في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة
أعيد الوسم بواسطة

شرح قالت لي الارض

حل قالت لي الارض

ولكم الأن إجابة السؤال كما عودناكم متابعينا الزوار في موقع النورس العربي المفظل لديكم لحل سؤالكم هذا.شرح قالت لي الارض... نجد الكثير من الباحثين  عن الإجابة النموذجية والصحيحة كما نقدمها لكم من مصدرها الصحيح كالاتي لحل السؤال الذي يقول...شرح قالت لي الارض..وتكون اجباته الصحيحة والمتفوقة في موقع النورس العربي هي

حل وشرح قصيده قالت لي الأرض في اللغة العربيه للصف التاسع الفصل الثاني 2020

شرح الأبيات قصيدة قالت لي الأرض 

-مجدولي تفتقوا في ينابيعي فيضا وفي ترابي ربيعا ؟

 ج- افتخروا بي واشربوا من مائي الصافي وعملوا في حبات ترابي حتى تنبت أزهارا

س- وحدة نحن يضحك للقلب للقلب ،وتستلهم الضلوع الضلوعا ؟

 ج- نحن متحدون الأرض والإنسان : الأنسان يقدم جهده وتعبه والأرض تبادله بلعطاء والخيرات

س- كم اقلنا معثرين حبارى واحترقنا على الدروب شموعا؟

ج- قد انقذنا كل إنسان سقط وضاع في طرقات الحياه وقدمنا مانستطيع لننير الدروب لهم

س-ومددنا للظامنين نفوسا فجرت في حياتهم ينبوعا؟ 

ج-كنا الالهام لناس المكتلبين نقدم لهم أرواحنا ليغيروا حياتهم للسعاده والفرح

 س-- همنا أن نمزق الحجب السود ، ضياء ونكشف المجهولا ؟

ج-كل مايشغل بالنا كيف نقضي على الجهل والفقر وننير الدروب للأجيال القادمه .

س- كلفتنا الحياه حتى كانا ، الف جيل منها يعانق جيلا ؟

ج- قد عركتنا الحياه في مدارجيها منا إجمالا متعاقبه تسعى للبناء والحضاره .

 س- وغدا تلعب الطفوله بالورد ، وتنمو حقولنا وتفيض ؟

ج-ستهنى حتى ترى في المستقبل جيلا من الأطفال يعيش بهدوء ويتابع بناء الحضاره .

س- كل فقر يفنى ويفنى مع الزمن جهم وكون بفيض ؟

ج- سيزول الفقر ويزول معه الجهل والبؤس والشقاء من بلادنا لينتهي هذا الكبوس وتصفى القلوب .

س9- من هنا. من بلادنا تحت أقلعنا ، شراعا .وموجه .وليالي؟

ج-من هذه الارض قد انطلقنا مشاعل علم وحضاره من بلد الى ٱخر

 س10- وملأنا عين الزمان فما تبصر ، الأ كواكبا والالى ؟ج-

قد وصلنا لكل العالم وانتشرت حضارتنا فما ترى منا الى العلماء المبدعين.

س11- فإذا نحن لهفة القلب للقلب ،وإرث الأجيال للأجيال ؟

ج- فها نحن نحمل المحبه واللهفه في قلوبنا لكل القلوب حتى إرثا يتناقله الأجيال.

س- ها بلادي كان بغداد صارت ،من ذرا الشام أو غدت لبنانا ؟

 ج- قد توحدت البلدان العربيه وأصبحت عواصمها منارات مضيئه بالعلم والمعرفه.

س-- نحن شئنا الدنيا جمالا وحقا ،وخلقنا للعالم الإنسانا ؟

 ج- قد حققنا بإرادتنا ماسعينا له من حب وسلام وقدمنا للعالم الحضاره والرقي

س- الفكره العامه للنص ؟

ج-الإنسان صانع الحضاره وحامل السلام.

س-الغرض من قصيده قالت لي الأرض ؟

 ج- المدح ،العاطفه : إنسانيه

س- المشاعر العاطفيه ؟ قصيده قالت لي الأرض 

ج- 1- الإعجاب ومن أدواته: التراكيب: وحدة نحن يضحك للقلب للقلب

2- الحب ومن أدواته: التراكيب: نحن لهفة القلب للقلب .

