بواسطة

شرح نص قصيدة واحر قلباه للمتنبي كاملة

شرح وتحليل ابيات قصيدة المتنبي وا حر قلباه اللغة العربية تاسع 

أهلآ وسهلاً عبر موقع {{ النورس العربي }} يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم حل السؤال القائل... شرح نص قصيدة واحر قلباه للمتنبي كاملة 

الإجابة هي 

شرح قصيدة واحر قلباه للمتنبي 

شرح 1- واحر قلباه ممن قلبه شبم ومن بجسمي و حالي عنده سقم 

واحر قلبي واحتراقه حبا و هياما بمن قلبه بارد لا يحفل بي ولا يقبل علي ، وأنا عنده عليل الجسم لفرط ما أعاني وأقاسي فيه،سقيم الحال لفساد اعتقاده فيّ

وقوله واحر قلباه أصله واحر قلبي فأبدل الياء بالألف طلبا للخفة والعرب تفعل ذلك في النداء.. 

شرح 2- مالي أكتّم حباً قد برى جسدي وتدّعي حب سيف الدولة الأمم 

براه : أنحله وأضناه ، أكتّم (بالشده) : مبالغة بالكتمان..

اذا كان الناس يدعون حبه ويظهرون خلاف ما يضمرون فلِم أخفي أنا حبه الذي برح بي و أسقمني وأتعب نفسي بهذا الكتمان ؟..

شرح 3- إن كان يجمعنا حب لغرته فليت انا بقدر الحب نقتسم 

الغره : الطلعة..

إن كان يجمعني وغيري أن نكون محبين له،أي أنه حصلت الشراكه في حبه ، فليتنا نقتسم فواضله و عطاياه بمقدار ذلك الحب حتى أكون أوفر نصيبا من غيري لاني أوفر حباً من غيري..

شرح 4- قد زرته و سيوف الهند مغمدة وقد نظرت اليه و السيوف دم

السيوف دم : أي مخضبة بالدم..

وتعني أنه خدمه في السلم و الحرب.. 

شرح 5- فكان أحسن خلق الله كلهم وكان أحسن ما في الأحسن الشيم 

الشيم :جمع شيمة وهي الخليقه والخلق ..

يقول: انه كان في الحالين (الحرب و السلم) أحسن الخلق وكانت أخلاقه أحسن ما فيه.. 

شرح 6- قد ناب عنك شديد الخوف واصطنعت لك المهابه مالا تصنع البهم

البهم : الأبطال الذين تناهت شجاعتهم أو الجيش..

يقول: خوف عدوك منك قد ناب عنك في قتاله وهزيمته فصنع لك مالا تصنعه الجيوش ، يعني أن مهابتك في قلوب الأعداء أبلغ من رجالك وأبطالك الذين معك في جيشك..

شرح 7- ألزمت نفسك شيئا ليس يلزمها أن لا يواريهم أرض ولا علم 

يواريهم : يسترهم ، علم :جبل ..

يقول :ألزمت نفسك أن تتبعهم أينما فروا وتدركهم حيثما تواروا من الأرض وهذا أمر لا يلزمك بعد أن تكون قد هزمتهم ، يريد أن لا يرجع عنهم إلا بعد قتلهم ولا يكفيه ما يكفي غيره من الظهور عليهم.. 

شرح 8- أكلما رمت جيشا فانثنى هربا تصرفت بك في اثاره الهمم

رمت : طلبْت ، انثنى : ارتد ..

يقول: أي كلما طلبت جيشا فارتد هاربا منك وهزمته ، حفزتك همتك إلى اقتفاءه واقتفاء آثاره حتى تعمل فيهم سيفك، وهذا استفهام واستنكار : أي ليس عليك أن تفعل وحسبك انهزامهم.. 

شرح 9- عليك هزمهم في كل معترك وما عليك بهم عار اذا انهزموا

المعترك : ملتقى الحرب ويقول : عليك ان تهزمهم اذا التقو معك في مجال الحرب والقتال ولا عار عليك اذا انهزموا وتحصنوا بالهرب خوفا من لقائك فلم تظفر بهم 

شرح 10- يا أعدل الناس الا في معاملتي فيك الخصام وانت الخصم و الحكم 

يقول : انت اعدل الناس الا اذا عاملتني فان عدلك لا يشملني ، وفيك الخصام وانت الخصم والحكم لانك ملك لا أحاكمك الى غيرك وانما استدعي عليك حكمك والخصام وقع فيك واذن كيف ينتصف منك ؟ ..

