سؤال وجواب مدرسة ابولو للصف الثالث الثانوي ملخص مدرسة ((أبولو)) أدآب لغة عربية
مادة آداب ثالث ثانوي لغة عربية مناهج مصر العربية حل أسئلة درس مدرسة الديوان)
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ سؤال وجواب مدرسة ابولو للصف الثالث الثانوي ملخص مدرسة ((أبولو)) أدآب لغة عربية
سؤال وجواب مدرسة ابولو للصف الثالث الثانوي ملخص مدرسة ((أبولو)) أدآب لغة عربية
الإجابة
بحث حول مدرسة ((أبولو)) س & ج
س1: متى ظهرت مدرسة أبولو ؟ ولمَ سميت بهذا الاسم ؟
جـ1: ظهرت مدرسة (أبولو) بصفة رسمية سنة 1932 م، وإن كان لها بدايات إبداعية ونقدية قبل ذلك . –و سميت هذه المدرسة باسم مدرسة [ أبولو ] لشدة تأثرهم بالثقافة الأجنبية التي جعلتهم يأخذون كلمة [ أبولو ] من ((أبولون)) إله الجمال والنور عند اليونانيين
س2: من رواد المدرسة ؟
ج2: د/ أحمد زكي أبو شادي (رئيساً)، د/ إبراهيم ناجي (وكيلاً)، محمد الهمشري، صالح جودت، محمود حسن إسماعيل، أبو القاسم الشابي (من تونس)
س3: ما عوامل ظهور مدرسة أبولو ؟
جـ3: تعود عوامل ظهور مدرسة أبولو إلى ما يأتي:
أولا– انفراط عقد جماعة الديوان بسبب الخلاف بين روادها .
ثانيا– تأثر شعراء (أبولو) بمذهب خليل مطران الرومانسي .
ثالثا – التأثر بالشعراء الرومانسيين الإنجليز .
رابعا – تأثرهم بشعراء المهاجر وبخاصة شعر جبران خليل جبران، مما جعل شعرهم يتميز بروح عاطفية حادة.
خامسا – الإحساس بقوة الشخصية والحرية الفردية . سادسا – تجمع روادها على طريق التجديد من خلال إبداعهم متمثلاً في ديوان (الينبوع) لأحمد زكي أبي شادي الذي صدر سنة 1911 م، وكتب مقدمته (أبو القاسم الشابي)، وقصيدة(على محمود طه) في الدستور سنة 1918 م . كما صدرت لهم دواوين أخرى فشعروا بضرورة أن تكون لهم رابطة أدبية، فأصدروا مجلة (أبوللو) سنة 1932 م، وكونوا جمعية (أبوللو) في نفس العام . س4 ما علاقة مدرسة أبولو بالإحيائيين والديوانيين ؟
ج4: ظهرت مدرسة أبولو بعد أن تجمد الإحيائيون والديوانيون محاولة أن تكمل ما بهما من نقص. س5: ما العوامل المؤثرة في شعرهم ؟
ج:5- العوامل المؤثرة في شعرهم:
أولا: التأثر برومانسية مطران ثانيا- الصراع الأدبي بين الإحيائيين والديوانيين
ثالثا- ما نشره الديوانيون من شعر رومانسي مؤلف ومترجم ومقالات وكتب نقدية
رابعا- شعراء المهجر خاصة حبران خليل جبران
خامسا- الإحساس باستقلال الشخصية بعد قيام ثورة 1919 س6: ما أهم الخصائص الفنية لمدرسة أبولو من حيث المضمون ؟
ج6ـ: خصائص مدرسة أبولو من حيث المضمون:
أولا: الحنين إلى مواطن الذكريات كقول إبراهيم ناجي: سألتُكِ يا صَخْرةَ المُلْتَقَى متَى يَجْمَعُ الدَّهرُ ما فَرَّقَا؟
ثانيا-الاعتماد على التجربة الذاتية والحوار الداخلي كقول إبراهيم ناجي: رفَرف القلبُ بجنْبــى كالذَّبيــح وأنا أهتِفُ يا قلبِـى اتَّئـــدْ فيجيبُ الدمعُ والماضي الجرِيح لِمَ عُدْنا؟ ليتَ أنَّا لـم نَعُدْ
ثالثا-استعمال اللغة استعمالاً جديدًا في دلالات الألفاظ (كالعطر القمري – والأريج الناعم) وفي التجسيد مثل: ذوت الصبابة
وفي التشخيص مثل: فنسيم المساء يسرق عطرا
وفي الصور فقد صوروا: النخلة والنور والريح
وفي الاساطير مثل: فينوس وإخناتون
رابعا: حب الطبيعة، والتعلق بجمالها، والافتتان بها، وتشخيصها ومناجاتها، وتسمية داوينهم وقصائدهم بما يدل عليها مثل (أطياف الربيع – وأشعة وظلال – والينبوع) لأحمد زكي أبي شادي . خامسا: التشاؤم والاستسلام للأحزان والآلام واليأس، حتى جعل محمود حسن إسماعيل عنوان ديوان له (أين المفر؟) .