3- الإصرار ومن أدواته: التراكيب: نحن شئنا الدنيا جمالا وحقا  

س-القيم.:؟ ج-تقديرالوحده ،

تقدير الحب ،تقدير الإنسانيه

س- أذكر بعض عطاء الأرض والإنسان وفق ورودها في المقطع الأول؟

ج- عطاء الأرض : نما نباتها وأزهر وتفجرت ينابيعها

عطاء الأنسان: أنار الدرب أمام غيره ، ساعد من سقط حيران ،روى القلوب

س- أمل الشاعر بحياة أكثر جمالا للأنسانيه .أذكر من المقطع الثالث مؤشرين يثبتان ذلك ؟

ج- تحقيق السعاده للطفوله - القضاء على الفقر والجهل

س- أستعين بالمعجم على تعرف المعاني المختلفه لكلمة (أقلنا)ثم أختار المعنى المناسب للسياق؟

ج- أقال الله عثرته : أنهضه من السقوط وأعانه ¯ أقال المدير مساعده ،أقال العبد فسخه المعنى المناسب : سامح وصفح وتجاوز

س- أنسب الفكره الرئيسيه الأتيه الى ما يناسبها من مقاطع النص:  

- وحدة الأنسان والارض وعطاؤهما .

المقطع الأول

- .إنطلاقة الإنسانيه من بلادنا .المقطع الخامس

- رغبة الأمه العربيه بعالم مفهم بلإنسانيه. المقطع الثالث

إنسانية العرب .المقطع الرابع قصيده قالت لي الأرض 

س- بدت العلاقه وثيقه بين الإنسان والأرض .أوضحهما من فهمي المقطع الأول؟

ج- الأنسان يقدم للأرض العمل والتعب .والأرض تقدم له الخيرات الوفيره

س- ظهر تصميم الأنسان على كشف حقائق الحياه. أبين ذلك من فهمي المقطع الثاني ؟

ج- أراد أن يمزق الحجب السوداء ويكشف الجهل

س- أبرز الشاعر رسالة العرب الإنسانيه في المقطع الرابع .أذكر دعائم يلك الرساله ؟

ج-.أنطلاع مشعل الحضاره من إرض العرب الى كل العالم .ترىفي كل مكان علماء عرب ينشرون العلم والمعرفه في الأرجاء

س- أحدد البيت الذي يتضمن الشرح الأتي؟

أظهرتنا الحياه جيلا ضم أجيالا حملت حضارات متعاقبه ومثلها أصدق تمثيل ( البيت السادس )

س- اسهم الفعل المضارع في رسم صوره للغد المشرق وتلاشى القبح في الحياه .أنقضى ذلك من خلال إيضاح الفائده التي ارادها كل من الفعلين المضارعين ( تنمو - ويفنى)؟

ج- تنمو ليوكد استمرار وتجدد أزدهار حضارات العالم

تفنى ليوكد استمرار فناء الفقر والبؤس في بلادنا

س- في البيت الثاني تقديم وتأخير .أمثل له وأبين فائدته ؟

ج- وحدة نحن لبيان أهمية المتقدم والتشويق للمتاخر

س- أستخرج من البيت العادي عشره صوره .ثم أحللها ؟

ج- نحن لهفة : تشبيه بليغ. نحن: المشبه لهفة : المشبه به

س- لجأ الشاعر في نصه الى الرمز أختار المقصود بالرمزين الاثنين مماياتي ؟

ج-الحجب الأسود. ( التخلف ومجاهيل الكون)

- الكواكب والالي (العلماء و العلم)

س- أغنى الشاعر الموسيقا الداخليه للنص بالتكرار .أمثل لذلك بمثالين من النص ؟

ج- تكرار الكلمات في البيت الثاني القلب والضلوع - في البيت الثامن يفنى

س- زخر النص بقيم متعدده .أمثل لوحده منها وأحدد موطنها؟

ج- في البيت الثاني تقدير الوحده

س- أعرب ماوضح تحته خط أعراب المفردات، وما بين القوسين اعراب جمل مما ياتي :

كل فقر يفنى ويفنى مع الفقر زمان جهم وكون بغيض

وملأنا عين الزمان فما تبصر الاكواكبا ولالى ؟

ج--( يفنى )في محل رفع خبر

- جهم: صفه مرفوعه وعلامة رفعها الضمه الظاهره على اخرها

- كون : أسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهره على اخره

- عين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على اخره

- كواكبا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على اخره

س- أبين معنى الزياده في الفعل (يعانق): المشتركه

س- أعلل كتابة تنوين النصب في كلمة ضياء ؟

ج- همزه مسبوقه بألف ساكنه لذا كتب التنوين على الهمزه

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
حل وشرح قصيده قالت لي الأرض في اللغة العربيه للصف التاسع الفصل الثاني 2020

