أحكام المضمضة والاستنشاق في الصيام
56- هل يجوز الاستنشاق والمضمضة في نهار رمضان للصائم ؟
قال بن باز:
الصائم يتمضمض ويستنشق لكن لا يبالغ مبالغة يخشى منها وصول الماء إلى حلقه . مجموع الفتاوى (15/ 280)
57- هل التمضمض من شدة الحر يفسد الصوم؟
قال ابن عثيمين:
لا يفسد الصوم بذلك لأن الفم في حكم الظاهر ولهذا يتمضمض الصائم في صيامه ولا يفطر به. مجموع الفتاوى (19/ 288-289)
58- ما حكم المبالغة في المضمضمة والاستنشاق للصائم؟
قال ابن عثيمين:
مكروه، لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ للقيط بن صبرة: «أسبغ الوضوء، و
خلل بين الأصابع، وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً»
مجموع الفتاوى (19/ 289)
59- هل يفطر الصائم إذا تمضمض الصائم أو استنشق فدخل الماء إلى جوفه ؟
قال ابن عثيمين:
إذا تمضمض الصائم، أو استنشق فدخل الماء إلى جوفهلم يفطر؛ لأنه لم يتعمد ذلك. مجموع الفتاوى (19/ 290)
المني في الصيام
60- ما حكم الاستمناء في نهار رمضان ( العادة السرية )؟
قال بن باز:
أ- الاستمناء في نهار الصيام يبطل الصوم إذا كان متعمدا ذلك وخرج منه المني, وعليه أن يقضي إن كان الصوم فريضة
ب- الاستمناء لا يجوز لا في حال الصوم ولا في غيره، وهي التي يسميها الناس العادة السرية. مجموع الفتاوى (15/ 267)
61- حكم خروج المني عن طريق الاحتلام والتفكير؟
قال بن باز:
الاحتلام والتفكير لا يبطل الصوم بهما ولو خرج مني بسببهما .
مجموع الفتاوى (15/ 268)
62- هل تجب كفارة الجماع على الصائم إذا استمنى ؟
قال ابن عثيمين:
أ- إذا استمنى الصائم فأنزل أفطر ووجب عليه قضاء اليوم الذي استمنى فيه
ب- وليس عليه كفارة، لأن الكفارة لا تجب إلا بالجماع.
مجموع الفتاوى (19/ 233)
63- ما حكم من استعمل العادة السرية في رمضان ويظن أنها لا تفطر؟
قال ابن عثيمين:
ج :فعل العادة السرية وهو لا يعرف عن حكم هذا الشيء ويظن أن العادة السرية لا تفطر، فإنه لا قضاء عليه. مجموع الفتاوى (19/ 235)
64- ماذا يجب على من وقع في العادة السرية في رمضان ؟
قال ابن عثيمين:
عليه أن يتوب إلى الله توبتين، توبة من عمل العادة السرية، وتوبة لإفساد صومه، وعليه أن يقضي هذا اليوم الذي أفسده. مجموع الفتاوى (19/ 236)
65- رجل صائم غلبه التفكير فأنزل فهل يفسد صومه بذلك؟
قال ابن عثيمين:
ج :إذا فكر الإنسان في الجماع وهو صائم وأنزل بدون أن يحصل منه أي حركة، بل مجرد تفكير، فإنه لا يفسد صومه بذلك لا في رمضان ولا في غيره.
مجموع الفتاوى (19/ 282)
أحكام النخامة والبلغم في الصيام
66- ما حكم بلع النخامة للصائم ؟
قال بن باز:
النخامة والبلغم يجب لفظهما إذا وصلتا إلى الفم ، ولا يجوز للصائم بلعهما لإمكان التحرز منهما بخلاف الريق. مجموع الفتاوى (15/ 313)
67- ما حكم بلع الصائم البلغم أو النخامة؟
قال ابن عثيمين:
أ- إذا لم تصل إلى الفم فإنها لا تفطر.
ب-فإن وصلت إلى الفم ثم ابتلعها ففيه قولان لأهل العلم:
1- إنها تفطر، إلحاقاً لها بالأكل والشرب.
2- لا تفطر، إلحاقاً لها بالريق.
ت- المهم أن يدع الإنسان النخامة ولا يحاول أن يجذبها إلى فمه من أسفل حلقه، ولكن إذا خرجت إلى الفم فليخرجها، سواء كان صائماً أم غير صائم. أما التفطير فيحتاج إلى دليل . مجموع الفتاوى (19/ 355)
خروج الودي أثناء الصيام
68- ما حكم خروج الماء اللزج الغليظ بعد البول بدون لذة من الصائم؟
خروج الماء اللزج الغليظ بعد البول بدون لذة ليس منيا وإنما ذلك ودي ولا يفسد الصيام ولا يوجب الغسل وإنما الواجب منه الاستنجاء والوضوء .
اللجنة الدائمة (10/ 279)
تذوق الطعام في الصيام
69- هل يبطل الصوم بتذوق الطعام؟
قال ابن عثيمين:
لا يبطل الصوم ذوق الطعام إذا لم يبتلعه، ولكن لا تفعله إلا إذا دعت الحاجة إليه. مجموع الفتاوى (19/ 357)
فرشاة الأسنان في الصيام
70- ما حكم استخدام استعمال الفرشاة والمعجون أثناء الصيام؟
قال ابن عثيمين:
لا يفطر استعمال الفرشاة، ولكن الفرشاة لا ينبغي استخدامها في حال الصوم، لأن لها نفوذاً قويًّا. مجموع الفتاوى (19/ 228)
غسيل الكلى أثناء الصيام
71- هل يؤثر الغسيل للكلى على الصيام إذا كان الإنسان صائما؟
بعد دراسة اللجنة للاستفتاء والوقوف على حقيقة الغسيل الكلوي بواسطة أهل الخبرة أفتت اللجنة بأنالغسيل للكلى يفسد الصيام. اللجنة الدائمة (10/ 191)