طرق توكيد الفعل والجمل لغة عربية
يتبع
الطريقة الرابعة : التوكيد بالحروف الزائدة :
الحروف الزائدة : وهي الحروف التي يمكن الأستغناء عنها في الجملة , والغاية منها هو التوكيد وتقوية الربط بين اجزاء الجملة .
ويعرب الاسم الواقع بعدها مجرور لفظاً (مرفوع أو منصوب) محلاً . والحروف الزائدة هي :
1. الباء : حرف جر زائد يفيد التوكيد ويأتي زائداً في المواضع الآتية :
أ) يأتي زائداً في (خبر ليس وما الحجازية ) راجع موضوع النفي (ليس - ما ) , واليك الأمثلة الآتية :
- قوله تعالى : { أَلَيْسَ اللَّهُ بِعَزِيزٍ ذِي انتِقَامٍ} (37) سورة الزمر .
- وقوله تعالى: {أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ } (36) سورة الزمر .
- وقوله تعالى: { وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ} (132) سورة الأنعام .
- وقوله تعالى: { مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ } (28) سورة المائدة .
- وقوله تعالى: { وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ } (14) سورة الرعد . - وزاري -
س/ ثمة حروف زائدة في النصوص القرآنية المباركة استخرجها , مبيناً الغرض من زيادتها ؟
ج / الحرف الزائد هو (الباء) في جميع النصوص القرآنية , الغرض من الزيادة :
التوكيد .
ب) يأتي زائداً في ألفاظ التوكيد المعنوي (نفي - عين) , مثل :
- جاء الطالب بنفسه , أو بعينه .
ج) يأتي زائداً اذا دخل على فاعل الفعل (كفى) , مثل :
- كفى بالموت واعظاً .
د) يأتي زائداً قبل فاعل فعل التعجب في صيغة (أفعل به) , مثل :
- أكرم بالعربي .
ه) ويزاد كثيراً في المبتدأ الواقع بعد (اذا) الفجائية , مثل :
- خرجتُ فاذا بالمطرِ ينهمرُ .
و) يزاد قبل المفعول به , مثل :
- أدلى زيدٌ بدلوه .
- وقوله تعالى : {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ } (25) سورة مريم .
2. مِنْ : وتزاد للتوكيد قبل النكرة مسبوقة بالنفي ,
- كقوله تعالى : { وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا } (59) سورة الأنعام .
أو مسبوقة بالاستفهام :
- كقوله تعالى : { فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ} (3) سورة الملك .
- وقوله تعالى : {وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَى} (19) سورة الليل . وزاري
- وقولنا : هل الى لقائك من سبيل ؟ وزاري
أو مسبوقة بالنهي :
- كقول عمر بن عبدالعزيز (رضي الله عنه) : {اللهم لا تُخلنا من واعظ} .
- وقولنا : لا ترَ من أحدٍ .
أو وردت في سياق التعجب :
- كقول امرئ القيس :
فيا لك من ليل كأن نجومه بكل مغار الفتل شدت بيذبل
3. (إنْ) المكسورة الهمزة الساكنة النون , وتكون زائدة اذا وردت بعد (ما) النافية .
- وكقول ابن عبد ربه :
ما ان رأيت ولا سمعت بمثله دراً يعود الى الحياء عقيقاً
- وقول النابغة :
ما ان رأيت بشئٍ أنت تكرهه إذن فلا رفعت سوطي اليَّ يدي
- وقولنا : ما إن احترمنا المهمل .
4. (لا) زائدة لتوكيد النفي اذا :
أ) سبقت بنهي أو نفي .
ب) ان تقع بعد واو العطف .
ج) أن ياتي بعدها اسم مفرد وقبلها اسم مفرد , أو قبلها شبه جملة وبعدها شبه جملة. (راجع موضوع النفي بـ (لا)) , مثال :
- قوله تعالى : {لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا} (25) سورة الواقعة .
- وقوله تعالى : { لَيْسَ لَهُم مِّن دُونِهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ } (51) سورة الأنعام .
