في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

أمثلة على أنواع النعت الحقيقي والسببي مع الشرح ملخص( النعت والمنعوت ) لغة عربية قواعد النحو والاعرب 

ملخص درس النعت بالامثلة تعريف النعت أنواعه أقسامه ؟ اعراب أنواع النعت 

النعت والمنعوت تمارين

بحث عن النعت pdf

النعت الحقيقي والسببي تمارين

النعت والمنعوت pdf

نعت جملة فعلية

لماذا سمي النعت السببي

أقسام النعت

كيف استخرج نعت جملة

يسعدنا متابعينا الطلاب والطالبات الأعزاء الناشطين في البحث عن قواعد النحو والاعرب أن نقدم لكم إجابة سوالكم الذي تبحثون عنها في علم النحو والصرف والاعراب في موقعنا النورس العربي إليكم هندسة مختصرة القواعد النحوية موضحاً بالامثلة واعرابها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول....أمثلة على أنواع النعت الحقيقي والسببي مع الشرح ملخص( النعت والمنعوت ) لغة عربية قواعد النحو والاعرب ... موضحاً اجابتة الصحيحة في موقعنا النورس العربي كما هي على النحو التالي

الإجابة هي كالتالي 

  النعت

يعتبر النعت هو الوصف الذي يطلق على الشيء أين كان، ففي حالة وصف الرجل في سياق جملة نقوم بقول رأيت رجلا فقيرا فقد قمنا بوصف الرجل في هذه الجملة أنه فقير ولا يملك القدرة على شراء مستلزماته اليومية، فقد قمنا في هذه الجملة بنعت الفاعل وبيننا صفاته، فمن هنا قد يطلق النعت على الوصف والصفة التي تتواجد في جملة ما، النعت في اللغة العربية هو الذي يساعدك على تكوين جملة مميزة ذات سياق مميز ومتناسق، حتى تقوم بتكوين جملة ذات معنى مفهوم.

تعريف النعت في الاصطلاح النحوي

يعني أنه تابع للمشتق ويعمل على توضيح الصفة الموجودة بعد الموصوف، ويعتبر النعت صفة جامدة لا تؤول في المشتق.

أنواع النعت

1- المشتق من النعت يتم التعرف عليه من خلال الجملة والسياق، فمثلا: قابلت ضيفا كريما، قد يكون النعت في هذه الجملة هي كلمة كريما وهي تعتبر الاسم المشتق من كلمة الكرم والتي تعتبر صفة من الصفات المشبهة لشخص أو لشيء.

⦁ الاشتقاق في اللغة العربي يعني اللفظ الذي يتم أخذه من الألفاظ الدارجة التي يشتق منها النعت والتي تكون مثل، فتح: يشتق منها من بعض الكلمات مثل فاتح، مفتوح، فتاح، مفتاح.

2- النعت الجامد الذي لا يؤخذ منه أو يشتق من غيره من الكلمات، مثل كلمة الأسد والقمر والشمس والتي تقع تحت مسمى أسماء ذات، وأيضا أسم معنى والتي تتمثل في نوم ورك وقراءة فهذه هي الأسماء الجامدة مثال على هذا: هذا رجل أسد، النعت في هذه الجملة هو أسد وقد يعتبر من الأسماء الجامدة التي لا تشتق من أي أسم ويتم تأويله من خلال المشتق والتي تتمثل في كلمة هذا الرجل شجاع، فهنا لا يقصد أن الرجل أسد في الحقيقة ولكنه تشبيه يعمل على وصف الشخصية التي تسيطر على الرجل وهو تشبيه يأتي بنفس معنى المشتق.

أقسام النعت

- النعت الحقيقي:

يعتبر النعت الحقيقي هو النعت الذي يعمل على وصف شيء ويأتي في جملة كاملة بها موصوف وصفة، فمثال على هذا: شاهدت طفل ضعيف، تعرفت على رجل طويل القامة، وصل رجل من السفر، رأيت كتابا في المكتبة، هذا الكتاب تحت الكرسي، فقد نجد أن النعت هو الوصف الذي وجد في الجملة والمنعوت هو الشخص الذي اتصف بالنعت، فقد نجد في آخر نقطة أن الطاولة هي النعت والكتاب هو المنعوت.

النعت الحقيقي يأتي على هيئة

1- نعت المفرد:

النعت المفرد من أسهل أنواع النعت التي يتم اعرابها فقد يتواجد النعت المفرد في الجملة بشكل واضح، فمثلا رأيت رجلا أعمى، يتم إعراب أعمى بأنها صفة أو نعت يتبع المنعوت منصوب بالفتحة.

