في تصنيف ثقافة إسلامية بواسطة

تحضير درس الاعتكاف علوم فقة زمن الاعتكاف ومستحباتة وما يباح فيه 

مباحات الاعتكاف ومبطلاتة 

تحضير درس الاعتكاف علوم فقة

شرح درس الاعتكاف علوم فقة

تحضير درس الاعتكاف علوم فقة زمن الاعتكاف ومستحباتة وما يباح فيه 

تحضير درس الاعتكاف علوم فقة زمن الاعتكاف ومستحباتة وما يباح فيهتحضير درس الاعتكاف علوم فقة مباحات الاعتكاف ومبطلاتة 

تحضير درس الاعتكاف علوم فقة  مباحات الاعتكاف ومبطلاتةتحضير درس الاعتكاف علوم فقة مباحات الاعتكاف ومبطلاتة 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
تعريف الاعتكاف

الاعتكاف لغةً:
لزوم الشيء، وحبس النفس عليه.
الاعتكاف شرعًا:
لزوم المسجد لعبادة الله تعالى.
مشروعية الاعتكاف

الاعتكاف عمل من الأعمال الفضيلة، والطاعات الجليلة، فعَنْ عَائِشَةَ رضى الله عنها قالت: «كَانَ النبي (صلى الله عليه وسلم) يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ حَتَّى تَوَفَّاهُ الله ثُمَّ اعْتَكَفَ أَزْوَاجُهُ مِنْ بَعْدِهِ.» (رواه البخاري).
وقد شُرع الاعتكاف لنا ولمن قبلنا، قال تعالى: ( وَعَهِدۡنَآ إِلَىٰٓ إِبۡرَٰهِ‍ۧمَ وَإِسۡمَٰعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيۡتِيَ لِلطَّآئِفِينَ وَٱلۡعَٰكِفِينَ وَٱلرُّكَّعِ ٱلسُّجُودِ١٢٥) [البقرة:125].
حكم الاعتكاف

الاعتكاف سنّة في كل وقت، وأفضله يكون في العشر الأواخر من رمضان؛ لأن الرسول (صلى الله عليه وسلم) داوم عليه في العشر الأواخر من رمضان [ زاد المعاد].
شروط الاعتكاف

1- النية
فينوي المعتكف لزوم المسجد قربةً وتعبدًا لله جل وعلا ؛ لقول النبي (صلى الله عليه وسلم): «إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ» (متفق عليه)
2- أن يكون المسجد الذي يعتكف فيه تقام فيه صلاة الجماعة
فلا يصح في غير المسجد؛ لقوله تعالى: ( وَلَا تُبَٰشِرُوهُنَّ وَأَنتُمۡ عَٰكِفُونَ فِي ٱلۡمَسَٰجِدِۗ) [البقرة:187]؛ ولفعله (صلى الله عليه وسلم)؛ لأن الاعتكاف في مسجد لا تقام فيه صلاة الجماعة يقتضي ترك الجماعة وهي واجبة عليه، أو تكرار خروج المعتكف كل وقت، وهذا ينافي المقصود من الاعتكاف، أما المرأة فيصح اعتكافها في كل مسجد سواء أقيمت فيه الجماعة أم لا، هذا إذا لم يترتب على اعتكافها فتنة، فإن ترتب على ذلك فتنة منعت، والأفضل أن يكون المسجد الذي يعتكف فيه تقام فيه الجمعة، لكن ذلك ليس شرطًا للاعتكاف.
3- الطهارة من الحدث الأكبر
فلا يصح اعتكاف الجُنُب، ولا الحائض، ولا النُّفَساء؛ لعدم جواز مكث هؤلاء في المسجد
0 تصويتات
بواسطة
مبطلات الاعتكاف

1- الخروج من المسجد لغير حاجة عمدا، وإن قلَّ وقت الخروج.
لما ثبت عَنْ عَائِشَةَ رضى الله عنها قَالَتْ: «وَكَانَ لَا يَدْخُلُ الْبَيْتَ إِلَّا لِحَاجَةِ الْإِنْسَانِ» (رواه مسلم)، ولأن الخروج يفوت المكث في المعتكف، وهو ركن الاعتكاف.
2- الجماع، ولو كان ذلك ليلًا.
لقوله تعالى: ( وَلَا تُبَٰشِرُوهُنَّ وَأَنتُمۡ عَٰكِفُونَ فِي ٱلۡمَسَٰجِدِۗ ) [البقرة:187]، ويدخل في حكم الجماع: الإنزال بشهوة بدون جماع كالاستمناء، ومباشرة الزوجة في غير الفرج.
3- العزم على قطع الاعتكاف.
إن نوى المسلم اعتكاف أيام معينة، ثم قطع اعتكافه يجوز له قضاؤه؛ لما ثبت عَنْ عَائِشَةَ رضى الله عنها قَالَتْ: «كَانَ رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه وسلم) إذَا أَرَادَ أَنْ يَعْتَكِفَ صَلَّى الْفَجْرَ ثُمَّ دَخَلَ مُعْتَكَفَهُ [ معتكفه: أي موضع اعتكافه في المسجد]،وَإِنَّهُ أَمَرَ بِخِبَائِهِ [ الخباء: بناء من وبر أو صوف.كالخيمة] ، فَضُرِبَ -أَرَادَ الِاعْتِكَافَ فِي الْعَشْرِ الْأواخِرِ مِنْ رَمَضَانَ-، فَأَمَرَتْ زَيْنَبُ بِخِبَائِهَا فَضُرِبَ، وَأَمَرَ غَيْرُهَا مِنْ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ (صلى الله عليه وسلم) بِخِبَائِهِ فَضُرِبَ، فَلَمَّا صَلَّى رَسُولُ الله (صلى الله عليه وسلم) الْفَجْرَ نَظَر، فَإِذَا الْأَخْبِيَةُ. فَقَالَ: آلْبِرَّ تُرِدْنَ [ خوفًا منه (صلى الله عليه وسلم) أن يكن غير مخلصات في الاعتكاف] ؟ فَأَمَرَ بِخِبَائِهِ فَقُوِّضَ [ قوض: أي هدّ الخباء] ، وَتَرَكَ الِاعْتِكَافَ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ حَتَّى اعْتَكَفَ فِي الْعَشْرِ الْأُوَلِ مِنْ شَوَّالٍ» (متفق عليه)، وفي رواية: «العشر الأواخر من شوال».
4- عيادة المريض وشهود الجنازة:
لا يعود المعتكف مريضًا، ولا يشهد جنازة، وينقطع لعبادة الله في معتكفه

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل فبراير 27، 2021 في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة alnwrsraby
...