في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

ملخص درس الجناس وأنواعه بالامثلة ؟ قواعد النحو والاعرب أمثلة على الجناس وشرحها وحل تدريبات الجناس لغة عربية 

من المحسنات البديعية اللفظية 

 ما هو الجناس ؟ وما أنواعه ؟

أنواع الجناس لغة عربية 

أمثلة على الجناس وشرحها 

يسعدنا متابعينا الطلاب والطالبات الأعزاء الناشطين في البحث عن قواعد النحو والاعرب أن نقدم لكم إجابة سوالكم الذي تبحثون عنها في علم النحو والصرف والاعراب في موقعنا النورس العربي إليكم هندسة مختصرة القواعد النحوية موضحاً بالامثلة واعرابها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول.....ملخص درس الجناس وأنواعه بالامثلة ؟ قواعد النحو والاعرب أمثلة على الجناس وشرحها .. موضحاً اجابتة الصحيحة في موقعنا النورس العربي كما هي على النحو التالي 

الإجابة هي 

 من المحسنات البديعية اللفظية 

 ما هو الجناس ؟ وما أنواعه ؟

الجناس : هو تشابه اللفظين في النطق واختلافهما في المعنى :

 مثال :

( حيّهم ما دمْتَ في حيّهم )

 لاحظ أن : كلمة ( حيهم ) الأولى بمعنى ( ألقِ التحيّة عليهم ) وأمّا ( حيهم ) الثانية فهي بمعنى ( مكان سكنهم )، وقد سُمّي الجناس بهذا الاسم لأنّ تركيب حروف ألفاظه من جنسٍ واحد والمعنى مختلف لكلا اللفظين .

 أنواع الجناس : 

ينقسم الجناس إلى نوعين : الجناس التام والجناس الناقص

 أولا : الجناس التام :

هو ما اتّفق فيه اللفظان في أربعة أمور، وهي:

( نوع الحروف وعددها وترتيبها وهيئتها أي ( حركاتها وسكناتها ) ولهذا الجناس ثلاثة أنواع :

الجناس المماثل :

أن يتّفق لفظاه في الاسميّة أو الفعليّة، ومثال الجناس التام

 مثال : قال البحتري:

إذا العَيْن راحت وهي عَيْنٌ على *** الهوى فليس بسرٍّ ما تسرُّ الأضالع

لاحظ أن : ( العين ) الأولى بمعنى ( العين الناظرة ) و( العين ) الثانية بمعنى ( الجاسوس )

 مثال أخر :

( لو هويتَ الاجتهاد ما هويت )

 لاحظ أن : ( هويت ) الأولى بمعنى "أحببت" أمّا ( هويت ) الثّانية فهي بمعنى "أخفَقتَ".

 الجناس المستوفى :

أن يأتي أحد لفظيه اسمًا ويأتي الآخر فعلًا .

 مثال :

( ارعَ الجار ولو جارَ )

➖ لاحظ أن : ( الجار ) الأولى اسم ومعناه المجاور في مكان السكن، و ( الجار ) الثانية فعل بمعنى ظلم.

 الجناس المركب :

أن يأتي أحد لفظيه كلمة واحدة واللفظ الآخر مركّب من كلمتين، أو أن يأتي كلاهما مركّبًا .

 مثال : قال الشّاعر:

إذا ملِكٌ لم يكنْ ذا هبة *** فدعه فدولتُه ذاهبة

ّ  لاحظ أن : ( ذا هبة ) كلمة مركّبة معناها صاحب عطاء وكرم، و والكلمة الثانية ( ذاهبة ) اسمٌ مفردٌ معناه ( فانية وزائلة ) .

مثال أخر : قال الشاعر:

فلم تُضع الأعادي قَدْرَ شاني *** ولا قالوا: فلانٌ قدْ رشاني

 لاحظ أن : الاسم الأوّل مركّبٌ من ( القدر والشّأن ) والاسم الثّاني مركّبٌ من ( قد : حرف تحقيق والفعل الماضي المشتق من الرشوة : رشاني ).

 ثانيا : الجناس الناقص :

يُقال في تعريف الجناس الناقص : أنّه ما اختلف فيه اللفظان في واحدٍ من أربعة أمور وهى : ⤵

   ( نوع الحروف أو عددها أو ترتيبها أو هيئتها "أي حركاتها وسكناتها )

ولهذا الجناس أنواع عدّة، منها :

 الجناس المُصَحَّف:

لو سأل سائل : ما هو الجناس التصحيفي ؟!! أو ما هو الجناس المُصَحّف؟

يقصد به ما اختلف فيه اللفظان في النقط على الحروف فقط، بحيث لو أزيلت هذه النقط لم يمكن التّمييز بين الكلمتين فى المعنى.

