في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

التوكيد في اللغة العربية شرح مفصل معنى التوكيد - أنواعه - طرق التوكيد - حروف التوكيد أمثلة على أنواع التوكيد 

معنى التوكيد

تعريف التوكيد لغة واصطلاحا 

معنى التوكيد المعنوي 

أنواع التوكيد هي 

حروف التوكيد

معنى التوكيد اللفظي

ما معنى التوكيد المعنوي

تعريف التوكيد لغة واصطلاحا 

التوكيد اللفظي والمعنوي

يسعدنا متابعينا الطلاب والطالبات الأعزاء الناشطين في البحث عن قواعد النحو والاعرب أن نقدم لكم إجابة سوالكم الذي تبحثون عنها في علم النحو والصرف والاعراب في موقعنا النورس العربي إليكم هندسة مختصرة القواعد النحوية موضحاً بالامثلة واعرابها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول....... التوكيد في اللغة العربية شرح مفصل معنى التوكيد - أنواعه - طرق التوكيد - حروف التوكيد أمثلة على أنواع التوكيد

الإجابة هي كالتالي 

التـوكـيــد

التوكيد تعريفه : ويسمى : التأكيد , وأما الاسم الذي قبله فانه يسمى المؤكد , ويجب أن يكون معرفة . 

والتوكيد تابع للمؤكد , يذكر لتقويته وتأكيد حكمه , ويأتي في الكلام على أساليب منها : 

 الطريقة الأولى : التوكيد اللفظي .

وهو الذي يفيد إزالة ما في نفس السامع من شبهةٍ , ويكون بتكرار اللفظ , ويحصل بـ :

1. توكيد الاسم : واليك الأمثلة : 

- قال تعالى : {وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ} (10-11) سورة الواقعة. 

- قول النبي (صلى الله عليه وسلم ) : (لبيك حقاً حقاً تعبد ) وزاري . 

- قول الشاعر : 

أخاك أخاك فهو اجلُ ذخرٍ إذا نابتك نائبة الزمان

2. توكيد الفعل : واليك الأمثلة : 

- جاء جاء محمد . 

- ذهب ذهب الطالب . 

3. توكيد الحرف : واليك الأمثلة : 

- لا لا أبوح بحب عبلة إنها أخذت عليّ مواثقاً وعهودا

- بلى بلى ندرس . 

- أجل أجل أعمل . 

4. توكيد اسم الفعل : واليك الأمثلة : 

- قوله تعالى : {هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ} (36) سورة المؤمنون . 

- شتان شتان بينكما . 

5. توكيد الجملة : واليك الأمثلة : 

- المدرسة جميلة المدرسة جميلة . 

- قوله تعالى :{وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ} الانفطار.

6. توكيد شبه الجملة : واليك الأمثلة : 

- في الدار في الدار صاحبها . 

- في المعركة في المعركة رجالها . 

7. توكيد الخبر : ويكون توكيد : (الضمير المنفصل , الضمير المتصل , الضمير المستتر) بـ (الضمير المنفصل) , واليك الأمثلة الآتية : 

- قال الشاعـر : 

ألقاه في اليم مكتوفاً وقال له إياك إياك أن تبتل بالماء 

حيث أكد الضمير المنفصل (إياك) بالضمير المنفصل الثاني (إياك) . 

- قوله تعالى : { إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ} (30) سورة القصص . 

- وقوله تعالى : { كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ } (117) سورة المائدة . 

حيث أكد الضمير المتصل بالضمير المنفصل (أنا) في النص الأول , و(أنت) في النص الثاني . 

- قال الشاعر : 

تسائلني من الشرق أنت فقلت أجل من بقايا العرب 

س/ أكد الضمير المتصل في الشطر الثاني توكيداً لفظياً - وزاري - 

ج/ فقلت أنا أجل من بقايا العرب . 

