في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة

سؤال وجواب عن فن المقال والرواية و القصة القصيرة مادة آداب ثالث ثانوي لغة عربية مدارس الأدب 

سؤال وجواب عن فن المقال لغة عربية آداب ثالث ثانوي 

مادة آداب ثالث ثانوي لغة عربية مناهج مصر العربية 

س1: عرف المقال.

ج1 المقال: بحث قصير في العلم أو الأدب أو السياسة أو الاجتماع ينشر في صحيفة أو مجلة

س2: ما أنواع المقال من حيث الشكل؟

ج2: مقال طويل ومقال قصير

س3: ما أنواع المقال من حيث المضمون؟

ج3: مقال اجتماعي أو سياسي أو فلسفي

ج4: اذكر أساليب لغة المقال.

ج4: أسلوب أدبي/أسلوب علمي/أسلوب علمي متأدب

ملخص الرواية والقصة القصيرة آداب لغة عربية ثالث ثانوي سؤال وجواب عن الرواية والقصة القصيرة 

حل أسئلة الرواية لغة عربية 

س1:ما تعريف الرواية ؟

ج1: تعريفها: الرواية نوع خاص من القصة يقوم على عنصر الحكاية كما أنها ليست مقيدة بنوع خاص من اللغة .

 س2:ما عناصر القصة ؟

 ج2: الشخصيات: من البشر أو غير البشر الزمان والمكان: وسواء تعين فيها الزمان والمكان أو كانا غير معلومين والأحداث

س3: هل الرواية مقيدة بنوع ما من اللغة ؟ 

ج3: إنها ليست مقيدة بنوع خاص من اللغة . 

س4: متى اتخذت القصة اسم الرواية ؟ ومن خصها بهذا الاسم ؟ ومتى شاع هذا الاسم علماً لها؟ ج4: مع تغيرات طرأت على العناصر السابقة التي تتكون منها القصة بأن أصبحت جميعها تحاكي الواقع المعيش خصها نقاد الأدب ومؤرخوه في إنجلترا باسم الرواية ” novel ” وشاع هذا الاسم علما لها منذ النصف الأخير من القرن الثامن عشر .

س5: ما المقصود بمحاكاة الواقع ؟ ج5: المقصود بمحاكاة الواقع أنها صارت تحاكي الواقع في خمسة أشياء:

أ_ الاشخاص فهم واقعيون وليسوا كائنات خرافية

ب_ الأحداث فهي واقعية في حياتنا اليومية

ج_ الزمان فهو محدد معلوم

د_ المكان وكلها أماكن واقعية معلومة كحي من أحياء القاهرة

ن_ اللغة فهي اللغة التي نستخدمها في حياتنا اليومية  

س6: ما التغير الذي أصاب اللغة ؟ ج6: التغير الذي أصاب اللغة يتمثل في أنها أصبحت من قبيل ما يتخاطب به الناس في الحياة اليومية 

س7: ما حجم الرواية ؟

ج7: أن تكون ذات حجم كبير نسبيا لا يقل في رأي بعض النقاد عن ثلاثين ألف كلمة أما حدها الأقصى فلا نهاية له . 

س8: متى ظهرت الرواية في أدبنا العربي ؟ وما الرواية الرائدة فيه ؟ ج8: لم تظهر الرواية بمعناها الفني في أدبنا العربي إلا في أوائل القرن العشرين ومن الروايات الرائدة رواية زينب لمحمد حسين هيكل باشا والتي صدرت سنة 1913 

س9: هل حظي هذا الفن “الرواية ” بقبول الكتاب ؟ دلل على ذلك . ج9: حظي هذا الفن بإقبال عدد كبير من الكتاب عليه وبلغ به نجيب محفوظ ذروة الإبداع فيه حتى حصل على جائزة نوبل العالمية في الأدب عام 1988 ومن أشهر أعماله الثلاثية (بين القصرين – قصر الشوق – السكرية .