شرح الأبيات

1-مجدولي تفتقوا في ينابيعي فيضا وفي ترابي ربيعا ؟

 ج- افتخروا بي واشربوا من مائي الصافي وعملوا في حبات ترابي حتى تنبت أزهارا

س- وحدة نحن يضحك للقلب للقلب ،وتستلهم الضلوع الضلوعا ؟

 ج- نحن متحدون الأرض والإنسان : الأنسان يقدم جهده وتعبه والأرض تبادله بلعطاء والخيرات

س- كم اقلنا معثرين حبارى واحترقنا على الدروب شموعا؟

ج- قد انقذنا كل إنسان سقط وضاع في طرقات الحياه وقدمنا مانستطيع لننير الدروب لهم

س-ومددنا للظامنين نفوسا فجرت في حياتهم ينبوعا؟ ج-

كنا الالهام لناس المكتلبين نقدم لهم أرواحنا ليغيروا حياتهم للسعاده والفرح

 س-- همنا أن نمزق الحجب السود ، ضياء ونكشف المجهولا ؟

ج-كل مايشغل بالنا كيف نقضي على الجهل والفقر وننير الدروب للأجيال القادمه .

س- كلفتنا الحياه حتى كانا ، الف جيل منها يعانق جيلا ؟

ج- قد عركتنا الحياه في مدارجيها منا إجمالا متعاقبه تسعى للبناء والحضاره .

 س- وغدا تلعب الطفوله بالورد ، وتنمو حقولنا وتفيض ؟

ج-ستهنى حتى ترى في المستقبل جيلا من الأطفال يعيش بهدوء ويتابع بناء الحضاره .

س- كل فقر يفنى ويفنى مع الزمن جهم وكون بفيض ؟

ج- سيزول الفقر ويزول معه الجهل والبؤس والشقاء من بلادنا لينتهي هذا الكبوس وتصفى القلوب .

س9- من هنا. من بلادنا تحت أقلعنا ، شراعا .وموجه .وليالي؟

ج-من هذه الارض قد انطلقنا مشاعل علم وحضاره من بلد الى ٱخر

 س10- وملأنا عين الزمان فما تبصر ، الأ كواكبا والالى ؟ج-

قد وصلنا لكل العالم وانتشرت حضارتنا فما ترى منا الى العلماء المبدعين.

س11- فإذا نحن لهفة القلب للقلب ،وإرث الأجيال للأجيال ؟

ج- فها نحن نحمل المحبه واللهفه في قلوبنا لكل القلوب حتى إرثا يتناقله الأجيال.

س- ها بلادي كان بغداد صارت ،من ذرا الشام أو غدت لبنانا ؟

 ج- قد توحدت البلدان العربيه وأصبحت عواصمها منارات مضيئه بالعلم والمعرفه.

س-- نحن شئنا الدنيا جمالا وحقا ،وخلقنا للعالم الإنسانا ؟

 ج- قد حققنا بإرادتنا ماسعينا له من حب وسلام وقدمنا للعالم الحضاره والرقي

س- الفكره العامه للنص ؟

ج-الإنسان صانع الحضاره وحامل السلام.

س-الغرض من القصيده ؟

 ج- المدح ،العاطفه : إنسانيه

س- المشاعر العاطفيه ؟ قصيده قالت لي الأرض

ج- 1- الإعجاب ومن أدواته: التراكيب: وحدة نحن يضحك للقلب للقلب

2- الحب ومن أدواته: التراكيب: نحن لهفة القلب للقلب .

3- الإصرار ومن أدواته: التراكيب: نحن شئنا الدنيا جمالا وحقا  

س-القيم.:؟ ج-تقديرالوحده ،

تقدير الحب ،تقدير الإنسانيه

س- أذكر بعض عطاء الأرض والإنسان وفق ورودها في المقطع الأول؟

ج- عطاء الأرض : نما نباتها وأزهر وتفجرت ينابيعها

عطاء الأنسان: أنار الدرب أمام غيره ، ساعد من سقط حيران ،روى القلوب

س- أمل الشاعر بحياة أكثر جمالا للأنسانيه .أذكر من المقطع الثالث مؤشرين يثبتان ذلك ؟

ج- تحقيق السعاده للطفوله - القضاء على الفقر والجهل

س- أستعين بالمعجم على تعرف المعاني المختلفه لكلمة (أقلنا)ثم أختار المعنى المناسب للسياق؟

ج- أقال الله عثرته : أنهضه من السقوط وأعانه ¯ أقال المدير مساعده ،أقال العبد فسخه المعنى المناسب : سامح وصفح وتجاوز

س- أنسب الفكره الرئيسيه الأتيه الى ما يناسبها من مقاطع النص:  

- وحدة الأنسان والارض وعطاؤهما .

