سؤال وجواب عن مدرسة الديوان ملخص أدآب لغة عربية ثالث ثانوي
الإجابة
بحث حول ((مدرسة الديوان))
س1: ممن تكونت مدرسة الديوان ؟ و لم سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم ؟
ج1ـ: تكونت من الشعراء الثلاثة (العقاد، المازني، شكري)، و سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم نسبة إلى كتابهم (الديوان في الأدب والنقد) الذي أصدره العقاد والمازني سنة 1921 فسمى الثلاثة (جماعة الديوان، أو شعراء الديوان، أو مدرسة الديوان)،
س2: كيف كانت نظرة كل من الديوانيين والإحيائيين للشعر:
ج2: لقد نظر الديوانيون إلى الشعر نظرةً تختلف عن شعراء مدرسة الإحياء، فعبروا عن ذواتهم وعواطفهم، وما ساد عصرهم، ودعوا إلى التحرر من الاستعمار وتحمل المسئولية، فهاجموا الإحيائيين، وفي مقدمتهم (شوقي وحافظ والرافعي) .
س3 ما العوامل التي جمعت بين الشعراء الثلاثة ؟
ج3: جمع بينهم اعـتزازهم بثقافتهم العـربية وتاثرهم بالرومانسية الإنجليزية
س4: ما ظروف نشأة مدرسة الديوان ؟
جـ:4 ظهر هذا الشباب في بداية القرن العشرين فجدوا أنفسهم يمثلون الشباب العربي و هو يمر بأزمة فرضها الاستعمار علي الوطن العربي الذي نشر الفوضى و الجهل بين أبنائه في محاولة منه لتحطيم الشخصية العربية الإسلامية . عندئذ تصادمت آمالهم الجميلة مع الواقع الأليم فحدث ما يلي لهم
: أ- الهروب من عالم الواقع إلى عالم الأحلام .
ب- الفرار إلى الطبيعة ليبثوا لها آمالهم الضائعة .
ج- التأمل في الكون و التعمق في أسرار الوجود .
س5:- هل استطاع شعراء الديوان تجاوز الأزمة التي فرضها الاستعمار عليهم وعلى بلادهم؟
ج5:- لا ؛ فقد حاولوا إيجاد مجال لنمو ذواتهم وتحمل مسئولية بلادهم ونشر آرائهم فاصطدموا بالمستعمر، ولم يجدوا مفراً سوى الهروب إلى الطبيعة يبثونها آمالهم الضائعة ويأسهم من الحياة
س6: أكمل . اتجه شعراء الديوان إلى ……. وجنحوا إلى ………….
ج6:- الذات الإنسانية، الخيال
س7:- إلام تطلع شباب الديوان ؟ وما استهدفوا ؟
ج7:- تطلعوا إلى الآفاق، واستهدفوا المثل العليا التي تتجاوز آمالهم وواقعهم وعصرهم س8:- ما مفهوم القصيدة عند شعراء الديوان؟
ج8: هي عندهم كالكائن الحي لكل عضو فيه وظيفته بحيث تكون جسدا متماسكا لا تتعدد أغراضه
س9: ما الخصائص الفنية لجماعة الديوان؟
ج9- تتمثل الخصائص الفنية لجماعة الديوان في:
أولا: الجمع بين الثقافة العربية و الإنجليزية .
ثانيا- التطلع إلى المثل العليا و الطموح .
ثالثا- الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية و ما يتصل بها من التأملات الفكرية و الفلسفية.
رابعا- وضوح الجانب الفكري عندهم مما جعل الفكر يطغي علي العاطفة .
خامسا- التأمل في الكون و التعمق في أسـرار الوجـود .
سادسا- القصيدة عندهم كائن حي كالجسم لكل عضو وظيفته (أي لا تتعدد الأغراض ولا تتنافر الأجزاء تحت عنوان يضمها في وحدة عضوية)
سابعا- الصدق في التعبير و البعد عن المبالغات .
ثامنا- استخدام لغة العصر .
تاسعا- ظهور مسحة من الحزن و الألم و التشاؤم و اليأس في شعرهم .
عاشرا – اهتموا بتعميق الظواهر على جواهرها مما جعل الفكر يسبق الشعور عندهم
الحادي عشر-الاهتمام بوضع عنوان للقصيدة و وضع عنوان للديوان
س10: ما مفهوم الشعر عند جماعة الديوان ؟ ولماذا يميل شعرهم إلى الجفاف ؟
جـ10: مفهوم الشعر عند جماعة الديوان: تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من التأملات الفكرية و النظرات الفلسفية. –و يميل شعرهم إلى الجفاف بسبب طغيان الجانب الفكري عندهم على الجانب العاطفي .