سادسا-الشعور بالغربة حتى مع الإقامة في الوطن بين الأهل والأصحاب ؛ لاختلاف النظرة إلى الأمور بين الجانبين بسبب حسهم المرهف كقول الشابى: يا صميم َالوجودِ كم أنا في الدُّنـــــــيَا غريبٌ أشقَى بغُرْبةِ نفْسى بينَ قـــوم لا يفهمُون أناشيــدَ فؤادِى ولا معانى بؤســــــــــى
سابعا-تنوع موضوعاتهم بين الطبيعة والمرأة و عذابات الحياة والابتعاد عن الشعر السياسي . س7: ما أهم الخصائص الفنية لمدرسة أبوللو من حيث الشكل ؟ ج7- أولا: الميل إلى تحرير القصيدة من وحدة القافية وذلك بتعدد القوافي في القصيدة الواحدة
ثانيا – الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة .
ثالثا- – تقسيم القصيدة إلى مقاطع تتعدد قوافيها وأوزانها .
رابعا- استخدامهم الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية ويستعمل أكثر من بحر، وكان أكثرهم جرأة في ذلك أحمد زكي أبو شادي في قصيد ” الفنان” وصالح الشرنوبي في قصيد ” أطياف “.
خامسا- الوحدة العضوية واختيار عنوان للقصيدة في معظم أشعارهم شأن الرومانسيين جميعاً مثلما نرى في قصائد “شاطئ الأعراف ” للهمشري ” والأطلال وملحمة السراب ” لإبراهيم ناجي ” طارق بن زياد، وأرواح وأشباح ” لعلي محمود طه .
س8: هل تري تناقضاً بين حب الطبيعة و الولع بهـا و بجمالهـا و في نفس الوقت الإحساس بالتشـاؤم عند شعراء مدرسة أبولو؟
ج8ـ: ليس هنـاك تناقض بين الإحساسين، و يرجع ذلك إلى أن حب الطبيعة و تـأملها يؤدي إلى إدراك نهايتها و الحزن عليها فيظهر التشـاؤم و الزهرة مثال لذلك فهي نضرة و لكنها قصيرة العمر ,
س9: يعتبر النقاد أن الإيمان بذاتية التجربة الشعرية من أهم سمات مدرسة أبولو، فما المقصود بذاتية التجربة الشعرية؟
جـ9: المراد بذاتية التجربة أن يعيشها الشاعر أو يتمثلها حين يقرأ عنها،
س10:- ما مفهوم كل من (التجسيم – التشخيص – التجسيد ) عند شعراء أبوللو؟
ج10:- التجسيم هو: تحويل المعنويات من التجريد إلى الحسية التشخيص: هو منح الصفات الإنسانية للجمادات
التجسيد: تصوير المادي بالمادي مثل نرى الشمس ذائبة في العباب
س11:- ما الموضوعات المتنوعة التي كتب فيها شعراء مدرسة أبوللو ؟
ج11:- المرأة – ظلم الحياة – حب الطبيعة – البؤس – الحنين لمواطن الذكريات
س12: شعراء أبولو تأثروا بالثقافة ………….، فقد قضى رائدها أحمد زكي أبو شادي عشر سنوات في ………… لدراسة الطب
ج12: الإنجليزية، انجلترا
س13: ابتعد شعراء أبولو عن الشعر ……….. ما عدا ………………….
