ملخص علم البديع؟ شرح كامل أنواعه اقسامة أمثلة على أقسام علم البديع لغة عربية دروس علم البديع مكتوبة
المحسنات البديعة مكتوبه؟
مفاهيم أقسام البديع وامثلة عليها مع الشرح لغة عربية؟
علم البديع مكتوب للافادة؟
مرحباً بكم في موقعنا النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات كما نقدم لكم الأن ملخص علم البديع؟ شرح كامل أنواعه اقسامة أمثلة على أقسام علم البديع لغة عربية دروس علم البديع مكتوبة
ما هو علم البديع؟
مفهوم علم البديع
العلم الذي يبحث في كيفية تزيين الكلام والألفاظ والمعاني. وأول من بحث في هذا العلم هو الخليفة العباسي الأديب عبد الله بن المعتز في كتابه البديع في نقد الشعر.
يعرف ابن خلدون علم البديع بأنه" هو النظر في تزيين الكلام وتحسينه بنوع من التنميق: إما بسجع يفصله، أو تجنيس يشابه بين ألفاظه، أو ترصيع يقطع أوزانه، أو تورية عن المعنى المقصود بإيهام معنى أخفى منه، لاشتراك اللفظ بينهما، أو طباق بالتقابل بين الأضداد وأمثال ذلك."
المحسنات البديعية تنقسم إلى نوعين
معنوي: يقصد به تحسين المعنى أولًا، والبعض منها يراد به تحسين اللفظ أيضًا. مثل الطباق والمقابلة
لفظي: يقصد به تحسين اللفظ وذلك يتبعه تحسينًا في المعنى؛ فالمعنى يعبر عنه من خلال لفظ فإذا تم تحسين اللفظ حسن المعني كذلك، مثل السجع والجناس.
سوف نتناول أهم المحسنات للتعرف على أثرها في الكلام سواء لفظيًا أو معنويًا.
(أ) المحسنات المعنوية
1.المطابقة
المطابقة أو الطباق عند البلاغيين هي الجمع بين الشيء وضده (عكسه) في الكلام أو في بيت الشعر. مثل الجمع بين الليل والنهار، البخل والكرم، الجبن والشجاعة، السعادة أو الشقاء...وغيرها. سواء هذا من خلال الأسماء أو الأفعال أو الحروف.
قول الله تعالى: "لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت". الجمع بين حرف الجر لا وحرف الجر على، حيث حرف الجر لا يحمل معنى المنفعة أم حرف على يحمل معنى الضرر.
قوله " تحسبهم أيقاظًا وهم رقود" المطابقة من خلال الأسماء
قوله تعالى: " تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء" المطابقة من خلال الأفعال
وقول الشاعر: وننكر إن شئنا على الناس قولهم...ولاينكرون القول حين نقول
المطابقة فيها من يأتي بألفاظ حقيقية ومن يأتي بألفاظ مجازية.
ما يأتي بألفاظ حقيقية
قول الله تعالى: " وأنه هو أضحك وأبكي، وأنه هو أمات وأحيا"
قول الحماسي: تأخرت أستبقي الحياة فلم أجد...لنفسي حياة مثل أن أتقدما
ما يأتي بألفاظ مجازية
قول الشاعر: إذا نحن سرنا بين شرق ومغرب…تحرك يقظان التراب ونائمه ( يقظان والنائم نسبوا إلى التراب على سبيل المجاز)
أنواع المطابقة
مطابقة الإيجاب
مطابقة السلب
الإيهام بالتضاد
المطابقة بالإيجاب
قوله تعالى: " فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات"
قول امرئ القيس: " مكر مفر مقبل مدبر معًا....كجلمود صخر حطه السيل من علِ
من الأقوال المأثورة "غضب الجاهل في قوله، وغضب العاقل في فعله"
قوله تعالى: "هو الأول والآخر والظاهر والباطن"
المطابقة بالسلب
قوله تعالى: "هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون" هنا يأتي التضاد من محصلة العلم ونفيه.
