في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

ملخص علم البديع؟ شرح كامل أنواعه اقسامة أمثلة على أقسام علم البديع لغة عربية دروس علم البديع مكتوبة 

المحسنات البديعة مكتوبه؟ 

مفاهيم أقسام البديع وامثلة عليها مع الشرح لغة عربية؟ 

علم البديع مكتوب للافادة؟ 

مرحباً بكم في موقعنا النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات كما نقدم لكم الأن ملخص علم البديع؟ شرح كامل أنواعه اقسامة أمثلة على أقسام علم البديع لغة عربية دروس علم البديع مكتوبة 

ما هو علم البديع؟ 

مفهوم علم البديع 

العلم الذي يبحث في كيفية تزيين الكلام والألفاظ والمعاني. وأول من بحث في هذا العلم هو الخليفة العباسي الأديب عبد الله بن المعتز في كتابه البديع في نقد الشعر.

يعرف ابن خلدون علم البديع بأنه" هو النظر في تزيين الكلام وتحسينه بنوع من التنميق: إما بسجع يفصله، أو تجنيس يشابه بين ألفاظه، أو ترصيع يقطع أوزانه، أو تورية عن المعنى المقصود بإيهام معنى أخفى منه، لاشتراك اللفظ بينهما، أو طباق بالتقابل بين الأضداد وأمثال ذلك."

المحسنات البديعية تنقسم إلى نوعين

معنوي: يقصد به تحسين المعنى أولًا، والبعض منها يراد به تحسين اللفظ أيضًا. مثل الطباق والمقابلة

لفظي: يقصد به تحسين اللفظ وذلك يتبعه تحسينًا في المعنى؛ فالمعنى يعبر عنه من خلال لفظ فإذا تم تحسين اللفظ حسن المعني كذلك، مثل السجع والجناس.

سوف نتناول أهم المحسنات للتعرف على أثرها في الكلام سواء لفظيًا أو معنويًا.

(أ) المحسنات المعنوية

1.المطابقة

المطابقة أو الطباق عند البلاغيين هي الجمع بين الشيء وضده (عكسه) في الكلام أو في بيت الشعر. مثل الجمع بين الليل والنهار، البخل والكرم، الجبن والشجاعة، السعادة أو الشقاء...وغيرها. سواء هذا من خلال الأسماء أو الأفعال أو الحروف.

قول الله تعالى: "لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت". الجمع بين حرف الجر لا وحرف الجر على، حيث حرف الجر لا يحمل معنى المنفعة أم حرف على يحمل معنى الضرر.

قوله " تحسبهم أيقاظًا وهم رقود" المطابقة من خلال الأسماء

قوله تعالى: " تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء" المطابقة من خلال الأفعال

وقول الشاعر: وننكر إن شئنا على الناس قولهم...ولاينكرون القول حين نقول

المطابقة فيها من يأتي بألفاظ حقيقية ومن يأتي بألفاظ مجازية.

ما يأتي بألفاظ حقيقية

قول الله تعالى: " وأنه هو أضحك وأبكي، وأنه هو أمات وأحيا"

قول الحماسي: تأخرت أستبقي الحياة فلم أجد...لنفسي حياة مثل أن أتقدما

ما يأتي بألفاظ مجازية

قول الشاعر: إذا نحن سرنا بين شرق ومغرب…تحرك يقظان التراب ونائمه ( يقظان والنائم نسبوا إلى التراب على سبيل المجاز)

أنواع المطابقة

مطابقة الإيجاب

مطابقة السلب

الإيهام بالتضاد

المطابقة بالإيجاب

قوله تعالى: " فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات"

قول امرئ القيس: " مكر مفر مقبل مدبر معًا....كجلمود صخر حطه السيل من علِ

من الأقوال المأثورة "غضب الجاهل في قوله، وغضب العاقل في فعله"

قوله تعالى: "هو الأول والآخر والظاهر والباطن"

المطابقة بالسلب

قوله تعالى: "هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون" هنا يأتي التضاد من محصلة العلم ونفيه.

قول امرئ القيس: جزعت ولم أجزع من البين مجزعًا… وعزيت قلبي بالكواعب مولعًا، أما في هذا البيت يأتي التضاد نتيجة محصلة الجزع وعدم الجزع.