 مثال : قال الشّاعر:

من بحر جودك أغترف *** وبفضل علمك أعترف

لاحظ أن : إنّ كلًا من الفعلين ( أغترف ) و ( أعترف ) قد اختلفا في الحرف الأوّل فقط، واتّفقا فيما دون ذلك مع اختلاف المعنى .

 الجناس المقلوب :

هو الجناس الذي يختلف لفظاه في ترتيب الحروف فقط، وينقسم هذا النوع إلى :

1- القلب الكلي :

وهو الذي ينعكس ترتيب حروفه تمامًا .

 مثال :

( حسامه فتحٌ لأوليائه حتفٌ لأعدائه )

لاحظ أن : ( حتف ) هي مقلوب كلمة ( فتح ) واختلاف المعنى

2 - قلب البعض :

هو الذي تنعكس فيه ترتيب الحروف جزئيًّا .

 مثال :

( رحم الله امرأً أمسك ما بين فكّيه وأطلق ما بين كفّيه )

 لاحظ أن : القلب قد أصاب أول حرفين من اللفظين فقط من الكلمتين ( فكيه / كفيه ) دون غيرهما فى الجملة .

3- القلب المجنّح :

هو ما كان أحد الألفاظ المقلوبة في أول البيت والثاني في آخر البيت، وسمّي بذلك لأنّه يعدّ كالأجنحة للبيت الشّعري .

 مثال : قال الشّاعر:

سَاقٍ يُريني قَلْبُهُ قَسْوَةً *** وَكُلّ ساقٍ قَلْبُه قاسي

لاحظ أن : كلمة ( قاس ) هي عكس حروف كلمة ( ساقٍ ) وقد وردت أحدهما في أول البيت والثانية في آخره .

4- القلب المستوي :

هو ما يمكن قراءة ألفاظ العبارة فيه طردًا وعكسًا .

 مثال : قال الشّاعر:

( أرانا الإلهُ هلالًا أنارا )

 لاحظ أن : الفعل الماضي( أرانا ) هى نفسها حروف الفعل ( أنارا ) وهما عكس بعضهما فى ترتيب الحروف .

 الجناس المضارع :

هو الجناس الذي يكون حرفاه المختلفان متقاربين في المخرج وينقسم إلى :

1- أن يأتي التقارب في أوّل اللّفظين :

 مثال:

( بيني وبين بنيَّ ليلٌ دامسٌ وظلامٌ طامسٌ )

 لاحظ أن : كلًّا من ( دامس / طامس ) قد اختلفا في الحرف الأوّل وكان حرفاهما الأولين متقاربين في المخرج عند النطق بهما .

2- أن يأتي التقارب في وسط اللفظين :

 مثال :

قوله تعالى: {وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ}

ل

احظ أن : كلا اللفظين ( ينهون / ينأون ) حرفا الهاء والهمزة يتقاربان فى المخرج عند النطق بهما .

3- أن يأتي التقارب في آخر الكلمتين .

مثال :

قوله -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث: ( الخيلُ معقودٌ في نواصيها الخيرُ )

 لاحظ أن : كلَّا من ( الخيل / الخير ) حرفاهما الأخرين متقاربين فى المخرج عند النطق بهما .

 سر جمال الجناس بنوعيه :

الجناس من المحسنات اللفظية التى تثير القارئ فيبقى متشوّقًا حتى يعلم المراد من كلا اللفظين، وهو كذلك يزيد الجرس الموسيقيّ في الكلام، فيزيد الكلام جمالًا

ما الفرق بين الجناس التام والجناس الناقص ؟!!

 الجناس التام :

الجناس التام : هو ما اتّفقت حروفه في : الهيئة، والنوع، والعدد، والترتيب، والمقصود بالهيئة الحركات : ( الضم / الفتح / الكسر ) .

 الجناس الناقص :

هو بعكس الجناس التام، حيث إنّه اختلاف اللفظين في الحُروف، إما من حيث: النوع، أو الهيئة، أو العدد، أو الترتيب، مع وجود اختلاف في المعنى، وسمي ناقصًا ل (عدم حصول التطابق التام بين حروف اللفظتين ) .

 أيهما أثر شيوعاً واستخداماً فى الشعر والنثر ؛ الجناس التام أم الجناس الناقص ؟!!