س11:- علل غلبة الذهنية والجفاف على شعر جماعة الديوان ج11:- بسبب تعمقهم في جواهر الأشياء بقصد الوصول إلى حقائقها فسبق الفكر الشعور عندهم مما أدى إلى وضوح الجانب الفكري وغلبة الذهنية في شعرهم
س12 – علل: حرص شعراء الديوان على وضع عنوان للقصيدة . ثم بيّن كيف تجاوزوها ؟ ج12:- يعتبر ذلك استمرارا ً لمحاولات بعض شعراء الاتجاه الوجداني ولكنهم تجاوزوها بوضع عنوان للديوان ليدل على إطاره العام وعلى مضمونه
س13: ماذا قال العقاد عن موقف جماعة الديوان من الثفافة الشرقية والغربية ؟ وما نتيجة ذلك ؟
ج13: قال العقاد: ” لقد تبوأ منابر الأدب فتية لا عهد لهم بالجيل الماضي،ونقلتهم التربية أجيالاً بعد جيلهم، فهم يشعرون بشعور الشرقي، ويتمثلون العالم كما يتمثله الغربي وهذا مزاج أول ما يظهر من ثمرته أن نزعت الأقلام إلى الاستقلال، ورفع غشاوة الرياء والتحرر من القيود الصناعية س14:- كيف اختلفت لغة الشعر عند الديوان عنها في المدراس السابقة ؟
ج14: لقد كانت لغة الديوان عصرية
س15 : ما المآخذ التى أخذها الديوانيون على الكلاسيكيين ؟
جـ15: لقد أخذ الديوانيون على الكلاسيكيين:
أ- استلهام النماذج البيانية القديمة .
ب- اهتمامهم بشعر المناسبات .
ج- اهتمامهم بقشور الأشياء . د- مبالغاتهم وعدم وضوح الصدق في شعرهم.
و- عدم مراعاة الوحدة العضوية . ن- عدم وضوح شخصيتهم وخاصة في المعارضات
س16: وضح التجديد الذي أدخله الديوانيون على الشعر العربي ؟
ج16: يتمثل التجديد الذي أدخله الديوانيون على القصيدة في:
أ- وضع عنوان للقصيدة ثم التجاوز ووضع عنوان للديوان (عابر سبيل للعقاد، أزهار الخريف لشكري)، وكان الإحيائيون يسمون الدواوين بأسمائهم (ديوان شوقي) ب- الدعوة إلى الشعر المرسل (الذي لا يتقيد بقافية) دفعاً للملل والرتابة
ج- ابتكار موضوعات جديدة لم تكن معروفة من قبل (رجل المرور، الكواء للعقاد)
د- اتباع أسلوب الحكاية في الشعر (إخضاع القصيدة لفن القصة حيث البطل، الزمان، المكان، الحدث) مثل الشاعر وصورة الكمال، حلم البعث لشكري
س17: جمع هؤلاء الشعراء بين ……….. و……….. واتخذوا من …………. أبا روحياً لهم .
ج17: الأدب العربي والثقافة الإنجليزية، واتخذوا من مطران أباً روحياً لهم
س18: وضح أهمية العنوان للقصيدة وللديوان عند جماعة الديوان مع التمثيل .
جـ18: حرص شعراء الديوان على وضع عنوان للقصيدة تدور حوله معانيها، ويدل على موضوعها، وهذا يؤكد الوحدة العضوية لها مثل (الشاعر وصورة الكمال) لشكري، كما يحرصون على وضع عنوان للديوان- مثل (عابر سبيل) و (أعاصير المغرب) للعقاد، و(أزهار الخريف) لشكري . و (أغاني الرعاة) للشابي، وهذه العناوين تدل على محتوى الديوان، خلافا لما كان يفعله شعراء (الإحياء) من عدم تسمية الديوان إلا باسم غير محدد مثل (ديوان البارودي – والشوقيات – وديوان حافظ) وغيرها .
