها من حولها، ثم أخضعت بقية العشائر لسلطتها، فحل التنظيم السياسي الصارم محل روابط الدم الواهية – عدد الساده الحديديين الأقحاح في القبيلة قليل جدا – وتنامت ملكيات القبيلة بسرعة وتوسعت مناطق انتشارها، فزاد قطر دائرتها إلى أكثر من الضعف بين عامي 1880م 1914م. وأصبحت القبيلة شبيهة بالبدو الأقحاح في عاداتها وتقاليدها وحتى في لغتها"

شهدت حقبة في ما بعد، تطورا معاكسا، تسارعا مع سنوات الجوع عامي 1932 و 1933م، التي جعلت الحديديين ينتقلون إلى الزراعة، ولكن دون أن يفقدوا شيئا من تماسكهم وقوتهم القتالية؛ لأن المؤثرات التفككية، التي تصاحب استقرار البدو عادة، لم تحدث عندهم، لأنهم استقروا غالبا في أراضي شيوخ ومشايخهم ووجهائهم، أو بقوا تابعين لهم بسبب ما كانوا يقدمونه لهم من سلف مالية.

#أوبنهايم يعتمد في كلامه السابق مدونات يشير إليها يقول:

"الملاحظات الممتازة حول التنظيم السياسي والاجتماعي للقبيلة لدى #ألبرت_دو_جومان: مدونات حول صراعات قبيلتين تريبان الأغنام في سورية: الموالي والحديديين، باريس 1934م".

ويؤكد من وجهة نظره الشخصية رأيه في بروز هذه القبيلة كقوى قبيلة لا يستهان فيها(): "غير صعود الحديديين السريع توازن القوى في ديرة #الشنبل وسبب نشوب صراع مفتوح مع الموالي، الذين يعتقدون أنهم ما زالوا سادة تلك الأرض، وكان الحديديين يدفعون لهم الأتاوات في الماضي،

#وقد_قدمت_حادثة_تافهة_المناسبة_المطلوبة: فقد تشاجر رعاة عشيرة "الأبرز" ورعاة من عشيرة "لهيب" التابعة للحديديين حول استخدام بئر ماء، فما كان من اللهيب إلى أن طلبوا الانضمام إلى الموالي، لاعتقادهم أن حقوقهم قد انتهكت، فكان جواب الحديديين على هذا الانفصام إعلان الحرب على الموالي، بدأت الأعمال بالعدائية عام 1920م".

بعد تدخل القوات الفرنسية لصالح الحديديين هدأت الحرب تدريجيا فيما بينهم، لكن ما لبثت أن استعرت من جديد مع مقتل زعيم #الموالي_الأمير_عبدالرزاق.

تتوزع قبائل الحديديين في فصل الصيف بين حلب وحماه إلى الشرق من خط السكة الحديدية، حيث يزرعون أراضيهم، وفي فصل الشتاء يرحلون باتجاه إسربا والبلعاس. كما وضعت قبيلة الحديديين منذ عام في ذالك الوقت التزمت قبيلتها بأن تقوم بتسوية حكومية وضعت تخوما وحدودا لتنقلات القبيلة حتى لا تتواجه مباشرة مع قبيلة الموالي التي تنتشر أيضا في المنطقة وتمت مبادلة المناطق المتداخلة نهائيا في عام 1928م.

كما ان #الليدي_بلنت وجهة نظرها بشأن قبيلة الحديديين(): "إن البدو الوحيدين الذين يملكون القوة تحت الحكم التركي هم قبيلة الحديديين؛ لأنهم على احتكاك دائم بسكان المدن، ومن المحتمل أنهم في احترام بمنأى على غارات السلب العام والغزو المتواصل،

ومن الصعب والمدهش أن تظن أن ذلك هو وراء حالتهم الجيدة بالنسبة للقبائل الفقيرة من حولهم".

أما #وصفي_زكريا الذي زار ديارهم خلال إعداده لكتابه #عشائر_بلاد_الشام وقابل الشيخ نواف الصالح فقد وصفهم بقوله: "أكبر عشائر الرعية في محافظة حلب عددا، وأكثرها ثروة، وأميزها بإتقان تربية الماشية، وصنع السمن المعروف بالحديدي، المنقطع النظير في جودته ونفاسته، وأشدها استعدادا للتحضر والاستقرار في القرى، والتعلق بالحرث والزرع"().

أيضا اشتهرت قبيلة الحديديين بجمال نسائها، وخلال حربهم الشهيرة مع قبيلة الموالي كان هؤلاء كلما تخالفوا مع قبيلة لشن حرب على الحديديين يرغبونهم بسبي نساء الحديديين الجميلات، وعمليا هذا لم يحدث لأن رجال قبيلة الحديديين الأشداء استطاعوا الصمود دائما في وجه غزوات الموالي.

#ووصفي_زكريا يشارك غيره من المؤرخين، وحتى المستشرقين،

أنه لولا بزغ فيهم نابغة ذو دهاء هو #جرخ_الإبراهيم، وقام على الفور في لم شمل فرق الحديديين ورتب أمورها لما برزت كقوة مناوئة للموالي في وقت قياسي،

حيث استقرت الرئاسة في يد (آل إبراهيم). وبعد وفاته استخلفه ابنه #صالح_ال_ابراهيم الذي ورث عن أبيه الذكاء والنباهة، وباقترانه بأخت الأمير عبدالكريم الأحمد آل أبو ريشة سما عرقه بذلك الزواج، وفي الوقت نفسه صاهر جيرانه الأقوياء من قبيلة الموالي.