قول امرئ القيس: جزعت ولم أجزع من البين مجزعًا… وعزيت قلبي بالكواعب مولعًا، أما في هذا البيت يأتي التضاد نتيجة محصلة الجزع وعدم الجزع.
قول الله تعالى: "فلا تخشوا الناس واخشون"
قول أبي الطيب: ولقد عرفت وما عرفت حقيقةً...ولقد جهلت وما جهلت خمولًا
إيهام التضاد
يكون ذلك من خلال وجود لفظ يوحي بالتضاد لكنه في الحقيقة ليس ضد هذا اللفظ. مثل:
قول قريط بن أنيف: يجزون من ظلم أهل الظلم مغفرة...ومن إساءة أهل السوء إحسانًا، في هذا البيت استخدم كلمة الظلم وأتي بالتضاد بها بكلمة المغفرة من أجل إيهام التضاد لأن في الأصل الظلم تضاده هو العدل.
وقول الشاعر: ضَحِكَ الصُّبْحُ فَأَبْكَى مُقْلَتِي ... حِينَ وَلَّى نَافِرًا عَنْ مَضْجَعِي
2.المقابلة
يتشتت البعض بين كل من المطابقة والمقابلة لكن الفرق بينهما:
المطابقة تجمع بين اللفظ وضده.
المقابلة تجمع بين أربعة أضداد، اثنين في صدر الكلام، وضدين في عجزه. من الممكن أن تصل المقابلة إلى الجمع بين عشرة أضداد.
المقابلة تجمع بين الأضداد وغير الأضداد، لكنها بالأضداد تكون أجمل وأبلغ.
أنواع المقابلة
مقابلة اثنين باثنين
مقابلة ثلاثة بثلاثة
مقابلة أربعة بأربعة
مقابلة خمسة بخمسة
مقابلة اثنين باثنين
قوله تعالى: "فليضحكوا قليلًا وليبكوا كثيرًا"
قوله عليه السلام: "إن الله عبادًا جعلهم مفاتيح الخير مغاليق الشر."
قول النابغة الجعدي: "فتى كان فيه ما يسر صديقه...على أن فيه ما يسوء الأعاديا
مقابلة ثلاثة بثلاثة
قوله تعالى: " يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث"
قول أبي دلامة: " ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا...وأقبح الكفر والإفلاس بالرجل
قول الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام: "المؤمن غرّ كريم، والفاجر خبٌّ لئيم"
وبالمثل في مقابلة الأربعة بالأربعة، والخمسة بالخمسة.
3.التورية
تسمى تخييلًا أو إيهامًا. معنى التورية في علم البديع هي: أن يذكر المتكلم لفظًا له معنيان أحدهما قريب والآخر بعيد وهو المقصود. تهدف التورية إلى استثارة الذهن.
قول الله تعالى: " هو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار". في هذه الآية لفظ التورية هو جرحتم ومعناه القريب هو حدوث جرح أو تمزق في الجسد، إنما المعنى البعيد هو القيام بالآثام والأخطاء.
مثل قول الشاعر:
طرقت الباب حتى كلّمتني...فلما كلّمتني كلمتني
فقالت لي أيا اسماعيل صبرًا...فقلت أيا أسما عيل صبري
في هذه الأبيات كلّمتني الأولى المقصود منها التعب من طرق الباب، أما الثانية فهي بمعنى حدثتني. وكذلك لفظ اسماعيل وهو اسم شخص، أما الثانية جاءت بمعنى نفذ صبري.
وقول الشاعر أيضًا: ولابرحت مصر أحق بيوسف من الشام لكن الحظوظ تقسم
عندما تقرأ البيت لأول وهلة تدرك أن يوسف هو النبي عليه السلام، لكن المقصود هنا من هذا البيت في هذه الحقبة الزمنية هو صلاح الدين الأيوبي.
تابع قرأة جميع ملخص علم البديع؟ شرح كامل أنواعه اقسامة أمثلة على أقسام علم البديع لغة عربية دروس علم البديع مكتوبة على مربع الاجابة اسفل الصفحة