قول الله تعالى: "فلا تخشوا الناس واخشون"

قول أبي الطيب: ولقد عرفت وما عرفت حقيقةً...ولقد جهلت وما جهلت خمولًا

إيهام التضاد

يكون ذلك من خلال وجود لفظ يوحي بالتضاد لكنه في الحقيقة ليس ضد هذا اللفظ. مثل:

قول قريط بن أنيف: يجزون من ظلم أهل الظلم مغفرة...ومن إساءة أهل السوء إحسانًا، في هذا البيت استخدم كلمة الظلم وأتي بالتضاد بها بكلمة المغفرة من أجل إيهام التضاد لأن في الأصل الظلم تضاده هو العدل.

وقول الشاعر: ضَحِكَ الصُّبْحُ فَأَبْكَى مُقْلَتِي ... حِينَ وَلَّى نَافِرًا عَنْ مَضْجَعِي

2.المقابلة

يتشتت البعض بين كل من المطابقة والمقابلة لكن الفرق بينهما:

المطابقة تجمع بين اللفظ وضده.

المقابلة تجمع بين أربعة أضداد، اثنين في صدر الكلام، وضدين في عجزه. من الممكن أن تصل المقابلة إلى الجمع بين عشرة أضداد.

المقابلة تجمع بين الأضداد وغير الأضداد، لكنها بالأضداد تكون أجمل وأبلغ.

أنواع المقابلة

مقابلة اثنين باثنين

مقابلة ثلاثة بثلاثة

مقابلة أربعة بأربعة 

مقابلة خمسة بخمسة

مقابلة اثنين باثنين

قوله تعالى: "فليضحكوا قليلًا وليبكوا كثيرًا"

قوله عليه السلام: "إن الله عبادًا جعلهم مفاتيح الخير مغاليق الشر."

قول النابغة الجعدي: "فتى كان فيه ما يسر صديقه...على أن فيه ما يسوء الأعاديا

مقابلة ثلاثة بثلاثة

قوله تعالى: " يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث"

قول أبي دلامة: " ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا...وأقبح الكفر والإفلاس بالرجل

قول الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام: "المؤمن غرّ كريم، والفاجر خبٌّ لئيم"

وبالمثل في مقابلة الأربعة بالأربعة، والخمسة بالخمسة.

3.التورية

تسمى تخييلًا أو إيهامًا. معنى التورية في علم البديع هي: أن يذكر المتكلم لفظًا له معنيان أحدهما قريب والآخر بعيد وهو المقصود. تهدف التورية إلى استثارة الذهن.

قول الله تعالى: " هو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار". في هذه الآية لفظ التورية هو جرحتم ومعناه القريب هو حدوث جرح أو تمزق في الجسد، إنما المعنى البعيد هو القيام بالآثام والأخطاء.

مثل قول الشاعر:

طرقت الباب حتى كلّمتني...فلما كلّمتني كلمتني

فقالت لي أيا اسماعيل صبرًا...فقلت أيا أسما عيل صبري

في هذه الأبيات كلّمتني الأولى المقصود منها التعب من طرق الباب، أما الثانية فهي بمعنى حدثتني. وكذلك لفظ اسماعيل وهو اسم شخص، أما الثانية جاءت بمعنى نفذ صبري.

وقول الشاعر أيضًا: ولابرحت مصر أحق بيوسف من الشام لكن الحظوظ تقسم

عندما تقرأ البيت لأول وهلة تدرك أن يوسف هو النبي عليه السلام، لكن المقصود هنا من هذا البيت في هذه الحقبة الزمنية هو صلاح الدين الأيوبي.

تابع قرأة جميع ملخص علم البديع؟ شرح كامل أنواعه اقسامة أمثلة على أقسام علم البديع لغة عربية دروس علم البديع مكتوبة على مربع الاجابة اسفل الصفحة 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة

.التورية

تسمى تخييلًا أو إيهامًا. معنى التورية في علم البديع هي: أن يذكر المتكلم لفظًا له معنيان أحدهما قريب والآخر بعيد وهو المقصود. تهدف التورية إلى استثارة الذهن.

قول الله تعالى: " هو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار". في هذه الآية لفظ التورية هو جرحتم ومعناه القريب هو حدوث جرح أو تمزق في الجسد، إنما المعنى البعيد هو القيام بالآثام والأخطاء.

مثل قول الشاعر:

طرقت الباب حتى كلّمتني...فلما كلّمتني كلمتني

فقالت لي أيا اسماعيل صبرًا...فقلت أيا أسما عيل صبري

في هذه الأبيات كلّمتني الأولى المقصود منها التعب من طرق الباب، أما الثانية فهي بمعنى حدثتني. وكذلك لفظ اسماعيل وهو اسم شخص، أما الثانية جاءت بمعنى نفذ صبري.

