في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

شرح وإعراب وحل قصيدة مدينة الغد للصف التاسع لغة عربية المنهج الحديث 

شرح قصيدة مدينة الغد للصف التاسع لغة عربية 

مادة اللغة العربية الصّف التاسع : قصيدة ( مدينة الغد ) شرح + إعراب + حل التطبيقات 

شرح قصيدة مدينة الغد للشاعر اليمنيّ عبد الله البردونيّ  

أهلآ وسهلاً عبر موقع {{ النورس العربي }} يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم حل السؤال القائل... شرح وإعراب وحل قصيدة مدينة الغد للصف التاسع لغة عربية 

الإجابة الصحيحة هي 

شرح قصيدة مدينة الغد 

1- منذ زمنٍ طويلٍ وأنا أكتب عنكِ أيّتها المدينة المثاليّة أعذب وأرقّ الأشعار والعبارات ، وأترقّبُك وأحلم بوجودك 

2- بقيتِ غائبةً عن الأحلام والأنظار زمناً طويلاً، فدلّ على ظهورك ووجودك ترنّحات هذه الحضارة المادّية الزائفة .

3- كلّ ما في هذا الوجود أنبأ بولادتك المنتظرة ، وها أنا اليوم أشمُّ رائحتها الطّيّبة وأرى جمالها وحسنها من بعيد .

4- لقد فرح الكون بميلادك فزفّت البلدات هذه البشرى لبعضها ،وتحدّثتْ عنك نجوم السماء للمنارات التي تهدي السفن التائهة إليك .

5- في الأيّام القادمة ستشرقُ أنوارك دون موعد فتبعثين الحياة وترجعين الفرح والازدهار للأرض القاحلة .

6- وسوفَ تملئين الأرض عطفاً وحنانا وتنشرين الحبّ و الفرح والأمل في الطرقا ت والأسواق الحارارت .

7- وسوف يكونُ وجودك حقيقةً كحقيقة هطول المطر الذي توقّعناه ،وكحقيقة مجيء الصيف وعودة الخيرات إلى الدنيا 

8- وسوف تشكّلين حياةً جديدة مفعمة بالخيرات ، فتمتلئ الأرض بالأشجاروالثمار والأزهار، التّي ستنبت حتى فوق الرمل والأحجار.

9- فما هذه الحياة الّتي ستصنعينها وتعيدين لها شبابها وعطاءها فوق هذه الأرض؟!، إنّها ستكون أبلغ وأجمل من كلّ ماسيُكتب عنها .

حل تدريبات قصيدة مدينة الغد للصف التاسع لغة عربية 

 مهارات الاستماع :

1- أستبعدُ الإجابة غير الصّحيحة فيما يأتي :

  - يتحدّث النّصّ عن المدينة : ( المتخيّلة – الحلم – الحقيقيّة ) ج- الحقيقيّة .

  - بدا الشّاعر في نصّه : ( متفائلاً – محبّاً – زاهداً ) ج- زاهداً .

- مهارات القراءة : 

1- أذكر مؤشّرين أوردهما الشّاعر على ظهور مدينة الغد .

ج- المؤشّران هما : الإشارة والرّؤيا في المنام و قرب انتهاء الحضارة المادّيّة .

2- أستخرج من المقطع الثّاني دليلين على تفاؤل الشّاعر .

ج2- الدليلان هما : ثقته بظهور هذه المدينة المثالية في المستقبل و عودة الحب والخير والنماء والجمال لهذه الأرض .

- الفهم والتّحليل :

1- المعنى السياقي لكلمة ( وشى ) ج- أنبأ .

 - مفرد ( حشرجات ) حشرجة - جمع ( قرية ) قُرى .

2- أصنّف الفكر الآتية :

 - صفات المدينة الغد : فكرة رئيسة للمقطع الثاني .

 - التطلّع إلى قيام مدينة الغد المثاليّة : الفكرة العامّة للنصّ .

 - انتشار العطف والحنان في مدينة الغد : فكرة فرعيّة للبيت السادس.

 - ترقّب الشاعر وانتظاره لولادة مدينة الغد: فكرة رئيسة للمقطع الأوّل .

 - دور الشّباب في بناء مدينة الغد : فكرة مستبعدة . 

3- ربط الشّاعر بين الواقع المتردّي وإمكانيّة بناء المدينة المثاليّة ، أوضّح ذلك من فهمي البيتين الأوّل والثّاني .

ج- حلُم الشاعر بهذه المدينة فكتب عنها أجمل الأشعار آملاً بظهورها الذي سينهي تعاسة وبؤس هذه الحياة المتردّية .

4- جعل الشاعر مدينة الغد حلّاً لمشكلات الواقع المعيش ، أذكرمظهرين من مظاهر هذا الحلّ . 