2- نعت الجملة الفعلية والأسمية:

قد يأتي نعت الجملة الاسمية في جملة مكونة من المبتدأ والخبر، وتأتي الجملة الفعلية في جملة مكونة من فعل وفاعل، وقد لابد من أن يتوافر شرط هام وهو أن الجملة يكون بها رابط يربط المنعوت ويربط النعت حتى يكون الكلام منسق وغير مهلهل.

3- نعت على شكل ظرف مكان أو مجرور أي شبه جملة:

نعت شبه الجملة يتم إعرابه نعتا شبه جملة يكون مسبقا باسم إشارة يتم إعرابه من خلال القول بأن شبه الجملة في محل رفع نعت، فمثلا جملة هذا الكتاب تحت الكرسي تقوم بإعراب هذا على أنها اسم إشارة مسكون في محل رفع مبتدأ، ونقوم بإعراب كلمة كتاب على أنها خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمة، ويتم إعراب حرف الجر تحت على أنه ظرف مكان في محل مضاف إليه، ويتم إعراب الطاولة مضاف إليه مجرور بالكسرة، ويتم القول بأن هذا الكتاب تعرب شبه جملة في محل رفع نعت.

 النعت السببي

لا يكون نعتا لما يسبقه من الاسم لكنه يصف الاسم اللاحق الذي يأتي بعد النعت، ولا بد أن يكون في الصفة ضمير يدل على الاسم الذي يسبق النعت و يعود عليها و يكون مرفوعا باعتباره أما نائب الفاعل أو الفاعل نفسه حسب ما يأتي في الجملة، و النعت السببي تابع لكل ما يتصف به الإسم السابق في كل ما يخص الإعراب، والتعريف والتنكير، ولكنه يتبع الاسم الذي يليه فقط في نوعه من ناحية التذكير أو التأنيث.

علاقة المنعوت والنعت

يربط النعت بالمنعوت في عشرة أمور واضحة وهي تتمثل في التنكير والتعريف، التذكير والإفراد والتأنيث والتثنية والجمع والرفع والنصب والجر، وقد يتبع النعت المنعوت في أربع علامات من العشرة، في والتذكير والتنكير والعدد والإعراب، مثال على هذا رأيت رجلا أعمى، النعت هنا الأعمى الذي يتبع منعوته وهو الرجل.

إيما آن

النعت المقطوع

النعت المقطوع( تعريفه -أغراضه-أحكامه -إعرابه

تابع قرأة موضوع الدرس على مربع الاجابة اسفل الصفحة 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

النعت المقطوع

ويَعني أن النعتَ ينقطع عن تبعية الاسمِ السابقِ له، ولا يعودْ تابعاً له في الإعراب، فيعربُ إعرابا آخر. أما سبب قطع النعت عن الوصفية فهو عائدٌ لأمر بلاغيٍّ خاصٍ، حتى يُؤدَي المعنى الجديدُ بصورة أقوى منها في حالةِ عدمِ القطعِ. وتَتَمَثلُ هذه الصورةُ في إظهارِ المدحِ أو الذّم أو التّرَحُمِ. 

مثل:

اقتد بعمرَ العادلُ

اقتد: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة

بعمر: اسم مجرور بحرف الجر، علامته الفتحة لانه ممنوع من الصرف

العادل: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو

قُطعَ النعتُ (العادلُ) عن وصف الاسم المجرور قبله فلم يتبعه في إعرابه ، ليؤدي في الجملة معنى أقوى من الوصف، وهو المدحُ

 ومثل قوله تعالى"وامرتُه حَمّالةَ الحَطَبِ" فقد قُطعَ النعتُ وهو (حَمالةُ) عن وصف الاسم قبله المرفوع –المبتدأ- ونُصِبَ (حمالةَ) على انه مفعول به منصوب لفعل مقدّر هو (أَذُمُّ حمالةَ الحطب) ليؤديَ معنى أقوى من الوصف وهو الذمُّ.

ومثل: أحسْنْ إلى المحتاجِ المسكينُ ، إذ قطع النعت وهو(المسكين) عن وصف (المحتاج) المجرور قبله، فَرُفِعَ (المسكين)على انه خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، كي يؤدي معنى أقوى من الوصف وهو الترحم والشفقة.