س19: لقد فشل رواد مدرسة الديوان في صداقتهم . وضح سبب الفشل ؟ و نتائجه ؟
ج19ـ: أولاً: سبب الفشل: اختلف شكري و المازني في الرأي حول بعض القضايا الشعرية و انضم العقاد إلى المازني، فتوقف شكري عن الشعر بعد صدور ديوانه السابع (أزهار الخريف)ومـال إلى العزلة و انصرف المازني عن الشعر بعد صدور ديوانه الثاني سنة 1917 و فضل كتابة القصة و المقال و بقي العقاد ممثلاً لهذا الاتجاه، لكنه اهتم بالنثر أكثر من الشعر . ثانياً: النتيجة: انفرط عقد جماعة الديوان و اتجه العقاد إلى كتابة المقالات السياسية الأدبية .
س20: متى توقف شكري عن قول الشعر ؟
ج20: بعد صدور ديوانه السابع (أزهار الخريف1918)
س21: متى فضّل المازني كتابة القصة والمقال
ج21: بعد صدور ديوانه الثاني 1917
س22: ما مفهوم الشعر عند جماعة الديوان ؟
ج22: الشعر عندهم: (تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من تأملات فكرية ونظرات فلسفية)، وتطلعوا إلى الآفاق والمثل العليا التي تتجاوز عصرهم
س23: ابتعد هؤلاء الشعراء عن شعر …………، والموضوعات ………….. و ………….. لكن العقاد عاد وكتب فيها في أخريات حياته معللاً ذلك بأن …………………….
ج23: المناسبات والموضوعات السياسية والاجتماعية، المدح الصادق لا عيب فيه .
س24: لماذا اتجه رواد هذه المدرسة إلى التجديد ؟
ج24:- اتجه رواد هذه المدرسة إلى التجديد بسبب واقعهم الأليم ؛ فقد وجدوا أنفسهم يمثلون الشباب العربي و هو يمر بأزمة فرضها الاستعمار علي الوطن العربي الذي نشر الفوضى و الجهل بين أبنائه في محاولة منه لتحطيم الشخصية العربية الإسلامية . عندئذ تصادمت آمالهم الجميلة مع الواقع الأليم الذي لا يستطيعون تغييره
س25:- ماذا حدث عندما تصادمت آمالهم الجميلة مع الواقع الأليم الذي لا يستطيعون تغييره ؟ ج25:- أ– هروبوا من عالم الواقع إلى عالم الأحلام .
ب – فروا إلى الطبيعة يبثونها آمالهم الضائعة .
ج– تأملوا في الكون و تعمقوا في أسرار الوجود .
س26: من أهم تلامذة العقاد الذين واصلوا اتجاه الديوان ؟
ج26: من أهمهم محمود عماد وعبد الرحمن صدقي وعلي أحمد باكثير والحساني عبد الله بمصر ومحمد حسن عـواد بالسعودية وغيرهم .
س27: إلى أي مدى تختلف لغة الشعر عند مدرسة الديوان عنها عند الشعراء في المدارس السابقة ؟ دلل بأمثلة شعرية . ج27: تميل مدرسة الديوان إلى اللغة السهلة الواضحة والقريبة من لغة الحياة، بعد أن تخلصوا من تأثير الآداب القديمة، فلم يستعيروا المادة الأدبية القديمة واستخدموا لغة العصر ويظهر ذلك بوضوح في ديوان (عابر سبيل) للعقاد، بينما تحافظ مدرسة الإحياء على اللفظ الأصيل الفخم، والعبارات الجزلة الرنانة لتأثرها بالقديم .مثال لمدرسة الديوان من شعر العقاد في ديوانه (عابر سبيل) كقوله في جندي المرور: متحكِّمٌ فـــــي الرَّاكبينَ ومالَهُ أبدًا ركــوبَ أنا راكبٌ رجلي فلا أَمْر عليَّ ولا ضريبة وكذاكَ راكبٌ رأسَه في هذه الدنيا العجيبة
س28: لشعراء الديوان رأي في شعر المناسبات .. وضحه معللا لإبداع العقاد شعرا في المدح والرثاء .
ج28: يرى شعراء الديوان أن شعر المناسبات يسمى نظما وليس شعرا ؛ لأنه يفتقد صدق الشعور، ويرد على ذلك بأن بعض القصائد التي تقال في المناسبات قد تكون نابعة من تجربة صادقة، وفيها وحدة عضوية حتى إن العقاد الذي يعيب شعر المناسبات، له قصائد في المدح والغزل والرثاء ؛ فقد رثى الأديبة (مي زيادة) في ذكرى الأربعين لوفاتها ..
.........................................