شرح 11- أعيذها نظرات منك صادقة أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم 

الهاء في (أعيذها) يرجع الى نظرات و هي تفسير له يقول : أعيذ نظراتك الصادقة -أي التي تصدقك حقائق المنظورات- أن تخدعك في التمييز بيني و بين غيري ممن يتظاهرون بمثل فضلي وهم برآء منه ، ولا تظن المتشاعر شاعرا كما يحسب الورم سمنا أي شحما ..

شرح 12- وما انتفاع أخي الدنيا بناظره اذا استوت عنده الانوار و الظلم 

معنى الناظر: العين يقول : أن الفرق بينه وبين غيره ظاهر مثل الفرق بين النور و الظلمة فينبغي ألا يستويان في عين البصير.. 

شرح 13- سيعلم الجمع ممن ضم مجلسنا بانني خير من تسعى به قدم 

و البيت ال 14- انا الذي نظر الاعمى الى ادبي واسمعت كلماتي من به صمم 

يقول: قد شاع فضلي بين الناس ولم يبق فيهم الا من عرف مزيتي وبلغه ذكري حتى رأى أدبي من لا يميز الأدب ، سمع شعري من لا يعير الشعر اذنا ، وكان المعري اذا أنشد هذا البيت يقول : أنا الاعمى ..

شرح 15- أنام ملء جفوني عن شواردها ويسهر الخلق جراها و يختصم 

الضمير من شواردها : الكلمات و يريد بها الاشعار ، جراها : من اجلها او بسببها يقول : أنام ملء جفوني عن شوارد الشعر لا أحفل بها لاني أدركها متى شئت بسهوله ، أما غيري من الشعراء فانهم يسهرون لاجلها ويختصم ويتنازع بعضهم بعضا على ما يظفرون به منها.. 

شرح 16- وجاهل مده في جهله ضحكي حتى أتته يد فراسة وفم 

معنى مده : أمهله وطول له ، اصل الفرس : دق العنق ..

يقول : رب جاهل خدعته مجاملتي واغتر بضحكي و استخفافي واتركه في جهله حتى افترسه وأبطش به، اي أنه يغضي عن الجاهل ويحلم الى أن يجازيه ويعصف به

شرح 17- اذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم 

يقول : إذا كشر الأسد عن نابه فليس ذلك تبسماً بل قصداً للافتراس ، يريد أنه و إن أبدى بشره و تبسمه للجاهل فليس ذلك رضا عنه .. 

شرح 18- ومهجة مهجتي من هم صاحبها ادركتها بجواد ظهره حرم 

المهجه : الروح ، الجواد: الفرس الكريم ، الهم : ما اهتممت به ، الحرم : مالا يحل انتهاكه..

يقول : رب مهجة همه صاحبها مهجتي أي قتلي و اهلاكي أدركت هذه المهجة بفرس من ركبه أمن من أن يلحق فكان ظهره حرم لا يدنو منه أحد.. 

شرح 19- رجلاه في الركض رجل واليدان يد وفعله ما تريد الكف و القدم 

يصف جواده ويقول : لحسن مشيه واستواء وقع قوائمه في الركض كأن رجليه رجل واحدة لأنه يرفعهما معاً ويضعهما معاً، وكذلك يداه ثم يقول : وفعله ما تريد الكف والقدم أي أن جريه يغنيك عن تحريك اليد بالسوط والرجل بالاستحثاث..

