نون التوكيد في اللغة العربية شرح مفصل بالامثلة واعرابها - نون التوكيد الثقيلة والخفيفة أمثلة
نون التوكيد الثقيلة والخفيفة أمثلة
نون التوكيد الثقيلة والخفيفة في القرآن
أمثلة على نون التوكيد الثقيلة والخفيفة
هل تدخل نون التوكيد الثقيلة والخفيفة على الأسماء
نون التوكيد الثقيلة والخفيفة PDF
نون التوكيد الثقيلة في القرآن الكريم
موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من كتاب اللغة العربية قواعد النحو والاعرب التالي نون التوكيد في اللغة العربية شرح مفصل بالامثلة واعرابها - نون التوكيد الثقيلة والخفيفة أمثلة
الإجابة هي كالتالي
نون التوكيد ( شرح مفصل )
نون التوكيد تكون على نوعين ثقيلة مشددة ( نَّ ) وخفيفة ساكنة ( نْ ) والثقيلة اشد توكيداً من الخفيفة ونون التوكيد حرف مختص بتوكيد الفعل ( المضارع والامر ) اما الفعل الماضي فلا يؤكد بنون التوكيد ،لان معناه لا يتفق مع ما تدل عليه نون التوكيد من تخليص الفعل الى معنى الاستقبال ويؤكد ب ( قد )
حكم توكيد فعل الامر بنون التوكيد :
فعل الامر يجوز توكيده بنون التوكيد من دون قيد او شرط ويبقى مبنياً في كل حالٍ مثل
أصبرنَّ على الشدائد أصبرنَّ : فعل أمر مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد مباشرة
والفاعل ضمير مستتر تقديره انت ونون التوكيد حرف لا محل له من الاعراب
ويجوز ان نقول أصبر على الشدائد
الفعل المضارع من حيث توكيده بنون التوكيد له ثلاثة احكام هي :
الحكم الاول : وجوب توكيده اذا توفرت فيه جميع هذه الشروط وهي :
١- ان يكون الفعل المضارع واقعاً في جواب قسم ظاهر او مقدر
٢- مثبت ٣- دال على المستقبل ٤- ألاّ يكون الفعل المضارع مفصولاً عن لام التوكيد بفاصل
مثل : قال تعالى ( تالله لأكيدنَّ اصنامكم )
الفعل ( أكيدنَّ ) تحققت فيه جميع شروط وجوب توكيده بنون التوكيد ، فهو فعل مضارع واقع في جواب قسم ظاهر ( تالله ) ، مثبت ( لا توجد قبله اي اداة نفي ) ، غير مفصول عن اللام الواقعة في جواب قسم التي اتصلت به بفاصل ، دال على الاستقبال
تالله : التاء حرف قسم وهو حرف جر الله : لفظ الجلالة مُقسم به مجرور وعلامة جره الكسرة
لأكيدنّ : اللام لام التوكيد واقعة في جواب قسم أكيدنَّ : فعل مضارع مبني على الفتح لأتصاله بنون التوكيد مباشرة والفاعل ضمير مستتر تقديره انا ونون التوكيد حرف لا محل له من الاعراب
قال تعالى ( ولَتجدنَّهم احرص الناس على حياة )
لتجدنَّهم : اللام لام التوكيد واقعة في جواب قسم مقدر تجدنَّهم : فعل مضارع مبني على الفتح لأتصاله بنون التوكيد مباشرة والفاعل ضمير مستتر تقديره انتَ ونون التوكيد حرف لا محل له من الاعراب وهم ضمير متصل منبي في محل نصب مفعول به
للتوضيح فقط ( هم ) = الهاء ضمير متصل + ميم للجماعة
تذكير : نعرف ان القسم في الجملة مقدر اذا وجدنا لام مقترنة بفعل مضارع مقترن بنون التوكيد ولا يوجد قبله أي لفظ يدل على القسم
الحكم الثاني : جواز توكيد الفعل المضارع بنون التوكيد :-
يجوز توكيد الفعل المضارع اذا كان مسبوقاً ب :
١- إنْ الشرطية المدغمة بما الزائدة للتوكيد ( إمَّا ) مثل :
قال تعالى { إمّا ينزغنَّك من الشيطان نزغٌ فاستعذ بالله }
أو إمّا ينزغك .... في غير القرآن الكريم ( اي يجوز توكيد الفعل و يجوز عدم توكيده )
إمّا : إنْ شرطية جازمة ، ما : زائدة للتوكيد
ينزغنَّك : فعل مضارع مبني على الفتح لأتصاله بنون التوكيد مباشرة في محل جزم بإنْ الشرطية والفاعل ضمير مستتر تقديره انت ونون التوكيد حرف لا محل له من الاعراب والكاف ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به
٢- اذا سبق بطلب ويشمل :
١- الامر ( لام الامر ( مكسورة الحركة لِ ) ) مثل : لِتصدقنَّ القول ( لاحظ الكسرة اسفل اللام )