ملاحظة : هناك حالات يستتر فيها الضمير المنفصل (وجوباً) والذي يعرب فاعلاً وهذه الحالات هي : 

‌أ- إذا دل فعل الأمر على المذكر المفرد ولم يتصل به شئ وظهر بعده ضمير منفصل, فإن هذا الضمير هو توكيد لفظي للضمير المستتر الذي هو فاعل لفعل الأمر , ومثال ذلك : 

- قوله تعالى :{ فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ} (24) سورة المائدة. 

الإعراب : اذهب : فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت , (أنت) توكيد لفظي للضمير المستتر (أنت) فاعل فعل الأمر (اذهب) . والتقدير في غير القرآن : ( اذهب أنت أنت وربك ...................) . 

- وقوله تعالى : {وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ } (19) سورة الأعراف . 

والتقدير في غير القرآن : ( يا آدم اسكن أنت أنت وزوجك الجنة ). 

‌ب- إذا كان فعل مضارع مبدوء بالألف أو النون أو التاء التي تدل على المذكر ومجرداً من أي ضمير , فإن فاعل هذه الأفعال ضميراً مستتراً وجوباً , وأما إذا تلاها ضمير منفصل فهو توكيد للضمير المستتر , ومثال ذلك : 

- نعمل نحن بجد . 

الإعراب : (نعمل) فعل مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن , و(نحن) الثانية توكيد لفظي للضمير المستتر . 

ملاحظة : إذا حذف التوكيد من الجملة لا يؤثر على المعنى , أما إذا حصل إخلال في معنى الجملة فإنه ليس توكيداً , ومثال ذلك : 

- قوله تعالى : {إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ } (7) سورة الإسراء . 

فان حذفنا (أحسنتم ) الثانية لصار اختلال في معنى الجملة حيث يبقى فعل الشرط بدون جواب .

- وقولنا : كيفما يكن المدرس يكن الطالب . 

________________________________________

 الطريقة الثانية : التوكيد المعنوي . 

وهو الذي يتم بألفاظ معينة تذكر بعد الاسم لتوكيده , وهذه الألفاظ هي : 

[ ذات , نفس , عين , كل , جميع , أجمعون , عامة , كلا , كلتا , وألفاظ العدد (3-10)] . 

وتسمى ألفاظ التوكيد المعنوي إذا توفرت فيها الشروط الآتية : 

1. أن تأتي هذه الألفاظ بعد المؤكد . 

2. أن يتصل بهذه الألفاظ ضمير يعود على المؤكد ويناسبه . 

3. أن تتبع هذه الألفاظ المؤكد من حيث حركة الإعراب . 

فإن اختل احد هذه الشروط , فإنها لا تفيد التوكيد . واليك الأمثلة : 

- قوله تعالى : {فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ} (73) سورة ص ,

حيث توفرت الشروط الثلاثة في (كل) .

قال أمير : ( فرأيت الرأي عينه ) - وزاري - 

س/ دُلْ على التوكيد الوارد في النص مبيناً نوعه ؟ 

ج/ التوكيد (عين) , نوعه : توكيد معنوي .

- وقولنا : رأيت الفتاتين أعينهما .

ملاحظة 1: إذا جاءت هذه الألفاظ قبل المؤكد فإنها لا تعتبر توكيداً , وإنما تعرب حسب موقعها من الجملة , مثال ذلك : 

- قوله تعالى : {إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ} (4) سورة الطارق . 

(كل) مبتدأ مرفوع بالضمة .

- وقوله تعالى : {كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا } (33) سورة الكهف . 

ملاحظة 2: قد يزاد حرف الجر الزائد (الباء) لزيادة التوكيد , مثال ذلك قولنا : 

جاء الطالب بنفسه : (جاء) فعل ماضي , (الطالب) فاعل مرفوع بالضمة , (الباء) حرف جر زائد , (نفس) توكيد معنوي مجرور لفظاً مرفوع محلاً وهو مضاف والهاء مضاف إليه . 