ج- من خلال عودة العطف والمحبّة بين الناس ، وعودة الجمال والازدهار والنماء للأرض .

5- بشّر الكون بميلاد مدينة الغد ، أذكر مايدلّ على الفرح بقدومها من فهمي للبيتين الثالث والرابع .

ج- من خلال اشتمام الشاعر لرائحتها والتفاؤل بقدومها ومن خلال تبشير القرى لبعضها بولادتها .

7- تعجّب الشاعر في البيت التاسع من جمال العالم الّذي ستبدعه مدينة الغد ،أضيف إليه صفاتٍ أتمنّى تحقّقها فيه.

ج- السلام والعدل والمساواة والحياة الكريمة .

8- تضمّن المقطع الثّاني تنديداً ضمنيّاً بما آلت إليه الحضارة المادّية ، أبيّن ذلك .

ج- انتشار الجفاف والدمار فيها – انتفاء العطف والمعاملة الإنسانيّة الرقيقة القائمة على المحبّة بين أفرادها .

9- تباينتْ نظرة كلٌّ من أدونيس والبردوني للمستقبل ، أذكر وجهة نظر كلٍّ منهما ،ثمّ أبيّن لمن أميل مع التّعليل .

ج- أدونيس : المستقبل عنده عالمٌ خالٍ من الفقر والجهل والبؤس والأحقاد يعيش فيه الأطفال بسعادةٍ وأمان .

    البردوني : المستقبل عنده عالمٌ يعيش في مدينةٌ مثاليّةٌ قائمة على العطف والحبّ والحنان مفعمة بالجمال والخيرات .

 وانا أميل لنظرة أدونيس لأنّها أكثر واقعيّة .

10- قال أبو القاسم الشابّيّ متحدّثاً عن حبيبته :

          يالها رقّةً تكادُ يرفُّ الور دُ منها في الصخرة الجلمودِ .

- أوازنُ بين هذا البيت والبيت الثامن من حيث المضمون .

ج- الاتّفاق : كلاهما جعل الطبيعة تزدهرفي فوق الصخور والأحجار .

     الاختلاف : البردوني : جمال مدينته المثالية المتخيّلة هو الذي أثّر في الطبيعة .

                 الشابّي : جمال حبيبته هو الذي أثّر في الطبيعة .

- التّذوّق الجماليّ : 

1- أحدّد حرفي الاستقبال الواردين في المقطع الثاني ، ثمّ أبيّن ارتباطهما بعنوان النصّ .

ج- الحرفان هما : السين وسوف ، لهما علاقة وثيقة بعنوان النصّ لأن الشاعر يرسم صورةً للمدينة التي يطمح أن يعيش فيها الإنسان في المستقبل . 

2- في البيت الأوّل محسّن بديعيّ ، أستخرجه وأسمّي نوعه .

ج- المحسن البديعيّ: العباره ، الإشارة ، وهو تصريع ، فائدته : إغناء الموسيقا الداخليّة للنصّ . 

3- انطوى النصّ على مجموعة من القيم ، منها السلام ، أمثّل لها .

ج- مثل : تعيدين للهشيم النضاره ، أو : تزرعين الحنان في كلّ واد ،أو : تصوغين عالماً تثمر الكثبان فيه .

4- في قول الشاعر : ( أنت سحر العباره ) تشبيه بليغ ، أحوّله إلى تشبيه تام الأركان .

ج- أنت كسحر العباره في الروعة والجمال .

5- استخرج من البيت الثالث شعوراً عاطفيّاً ، وأذكر أداة من أدوات التعبير عنه مع مثال مناسب .

ج- الشعور العاطفي موطنه أداة التعبيرعنه المثال 

        الأمل والتفاؤل جميع الأبيات ألفاظ ميلاد – الموعود – اخضراره......  

        الإعجاب جميع الأبيات تراكيب أنت سحر العباره – حكت عنك نجمةٌ لمناره.

6- اشرح الصّور الآتية واذكر نوعها :

 - بشّرتْ قريةٌ : شبّه القرية بالإنسان ، فحذف المشبّه به ، وأبقى شيئاً من لوازمه ( بشّرت ) استعارة مكنيّة.

 - تزرعين الحنان : شبّه الحنان بالنبتة ،فحذف المشبّه به وأبقى شيئاً من لوازمه ( تزرعين ) استعارة مكنيّة . 

 - تأتين كالنبوءات : المشبّه : ياء المؤنّثة المخاطبة ، المشبّه به : النبؤءات ، الأداة : الكاف، وجه الشبه : محذوف ،

   نوع الصّورة : تشبيه مجمل .

