تعريف القصة القصيرة في الأدب للصف الثالث الثانوي
ملخص القصة القصيرة
أسئلة حول القصة القصيرة مع الحل
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تعريف القصة القصيرة في الأدب للصف الثالث الثانوي
ـ القصة القصيرة : فن أدبي نثري يكتفي بتصوير جانب من جوانب الحياة لفرد ، أو يصور موقفاً واحداً من المواقف تصويراً مكثفاً يساير روح العصر من سرعة وتركيز.
ـ القصة القصيرة: تكتفي بتصوير جانب واحد من جوانب حياة الفرد أو موقف واحد، أو فكرة واحدة تصويراً مكثفاً.
ـ القصة القصيرة : تتناول قطاعًا عرضياً وتتوغل في أعماق النفس وكاتبها ينظر من زاوية واحدة إلى شخصية واحدة في عمل واحد ، ومكان واحد ، وإيقاع سريع ، وتأثير مكثف قوي .
(*) أهم مبادئ القصة القصيرة: - مبدأ الوحدة - مبدأ التكثيف - تفاصيل البناء والإنشاء .
(*) مبدأ الوحدة : أساس جوهري من أسس بناء القصة القصيرة فنيا؛ لأنها يجب أن تشتمل على فكرة واحدة ، تُعالج بطريقة واحدة ، حتى تصل إلى نهايتها المنطقية ، وهدفها الواحد.
(*) مبدأ التكثيف (التركيز): لابد أن تكون القصة القصيرة مركزة جداً ومكثفة دائماً؛ لكي تحدث أثراً واحداً قوياً ومؤثراً وسريعاً.
ـ إذا تعددت شخصيات القصة القصيرة فلا بد أن تكون شخصياتها في تلاحم وكأنها شخصية واحدة لتتحقق وحدة الأثر- عدم الجري وراء شخصيات ثانوية- عدم التطويل في وصف الشخصية.
ـ الحوار يجب أن يكشف عن أبعاد الشخصية ويتطور بالحدث ويكشف النفس الغامضة ويوضح الفكرة .
الصراع في القصة القصيرة : صراع خارج النفس- صراع داخلي : و هو ما يدور في أعماق الشخصية من الداخل وشرط جودة الصراع : أن يكون غير مفتعل حتى يمكن قبوله والتأثر به .
التشويق : أن تكون القصة القصيرة باعثة على الترقب والتلهف من جانب القارئ .
- و التشويق هو أساس المتعة الفنية في القصة القصيرة.
المقصود بالصدق : أن تكون القصة القصيرة صادقة مع الواقع الذي تقدم إليه؛ لأن عدم الصدق في عناصرها وأجزائها وتفصيلاتها يمنع الإقناع بالشخصيات التي تعرضها .
الرواية :
عمل فني يعتمد على عنصر الحكاية التي لها بداية ووسط ونهاية .
النهاية في الرواية نوعان :
(أ) نهاية معقولة .
(ب ) نهاية مفتوحة.
عناصر الرواية هي :
(الشخصيات - الحدث - الصراع - البداية - الوسط - النهاية) .
أنواع الرواية :
1ـ الرواية الواقعية - نجيب محفوظ - (الثلاثية - وزقاق المدق).
2ـ الرواية الرومانسية - محمد عبد الحليم عبد الله - (لقيطة) ، ويوسف السباعي - (رد قلبي - وإني راحلة.
3ـ الرواية التاريخية - محمد فريد أبو حديد - (ابنة المملوك) .
4ـ رواية الخيال العلمي - د / مصطفي محمود - (رجل تحت الصفر
س12 : ما الفرق بين الرواية والقصة القصيرة والمسرحية ؟
جـ : الفرق بين الرواية والقصة القصيرة والمسرحية :
(*) الرواية :
طويلة متعددة الشخصيات ، متشابكة الأحداث ، متنوعة الأهداف ، والأفكار فيها وصف وسرد وتفصيل .
(*) القصة القصيرة :
محدودة المساحة والشخصيات والأحداث والهدف ، تثير لدى القارئ شعوراً واحداً ، وهي كثيفة تتميز بالوحدة العضوية .
(*) المسرحية :
فتعتمد على الحوار الذي يقوم بتصوير الأحداث ، وتنمية الصراع ، وتحريك المشاعر للوصول إلى النهاية .
س & جـ
نماذج من امتحانات الثانوية
س1: أرسى البارودي دعائم مدرسة الإحياء والبعث . وضح ثلاثاً من خصائص هذه المدرسة . الدور الأول 1997 م
جـ : من خصائص مدرسة الإحياء والبعث :
1ـ مجاراة القدماء في تقاليد القصيدة بانتقالها من غرض إلى آخر ، والافتتاح بالنسيب (الغزل) وما يمر به الشاعر
2ـ قيام القصيدة على وحدة البيت
3ـ العناية بالأسلوب وبلاغته وروعة التراكيب ، وجلال الصياغة الشعرية وجمالها
4ـ متابعة القدماء في موضوعاتهم من مدح ورثاء وغزل وفخر وغير ذلك
5ـ اقتباس المعاني والأخيلة والصور والموسيقى من فحول الشعراء .
س2 : لقد خطا تلاميذ البارودي بالشعر خطوة نحو التطور . اذكر جانبين من جوانب التجديد التي اتجه إليها " شوقي" . الدور الثاني 2002 م
جـ : من جوانب التجديد التي اتجه إليها (شوقي)
1ـ عدوله عن المديح إلى التاريخ ، كما في قصيدته (كبار الحوادث في وادي النيل .
2ـ اتجاهه في بعض شعره اتجاها إسلامياً .
3ـ اتجاهه نحو المنجزات العصرية ، والمخترعات الحديثة
4 ـ تجديده في بدء بعض قصائده ، منصرفاً عن حديث الناقة إلى الحديث عن الفلك (السفن) .