ملاحظة 3: إذا وردت ( جميعاً وعامة ) منونتين بتنوين الفتح , أعربت حالاً . 

مثال ذلك قولنا : سلمت على الطلاب جميعاً أو عامة ً . (جميعاً) حال منصوب .

ملاحظة 4: إذا طلب منك تقوية توكيد (كل) فيمكن أن يكون بـ (جميع) ولا يجوز العكس .

مثال ذلك قولنا : جاء الطلاب كلهم .

س/ اجعل الجملة أكثر توكيداً ؟ 

ج / جاء الطلاب كلهم أجمعون . 

 الطريقة الثالثة : التوكيد بالحروف . 

ويمكن إيجازها بما يأتي : 

1. (إن , أن) وهما يفيدان التوكيد , واليك الأمثلة : 

- قوله تعالى : { إِنَّ الْعِزَّةَ لِلّهِ جَمِيعًا هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} (65) سورة يونس . 

- وقوله تعالى : {إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ} (6) سورة الصافات . 

- وفي المقولة : ( إنّ لنا آمالاً كباراً ) - وزاري - 

س/ ثمة توكيد في الجملة , استخرجه مبيناً نوعه ؟ 

ج / التوكيد : (إنّ) , نوعه : توكيد بالحرف . 

 ــــ

2. ( قد) الداخلة على الفعل الماضي , ويكون حرف تحقيق , واليك الأمثلة : 

- قوله تعالى : {قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا} (9) سورة الشمس . 

- وقوله تعالى:{قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى} (14) سورة الأعلى . 

ملاحظة 1: تدخل اللام الواقعة في جواب القسم المحذوف على (قد) لتجعلها أكثر توكيداً .

مثال : 

- قوله تعالى : {قَالُواْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا لَنَا فِي بَنَاتِكَ مِنْ حَقٍّ } (79) سورة هود . 

تابع قراءة شرح درس التوكيد كامل في الأسفل على مربع الاجابة اسفل الصفحة 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة
حل تدريبات على درس التوكيد لغة عربية
س/ في النص الكريم جملة توكيدات , دُلْ عليها مبيناً نوعها ؟ - وزاري -

ج / اللام الداخلة على قد : لام توكيد , نوعه : توكيد بالحرف ,

قد: توكيد بالحرف .

- وقول الشاعر :

ولقد نزلت فلا تظني غيره مني بمنزلة المحب المكرم

- وقوله تعالى : {لَّقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِّلسَّائِلِينَ} (7) سورة يوسف .



ملاحظة 2: إذا دخلت (قد) على الفعل مضارع , فإنها لا تفيد التوكيد وإنما تكون حرف تقليل .

مثال ذلك :

- قوله تعالى : {قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء } (144) سورة البقرة .

- وقول الشاعر :

وقد يجمع الله الشتيتين بعدما يظنان كل الظن أن لا تلاقيا

(قد) في المثالين السابقين حرف تقليل لأنها دخلت على فعل مضارع .

 

3. (أمّا) الشرطية التفصيلية التي تفيد التوكيد , ويكون جوابها دائماً مقترناً بالفاء .

واليك الأمثلة :

- قوله تعالى : {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ} (9-10) الضحى .

- وقولنا : أما محمدٌ فناجحٌ .

(أما) في المثالين السابقين أفادت التوكيد .







4. لام التوكيد : وهي لام مفتوحة غير عاملة ويؤكد بها ما يأتي :

‌أ. المبتدأ : وهي عند دخولها على المبتدأ تسمى ( لام الابتداء) , واليك الأمثلة :

- قوله تعالى : { وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ } (221) سورة البقرة .

- وقوله تعالى : {وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الْأُولَى} (4) سورة الضحى .

- وقولنا : لكلمة ٌ طيبة ٌ خير ٌ من صدقة .



‌ب. الخبر المتقدم على المبتدأ .

كقولنا : لناجحٌ أنت . - لمنتصرٌ الحقُ .