ج13: السياسي، أحمد زكي أبو شادي وأبا القاسم الشابي.
س14:- ما المقصود بالاستعمال الجديد للغة في دلالات الألفاظ والمجازات ؟
ج14:- تركيب خاص للألفاظ يعطي معاني وصورا ًجديدة بدلالات وإيحاءات مختلفة عما كان مثل (العطر القمري – والخيال المجنح – والجلسة الخضراء – ووراء الغمام – الأريج الناعم – شاطئ الأعراف).
س15:في قصائد شعراء أبولو ما يدل على تأثرهم القوي بالثقافات الأجنبية . أين تجد ذلك ؟
ج15:- أجده في استعمال الكلمات الأجنبية والأسطورية مثل: (الكرنفال – الجندول – أوزوريس – إخناتون) وكذلك اسم مدرستهم(أبولو) .
س16:- كيف تناولوا الطبيعة في شعرهم ؟
ج16:- أحبوها، وتعلقوا بجمالها، وافتتنوا بها فشخصوها وناجوها، وسموا دواوينهم وقصائدهم بما يدل عليها مثل (أطياف الربيع – وأشعة وظلال – والينبوع) لأحمد زكي أبي شادي، وأغنيات على النيل لصالح جودت، وأغاني الكوخ لمحمود حسن إسماعيل، وأغاني الرعاة لأبي القاسم الشابي.
س17: اعقد موازنة بين مدرسة مطران والديوان وأبولو .. مبينا مواضع الاتفاق والاختلاف بينها. جـ17: تتفق المدارس الرومانسية (مَطْران – الديوان – أبولو) في عدة أمور منها: التجديد في موضوعات الشعر بعيداً عن شعر المناسبات وطغيان الجانب الوجداني والرغبة في التجديد. ولكنها تختلف قليلاً في بعض الجوانب:
أ- مدرسة مطران تحافظ على الوزن والقافية واللفظ العربي الأصيل، والتأثر بالخيال القديم وجودة الصياغة، فهي تمثل مرحلة انتقالية من التقليد الذي تسير عليه مدرسة الإحياء، والتجديد الواضح في الرومانسية والواقعية.
ب- مدرسة الديوان تغرق في اليأس والتشاؤم والخيال الحزين، وتجدد في القالب الشعري بإتباع نظام المقطوعة والشعر المراسل ويغلب الفكر على الوجدان عندهم .
ج- مدرسة أبولو تجدد في استخدام الألفاظ، وتميل إلى الموسيقي الهادئة والبحور القصيرة والمجزوءة، والحنين إلى مواطن الذكريات وعشق الطبيعة . أسئلة مجابة في الادب للثانوية العامة س18: اذكر بعض أعلام أبولو من شعراء مصر والوطن العربي.
جـ18: من أعلام شعراء مدرسة (أبولو) في مصر: أحمد زكي أبو شادي، إبراهيم ناجي، على محمود طه، محمد الهمشري، محمود حسن إسماعيل، صالح جودت، مختار الوكيل، احمد رامي . ومن تونس أبو القاسم الشابي، مجدي الحليوي . ومن العراق نازك الملائكة . ومن السودان محمد المحجوب والتيجاني يوسف بشير . ومن الكويت فهد العسكري، والأستاذ إبراهيم العريض . ومن سلطنة عمان صقر القاسمي
..........................................
تابع قراءة المزيد من أسئلة حول مدرسة ابولو على مربع الاجابة اسفل الصفحة