لِتصدقنَّ : اللام لام الامر حرف جزم تصدقنَّ : فعل مضارع مبني على الفتح لأتصاله بنون التوكيد مباشرة في محل جزم بلام الامر والفاعل ضمير مستتر تقديره انت ونون التوكيد حرف لا محل له من الاعراب ويجوز لِتصدق القول
٢- النهي ( لا الناهية الجازمة ) : مثل لا تكسلنَّ
لا : ناهية جازمة تكسلنَّ : فعل مضارع مبني على فتح لأتصاله بنون التوكيد مباشرة في محل جزم بلا الناهية والفاعل ضمير مستتر تقديره ( أنتَ ) ونون التوكيد حرف لا محل له من الاعراب ويجوز : لا تكسلْ
تذكير : لام التوكيد تكون مفتوحة الحركة( لَ ) بينما لام الامر تكون مكسورة الحركة ( لِ ) وتكون ساكنة اذا سبقت بحروف العطف (الفاء او الواو أو ثم )
٣- الاستفهام ( اي اداة من ادوات الاستفهام ) مثل : أتهجرنَّ خليلاً صان عهدكم
أتهجرنَّ : الهمزة حرف استفهام تهجرنَّ : فعل مضارع مبني على الفتح لأتصاله بنون التوكيد مباشرة والفاعل ضمير مستتر تقديره انت ونون التوكيد حرف لا محل له من الاعراب
ويجوز : أ تهجر خليلاً صان عهدكم
٤- العرض : طلب بلين ورفق و اشهر أدواته ( ألاَ ، لو ، أما ) ألا تسامحنَّ اخاك
ويجوز ألا تسامح اخاك
أمّا ( أداة شرط ) لاحظ وجود الشدة ، أما ( اداة عرض ) لاحظ عدم وجود شدة على حرف الميم
٥- التحضيض : طلب بشدة ( أي شديد اللهجة ) واشهر أدواته ( لولا ، لوما ، ألاَّ ، هلا )
مثل : هلاّ تعرفنَّ حق الله ويجوز هلاّ تعرف حق الله
٦- تمني ( ليت ) مثل ليت المجتمع يخلونَّ من المنافقين
ويصح ليت المجتمع يخلو من المنافقين
٧- ترجي ( لعلّ ) مثل لعلّك يا ولدي تدفعنَّ ذم الناس عنك
و يجوز : لعلَّك يا ولدي تدفع ذم الناس عنك
الحكم الثالث :- أمتناع توكيد الفعل المضارع بنون التوكيد :
يمتنع توكيد الفعل المضارع بنون التوكيد في حالتين :
١- اذا وقع جواباً للقسم ولم يستوف شروط وجوب التوكيد الاخرى ( بمعنى ان يكون الفعل المضارع واقعاً في جواب قسم ظاهر او مقدر ويكون منفي او مفصول عن اللام الواقعة في جواب القسم بفاصل او دالاً على الحال وليس الاستقبال ) مثل :
قال تعالى ( ولئن مُتم أو قتلتم لألى الله تحشرون ) لاحظ وجود الفاصل وهو الى الله بين الفعل المضارع و لام التوكيد
في التوكيد نقول ( في غير القرآن الكريم ) ( ولئن متم او قتلتم لتحشرُنَّ الى الله )
والله لسوف أصون مودتك لاحظ وجود الفاصل بين لام والفعل المضارع وهو سوف
في التوكيد نقول : والله لأصوننَّ مودتك
والله لسأنجز واجبي الفاصل في هذه الجملة هو حرف السين
ملاحظة : عند دخول حرف السين على بداية الفعل المضارع ( يجعل زمن الفعل في المستقبل فقط )
في التوكيد نقول : والله لأنجزنَّ واجبي
تالله لا أخون الامانة لاحظ : وجود اداة النفي قبل الفعل المضارع لذلك لم يتصل بنون التوكيد
في التوكيد نقول تالله لأخوننَّ الامانة
وحقك ما أدري ما انا فاعل لاحظ : وجود ما ( أداة النفي ) قبل الفعل المضارع لذلك الفعل لم يتصل بنون التوكيد
والله لأنجز واجبي الان لاحظ وجود الان : ظرف زمان يدل على الحاضر(قرينة الحاضر) فلذلك الفعل لم يتصل بنون التوكيد ( اي ان الفعل في هذه الجملة يدل على الحال وليس الاستقبال )
في توكيد نقول : والله لأنجزنَّ واجبي
ملاحظة : اذا سبق الفعل المضارع بقسم و اتصل بلام التوكيد ولم يتصل بنون التوكيد ولا توجد قرينة لزمن الحاضر في الجملة فأعلم ان المضارع امتنع توكيده لانه يدل على الحاضر مثل :-
يميناً لأبغض كل أمرئ يزخرف قولاً و لا يفعل
لاحظ : أمتنع توكيد الفعل أبغض بنون التوكيد رغم وقوعه في جواب القسم واتصاله بنون التوكيد مباشرة اضافة الى عدم وجود اداة نفي قبله بسبب كونه يدل على الحاضر
لئن تكُن قد ضاقت عليكم بيوتكم لَيعلم ربي ان بيتي واسع