- وقولنا : ما حضر محمدٌ ولا زيدٌ .
5. (الكاف) حرف جر زائد يفيد التوكيد اذا اتصل بـ (مثل) .
- كقوله تعالى : { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} (11) سورة الشورى .
- وقولنا : ليس كمثل رسول الله رجلٌ .
6. (ما) حرف زائد للتوكيد واذا حذف من الكلام يبقى المعنى مستقيماً , وتكون زائدة في المواضع الآتية :
أ- بين الجار والمجرور , مثال ذلك :
- قوله تعالى : {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ } (159) سورة آل عمران .
س / بين حرف الجر الزائد والغرض من زيادته . - وزاري -
ج / الحرف الزائد هو (ما) , الغرض من الزيادة هو التوكيد .
ب- تكون زائدة بعد ادوات الشرط (إمّا التي اصلها (إن+ما) - اذاما - اينما - كيفما - حيثما - متى ما ) .
- قال تعالى : {أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ } (78) سورة النساء .
- وقولنا : اذاما سافرت لقيت خيراً .
- وقولنا : متى ما تستقم يحرمك الناس .
- وقولنا : ما تفعلنّ الخير تنل جزاءه .
ج- تزاد بعد حرف النصب المصدري (كي) :
- كقول ابي الأسود الدؤلي :
تَصِفُ الدَّواءَ لِذي السَّقامِ وَذي الضَّنا كيما يَصحّ بِهِ وَأَنتَ سَقيمُ
د- وتزاد بعد (قليلاً - قصر - كثيراً - طال) كما وتزاد في نهاية الجملة . مثل :
- سمعت كلاماً ما .
- كثيراً ما علمت .
الطريقة الخامسة : التوكيد بالمصدر (المفعول المطلق ) .
ويتحقق هذا النوع من التوكيد اذا ورد في سياق الجملة فعل من لفظ (المصدر) على شرط ان يكون هذا المصدرلم يوصف ولم يضف , واليك الأمثلة :
- قوله تعالى : {ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا} (97) سورة طـه . وزاري
- وقوله تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنزِيلًا} (23) سورة الإنسان. وزاري
س/ ورد المفعول المطلق (المصدر) مرتين في النصوص السابقة , ماذا افاد , ولماذا ؟
ج / المصدر الأول (نسفاً) والثاني (تنزيلاً) كلاهما افاد التوكيد لأنه لم يوصف يضف .
• ملاحظة : اذا وصف المصدر او اضيف فانه لا يفيد التوكيد , ومثال ذلك :
- قوله تعالى : {وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيدًا } (116) سورة النساء .
- وقولنا : لا تحدثنا حديثاً واحداً . وزاري
س/ ما المانع من افادة المصدر التوكيد ؟
ج / لأن كلا المصدرين موصوف .
________________________________________
الطريقة السادسة : التوكيد بالنعت العددي .
ويكون هذا النوع بالعددين (1, 2) اذا تأخرا عن المعدود , مثال :
- قال تعالى : { قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ } (40) سورة هود .
س/ أي نوع من انواع التوكيد تجده في النص السابق ؟ وزاري ج / التوكيد بالنعت العددي (اثنين) .
- وقوله تعالى : {تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ } (44) سورة الإسراء .
- وقولهم : (( انصف اذنيك من فيك , فانما جعل لك اذنان اثنان وفم واحد لتسمع اكثر مما تقول )). وزاري س/ استخرج طرق التوكيد في النص السابق مبيناً نوعها .
الطريقة السابعة : التوكيد بالقصر .
القصر : هو التخصيص ويكون بالطرق الآتية :
1) القصر بـ (النفي والاستثناء المفرغ) . واليك الأمثلة :
- قوله تعالى : { مَا أَنتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا } (15) سورة يــس .
- وقوله تعالى : { إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ } (48) سورة الشورى .
- وقولنا : ما شاعرٌ إلا المتنبي .