وقول الشاعر أيضًا: ولابرحت مصر أحق بيوسف من الشام لكن الحظوظ تقسم

عندما تقرأ البيت لأول وهلة تدرك أن يوسف هو النبي عليه السلام، لكن المقصود هنا من هذا البيت في هذه الحقبة الزمنية هو صلاح الدين الأيوبي.

أنواع التورية

مجردة

مرشحة

مبنية

مهيأة

التورية المجردة

التورية التي لم يذكر فيها أي لازم من لوازم المعنى البعيد أو القريب.

قال تعالى: "الرحمن على العرش استوى" في هذه الآية المعنى القريب وهو الاستقرار في المكان أما المعنى الثاني وهو المقصود الاستيلاء والملك.

كقول الشاعر:

أبيات شعرك كالقصور... ولا قصور بها يعوق

ومن العجائب لفظهـا...حُرّ ومعناها رقـيـق

فكلمة رقيق لها معنيان؛ أحدهما بمعنى مملوك وهو غير مراد، والثاني بمعنى لطيف سهل وهو المراد.

وقول الشاعر: وقالت رح بربك من أمامي... فقلت لها بربك انتِ روحي

التورية في كلمة روحي وقرينتها رح ومعناها القريب اذهبي والمعنى البعيد نفسي ولم يذكر له ملائم أيضاً فهي تورية مجردة لعدم ذكر ملائم للمعنيين القريب والبعيد

التورية المرشحة

التورية التي يذكر فيها لازم المعنى القريب. إما أن يكون اللازم قبل لفظ التورية أو بعده. أي تنقسم إلى قسمان:

ما ذكر قبل لفظ التورية

من أمثلة ذلك قول الله تعالى" والسماء بنيناها بأيد"، كلمة "اليد" يحتمل أن تكون اليد الجارحة وهذا هو المعنى القريب المورى به، وقد ذكر شيء من لوازمه وهو البنيان والمعنى البعيد هو عظمة الخالق وقدرته.

ما ذكر بعد لفظ التورية

مثل قول الشاعر:

منذ همت من وجدي في خالها… ولم أصل منه إلى اللثم

قالت: قفوا واستمعوا ما جرى… خالي قد هام به عمي

في كلمة "خالي" قد يكون هنا احتمال خال النسب وهو المعنى القريب، ولهذا لازمه كلمة "العم"، لكن المعنى البعيد هو الشامة السوداء التي تظهر في الوجه وتكون علامة الجمال والحسن.

التورية المبينة

التورية التي يذكر فيها لازمة المورى عنه قبل لفظ التورية أو بعده. وتنقسم إلى :

ما ذكر قبل لفظ التورية

في قول البحتري

ووراء تسدية الوشاح ملية ...بالحسن تملح في القلوب وتعذب

كلمة "تملح" قد يكون المقصود بها الملوحة أي الشيء المالح، لكن هذا المعنى المورى به وهو غير المقصود، إنما المعنى المراد والمقصود هو الحسن والجمال وقد جاء بشيء من لوازمه وهو "ملية بالحسن".

ما ذكر بعد لفظ التورية

في قول الشاعر:

أرى ذنب السُرحان في الأفق طالعًا...فهل ممكن أن الغزالة تطلع؟

التورية في قوله "ذنب السُرحان" هنا يحتمل أن يكون أول ضوء النهار لكنه المعنى البعيد وقد عبر بشيء من لوازمه وهو "طالعًا"، والمعنى المقصود هو ذنب الحيوان وهو الأسد أو الذئب.

0 تصويتات
بواسطة
التورية المهيأة

في هذا النوع لا تقع التورية ولا تتهيأ إلا إذا كان هناك لفظ قبلها أو لفظ بعدها.

نحو قول الشاعر (الكامل):

لو لا التطيّر بالخلاف وأنّهم....قالوا: مريض لا يعود مريضا

لقضيت نحبي في جنابك خدمة… لأكون مندوبا قضى مفروضا

التورية في (مندوبا) احتمالها معنيين:قريب، وهو المنتدب لقضاء حكم شرعي، غير المقصود. بعيد، وهو الميت الذي يندب، وهو المعنى المورّى عنه، وهذا هو المعنى المراد. ولو لا ذكر (مفروضًا) المتأخّر عن (مندوبا) لم يتنبّه السامع لمعنى (المندوب)، فلمّا ذكر تهيّأت التورية بذكره

4.التقسيم

التقسيم يقصد به تجزئة الشيء، أي اختلاف في العبارات لكنه يرجع إلى مضمون واحد. أي تقسم الشيء الواحد إلى عدة أجزاء بجميع أنواعه بشرط ألا يخرج منها جنس من أجناسه.