حيث دخلت لام التوكيد على الخبر المقدم على المبتدأ .



‌ج. خبر إنّ : وهنا تسمى اللام المزحلقة , لأنهم كرهوا ابتداء الكلام بمؤكدين (إنّ + لام التوكيد ) فزحلقوا اللام من (إن) إلى خبرها . واليك الأمثلة :

- قوله تعالى : { إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء} (39) سورة إبراهيم .

- وقوله تعالى : { وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ } (124) سورة النحل .

- وقوله تعالى : {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} (4) سورة القلم .

- وقوله تعالى : { إِنَّ اللّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ} (143) سورة البقرة .


س/ ثمة توكيد في النص , استخرجه مبيناً نوعه ؟ - وزاري -

ج / التوكيد الأول (إن) , نوعه : توكيد بالحرف .

التوكيد الثاني : (لام التوكيد المزحلقة ) , نوعه : توكيد بالحرف .

- قال الشاعر :

إنا لقومٌ أبت أخلاقنا شرفاً أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا

س/ باستثناء(إن) الواردة في صدر البيت , هل تلمح توكيداً آخر ؟



‌د. اسم إنّ المتأخر عنها : واليك الأمثلة :

- قوله تعالى : { إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ } (12) سورة النحل .

اسم إن (آيات) دخلت عليه اللام للتوكيد .

- وقوله تعالى : {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَى} (26) سورة النازعات .

- وقوله (صلى الله عليه وسلم) :{ إنّ من البيان لسحراً , وإنّ من الشعر لحكمة ً}.

س/ ما نوع اللام الواردة في قول الرسول (صلى الله عليه وسلم) ؟ فكر ثم أجب.



‌ه. إن الشرطية : وتعرب اللام الداخلة على (إن) الشرطية : (اللام الموطئة للقسم) , أو المشعرة به . واليك الأمثلة :

- قوله تعالى : {وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ } (9) سورة الزخرف .

س/ ما نوع اللام الواردة في النص وما الغرض منها ؟ - وزاري -

ج / اللام الموطئة للقسم , والغرض منها التوكيد .

- وقوله تعالى : {قَالُواْ لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ } (14) سورة يوسف .

- وقوله تعالى : { لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ } (7) سورة إبراهيم .



‌و. ضمير الفصل : وهو الضمير الذي يؤتى به للفصل بين المبتدأ والخبر وليس له محل من الإعراب , فتدخل لام التوكيد على هذا الضمير . واليك الأمثلة :

- قوله تعالى : {إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ} (106) سورة الصافات .

- وقولنا : محمدٌ لهو الناجحُ .



‌ز. (قد) : وقد سبق الكلام عليه في موضوع (قد) .

- قال تعالى : {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ} (12) سورة المؤمنون .

- وقول الشاعر :

لقد أتاني من الحبيب حبيب ورسول الحبيب عندي حبيب

حيث دخلت اللام على (قد) للتوكيد .



5. التوكيد بـ (نون التوكيد) :

نون التوكيد نونان , ثقيلة وخفيفة , يؤتى بهما لتوكيد الفعل في زمني الحال والاستقبال , ولذلك لا يؤكد الفعل الماضي بهما لأنه لا يدل على الحال كما لا يدل على الاستقبال .

 الغاية من نون التوكيد هو تقوية الفعل , وتجعل الفعل المضارع يدل على المستقبل بعد أن كان قلقاً بين الحال والاستقبال .

 أحكام توكيد الفعل المضارع :

‌أ) وجوب التوكيد : يجب توكيد الفعل المضارع إذا توفرت له هذه الشروط :

1. أن يكون الفعل المضارع مثبتاً غير منفي .

2. أن يكون الفعل المضارع دالاً على المستقبل غير محدد بزمن أو بقرينة تدل على الماضي أو الحاضر .

3. أن يكون مسبوقاً بقسم و وقد يكون القسم مقدراً .

4. أن يكون الفعل المضارع متصلاً باللام الواقعة في جواب القسم غير مفصول عنهما بأي فاصل , واليك الأمثلة :

- قال تعالى : {وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم } (57) سورة الأنبياء .

- وقال تعالى : {قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ} (82) سورة ص .

- وقولنا : وحياتك لأفيَنَّ بالوعد .

- وقولنا : لأعملنَّ الخير .

- وقول الشاعر :

في عنقي لأسدينَّ يدا لكل ذي حاجة ترجيها

حكم الأفعال المضارعة في الأمثلة السابقة واجبة التوكيد لتوفر شروط حالات الوجوب .



ملاحظة : الفعل المضارع الذي تتصل به (نون التوكيد) يكون مبني على الفتح , ونون التوكيد ليس لها محل من الإعراب .



‌ب) جواز التوكيد :وفيها يجوز توكيد الفعل المضارع وعدم توكيده في موضعين :



o الموضع الأول : أن يكون الفعل المضارع مسبوقاً بـ (إنْ) الشرطية الجازمة المدغمة بـ (ما) الزائدة للتوكيد (إمّا) , واليك الأمثلة :

- قوله تعالى : {فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِي الْحَرْبِ........ } (57) سورة الأنفال .

- وقولنا : إمّا تجتهدَنَّ تبلغ مرادك .



o النوع الثاني : أن يكون الفعل المضارع مسبوق بطلب , والطلب يشمل :

( الأمر , النهي , التمني , الترجي , الاستفهام , الدعاء ) واليك الأمثلة :

- لا تهملنَّ واجبك . - لا تهمل واجبك . جواز الوجهين لأنه مسبوق بنهي .

- ليعملنَّ بجد . - ليعمل بجد . جواز الوجهين لأنه مسبوق بلام الأمر.

- ليتك تتطلعنَّ إلى مستقبلك - ليتك تتطلع إلى مستقبلك . لأنه مسبوق بالتمني .

- هل تنجزنَّ واجبك - هل تنجز واجبك . لأنه مسبوق باستفهام.



امتناع التوكيد



يمتنع توكيد الفعل المضارع بنون التوكيد في حالتين :

الحالة الأولى : إذا وقع الفعل المضارع جواباً لقسم ولم يستوفي باقي شروط حالات الوجوب ,

واليك الأمثلة :

- قال تعالى : {وَلَسَوْفَ يَرْضَى} (21) سورة الليل . - وزاري -

س/ إذا كانت في قوله تعالى (ولسوف يرضى ) , واقعة في جواب قسم محذوف فما حكم توكيد الفعل المضارع (يرضى) , بنون التوكيد ؟ ولماذا ؟

ج / يمتنع توكيد الفعل (يرضى) , السبب لوجود فاصل بين اللام والفعل .

- وقولنا : والله لأقرأ الآن .

- وقولنا : والله لا أهمل واجبي .

س/ بين السبب الذي من أجله منعت الأفعال المضارعة في الأمثلة السابقة من التوكيد (بنون التوكيد) .



الحالة الثانية : إذا لم تتوفر في الفعل المضارع شروط حالات الجواز كقولنا :

- يقرأ الطالب كتابه .

امتنع توكيد الفعل المضارع لأنه لم يسبق بأسلوب طلب .

- قال المتنبي :

لا يَخدَعَنَّكَ مِن عَدُوٍّ دَمعُهُ وَاِرحَم شَبابَكَ مِن عَدُوٍّ تَرحَمُ

- وقال الآخر :

أتهجُرَنَّ خليلاً صان عهدكم وأخلص الودَّ في سرٍ وإعلان

س/ ما حكم توكيد الأفعال المضارعة في الأمثلة السابقة من حيث الوجوب والجواز , ثم كيف تجعلها ممتنعة من التوكيد بحذف ما تراه مناسباً ؟

اسئلة متعلقة

...