2) القصر بـ (إنما) , واليك الأمثلة :
- قال تعالى : {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ } (55) سورة المائدة . - وزاري -
- وقوله تعالى: {ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا } (275) سورة البقرة .
- وقوله تعالى: {فَإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ الْمُبِينُ} (82) سورة النحل .
راجع وجوب تقديم الخبر على المبتدأ الحالة رقم (4) .
3) القصر بـ (تقديم ما حقه التأخير) حالات الجواز , ويقسم الى :
أ. تقديم الخبر على المبتدأ جوازاً , ومثال ذلك :
- قوله تعالى : { لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ } (4) سورة الروم .
- وقوله تعالى: { وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ} (10) سورة البقرة .
- وقولنا : في الحديقة الورد .
راجع حالات جواز تقديم الخبر .
ب. تقديم المفعول به على فعله ويشمل حالات الوجوب والجواز عدا حالة الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام لانها للشمول والعموم وليست للتوكيد .
واليك الأمثلة :
- قوله تعالى : { وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} (118) سورة النحل .
حيث قدم المفعول به (انفسهم) على الفعل يظلمون للتوكيد . - وزاري -
- وقوله تعالى : {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ } (9) سورة الضحى .
- وقوله تعالى : {وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ} (3) سورة المدثر .
- وقولنا : الخير افعل ْ .
ج. تقديم الجار والمجرور او الظرف (شبه الجملة) على الفعل والفاعل للتوكيد . مثل :
- قوله تعالى: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ....} (159) سورة آل عمران . - وزاري -
في هذا النص توكيدان : التوكيد الأول هو الجار والمجرور , والثاني (ما) الزائدة للتوكيد .
- وقول الشاعر :
الى الله اشكو لا الى الناس انني أرى الأرض تبقى والأخلاء تذهب
د. تقديم الحال على الفعل والفاعل للتوكيد :
- كقولنا : مبكراً جاء المدرس .
4) القصر بـ (أل التعريف) الداخلة على الخبر مع ضمير الفعل أو من غيره .
- كقولنا : محمدٌ المجتهدُ .
- وقوله تعالى : {إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ} (106) سورة الصافات .
- وقوله تعالى : {إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ} (26) سورة لقمان .
________________________________________
الطريقة الثامنة : التوكيد بالقسم .
القسم: اسلوب يستخدم للمبالغة في تأكيد الكلام .
وحروفه هي (الباء - الواو - التاء - اللام) وهي ايضاً حروف جر . واليك الأمثلة :
- قال تعالى : {قَالُواْ تَاللّهِ لَقَدْ عَلِمْتُم مَّا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الأَرْضِ } (73) سورة يوسف .
- قوله تعالى: {وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم بَعْدَ أَن تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ} (57) سورة الأنبياء .
- وقوله تعالى:{قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ} (82) سورة ص .
- وقوله تعالى: {وَالْعَصْرِ إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ} (1 - 2) سورة العصر .
• وحروف القسم + الاسم الذي يليها تعرب : مبتدأ لخبر محذوف تقديره قسمي .
ملاحظة 1: هناك بعض الألفاظ التي يتم بها القسم , تسمى (ألفاظ القسم) وهي : ( لعمرك - في عنقي - يميناً - قسماً - في ذمتي - وعزتي ) واليك الأمثلة :
- قول الشاعر :
يميناً لنعم السيدان وجدتما على كل حال من سحيل ومبرم .
- وقول الآخر :
في عنقي لأسدينّ يدا لكل ذي حاجة ترجيها .
ملاحظة 2 : تستخدم (لا) النافية للجنس للتوكيد لأنها أكثر أنواع النفي توكيداً . مثال :
- قال تعالى : {ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ } (2) سورة البقرة .
- وقوله تعالى: { فَلَا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ } (94) سورة الأنبياء .
- وقوله تعالى: {إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ } (160) سورة آل عمران .
ملاحظة 3 : هناك بعض المصادر السماعية التي تستخدم للتوكيد , منها :
( حقاً - يقيناً - قطعاً - أبداً - حتماً ) وغيرها .
- كقوله تعالى : {أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا }