في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

ملخص التربية الفنية الفصل الأول الصف الثاني الاعدادي الخطوط والاشكال والألوان تربية فنية 2 متوسط 

ملخص التربية الفنية الفصل الأول الصف الثاني الاعدادي الخطوط والاشكال والألوان 

مراجعة عامة التربية الفنية الصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الأول 

اهلا ومرحباً بكم اعزائي الطلاب والطالبات في موقعنا التعليمي موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من الحلول والملخصات ملخص التربية الفنية الفصل الأول الصف الثاني الاعدادي الخطوط والاشكال والألوان تربية فنية 2 متوسط 

الإجابة الصحيحة هي 

ملخص ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩﻱ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﻓﻨﻴﺔ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﺍﻷﻭﻝ

ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﻭﺍﻷﺷﻜﺎﻝ ﻭﺍﻷﻟﻮﺍﻥ

ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﻭﺍﻷﺷﻜﺎﻝ : ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﺗﻮﺣﻲ ﻟﻨﺎ ﺑﺄﺷﻴﺎﺀ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ( ﻛﺎﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﻭﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﻭﺍﻟﺼﺨﻮﺭ ) ﻭﺑﻌﻀﻬﺎ ﺃﺷﻜﺎﻝ ﺯﺧﺮﻓﻴﻪ ﺃﻭ ﻣﺤﻮﺭﻩ ﻟﻬﺎ ﻃﺎﺑﻊ ﻫﻨﺪﺳﻲ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﻫﻨﺪﺳﻲ , ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻨﻮﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺳﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﻭﺍﻷﺷﻜﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺳﻮﻡ ﻭﺍﻟﺰﺧﺎﺭﻑ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺘﻤﻴﺰ ﻭﻣﺒﺘﻜﺮ . ﻣﻨﻬﺎ ( ﻣﺴﺘﻘﻴﻢ , ﻣﻨﻜﺴﺮ , ﻣﺖﻋﺮﺝ , ﻣﻨﺤﻨﻲ .. ﺍﻟﺦ )

# ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﻟﻠﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺷﻜﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺣﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺠﺴﻢ . # ﺍﻟﺘﻨﻮﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﻭﺍﻷﺷﻜﺎﻝ ﻳﻌﻄﻲ ﺇﺣﺴﺎﺱ ﺯﺧﺮﻓﻲ ﺭﺍﺋﻊ . # ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﺍﻟﺮﺍﺳﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﺗﻮﺣﻲ ﺑﺎﻟﺜﺒﺎﺕ ﻭﺍﻟﻘﻮﺓ ﻭﺍﻟﺸﻤﻮﺥ . ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺧﻄﻮﻁ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ( ﺍﻟﻨﺴﺦ \ ﺍﻟﺮﻓﻌﺔ \ ﺍﻟﻔﺎﺭﺳﻲ \ ﺍﻟﺪﻳﻮﺍﻧﻲ \ ﺍﻟﻜﻮﻓﻲ ﺑﺄﻧﻮﺍﻋﻪ \ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ... ﺍﻟﺦ ) .

ﺍﻷﻟﻮﺍﻥ : ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻔﻨﻲ :

ﺍﻷﻭﺍﻥ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ : ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺗﺮﻛﻴﺒﻬﺎ ﺃﻱ ﻟﻮﻥ ﺃﺧﺮ ﻭﻫﻲ ( ﺍﺣﻤﺮ ـــ ﺍﺻﻔﺮ ـــ ﺍﺯﺭﻕ ) .

ﺍﻷﻟﻮﺍﻥ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ : ﺗﻨﺘﺞ ﻣﻦ ﻣﺰﺝ ﻟﻮﻧﻴﻦ ﺃﺳﺎﺳﻴﻦ ﻭﻫﻲ ( ﺑﺮﺗﻘﺎﻟﻲ ﻣﻦ ﺧﻠﻂ ﺍﺣﻤﺮ + ﺍﺻﻔﺮ ) ﻭ ( ﺑﻨﻔﺴﺠﻲ ﻣﻦ ﺧﻠﻂ ﺍﺣﻤﺮ + ﺍﺯﺭﻕ ) ﻭ ( ﺍﺧﻀﺮ ﻣﻦ ﺧﻠﻂ ﺍﺻﻔﺮ + ﺍﺯﺭﻕ ) .

ﺍﻷﻟﻮﺍﻥ ﺍﻟﺜﻼﺛﻴﺔ : ﺗﻨﺘﺞ ﻣﻦ ﻣﺰﺝ ﻟﻮﻧﻴﻦ ﺛﺎﻧﻮﻳﻴﻦ ﺃﻭ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻟﻮﺍﻥ ﺃﺳﺎﺳﻴﺔ ﻭﻫﻲ ( ﺑﻨﻲ ﻣﻦ ﺧﻠﻂ ﺑﺮﺗﻘﺎﻟﻲ + ﺑﻨﻔﺴﺠﻲ ) ﻭ ( ﻟﻴﻤﻮﻧﻲ ﻣﻦ ﺧﻠﻂ ﺑﺮﺗﻘﺎﻟﻲ + ﺍﺧﻀﺮ ) ﻭ ( ﺯﻳﺘﻮﻧﻲ ﻣﻦ ﺧﻠﻂ ﺑﻨﻔﺴﺠﻲ + ﺍﺧﻀﺮ ) .

ﺍﻟﺘﻮﺍﻓﻖ ﺍﻟﻮﻧﻲ : ﻫﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻮﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺘﻨﺎﺳﻘﺔ ﻭﻣﺘﻨﺎﺳﺒﺔ ﻣﻊ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻟﺘﻌﻄﻲ ﺇﺣﺴﺎﺱ ﻣﺮﻳﺢ ﻟﻠﻨﻈﺮ ﻭﻫﻲ ( ﺍﻷﻟﻮﺍﻥ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻣﻊ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻭﺍﻟﻠﻮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻱ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻮﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺗﺮﻛﻴﺒﻪ ﻭﺍﻷﺑﻴﺾ ﻣﻊ ﺍﻷﺳﻮﺩ )

ﺍﻷﻟﻮﺍﻥ ﺍﻟﺴﺎﺧﻨﺔ : ﺗﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺗﻜﻮﻳﻨﺎﺕ ﺍﻷﻟﻮﺍﻥ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﺒﺮﺗﻘﺎﻟﻴﺔ ﻭﻣﺼﺪﺭﻫﺎ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﺍﻟﺪﻡ ﻭﻫﻲ ﻣﺼﺪﺭ ﻟﻠﺤﺮﺍﺭﺓ ﻭﺍﻟﺪﻑﺀ . ( ﺍﺣﻤﺮ \ ﺑﺮﺗﻘﺎﻟﻲ \ ﺑﻨﻔﺴﺠﻲ ﻣﺤﻤﺮ )

ﺍﻷﻟﻮﺍﻥ ﺍﻟﺒﺎﺭﺩﺓ : ﺗﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺗﻜﻮﻳﻨﺎﺕ ﺍﻷﻟﻮﺍﻥ ﺍﻟﺰﺭﻗﺎﺀ ﻭﺍﻟﺨﻀﺮﺍﺀ ﻭﻣﺼﺪﺭﻫﺎ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﻫﻲ ﻣﺼﺪﺭ ﻟﻠﺒﺮﻭﺩﺓ

ﺍﻷﻟﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺤﺎﻳﺪﺓ : ﺍﺑﻴﺾ \ ﺍﺳﻮﺩ \ ﺭﺻﺎﺻﻲ .

ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﺍﻟﻔﻨﻲ : ﺍﻟﻨﻘﻂ \ ﻭﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﺑﺄﻧﻮﺍﻋﻬﺎ \ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﺣﺎﺕ \ ﻭﺍﻷﺷﻜﺎﻝ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺳﻮﺍﺀ ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ

ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻨﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻬﺎ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻮﻥ :

ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﻬﺮﻣﻲ : ﺗﺄﺧﺬ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﻓﻴﻪ ﺷﻜﻞ ﺍﻟﻬﺮﻡ ﻭﻳﻌﻄﻲ ﺃﺣﺴﺎﺳﺎ ﺑﺎﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﻭﺍﻟﺮﺳﻮﺥ .

ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺍﻹﺷﻌﺎﻋﻲ : ﺗﻨﻈﻢ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺑﺸﻜﻞ ﺍﻷﺷﻌﺔ ﺍﻟﻤﻨﺒﻌﺜﺔ ﻣﻦ ﻣﺮﻛﺰ ﻣﻌﻴﻦ ﻭﻫﻮ ﻣﺴﺘﻮﺣﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ , ﻛﺎﻟﺸﻤﺲ , ﻭﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺮﺟﺎﻧﻴﺔ ﻭﻳﻮﺣﻲ ﻟﻠﻤﺸﺎﻫﺪ ﺑﺎﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭﺍﻻﻧﻄﻼﻕ ﺍﻟﻤﻔﺎﺟﺊ .

ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﻤﺘﻤﺎﺛﻞ : ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻌﺮﻑ ﺑﺎﻟﺴﻴﻤﺘﺮﻳﺔﻭﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﺘﻤﺎﺛﻞ ﺍﻟﻨﺼﻔﻲ ﻟﻠﺼﻮﺭﺓ ( ﺍﻟﻨﺼﻒ ﺍﻷﻳﻤﻦ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﺍﻷﻳﺴﺮ ﺃﻭ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﺍﻷﻋﻠﻰ ﻣﺜﻞ ﺍﻷﺳﻔﻞ ) ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺘﻤﺎﺛﻞ ﺗﺎﻡ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﺗﺎﻡ

ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﺘﻜﺮﺍﺭﻱ : ﻫﻮ ﺗﻜﺮﺍﺭ ﻋﻨﺼﺮ ﺃﻭ ﻋﺪﺓ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻣﻨﺘﻈﻤﺔ ﺃﻭ ﻋﺸﻮﺍﺋﻴﺔ

ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﻱ : ﺗﻨﻈﻢ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﺩﺍﺋﺮﻱ ﻭﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﻱ ﻳﻮﺣﻲ ﺑﺎﻻﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻭﺍﻟﻔﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻣﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻔﻨﻮﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺳﺘﺨﺪﻣﺖ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻃﺒﺎﻕ ﻭﺍﻷﻭﺍﻧﻲ ﻭﺍﻟﻨﺴﻴﺞ

ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﻔﻨﻲ :

.1 ﺍﻟﺘﺪﺍﺧﻞ ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﺑﻂ : ﻭﻓﻴﺔ ﺗﺘﺮﺍﺑﻂ ﺍﻷﺟﺰﺍﺀ ﻓﻴﺨﻔﻲ ﺍﻟﻘﺮﻳﺐ ﺟﺰﺃ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻠﻴﻪ .

.2 ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ : ﻭﻫﻮ ﺇﻇﻬﺎﺭ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﺤﺮﻛﻲ ﻟﻠﻤﻮﺿﻮﻉ ﻣﻦ ﺣﺮﻛﺔ ﺃﺷﺨﺎﺹ ﺃﻭ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﺃﻭ ﺃﺷﺠﺎﺭ ..

.3 ﺍﻟﻨﺴﺐ : ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻀﻔﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻟﻮﺍﻗﻌﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻄﻮﻝ ﻭﺍﻟﻌﺮﺽ ﻭﺑﻴﻦ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﺟﺴﻢ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻫﻲ ﻋﻼﻗﺔ ﺷﺒﺔ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﻭﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻛﻜﻞ .

.4 ﺍﻻﺗﺰﺍﻥ : ﺍﻻﺗﺰﺍﻥ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺍﻷﺳﺲ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻪ ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻌﺮ ﻓﻴﻪ ﺑﺎﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺍﺗﺰﺍﻥ ﻣﺘﻤﺎﺛﻞ ﺃﻭ ﺍﺗﺰﺍﻥ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﻤﺎﺛﻞ .

.5 ﺍﻟﻤﻠﻤﺲ : ﻣﻠﻤﺲ ﺍﻟﺸﺊ ﻫﻮ ﺍﻟﺨﺎﺻﻴﺔ ﺍﻟﺴﻄﺤﻴﺔ ﻟﻪ ﻭﻫﻮ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﻛﺜﻴﺮ ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺗﺤﻘﻴﻘﻪ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺧﺎﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺍﻟﻔﻨﻲ ( ﺃﻗﻼﻡ ﺭﺻﺎﺹ \ ﻓﻠﻮﻣﺎ ﺳﺘﺮ \ ﺷﻤﻊ \ ﺟﻮﺍﺵ \ ﺃﻟﻮﺍﻥ ﺯﻳﺖ )

ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ

 ﻣﺰﺝ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﻭﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺎﺩﻭﺍﺭ ﻣﺘﺴﺎﻭﻳﺔ ﻓﻲ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻌﺪ ﺗﺤﻮﻳﺮﻫﺎ ﻭﺗﺒﺴﻴﻄﻬﺎ .

# ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻳﻤﻴﻞ ﻟﺸﻐﻞ ﺍﻟﻔﺮﺍﻏﺎﺕ ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﺃﻭ ﺗﻐﻄﻴﺘﻬﺎ ﺑﺎﻟﻨﻘﻮﺵ .

# ﺃﻣﺎ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻠﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻛﺎﻥ ﻏﺮﺿﻪ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻭﻇﺎﺋﻒ ﺭﻣﺰﻳﺔ ﺃﻭ ﺗﻌﺒﻴﺮﻳﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺑﻬﺪﻑ ﻣﺤﺎﻛﺎﺓ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻭﻟﺬﺍ ﻻﺣﻈﻨﺎ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻠﻮﻥ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ ﺑﻜﺜﺮﺓ ﻭﻳﺮﺟﻊ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﻟﻮﻧﺎ ﻣﺒﻬﺠﺎ .

ﻓﻦ ﺍﻟﻌﻤﺎﺭﺓ : ﺍﺩﺧﻞ ﻓﻦ ﺍﻟﻌﻤﺎﺭﺓ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ ﻭﺍﻟﻘﺼﻮﺭ ﺃﻧﻈﻤﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻟﻬﺎ ﻃﺎﺑﻊ ﻣﻤﻴﺰ .

# ﺍﻫﺘﻢ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺑﺰﺧﺮﻓﺔ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺄﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﺸﺠﺮ ﺍﻟﺨﻀﺮﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺿﻴﺔ ﺍﻟﺰﺭﻗﺎﺀ ﻣﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺗﺒﺎﻳﻨﻬﺎ .  ﻳﻌﺪ ﺍﻟﺼﺤﻦ ﻓﻲ ﻋﻤﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻋﻨﺼﺮﺍ ﺟﻮﻫﺮﻳﺎ ﻓﻲ ﺗﺼﻤﻴﻤﻬﺎ .

 ﺃﻭﻝ ﻣﺴﺠﺪ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻫﻮ ﻣﺴﺠﺪ ﻗﺒﺎﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻨﺎﻩ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭﺓ .

 ﺃﻭﻝ ﻣﺴﺠﺪ ﺑﻨﻲ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﻣﺴﺠﺪ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﺎﺹ ﺑﺎﻟﻔﺴﻄﺎﻁ .

ﺟﺎﻣﻊ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻠﻲ ﺑﺎﻟﻘﻠﻌﺔ #: ﺑﻨﻲ ﻋﺎﻡ 1830 ﻡ ﺑﻘﻠﻌﺔ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻷﻳﻮﺑﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺮﺍﺯ ﺍﻟﻌﺜﻤﺎﻧﻲ .

# ﻭﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺭﻭﺍﻕ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺍﻟﻤﺮﺑﻊ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺗﻌﻠﻮﻩ ﻗﺒﺔ ﺗﺮﺗﻜﺰ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺑﻊ ﺩﻋﺎﻣﺎﺕ ﻭﻗﺪ ﻛﺴﻴﺖ ﺟﺪﺭﺍﻥ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺍﺧﻞ ﻭﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﺑﺮﺧﺎﻡ ﺍﻷﻟﺒﺴﺘﺮ .

ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ : ﻭﻟﻘﺪ ﺳﻤﻲ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻻﺳﻢ ﻧﺴﺒﺔﻟﻠﺴﻴﺪﺓ : ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺍﻟﺰﻫﺮﺍﺀ ﺑﻨﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻫﻮ ﻣﻨﺎﺭﺓ ﻟﻠﻌﻠﻢ ﻭﺃﻧﺸﺄﻩ ﺟﻮﻫﺮ ﺍﻟﺼﻘﻠﻲ ﺑﺄﻣﺮ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻴﺎﻟﻤﻌﺰ ﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺎﻡ 972 ﻣﻮﻫﻮ ﺃﻗﺪﻡ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺇﺳﻼﻣﻴﺔ .

ﺟﺎﻣﻊ ﺍﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻃﻮﻟﻮﻥ : ﺑﻨﻲ ﻓﻲ ﻋﺼﺮ ﺍﻷﻣﻴﺮ / ﺍﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻃﻮﻟﻮﻥ ﻋﺎﻡ 879 ﻡ ﻭﻳﻌﺪ ﻣﻦ ﺍﻛﺒﺮﻣﺴﺎﺟﺪ ﻣﺼﺮ ﻭﺃﻗﺪﻣﻬﺎ ﻭﺑﻪ 128 ﺷﺒﺎﻙ ﻭ ﻣﺤﺮﺍﺏ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺴﻴﻔﺴﺎﺀ ﺍﻟﺮﺧﺎﻣﻲ ﺍﻟﻤﺬﻫﺒﻮﻣﻨﺒﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﻤﻤﻠﻮﻛﻴﻮﺃﻗﺪﻡ ﻣﺴﺠﺪ ﻣﺎﺯﺍﻝ ﻣﺤﺘﻔﻈﺎ ﺑﺘﻔﺎﺻﻴﻠﻪ ﺍﻟﻤﻌﻤﺎﺭﻳﺔ ﺣﺘﻰ ﺍﻵﻥ

ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻴﻮﻧﺄﺑﺪﻋﻮﺍ ﻓﻲ ﻓﻦ ﺻﻨﺎﻋﺔ ﺍﻷﺧﺸﺎﺏ ..

ﺍﻟﺤﻔﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺸﺐ : ﺃﺑﺪﻉ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻴﻮﻥ ﻓﻲ ﻧﻘﺶ ﺍﻷﻓﺮﻋﺎﻟﻨﺒﺎﺗﻴﺔ ﻭﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻷﺷﺠﺎﺭ ﺑﻌﺪ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺳﺎﺩﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮﺍﻻﺧﺸﻴﺪﻯ ﻭﺍﻟﻄﻮﻟﻮﻧﻲ ﻭﻳﺘﺠﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺃﻓﺮﻉ ﺍﻷﺷﺠﺎﺭ ( ﻋﻤﺎﺋﺮ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻗﻼﻭﻭﻥ ) ، ﻭﻣﻨﺄﻋﻈﻢ ﺍﻟﺘﺤﻒ ﺍﻟﺨﺸﺒﻴﺔ ( ﺍﻟﻤﺤﺎﺭﻳﺐ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﺍﻟﻤﺘﻨﻘﻠﺔ ) ﻭﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﺑﻤﺘﺤﻒ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺒﺎﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﻭﺃﻗﺪﻣﻬﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻊ ﺍﻟﺴﻴﺪﺓ ﻧﻔﻴﺴﺔ ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻨﻤﺸﻬﺪ ﺍﻟﺴﻴﺪﺓ ﺭﻗﻴﺔ . ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺗﻘﺴﻴﻢ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺨﺸﺒﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﻓﻦ ﺧﺮﺍﻃﺔ ﺍﻟﺨﺸﺐ ( ﺍﻷﺭﺁﺑﻴﺴﻚ ) ﻭﻓﻦ ﺍﻟﺤﺸﻮﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﻄﻌﻴﻢ ﺑﺎﻟﺼﺪﻑ ﻭﺍﻟﻌﻈﻢ ﻭﺍﻟﻄﺒﺦ ﻭﺍﻟﻔﻠﺘﻮ

ﺗﻜﻠﻢ ﻋﻦ : ﺍﻟﺨﺰﻑ - ﺍﻟﺰﺟﺎﺝ - ﺍﻟﻨﺴﺠﻴﺎﺕ - ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻥ .

ﺍﻟﺨﺰﻑ # : ﻟﻤﻴﻌﺮﻑ ﺍﻟﺨﺰﻓﺬﻭ ﺍﻟﺒﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﻌﺪﻧﻲ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻭﺍﻟﺨﺰﻑ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺭﻗﻴﻘﺎ ﺷﻔﺎﻓﺎ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺴﺘﻮﺣﻲ ﻣﻦ ﺧﺰﻑ ( ﺳﻮﻧﺞ ) ﺍﻟﺼﻴﻨﻲ ﻭﻳﺘﻴﺢ ﻟﻠﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻯﺄﻭﺍﻧﻲ ﺧﺰﻓﻴﺔ ﺃﻟﻮﺍﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ ﻭﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻠﻮﻥ

#ﻧﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻻﻭﺍﻧﻰ ﺍﻟﺨﺰﻓﻴﺔ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺒﺮﻳﻖ ﺗﺪﻫﻦ ﺑﻄﻼﺀ ﺯﺟﺎﺟﻲ ﺍﺑﻴﺾ ﺃﻭ ﺍﺑﻴﺾ ﻣﺎﺋﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺰﺭﻗﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺨﻀﺮﺓ ﻭﻳﻌﻠﻮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻫﺎﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻡ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺒﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﻊ

 ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺰﺧﺎﺭﻑ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻓﻮﻕ ﺍﻷﻟﻮﺍﻥ ﺍﻟﺨﺰﻓﻴﺔ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻵﺩﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨﺒﺎﺗﻴﺔ ﻭﺍﻟﻜﺘﺎﺑﻴﺔ

ﺍﻟﺰﺟﺎﺝ : ﺍﺯﺩﻫﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻲ ﺣﻴﺜﺎﻟﺒﻠﻮﺭ ﺍﻟﻤﺤﻜﻢ ﻭﺍﻟﻤﻨﻴﺎ ﺍﻟﻤﺬﻫﺒﺔ ﻭﺯﺟﺎﺝ ﺍﻟﻤﺠﺮﻭﺭ ﻭﻟﻮﻓﺮﺗﻪ ﻛﺎﻥ ﺛﻤﻨﻪ ﺭﺧﻴﺺ ﻭﻫﻮ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺭﻣﺰﺍﻟﻠﻨﻘﺎﺀ ﺍﻟﺮﻭﺣﻲ ﻧﻈﺮﺍ ﻟﺸﻔﺎﻓﻴﺘﻪ ﻭﻧﻘﺎﻭﺗﻪ .

ﺍﻟﻨﺴﺠﻴـــﺎﺕ # : ﺍﺯﺩﻫﺮﺕ ﺍﻟﻨﺴﺠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻜﺘﺎﻧﻴﺔ ﻓﻴﺎﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻲ ( ﺍﻟﻔﻴﻮﻡ / ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﺔ ) ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺗﻨﻴﺲ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﺼﺪﺭ ﻟﻠﻌﺮﺍﻕ ﺏ ( 30000 ﺩﻳﻨﺎﺭ ﺳﻨﻮﻳﺎ ) ﻭﺍﺯﺩﻫﺮﺕ ﺍﻟﻌﻤﺎﺋﻢ ﺍﻟﻤﺬﻫﺒﺔ ﻭﺍﻟﻤﺼﻨﻮﻋﺔ ﻓﻲ ( ﺩﺑﻴﻖ / ﺷﻄﺎ )

# ﺷﻬﺮﺍﻟﻤﻨﺘﺠﺎﺕ ﺍﻟﺤﺮﻳﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻲ ( ﻛﺴﻮﺓ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ) ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻣﺮ ﺑﺼﻨﺎﻋﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﺰ ﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ # ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺼﺎﻧﻊ ﺗﺤﺖ ﺭﻗﺎﺑﺔ ﺻﺎﺭﻣﺔ ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻜﻠﻤﺼﻨﻊ ( ﻃﺮﺍﺯ ) ﺃﻭ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺃﻭ ﻧﻤﻂ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻷﻣﻮﻱ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻄﺮﺍﺯﺍﺕ ﻣﺪﻟﻮﻝ ﺳﻴﺎﺳﻲ ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻳﻂ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻭﻳﺜﺒﺖ ﻓﻴﻪ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ

# ﺍﻟﺴﺠﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺑﻠﻎ ﺣﺪ ﺍﻟﺮﻭﻋﺔ ﻭﺍﻹﻋﺠﺎﺯ ﺣﻴﺚ ﺍﻫﺘﻢ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺑﺪﻗﺔ ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﻭﺍﻟﺰﺧﺎﺭﻑ ﺍﻟﻤﺘﻨﻮﻋﺔ ﻭﺍﻷﻟﻮﺍﻥ ﺗﻢ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﻛﻢ ﻫﺎﺋﻞ ﻫﺰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﻳﻮﺟﺪ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺘﺤﻒ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺑﺎﻟﻘﺎﻫﺮﺓ

ﺍﻟﻤـــﻌﺎﺩﻥ : ﺑﺮﻉ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﻮﻥ ﻓﻲ ﺻﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻧﻮﺍﻟﺘﺤﻒ ﺍﻟﻤﻌﺪﻧﻴﺔ ﻭﻗﺪ ﺭﺍﺟﺖ ﺻﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺍﺳﺘﺨﺪﻣﻬﺎ ﺍﻟﺼﻨﺎﻉ ﻓﻲ ﺻﻨﻊ ﺍﻟﺤﻠﻴﻮﺍﻟﺴﻴﻮﻑ ﻭﺍﻟﺴﺮﻭﺝ ﻭﺯﺧﺮﻓﺔ ﺍﻟﻤﻼﺑﺲ ﺍﻟﻔﺎﺧﺮﺓ ﻭﺗﺬﻫﻴﺐ ﺍﻟﻤﺼﺎﺣﻒ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺘﺤﻒ ﺗﻤﺎﺛﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺮﻭﻧﺰ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺴﺘﻌﻤﻞ ﻛﻤﺒﺎﺧﺮ ﺃﻭ ﺻﻨﺎﺑﻴﺮ ﻵﻧﻴﺔ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻟﻠﺰﻳﻨﺔ

ﺍﻟﺨﻂ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻇﻬﺮ ﻗﺒﻞ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭﺣﺘﻯﺎﻵﻥ ﻟﻢ ﻳﻔﻘﺪ ﺑﺮﻳﻘﻪ ﺑﻞ ﺫﺍﺩ ﺟﻤﺎﻻ ﺟﻤﺎﻟﻴﺎﺗﺎﻟﺨﻂ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ :

: ﻭﺟﺪﺕ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﻬﻴﺮﻭﻏﻠﻴﻔﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺟﺪﺭﺍﻥ ﺍﻟﻤﻌﺎﺑﺪ ﻭﺍﺳﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﻨﻘﺸﻌﻠﻰ ﺟﺪﺭﺍﻥ ﺍﻟﻤﻌﺎﺑﺪ ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﺑﺮ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺗﺴﺠﻴﻞ ﺍﻟﻨﻘﻮﺵ , ﻭﻗﺼﺺ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ .

ﻭﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ( ﺍﻟﻬﻴﺮﻭﻏﻠﻴﻔﻲ / ﺍﻟﻤﺴﻤﺎﺭﻱ / ﺍﻟﻔﻴﻨﻴﻘﻲ / ﺍﻻﺯﻳﺘﻚ ) ﻭﻇﻬﺮﺍ ﻟﺨﻂ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻗﺒﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﻛﺎﻥ ﻛﻞ ﺧﻂ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺒﻠﺪ ﻧﺸﺄﺗﻪ ﻣﺜﻞ : ( ﺍﻟﻤﻜﻲ ﺑﻤﻜﺔ / ﺍﻟﻜﻮﻓﻲ ﺑﺎﻟﻜﻮﻓﺔ / ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ )

ﻭﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺨﻄﻮﻃﺄﻳﻀﺎ ( ﺍﻟﻨﺴﺦ / ﺍﻟﺮﻗﻌﺔ / ﺍﻟﻤﺴﻠﺴﻞ / ﺍﻟﺪﻳﻮﺍﻧﻲ / ﺍﻟﺜﻠﺚ / ﺍﻟﻔﺎﺭﺳﻲ / ﺍﻟﻜﻮﻓﻲ ) ﺣﺘﻰ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻰ 40 ﻧﻮﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻲ ﻭﻟﺮﻓﻌﺔ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﺨﻂ ﻭﻛﺎﺗﺒﻪ ﻗﺎﻝ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻠﻰ ( ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺑﺤﺴﻦ ﺍﻟﺨﻂ ﻓﺄﻥ ﺍﻟﺨﻂ ﻭ ﺣﺴﻨﻪ ﻳﺰﻳﺪ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺿﻮﺣﺎ ) ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﻠﻘﺸﻨﺪﻯ : ( ﺣﺴﻦ ﻣﺨﺎﺭﺟﺎﻟﻠﻔﻆ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﻊ ) ﻭﺍﻟﺨﻂ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻫﻮ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺗﻤﺜﻞ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﺍﻟﻬﺠﺎﺋﻴﺔ ﻭﻗﺪ ﺍﺳﺘﺨﺪﻣﺘﻪ ﺃﻣﻤﻜﺜﻴﺮﺓ ﻣﺜﻞ : ( ﺍﻟﻬﻨﺪ / ﺇﻳﺮﺍﻥ / ﺑﺎﻛﺴﺘﺎﻥ / ﻣﺼﺮ ) ﻭﻇﻬﺮ ﺍﻟﺨﻂ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻗﺒﻞ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻹﺳﻼﻡ . ، ﻭﺳﻤﻰ ﺑﻌﻀﻪ ﺑﺎﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﺘﺐ ﺑﻪ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻤﺴﻠﺴﻞ ﻟﺘﺮﺍﺑﻂ ﺣﺮﻭﻓﻪ ﻭﻛﻠﻤﺎﺗﻪ ﻳﺒﻌﻀﻬﺎ ،ﻭﺳﻤﻰ ﺃﺧﺮ ﻧﺴـﺒﺔ ﻟﻮﻇﻴﻔﺘﻪ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺪﻳﻮﺍﻧﻲ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﻜﺘﺐ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺩﻭﺍﻭﻳﻦ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺃﻭ ﺳﻤﻯﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻘﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﺘﺐ ﺑﻪ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺜﻠﺚ ﺃﻭ ﺑﺴﻄﺢ ﻛﺘﺎﺑﺘﻪ ﻛﺎﻟﺮﻗﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻗﺎﻉ . ﻭﻣﻨﺎﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﺑﺪﻋﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻂ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ( ﺳﻌﻴﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﻠﻴﻢ ) ( ﺣﻤﺪﻳﺔ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ) ( ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺎﻃﻲ ) ( ﻓﺘﺤﻲ ﺟﻮﺩﺓ )

 ﺍﻟﺨﻂ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ( ﻓﻦ ﺗﺸﻜﻴﻠﻲ ) ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﻓﻞ ﻋﻤﻠﻪ ﺃﺩﻭﺍﺕ ﻭﺧﺎﻣﺎﺕ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺎﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﺜﻞ ( ﺍﻟﺠﺺ ﻭﺍﻟﺤﺠﺮ ﻭﺍﻟﺨﺰﻑ ﻭﺍﻟﻘﻴﺸﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﺠﻠﻮﺩ ﻭﺍﻷﺧﺸﺎﺏ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻥ ﻭﺍﻟﻜﺮﺗﻮﻥ ﻭﺍﻟﻮﺭﻕ ) ﻭﻟﻜﻞ ﺧﺎﻣﺔ ﺍﻟﺨﻂ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻟﻬﺎ ﻻﻥ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺻﻠﺐ ﻭﺑﻌﻀﻬﺎ ﻣﺮﻥ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﺫﺍﺕ ﺃﻟﻴﺎﻑ ﺃﻭ ﻣﻠﺴﺎﺀ

ﺍﻟﻠﺪﺍﺋﻦ ( ﺍﻟﺒﻼﺳﺘﻴﻚ ) ﻟﻬﺎ ﺳﺤﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻔﻨﻲ

ﺍﻟﻠﺪﺍﺋــﻦ : ﺃﻭ ﺍﻟﺒﻼﺳﺘﻴﻚ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﻨﻊ ﻣﻨﻪ ( ﻣﻮﺍﺳﻴﺮ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ / ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ / ﺍﻟﺼﺮﻑ ﺍﻟﺼﺤﻲ ﻭﻣﻌﻈﻢ ﺃﺩﻭﺍﺗﺎﻟﻤﻄﺒﺦ ﻭﺍﻟﻼﻓﺘﺎﺕ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻳﺔ ﻭﺍﻷﺛﺎﺙ ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﻲ ﻭﻟﻌﺐ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ) ﻭﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﻣﻤﻴﺰﺍﺕ ﺍﻟﻠﺪﺍﺋﻨﺈﻧﻬﺎ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺘﻌﺮﺽ ﻟﻠﺤﺮﺍﺭﺓ ﻳﺴﻬﻞ ﺗﺸﻜﻴﻠﻬﺎ ﺑﺎﻟﻴﺪ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻀﻐﻂ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻨﻔﺦ ﻓﻲ ﻗﻮﺍﻟﺐ ﻟﺘﺘﺨﺬﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻭﺗﻮﺟﺪ ﺃﻟﻮﺍﺡ ﺍﻟﻠﺪﺍﺋﻦ ﺑﺴﻤﻚ ﻣﺎﺑﻴﻦ ( : 1 8 ﻡ ) ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺸﻔﺎﻑ ﻭﺍﻟﺸﻔﺎﻓﺎﻟﻤﻠﻮﻥ ﻭﺍﻟﻤﻠﻮﻥ ﺍﻟﻘﺎﺗﻢ ﻭﻳﺤﻔﻆ ﺳﻄﺤﻬﺎ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ ﻭﺍﻷﻣﺎﻣﻲ ﺑﻮﺭﻕ ﻻﺻﻘﻠﻠﺤﻤﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺪﺷﻮﺳﻬﻮﻟﺔ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ

ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﺒﻼﺳﺘﻴﻚ :

1 ــ ﻳﻤﻜﻦ ﻧﺸﺮﻫﻮﺗﻔﺮﻳﻐﻪ ﺑﺴﻬﻮﻟﻪ .

2 – ﻳﻤﻜﻦ ﺑﺮﺍﺩﺗﻪ ﻭﺿﻐﻄﻪ ﻭﺗﻄﻌﻴﻤﻪ ﻭﻟﺼﻘﻪ .

3 ــﺘﺼﺒﺢ ﻟﻴﻨﺔ ﺇﺫﺍ ﻣﺎﻭﺿﻌﺖ ﻓﻲ ﻣﺎﺀ ﻣﻐﻠﻲ .

4 – ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻃﺒﻘﺎﺕ ﻣﺘﺒﺎﻳﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﻛﺔ .

ﺗﺬﻛﺮ

ﺃﻥ ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﻭﺍﻹﺷﻜﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻔﻨﻴﺘﻮﺣﻲ ﻟﻨﺎ ﺑﺄﺷﻴﺎﺀ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ

( ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ / ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ / ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ / ﺍﻟﺼﺨﻮﺭ ) ﻭﺑﻌﻀﻬﺎ ﺯﺧﺮﻓﻴﻪ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻣﺠﺮﺩ ﻟﻪ ﻃﺎﺑﻊ ﻫﻨﺪﺳﻲ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﻫﻨﺪﺳﻲ ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﻔﻨﺎﻹﺳﻼﻣﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻨﻮﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺳﺘﺨﺪﻣﺖ ﺍﻟﺨﻂ ﻭﺍﻷﺷﻜﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺳﻮﻡ ﻭﺍﻟﺰﺧﺎﺭﻑ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻤﻴﺰ

* ﻟﻮﺣﺔ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻟﻠﻔﻨﺎﻥ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺳﻌﻴﺪ * ﻟﻮﺣﺔ ﻧﺴﺠﻴﺎﺗﺴﻠﻤﻰ ﺍﻟﺸﻴﺦ

* ﻧﺴﺠﻴـﺎﺕ ﻗﺮﻳﺔ ﺍﻟﺤﺮﺍﻧﻴﺔﻟﻠﻔﻨﺎﻧﻒﻭﺯﻱ ﻣﺮﺳﻰ * ﺗﻜﻮﻳﻨﻤﺘﻤﻴﺰ ﻟﻠﻔﻨﺎﻥ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻔﺘﺎﺡ ﺍﻟﺒﺪﺭﻯ

* ﺃﺷـﻜﺎﻟﻬﻨﺪﺳﻴﺔ ﻟﻠﻔﻨﺎﻥ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﻨﺠــــﺎﺭ

* ﺃﻭﻝ ﻣﻨﺎﻛﺘﺸﻒ ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﺍﻟﻘﺪﻣﺎﺀ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﻴﻦ .

* ﺍﻟﻤﻠﻤﺲ ﺃﺿﺎﻑ ﻟﻠﻔﻨﺎﻥ ﺗﺄﺛﻴﺮﺍﺕ ﺣﺴﻴﺔﻣﺘﻨﻮﻋﺔ

* ﺳﺎﻋﺪﺕ ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻟﻠﺨﻄﻮﻁ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔﻋﻠﻰ ﺇﻣﻜﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺘﺸﻜﻴﻞ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺧﺎﻣﺎﺕ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺠﺺ ﻭﺍﻟﺤﺠﺮﻭﺍﻟﺠـــﻠﺪ

 ﻣﻦ ﺃﺷﻬﺮ ﺍﻟﻤﻨﺴﻮﺟﺎﺗﺎﻟﺤﺮﻳﺮﻳﺔﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻲ ﻫﻲ ﻛﺴﻮﺓ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻜﺴﻰ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻜـﻌﺒﺔ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ﻛﻞ ﻋﺎﻡ

* ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻷﻣﻮﻱ ﺃﺻﺒﺢ ( ﺍﻟﻄـــﺮﺍﺯ ) ﻣﺪﻟﻮﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻓﻜﺎﻥ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻳﻂ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺤﺘــﻢ ﻧﺴﺠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﻮﺏ ﻭﻳﺜﺒﺖ ﻓﻴﻪ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ , ﺃﻣﺎ ﻟﻔﻆ ( ﻃﺮﺍﺯ ) ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻓﻬﻮ ( ﺃﺳﻠﻮﺏ )

* ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺨﺰﻑ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺭﻗﻴﻘﺎ ﻭﺷﻔﺎﻓﺎ ﺣﺘﻰ ﺍﻧﻚ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺗﺮﻯ ﻣﻦ ﺑﺎﻃﻨﺎﻹﻧﺎﺀ ﺍﻟﺨﺰﻓﻲ ﺍﻟﻴﺪ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺔ ﺧﻠﻔﻪ ﻣﻦ ﻧﻘﺎﺋﻪ

 ﺗﻘﺴﻢ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺨﺸﺒﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﻓﻦ ﺧﺮﺍﻃﺔ ﺍﻟﺨﺸﺐ ﺍﻻﺭﺍﺑــﻴﺴﻚ ﻭﻓﻦ ﺻﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﺤﺸﻮﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﻄﻌﻴﻤﻮﺍﻟﻌﻈﻢ ﻭﺍﻟﻄﺒﺦ ﻭﺍﻟﻔﻠﺘﻮ

ﻳﻌﺪ ﺻﺤﻦ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻓﻴﻌﻤﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻋﻨﺼﺮﺍ ﺟﻮﻫﺮﻳﺎ ﻓﻲ ﺗﺼﻤﻴﻤﻬﺎ ﻫﻜﺬﺍ ﺑﻨﻴﺖ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﺍﻷﻭﻟﻰ ( ﻣﺴﺠﺪ ﻗﺒﺎﺀﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ) * ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺎﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﺴﻜﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮﺓﺗﻠﺘﻬﻢ ﻛﻞ ﻣﺸﺎﺭﻳﻊ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺼــﺮ ﻭﺗﻌﻄﻠﻬﺎ

* ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﻭﺣﻤﺎﻳﺘﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻠﻮﺙ ﻓﻬﺬﺍ ﺃﺻﺒﺢ ﻣﻄﻠﺒﺎﻗﻮﻣﻴﺎ ﻻﺑﺪ ﺃﻥ ﻧﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﺤـﻘﻴﻘﻪ

* ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﺍﻟﺘﻴﺘﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﺳﻼﻡ ﺷﻌﻮﺏ ﺗﺴﻌﻰ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻌﻤﻴﺮ ﻭﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﻭﺗﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﺮﻓﺎﻫﻴﺔ ﻟﺘﺴﻮﺩﺍﻟﻤﺤﺒــﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ

* ﻳﺄﺗﻲ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﻠﻠﺒﺤﺮ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﻟﻠﺘﻤﺘﻊ ﺑﺮﻳﺎﺿﺔ ﺍﻟﻐﻄﺴﻮﻣﺸﺎﻫﺪﺓ ﺃﺭﻭﻉ ﺍﻷﺷﻜــﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﻤﺎﻙ ﻭﺍﻟﺸﻌﺎﺏ ﺍﻟﻤﺮﺟﺎﻧﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ

* ﻟﻠﻔﻦ ﺩﻭﺭﺍ ﺭﺍﺋﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻭﺍﻟﺴﻠﻢ ﻭﺗﻤﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﻀﺔﺍﻟﻌﻤﺮﺍﻧﻴﺔ ﻭﺃﻳﻀﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻭﺏ ﻣﻦ ( 1956 ﺣﺘﻰ 1973 )

 ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻤﻼﻣﺲ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺧﺎﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﺍﻟﻤﺘﻨﻮﻋﺔ ( ﻛﺄﻗﻼﻡ ﺍﻟﺮﺻﺎﺹ ﻭﺍﻟﻔﻠﻮﻣﺎﺳﺘﺮ ﻭﺍﻟﺰﻳﺖ ﻭﺍﻟﺠﻮﺍﺵ )

 ﺑﺨﻠﻂ ﺍﻷﻟـــﻮﺍﻥ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴــﺔ ﻧﺤﺼـــﻞ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﻟﻮﺍﻥ ﻻﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻟﻮﺍﻥ ﺗﺘﻜﻮﻧﻤﻦ ﻟﻮﻧﻴﻦ ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ ﻟﻜﻦ ﺑﻨﺴﺐ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

ملخص التربية الفنية الفصل الأول الصف الثاني الاعدادي الخطوط والاشكال والألوان تربية فنية 2 متوسط 

ملخص التربية الفنية الفصل الأول الصف الثاني الاعدادي الخطوط والاشكال والألوان 

شاهد أيضا من هنااا حل ﺃﺳﺌﻠﺔ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﺍﻻﻭﻝ ﻟﻠﺼﻒ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩﻱ

مراجعة عامة التربية الفنية الصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الأول 

اسئلة متعلقة

...