شرح 20- ومرهف سرت بين الجحفلين به حتى ضربت وموج الموت يلتطم 

المرهف : السيف الرقيق الشفرتين ، الجحفل : الجيش الكثير .ويقول : ورب سيف سرت به بين الجيشين العظيمين حتى قاتلت به و الموت غالب تلتطم أمواجه وتضطرب 

شرح 21- الخيل و الليل والبيداء تعرفني والسيف و الرمح و القرطاس و القلم 

يصف نفسه بالشجاعة والفصاحة وأن هذه الأشياء ليست تنكره لطول صحبته إياها ، ويقول الليل يعرفني لكثرة سراي فيه وطول إدراعي له ، والخيل تعرفني لتقدمي في فروسيتها، والبيداء تعرفني لمداومتي قطعها واستسهالي صعبها، والسيف والرمح يشهدان بحذقي بالضرب بهما، والقراطيس تشهد لإحاطتي بما فيها، والقلم عالم بإبداعي فيما أقيده ..

شرح 22- صحبت في الفلوات الوحش منفردا حتى تعجب مني القور والأكم 

الفلوات : القفار، القور : جمع قارة وهي الأرض ذات الحجارة السوداء وتعني أيضاً أصاغر الجبال، الأكم : جمع أكمه و هو الجبل الصغير.. 

ويقول : سافرت وحدي وصحبت الوحش في الفلوات بقطعها مستأنساً بصحبة حيوانها حتى تعجب مني نجدها وقورها لكثرة ما تلقاني وحدي ..

شرح 23- يا من يعز علينا أن نفارقهم وجداننا كل شي بعدكم عدم 

يقول : يامن يشتد علينا فراقه بما أسلف إلينا من عوارفه كل شيء وجدناه بعدكم فإن وجدانه عدم ، يعني لا يغني غناءكم أحد ولا يخلفكم عندنا بدل ..

شرح 24- ما كان أخلقنا منكم بتكرمة لو أن أمركم من أمرنا أمم 

أخلقنا : أحرانا ، أمم : قريب 

يقول : ماكان ببركم و تكرمتكم ولو كان أمركم في الاعتقاد لنا على نحو أمرنا في الاعتقاد لكم ، أي لو تقارب ما بيننا بالحب لكرمتمونا لأنا أهل للتكرمة ..

شرح 25- إن كان سركم ما قال حاسدنا فما لجرح إذا أرضاكم ألم 

يقول : إن سررتم بقول حاسدنا وطعنه فينا فقد رضينا بذلك إن كان لكم به سرور، فإن جرحاً يرضيكم لا نجد له ألما..

شرح 26- كم تطلبون لنا عيبا فيعجزكم ويكره الله ما تأتون والكرم 

يقول : كم تحاولون أن تجدوا لي عيبا تعيبوننا وتتعلقون عليه وتعتذرون به في معاملتي فيعجزكم وجوده، وهذا الذي تفعلونه يكرهه الله و يكرهه الكرم الذي يأبى عليكم إلا أن تنصفوني منكم و تكافئوني بالجميل ، وهذا تعنيف لسيف الدولة على إصغائه الى الطاعنين عليه والساعين بالوشاية.. 

شرح 27- ما أبعد العيب و النقصان من شرفي أنا الثريا وذان الشيب و الهرم 

يقول : ما تلتمسونه فيّ من عيب و نقصان بعيد عني مثل بعد الشيب عن الثريا، فما دامت الثريا لا تشيب و لا تهرم فأنا لا يلحقني عيب ولا نقصان ..

شرح 28- فبأي لفظ تقول الشعر زعنفه تجوز عندك لا عرب ولا عجم 

الزعنفه : اللئام السقاط من الناس و الأوباش ورذال الناس ..

ويقول : هؤلاء السقاط من الشعراء بأي لفظ يقولون الشعر وهم ليسوا عرباً ؟ لانهم ليست لهم فصاحة العرب، ولا كلامهم أعجمي يفهمه الأعجام : أي أنهم ليسوا شيئا 

شرح 29- هذا عتابك إلا أنه مقة قد ضمن الدر إلا أنه كلم 

معنى المقه : المحبة ..ويقول : هذا الذي أتاك من الشعر عتاب مني إليك الا انه محبه وود لانه العتاب يجري بين المحبين و يبقى الود ما بقى العتاب ، وهو در لحسنه في النظم و اللفظ 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
شرح نص قصيدة واحر قلباه للمتنبي كاملة ...

اسئلة متعلقة

...