التقسيم يطلق عندما يتم استيفاء جميع أقسام المعنى، حيث ينقسم المعني إلى اثنين لا ثالث لهما، أو ثلاثة لا رابع لهما...وهكذا.

يطلق التقسيم أيضًا عندما يذكر أحوال الشيء مضافًا إلى كل حالة ما يلائمها ويناسبها.

مثل قول الله تعالى: "هو الذي يريكم البرق خوفًا وطمعًا"هنا وضح الله سبحانه وتعالى شعور البشر عند البرق وهو الخوف والطمع، وقد قدم الخوف لأنه الشعور الأول الذي يقع عند البرق ثم يليه الطمع بزوال الهم.

في قول السكاكي:

أديبان في بلخ لا يأكلان...إذا صحبا المرء غير الكبد

فهذا طويل كظل القناة...وهذا قصير كظل الوتد

وقول الله تعالى: "ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا، فمنهم ظالم لنفسه، ومنهم مقتصد، ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله" في هذه الآية الكريمة استوفت جميع الأقسام التي يحتمل وجودها في العالم.

5.الجمع

الجمع هو أن يتم الجمع بين متعدد في حكم واحد، أو يجمع المتحدث بين شيئين أو أكثر في حكم واحد.

مثل:

قال تعالى: "المال والبنون زينة الحياة الدنيا" ، فقد جمع الله سبحانه وتعالى بين المال والبنون في الزينة.

قال تعالى: "والنجم والشجر يسجدان"،فقد تم الجمع بين النجم والشجر في السجود والانصياع لأمر الله سبحانه وتعالى.

قول الشاعر أبي العتاهية: إن الفراغ والشباب والجدة...مفسدة للمرء أي مفسدة جمع الشاعر بين الفراغ والشباب والجدة لأنها هذه الأمور جميعًا تؤدى بصاحبها إلى الفساد.

6.التفريق

التفريق هو عكس الجمع. وهو الإتيان بشيء من نوع واحد، فيوقع بينهما تباينًا وتفريقًا من أجل زيادة وتأكيد ما هو بصدده سواء بالمدح أو الذم أو غيرها من الأغراض الأدبية الآخرى.

مثل:

قول الشاعر:

من قاس جدواك بالغمام فما...أنصف في الحكم بين شكلين

أنت إذا جدت ضاحك أبدا...وهو إذا جاد دامع العينين

في هذه الأبيات شيء من نوع واحد وهي جدوى الممدوح وجدوى الغمام، أي عطاؤهما، وقد قام الشاعر تباينًا بينهما بفرق يفيد زيادة وترجيح لكفة عطاء الممدوح، فهو يعطي ضاحًا فرحًا بالعطاء على عكس الغمام يعطي دامع العينين.

7.مراعاة النظير

سمى أيضًا بالتناسب والائتلاف والتوفيق. هو عملية الجمع بين شيء إلى ما يناسبه من نوعه أو ما يلائمه من أي وجه من الوجوه.

مثل قول الشاعر في وصف فرس:

من جلنار ناضره خده...وأذنه من ورق الآس

المناسبة هنا هي الجلنار والآس والنضارة.

من أنواع مراعاة النظير

تشابه الأطراف

عندما يختم الكلام بما يناسب أوله في المعنى. قول الله تعالى: "له ما في السموات وما في الأرض وإن الله لهو الغني الحميد". قال الغني الحميد أي الذي ليس له لحاجة، بل هو جواد بما لديه.

كذلك قول الله تعالى: "لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير". في هذه الآية فإن اللطف يناسب ما يدرك بالبصر، أما من يدرك شيئًا فهو خبيرًا به.

إيهام التناسب

الجمع بين معنيين غير متناسبين من خلال لفظين يكون لهما معنيان متناسبان وإن لم يكونا مقصودين. مثل قول الله تعالى" الشمس والقمر بحسبان، والنجم والشجر يسجدان". الشمس والقمر بحسبان أي لهما حساب دقيق ومعلوم، والنجم والشجر يسجدان أي ينصاع كل منهما إلى أمر الله.