ويلاحظ أن النعت قد يقطع من أجل إظهار المدح أو الذم أو الترحم.

و- النعت يتبع المنعوت في إعرابه لكن يجوز قطعه عنه لغرض ما .

و تسميته نعتاً على اعتبار ما كان قبل القطع . ويُعرب خبراً أو مفعولاً به .

2- أغراض القطع متعددة تُفهم من السياق منها :

 تقوية المعنى ( تقوية التوضيح إذا كان معرفة

 – تقوية التخصيص إذا كان نكرة )

  *- التعظيم - الذم – المدح – الترحم

3- الإعراب : يجوز في النعت المقطوع وجهان : الرفع أو النصب فقط ،

 ولا يجوز الجر

_الأول : مفعول به منصوب لفعل محذوف ويُقدر الفعل حسب سياق الكلام

 مثل :

  ( أمدحُ – أذمُ – أرحمُ – أعني – أذكر ... ).

 *- الحمدُ للهِ العظيمَ . والتقدير : أمدحُ العظيمَ 

 - مررتُ بالرجلِ النجارَ . والتقدير أعني النجارَ .

_الثاني : خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو ) .

 مثال : شاهدتُ اليوم الرجلَ النجارُ . والتقدير هو النجار

 - الحمدُ للهِ العظيمُ . والتقدير : هو العظيمُ

4- حكم حذف الفعل أو المبتدأ

 *- وجوباً إذا كان الغرض من قطع النعت المدح أو الذم أو الترحم

 مثال : اللهمّ الطف بعبدِك المسكينُ . خبر لمبتدأ محذوف وجوباً

  أو المسكينَ . مفعول به لفعل محذوف وجوباً .

 * جوازاً إذا كان لغير ذلك مثل التوضيح أو التخصيص

 مررت بزيدٍ التاجرُ . بحذف المبتدأ

  ولك أن تقول : مررتُ بزيدٍ هو التاجرُ . بذكر المبتدأ

– مررتُ بزيدٍ التاجرَ (بحذف الفعل) أو مررتُ بزيدٍ أعني التاجرَ ( بذكر الفعل)

5- مخالفة النعت المنقطع منعوته في حركة الإعراب :

*- إذا كان المنعوت مرفوعاً يكون النعت المنقطع منصوباً فقط

*- إذا كان المنعوت منصوباً يكون النعت المقطوع مرفوعاً فقط

*- إذا كان المنعوت مجروراً جاز في النعت المنقطع الرفع أو النصب .

مثال :

1- قال تعالى :" سيصلى ناراً ذاتَ لهبٍ وامرأتُه حمّالةَ الحطبِ في جيدِها حبلٌ منْ مسدٍ ".

امرأتُه : معطوف بالواو على الضمير الضمير المستتر فاعل الفعل ( سيصلى )

حمالةَ : مفعول به لفعل محذوف وجوباً تقديره ( أذم )

★في جيدها : شبه جملة في محل رفع خبر مقدم .

أو كما يقول النحاة ( جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر مقدم )

★حبلٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع – من مسد : جار ومجرور متعلق بحبل

والجملة استئنافية لا محل لها من الإعراب .

الشاهد : حمالةَ الحطبِ . قطع النعت عن منعوته المرفوع ،

  وأصبح مفعولاً به لفعل محذوف وجوباً تقديره أذم .

2- قَدْ ساَلَمَ الحَيَّاتُ منه القَدَمَا ... الأُفْعوانَوالشجَاعَ الشَّجْعَمَا

 والشاهد ( الأفعوان )فإنه تابع للحيات لكن نصب على أنه مفعول به

3- وَيَأوِي إلى نِسْوَةٍ عُطَّلٍ ... وشُعْثًا مَراضِيعَ مِثل السَّعَالِي

- معنى البيت : "ويأوي" الضمير للصائد يغيب في صيده الوحش عن نسائه ثم يأتي إليهن فيجدهن في أسوأ حال .

الشاهد : أتبع الصفة الأولى ( عطّل ) للمنعوت النكرة ( نسوة )

  وقطع الباقي بالنصب ( وشعثاَ مراضيعَ )

  على المفعول به لفعل محذوف تقديره أعني أو أخصّ

بواسطة
النعت وأنواعه
درس النعت الحقيقي
أمثلة على النعت
إعراب الاسم بعد النعت السببي
النعت الحقيقي ppt
ورقة عمل النعت السببي

اسئلة متعلقة

...