بحث حول سؤال وجواب .((القصة القصيرة)).......

سؤال وجواب عن القصة القصيرة

الإجابة 

س10: بم تتميز القصة القصيرة عن الرواية؟

ج10 إذا كانت الرواية شكلا فنيا من أشكال القصة بعامة فإن القصة القصيرة شكل فني منها يتميز بقصره كما يدل على ذلك اسمها . س11: بين مميزات القصة القصيرة من حيث زمن القراءة، والحجم

.ج11- من حيث زمن القراءة: قد تقرأ في زمن يصل في حده الأدنى إلى بضع دقائق وقد يتضاعف فيبلغ الساعتين أما من حيث الحجم: قد تكون في أقل من ألف كلمة في حين يصل حدها الأقصى إلى اثني عشر ألف كلمة فإن زادت على ذلك حتى ثلاثين ألف كلمة عدت رواية قصيرة 

س12:تحدث عن عنصر القصر في القصة القصيرة وما مدى تأثير طبيعة البناء الفني للقصة القصيرة والرواية؟ 

ج12: أولا: مع ملاحظة عنصر القصر فإن الفرق الحاسم بين القصة القصيرة وبين الرواية يرجع إلى طبيعة البناء الفني منهما الذي يؤثر بدوره على الشكل المكتوب الذي تظهر فيه كلتاهما . #فالرواية تقدم حياة كاملة لشخصية واحدة أو عدة حيوات لشخصيات متعددة: أ- وهي حياة أو حيوات تتشابك وقد تتوازى وتتقاطع مع شخصيات أخرى تضمها الرواية

ب- ويمتد بها الزمن جميعا فيصل إلى عدة أعوام

ج- كما تتعدد الأماكن التي تتحرك فيها 

د- وتتصف لغة السرد فيها #بالإسهاب فالكاتب من أجل محاكاة الواقع والإيهام به قد يتابع بعض الشخصيات أو بعض الأشياء أو المناظر ويصفها وصفا شاملا دقيقا إلى حد يبلغ حد الإملال أحيانا ولهذا يمكن حذف بعض المشاهد أو المقاطع الحوارية دون أن يختل بناء العمل الروائي أو يتأثر على نحو ملحوظ . 

- أما #القصة القصيرة فهي ليست اختصارا لقصة طويلة كما قد يتوهم بعض القراء وإنما هي عمل فني يتميز بإحكام البناء وبقلة الأحداث والشخصيات والأماكن وقصر الزمان س13: علل: القصة القصيرة عمل فني يتميز بإحكام البناء. 

ج13: نعم إن القصة القصيرة تتميز بإحكام البناء وذلك للأسباب التالية: أ- لأنها محدودة الشخصيات.

 ب- قليلة الأحداث

 ج- قصيرة المدى الزمني غالبا 

د- والتعبير فيها غاية الإيجاز

 هـ- فكل وصف مقصود وكل عبارة لها دلالتها حتى إن واحدا من أبرز كتابها وهو الكاتب الأمريكي ” إدجار ألن بو ” ذهب إلى أنه لا يمكن حذف جملة أو عبارة بل كلمة من القصة القصيرة دون أن يتأثر بناؤها وقد يكون ذلك من قبيل المبالغة والحرص على إحكام البناء ولكنها مبالغة لا تنفي الأصل .

 و- على أن هذا التركيز في الوصف والإيجاز في العبارة يتسق مع ما تهدف إليه القصة القصيرة

س14: ما الهدف من القصة القصيرة؟

ج14: الهدف من القصة القصيرة هو : توصيل رسالة إلى المتلقي في وقت سريع وبطريقة غير مباشرة لتستقر في ذهنه فتجذب القاريء فيؤمن بالفكرة

س15:متى عرف الأدب العربي هذا الشكل الفني من أشكال القصة القصيرة؟

ج15: خلال العقد الثاني من القرن العشرين . 