 لاحظ إن : استخدامات الجناس التام وأمثلته في الشعر والنثر أقل من الجناس الناقص؛ وذلك لما يحتاجه من قوة لغويّة وذخيرة لفظية وشاعر أو كاتب مبدع ضليع في اللغة قادر على الإتيان بالألفاظ المتجانسة لفظًا والمختلفة معنًى، في حين تكون أمثلة الجناس الناقص أكثر، وهذا لا يعني أنها لا تحتاج جهدًا وتفكيرًا وبحثًا في معاجم اللغة العربية، ولكن يبقى البحث عن كلمتين متجانستين جناسًا ناقصًا أسهل من البحث عن كلمتين متجانستين جناسًا تاماً 

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
من المحسنات البديعية اللفظية

 ما هو الجناس ؟ وما أنواعه ؟

أنواع الجناس لغة عربية

أمثلة على الجناس وشرحها
0 تصويتات
بواسطة
أنواع الجناس

أنواع الجناس مع أمثلة

الجناس في البلاغة

الجناس وانواعه

الجناس أمثلة

فائدة الجناس
0 تصويتات
بواسطة
الجناس اللاحق والمزدوج

أما اللاحق فهو ما اختلف فيه اللفظان المتشابهان في نوع حرف واحد منهما غير متقاربين في النطق، في الأول أو الوسط أو الآخر.

مثل: "تقهر" و"تنهر" فالقاف والنون غير متقاربين في النطق، ومثل: "تلاق" و"تلافٍ" فالقاف والفاء غير متقاربين، ومثل: "هُمزة" و"لمزة".

ومن هذا النوع قول الله عز وجل:

"فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ • وَأَمَّا السآئل فَلاَ تَنْهَرْ"

وقوله: "وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ"

وقول البحتري:

أَلِمَا فَاتِ مِنْ تَلاَقٍ تَلاَف

                          أَمْ لِشَاكٍ من الصَّبَابَةِ شَافِ

وأما الجناس المزدوج:

ويسمى "المكرر" و"المردَّد" وهو أن يلي أحد المتجانسين الآخر، ومنه ما يلي:

قول الله تعالى: حكاية لما قال الهدهد لسليمان عليه السلام:

"وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ"

وقولهم: "مَنْ جَدَّ وَجَد" ، "من قرع بابًا ولَجَّ وَلَجَ

جناس القلب

وهو ما اختلف فيه ترتيب حروف اللفظين، واتفقا في النوع والعدد والهيئة.

واشتقوا من هذا النوع ثلاثة فروع:

الفرع الأول:

_________

قلب الكل: وهو أن تكون حروف كل منهما على عكس حروف الآخر.

ومن أمثلة هذا الفرع قول الله تعالى:

            "وربك فكبر".

 وقول الأحنف بن قيس:

حسامك فيه للأحباب فتح

                            ورمحك فيه للأعداء حتف

الفرع الثاني:

__________

قلب البعض: وهو أن يكون بعض حروف أحدهما على عكس بعضِ حروف الآخر منهما، كقول الرسول صلى اللهُ عليه وسلم في بعض أدعيته: "اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا".

والروعة: المرة من الرَّوْع، وهو الخوف.

ومنه قول بعضهم: "رحم الله امرأ أمسك ما بين فكيه وأطلق ما بين كفيه".

أي: أمسك لسانه وحفظه، وجاد بماله.

الفرع الثالث:

__________

المقلوب المجنح: وهو أن يكون أحد اللفظين من "جناس القلب" في أول البيت من الشعر، أو الفقرة من النثر، والآخر في آخر البيت، أو في آخر الفقرة.

ومنه قول ابن نُباتة:

ساقٍ يريني قلبُه قسوة وكل ساقٍ قلبه قاس

أي: وكل لفظ "سَاق" إذا قلبته بعكس حروفه فهو "قاس".

الجناسُ المضارع

وهو ما اختلف فيه اللفظان المتشابهان في نوع حرف واحد منهما مع تقاربهما في النطق، في الأول أو الوسط أو الآخر.

مثل: "الخيل" و"الخير" و"دامس" و"طَامِس" و"البرايا" و"البلايا" و"صالح" و"سالح"

ومنه قول الله عز وجل:

"ذَلِكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَفْرَحُونَ فِي الأرض بِغَيْرِ الحق وَبِمَا كُنتُمْ تَمْرَحُونَ"

"تفرحون" و"تمرحون" متشابهان باختلافٍ في حرف واحد هو "الفاء" في اللفظ الأول، و"الميم" في اللفظ الثاني، وهما حرفان متقاربان.

ومنه قول الله عز وجل:

"وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ • إلى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ"

ومنه ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم:

"الخيلُ معقودٌ في نواصِيهَا الخيرُ".

ومنه قول الله عزَ وجل:

"وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِن يُهْلِكُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ"

اسئلة متعلقة

...