المقطع الأول

- .إنطلاقة الإنسانيه من بلادنا .المقطع الخامس

- رغبة الأمه العربيه بعالم مفهم بلإنسانيه. المقطع الثالث

إنسانية العرب .المقطع الرابع  قصيده قالت لي الأرض

س- بدت العلاقه وثيقه بين الإنسان والأرض .أوضحهما من فهمي المقطع الأول؟

ج- الأنسان يقدم للأرض العمل والتعب .والأرض تقدم له الخيرات الوفيره

س- ظهر تصميم الأنسان على كشف حقائق الحياه. أبين ذلك من فهمي المقطع الثاني ؟

ج- أراد أن يمزق الحجب السوداء ويكشف الجهل

س- أبرز الشاعر رسالة العرب الإنسانيه في المقطع الرابع .أذكر دعائم يلك الرساله ؟

ج-.أنطلاع مشعل الحضاره من إرض العرب الى كل العالم .ترىفي كل مكان علماء عرب ينشرون العلم والمعرفه في الأرجاء

س- أحدد البيت الذي يتضمن الشرح الأتي؟

أظهرتنا الحياه جيلا ضم أجيالا حملت حضارات متعاقبه ومثلها أصدق تمثيل ( البيت السادس )

س- اسهم الفعل المضارع في رسم صوره للغد المشرق وتلاشى القبح في الحياه .أنقضى ذلك من خلال إيضاح الفائده التي ارادها كل من الفعلين المضارعين ( تنمو - ويفنى)؟

ج- تنمو ليوكد استمرار وتجدد أزدهار حضارات العالم

تفنى ليوكد استمرار فناء الفقر والبؤس في بلادنا

س- في البيت الثاني تقديم وتأخير .أمثل له وأبين فائدته ؟

ج- وحدة نحن لبيان أهمية المتقدم والتشويق للمتاخر

س- أستخرج من البيت العادي عشره صوره .ثم أحللها ؟

ج- نحن لهفة : تشبيه بليغ. نحن: المشبه لهفة : المشبه به

س- لجأ الشاعر في نصه الى الرمز أختار المقصود بالرمزين الاثنين مماياتي ؟

ج-الحجب الأسود. ( التخلف ومجاهيل الكون)

- الكواكب والالي (العلماء و العلم)

س- أغنى الشاعر الموسيقا الداخليه للنص بالتكرار .أمثل لذلك بمثالين من النص ؟

ج- تكرار الكلمات في البيت الثاني القلب والضلوع - في البيت الثامن يفنى

س- زخر النص بقيم متعدده .أمثل لوحده منها وأحدد موطنها؟

ج- في البيت الثاني تقدير الوحده

س- أعرب ماوضح تحته خط أعراب المفردات، وما بين القوسين اعراب جمل مما ياتي :

كل فقر يفنى ويفنى مع الفقر زمان جهم وكون بغيض

وملأنا عين الزمان فما تبصر الاكواكبا ولالى ؟

ج--( يفنى )في محل رفع خبر

- جهم: صفه مرفوعه وعلامة رفعها الضمه الظاهره على اخرها

- كون : أسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهره على اخره

- عين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على اخره

- كواكبا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على اخره

س- أبين معنى الزياده في الفعل (يعانق): المشتركه

س- أعلل كتابة تنوين النصب في كلمة ضياء ؟

ج- همزه مسبوقه بألف ساكنه لذا كتب التنوين على الهمزه
0 تصويتات
بواسطة
اعراب قصيدة قالت لي الأرض للصف التاسع الفصل الثاني

إجابة السؤال هي :

إعرب الأبيات قصيدة قالت لي الأرض

1- مجدوني تفتقوا في ينابيعي فيضا وفي ترابي ربيعا

مجدوني : فعل امر مبني على حذف النون لانه مضارعه من الأفعال الخمسه والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل والنون للوقايه الباء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به

تفتقوا: فعل امر مبني على حذف النون لانه مضارعه من الأفعال الخمسه والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف للتفريق