س16: ما الأعمال الرائدة في القصة القصيرة؟

ج16: من الأعمال الرائدة في هذا المجال قصة ” سنتها الجديدة ” للكاتب اللبناني ميخائيل نعيمة وقد ظهرت سنة 1914 في مجموعته التي عنوانها ” كان ما كان ” وقصة ” في القطار ” لمحمد تيمور التي كتبها 1917 وظهرت في العام نفسه ضمن مجموعة ” ما تراه العيون ” 

2- وعلى أثر هذا الكاتب مضى نفر آخر من الكتاب في مصر من أمثال شحاتة عبيد وعيسى عبيد وطاهر لاشين

16: على يد من تطورت القصة القصيرة؟

 ج16- ثم أخذت تتطور على أيدي عدد من الكتاب في الأجيال اللاحقة وعلى رأسهم نجيب محفوظ ويوسف إدريس ويوسف الشاروني وصنع الله إبراهيم وبهاء طاهر وغيرهم . 

س17: ما مفهوم القصة القصيرة؟ ج17: القصة القصيرة: شكل فني من أشكال القصة يتميز بقصره، ويدل علي ذلك اسمها. أو هي: عمل فني يتميز بإحكام البناء.

 س18: تتميز القصة القصيرة بالمرونة وملاءمة العصر وضح ذلك. 

ج18: إنها مرنة وملاءمة للعصر من حيث زمن القراءة السريع ومن حيث توصيل فكرة سريعة للقاريء بصورة مقنعة وغير مباشرة. 

س19: إلام تتحول القصة القصيرة إن زادت على 12 ألف كلمة

ج19: تتحول إلى رواية قصيرة

س20: ما العنصر الحاسم بين الراوية والقصة القصيرة؟

 ج20: هذا العنصر هو ” القصر ” وهو يرجع إلي طبيعة البناء الفني منهما الذي يؤثر بدوره علي الشكل المكتوب الذي تظهر فيه كلتاهما. س21:هل يمكن لكاتب الرواية أن يحذف بعض المشاهد أو المقاطع الحوارية دون اختلال بناء العمل الروائي أو تأثره ؟ 

ج21: نعم يمكن ذلك لأن كاتب الرواية من أجل محاكاة الواقع والإيهام قد يتابع بعض الشخصيات أو بعض الأشياء أو المناظر و يصفها وصفًا شاملاً دقيقًا إلي حد يبلغ الإملال أحيانًا، ولذلك فالحذف لا يخل بالعمل الأدبي هنا. 

س22: يعد الكاتب الأمريكي ” إدجار ألن بو ” من أبرز كتاب القصة القصيرة .وضح رأيه في بناء القصة القصيرة . 

ج22: ذهب ” إدجار ألن بو ” إلي أنه لا يمكن حذف جملة أو عبارة بل كلمة من القصة القصيرة دون أن يتأثر بناؤها وقد يكون ذلك من قبيل المبالغة و الحرص علي إحكام البناء ولكنها مبالغة لا تنفي الأصل. 

س23: هل يمكن أن نعتبر القصة القصيرة اختصارًا للقصة الطويلة ؟ ج: لا يمكن ذلك كما يتوهم بعض القراء، وإنما هي عمل فني يتميز بإحكام البناء، ولهذا تكون محدودة الشخصيات قليلة الأحداث، قصيرة المدي الزمني موجزة التعبير ”  

س24: مَنْ أهم كتاب القصة القصيرة في مصر؟ 

ج24: الجيل الأول: الأخوان شحاتة وعيسي عبيد ــ طاهر لاشين . جيل التطوير: وعلي رأسهم: نجيب محفوظ ــ يوسف إدريس ـــ يوسف الشاروني ــ بهاء طاهر وغيرهم . 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
سؤال وجواب عن القصة القصيرة

تلخيص مدرسة القصة القصيرة
0 تصويتات
بواسطة
سؤال وجواب عن الرواية

حل أسئلة الرواية لغة عربية

اسئلة متعلقة

...