(ب) المحسنات اللفظية

1.الجناس

هو تشابه اللفظين في النطق واختلافهما في المعنى

ينقسم الجناس إلى:

جناس تام

هو ما اتفق فيه اللفظان في 4 أمور هي أنواع الحروف، وحركتها، وأعدادها، وهيئتها من حيث الحركات والسكنات، وترتيبها. وهو أبلغ أنواع الجناس وأفضلها. وهذا النوع ينقسم إلى 3 أقسام كذلك:

الجناس المماثل: ما كان ركناه من نوع واحد أنواع الكلمة. بمعنى أن يكونا اسمين أو حرفين أو فعلين.

مثل قول الله تعالى: "ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة". الجناس هنا بين اسمين متماثلين في كل شيء هما "الساعة" و"ساعة" الأول بمعنى القيامة والثاني بمعنى مطلق الوقت.

الجناس المستوفي: ما كان ركناه من نوعين مختلفين من أنواع الكلمة. وذلك أن يكون أحدهما اسمًا والآخر فعلًا، أو يكون أحدهما حرفًا والآخر اسمًا أو فعلًا.

مثل قول محمد بن كناسة في رثاء ابن له:

وسميته يحيى ليحيا ولم يكن...إلى رد أمر الله فيه سبيل

والجناس في هذا البيت بين "يحى" الاسم، و"يحيا" الفعل" وهما متشابهان لفظًا مختلفان معنى ونوعًا.

وقول الشاعر كذلك:

فدارهم ما دمت في دارهم...وأرضهم ما دمت في أرضهم

الدار الأولى هي فعل أمر من المداراة، ودارهم الثانية هي اسم للبيت. أما أرضهم الأولى هي فعل أمر من الإرضاء، أما أرضهم الثانية هي اسم الأرض.

جناس التركيب: هو ما كان أحد ركنيه كلمة واحدة، والأخرى مركبة من كلمتين.

مثل قول الشاعر:

إذا ملك لم يكن ذا هبه...فدعه فدولته ذاهبه.

كقول الشاعر كذلك:

لا تعرضن على الرواة قصيدة… ما لم تكن بالغت في تهذيبها

وإذا عرضت الشعر غير مهذب...عدوه منك وساوسًا تهذي بها

الجناس هنا بين: تهذيبها - تهذي بها

جناس ناقص

ما اختلف في أمر من الأمور التي سبق ذكرها في الجناس التام.

إذا اختلف اللفظان في أنواع الحروف في هذه الحالة يشترط ألا يقع الاختلاف بأكثر من حرف واحد.

مثل قول الله تعالى: "وهم ينهون عنه وينأون عنه"

وقوله أيضًا عز وجل: "ويل لكل همزة لمزة"

إذا اختلف اللفظان في عدد الحروف.

مثل قول الله تعالى: "والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق"

وقول أبي تمام : يمدون من أيد عواص عواصم...تصول بأسياف قواض قواضب

ما كانت الزيادة في أحد لفظيه بأكثر من حرف واحد في آخره.

مثل قول حسان بن ثابت: وكنا متى يغز النبي قبيلة...نصل جانبيه بالقنا والقنابل

وقول الخنساء: إن البكاء هو الشفاء ...من الجوى بين الجوانح

2.السجع

السجع أو الترصيع، وهو إيجاد التوافق بين الحروف الأخيرة في أكثر من كلمة موقعها في نهاية جملة ما قبل الفاصلة مباشرة، ويستخدم بالنثر فقط.

السكاكي يقول "السجع في النثر كالقافية في الشعر".

يأتي السجع في الكلام على هيئة 4 أشكال:

المطرف

فيه يكون الاختلاف في الفواصل وزنًا، وتتفق رويًا. مثل:

قوله تعالى: " ما لكم لا ترجعون لله وقارًا، وقد خلقكم أطوارًا"

المرصع

مقابلة كل لفظة من فقرة النثر أو صدر البيت بلفظة على وزنها ورويها. مثل:

أبو فراس الحمداني: وأفعالنا للراغبين كرامة… وأموالنا للطالبين نهاب

قول الله تعالى: "إن الأبرار لفي نعيم، وإن الفجار لفي جحيم"

المتوازي

أي يتفق الجزء الأخير مع نظيرتها في اللفظ والروي. مثل:

قول الله تعالى: "فيها سرر مرفوعة، وأكواب موضوعة"

قول المتنبي: فنحن في جذل والروم في وجل...والبر في شغل والبحر في خجل

المشطر

أن يكون لكل شطر من البيت قافيتان متغايرتان قافية الشطر الثاني. مثل:

أبو تمام: تدبير معتصم بالله منتقم...لله مرتغب في الله مرتقب

اسئلة متعلقة

...