- تثمر الكثبان : شبّه الكثبان بالأشجار ،فحذف المشبّه به ،وأبقى شيئاً من لوازمه ( تثمر ) استعارة مكنيّة .

- التّطبيقات اللغويّة :

1- أتعجّب من ( انتظار المنى ) بإحدى صيغتي التّعجّب القياسيّتين .

ج- صيغة ( ما أفعله ) : ما أجملَ انتظارَ المنى ! – أو : ما أجملَ أنْ ننتظرَ المنى ! 

    صيغة ( أفعلْ بهِ ) : أجملْ بانتظارِ المنى ! - أو : أجملْ بأنْ ننتظرَ المنى ! 

2- أمثّل من البيت الأوّل لمصدرٍ سماعيّ ، وآخر قياسيّ ، ثمّ أذكر وزن كلٍّ منهما .

ج- المصدر السماعيّ : سِحْر ، وزنه : فِعْل – المصدر القياسيّ : انتظار ، وزنه : افتعال .

3- أعلّل كتابة الهمزة على صورتها في كلمتي : ( النبوءات – تأتين ) .

 - النّبوءات : همزة متوسّطة شاذّة كُتبت على السطر لأنّها جاءت مفتوحةً بعد ألفٍ ساكنة .

 - تأتين : همزة متوسّطة جاءت ساكنة بعد حرف مفتوح، والفتحة أقوى ويناسبها الألف .

إعراب قصيدة مدينة الغد للصف التاسع 

- إعراب المفردات : 

- العباره : مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة ، والسكون للضرورة الشعريّة .

- انتظار، حلمُ : اسم معطوف مرفوع ........

- بنتَ : خبر كان منصوب ......

- دهراً : مفعول فيه ظرف زمان منصوب .........

- حشرجاتُ ، قريةٌ ، الكثبانُ ، نجمةٌ : فاعل مرفوع ........

- الموعودِ : صفة مجرورة ..........

- أخرى : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة على الألف للتعذّر .

- تشرقين ، تعيدين ، تزرعين ، تأتين ، تصوغين ، تبدعين : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنّه من الأفعال الخمسة ، وياء المؤنّثة المخاطبة ضمير متّصل مبني في محل رفع فاعل .

- كالنبوءات ، كالأمطار، كالصيف ، كانثيال : الكاف حرف جر ، اسم مجرور ...........

- عالماً ، الحنان : مفعول به منصوب ......

- جناها : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة على الألف للتعذّر ، والهاء ضمير متّصل مبني في محل جر 

   بالإضافة .

- فوق : مفعول فيه ظرف مكان منصوب ........

- إعراب الجمل :

- ( وشى ) : جملة فعليّة في محل رفع خبر .

- ( تثمر الكثبان فيه ) : جملة فعليّة في محل نصب صفة .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

شرح وإعراب وحل قصيدة مدينة الغد للصف التاسع لغة عربية 

شرح قصيدة مدينة الغد 

1- منذ زمنٍ طويلٍ وأنا أكتب عنكِ أيّتها المدينة المثاليّة أعذب وأرقّ الأشعار والعبارات ، وأترقّبُك وأحلم بوجودك 

2- بقيتِ غائبةً عن الأحلام والأنظار زمناً طويلاً، فدلّ على ظهورك ووجودك ترنّحات هذه الحضارة المادّية الزائفة .

3- كلّ ما في هذا الوجود أنبأ بولادتك المنتظرة ، وها أنا اليوم أشمُّ رائحتها الطّيّبة وأرى جمالها وحسنها من بعيد .

4- لقد فرح الكون بميلادك فزفّت البلدات هذه البشرى لبعضها ،وتحدّثتْ عنك نجوم السماء للمنارات التي تهدي السفن التائهة إليك .

5- في الأيّام القادمة ستشرقُ أنوارك دون موعد فتبعثين الحياة وترجعين الفرح والازدهار للأرض القاحلة .

6- وسوفَ تملئين الأرض عطفاً وحنانا وتنشرين الحبّ و الفرح والأمل في الطرقا ت والأسواق الحارارت .

7- وسوف يكونُ وجودك حقيقةً كحقيقة هطول المطر الذي توقّعناه ،وكحقيقة مجيء الصيف وعودة الخيرات إلى الدنيا 

8- وسوف تشكّلين حياةً جديدة مفعمة بالخيرات ، فتمتلئ الأرض بالأشجاروالثمار والأزهار، التّي ستنبت حتى فوق الرمل والأحجار.

9- فما هذه الحياة الّتي ستصنعينها وتعيدين لها شبابها وعطاءها فوق هذه الأرض؟!، إنّها ستكون أبلغ وأجمل من كلّ ماسيُكتب عنها .

اسئلة متعلقة

...