ويذكر كذلك #المؤرخ_وصفي_زكريا أنه في القرن التاسع عشر كانت الدولة العثمانية تعهد إلى قبيلة الحديديين بحراسة الطريق بين حلب وسراقب، كما كانت تعهد حراسة ما بعد سراقب إلى الموالي، فكان الحديديون يتقاضون رسوم مرور القوافل، وقد جعلتهم هذه الوظيفة في اتصال مع ولاة حلب وأهلها، فهذبت من بدواتهم إلى حد بعيد.

#صالح_الجرخ

ماكس فون أوبنهايهم النقط صورة لمنزل "خيمة" صالح الجرخ "الكوخ" كتب تحتها خيمة صالح الجرخ شيخ مشايخ الحديديين في ربيع 1899م().

يمكن تمييز سمات رجال قبيلة الإبراهيم التي يشتهر أفرادها رجلا ونساء ببياض البشرة، والشقرة في كثير من الأحيان، والقامات الطويلة.

نواف بن صالح بن جرخ بن إبراهيم بن كنش بن جادر بن حمد بن فاضل بن فضل الله بن محمد بن علي بن حسين بن منصور بن قاسم بن احمد بن حسين بن جعفر بن عبدالرحيم بن علي بن محمد بن عجان الحديد.

عن جرخ جد نواف الصالح قال أوبنهايم: "كان ذكيا، شجاعا، وذا ثروة كبيرة، وقد حاز على عدة رتب وأوسمة في العهد العثماني، منها كما جاء في سالمنامة ولاية حلب عام 1903م، ومن بين هذه الأوسمة: نيشان مجيدي رابع سنة 1318هجري".

وبعد وفاة الشيخ جرخ،

كما ذكر الأستاذ #أحمد_وصفي_زكريا(): "ثم خلفه ابنه صالح في تلك المناقب، وزادها علوا باقترانه بأخت الأمير عبدالكريم الأحمد بوريشة، فسما عرقه بهذا الزواج، وجعل لنفسه بذلك منزلة تضارع ما لأمراء الموالي، وأعقب نواف ونايف وأحمد، وفندي ومذود ومعيوف وخليف ومحمد".

ويذكر #المؤرخ_أوبنهايهم نواف الصالح على النحو التالي(): (نواف الصالح (ولد حوالي 1888م) عمل أبائه وهو ربيب القسطنطينية، وكان ضابطا في الجيش التركي واحتفظ برتبة وراتب المقدم، حين تولي المشيخة حوالي عام 1915م، سعى نواف الصالح بعد الحرب العالمية إلى الالتحاق بالحكومة الجديدة، وحصل على ما أراده، فصار فارس جوقة الشرف وعضو الجمعية العائلية كما في قيادة قبيلته، وقد تصاهر مع السبعة والموالي واشترى ممتلكات واسعة، واستأجر مناطق شاسعة قرب الخرايق من إدارة الأراضي، أصلح مرافق ريها العطلة، واشترى لفلاحتها محراثين يعملان بالمحركات، عمل نواف قاضيا بنجاح، وقرب الحديديين بإحداث هذا المنصب الذي كان غير موجود لديهم حتى ذلك الحين، من البدو الأقحاح..".

لابد من تصحيح كلمة "خرايق" كما وردت لدى #المؤرخ_أوبنهايم حرفيا، الصحيح أن نقول "خرايج" ويقصد بقولها "قاضيا" او أن يقول "عارفة" أي قاض، وهذه الميزة قلما تتوفر لدى شيوخ البدو، لكن كان هنالك بالفعل شيوخ وقضاة بنفس الوقت. #أحمد_وصفي_زكريا قابله شخصيا خلال إعداده لمؤلفة "عشائر الشام"، وأبدى إعجابه بشخصية نواف الصالح حيث ذكره بقوله(): "يعد من أذكى قومه واكثرهم حنانا، وأوسعهم عرفانا، وأطلقهم وجها ولسانا، ولا غرو فهو خريج مدرسة العشائر والمدرسة الحربية في عهد السلطان عبدالحميد، عمل في الجيش العثماني مدة، وبلغ رتبة رئيس، ومارس حياة الحضارة والنظام، وبعد أن تقلد مشيخة العشيرة اتسعت سلطته وعلت كلمته".

#مقتل_نواف_الصالح قتل بيد أحد عبيد الموالي في حلب عام 1949م كان خارجا من فندق بارون ، وكان العبد يتبع الأمير الشايش أمير الموالي آنذاك. وتجددت الغزوات بين الطرفين بعد مقتل نواف الصالح على شكل مناوشات فردية بين القبيلتين الموالي والحديديين، إلى أن تم الصلح بين القبيلتين بإشراف الحكومة الوطنية آنذاك، وبحضور شيوخ ورؤساء وأمراء القبائل في المنطقة ورحم الله من وافاه الأجل وبارك الله بمن خلفهم الى يومنا هذا.

اسئلة متعلقة

...