فيضا: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على اخره

- ربيعا: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على اخره

وحدة نحن يضحك القلب للقلب ،وتستلهم الضلوع الضلوعا ؟

ج- وحدة: خبر مقدم مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهره على اخره  

- نحن : ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدا مؤخر

يضحك: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهره على اخره

- القلب : فاعل مرفوع وعلامة رفع الضمه الظاهره على اخره

تستلهم: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهره على اخره  

- الضلوع: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهره على اخره

- الضلوعا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على اخره

 كم أقلنا معترين حبارى وأحترقنا على الدروب شموعا ؟

أقلنا. : فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بنا ونا ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

معثرين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لانه جمع سالم والنون عوضا عن التنوين في الأسم المفرد

- أحترقنا : فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بنا ونا ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

- شموعا : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على اخره

- ومددنا للظامنين نفوسا ، فجرت في حياتهم ينبوعا ؟

ج- مددنا: فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بنا ونا ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

- نفوسا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على اخره

- فجرت: فعل ماضي مبني على الفتح الظاهره على اخره والتاء تاء التانيث الساكنه لٱ محل لها

- ينبوعا: تميز منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على اخره

 همنا أن نمزق الحجب السود ، ضياء ونكشف المجهولا ؟

ج- همنا: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهره على اخره ونا ضمير متصل مبني في محل جر بلاضافه

- أن : حرف نصب

-نمزق: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على اخره ،والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن

- الحجب : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على .السود : صفه منصوبه

- ضياء: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على اخره

- تكشف : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على اخره ،والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن

- المجهولا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على اخره

 كلفتنا الحياه حتى كانا ، الف جيل منها يعانق جيلا ؟

ج- كلفتنا : فعل ماضي مبني على الفتح الظاهره على اخره والتاء تاء التانيث الساكنه لٱ محل لها من الأعراب ،ونا ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به

-الحياه: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على اخره

- كانا: حرف مشبه بالفعل نا ضمير متصل مبني في محل نصب اسم كان

- ألف : خبر كان مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهره على اخره . جيل: مضاف أليه مجرور

- يعانق : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهره على اخره ،والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو

- جيلا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على اخره

 وغدا تلعب الطفوله بالورد وتنمو حقولنا وتفيض ؟  

ج- غدا: مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على اخره

- تلعب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهره على اخره .

-الطفوله : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمه

- تنمو: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمه المقدره على الواو للثقل

- حقولنا: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهره على اخره ونا ضمير في محل جر بلأضافه

 كل فقير يفنى ويفنى مع الفقر ،زمان جهم وكون بغيض ؟

ج- يفنى : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهره على اخره

زمان : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهره على اخره

- جهم: صفه مرفوعه وعلامة رفعه الضمه الظاهره  

- كون : اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهره على اخره

- بغيض: صفه مرفوعه

 من هنا من بلادنا تحت أقلعنا ، شراعا وموجه وليالي؟

أقلعنا : فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بنا الداله على الفاعلين والنا ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

- شراعا: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على اخره

 وملأنا عين الزمان فما ،تبصر الاكواكبا ولالى ؟

ج- ملأنا: فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بنا الداله على الفاعلين والنا ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

- عين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على اخره

الزمان: مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسره الظاهره على اخره

- تبصر: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهره على اخره ،والفاعل ضمير مستتر جوازا هو

- كواكبا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على اخره

 فإذا نحن لهفة القلب للقلب وإرث الأجيال للأجيال ؟

ج- نحن: ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ

- لهفة : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهره على اخره

- القلب: مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسره الظاهره على اخره

- إرث : اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهره على اخره

ها بلادي كان بغداد صارت ،من ذرا الشام أو غدت لبنانا ؟

ج- بلادي : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحه المقدره على ماقبل ياء المتكلم لانشغال المحل بالحركه المناسبه للباء والياء ضمير متصل مبني في محل جر بلأضافه

- كان : حرف مشبه بالفعل  

- بغداد: اسم كان منصوب وخبره جمله ( صارت من ذرا الشام )

- صارت- تحدث : فعل ماضي ناقص مبني على الفتح الظاهره واسمه ضمير مستتر تقديره هي

- لبنانا: خبر منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على اخره

 نحن شئنا الدنيا جمالا وحقا ،وخلقنا للعالم الإنسانا ؟

ج- شئنا: فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بنا الداله على الفاعلين والنا ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

- الدنيا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه المقدره على الألف للتعذر

اسئلة متعلقة

...