نسب الساده الادارسه الحسنيه في المغرب العربي شجرة الشرفاء الأدارسة بالمغرب الأشراف الأدارسة ويكيبيديا
شجرة الشرفاء الأدارسة بالمغرب
خريطة الأدارسة بالمغرب
أنساب الشرفاء الأدارسة pdf
بطاقة الشرفاء في المغرب
بحث حول دولة الأدارسة pdf
ما هي عاصمة الدولة الإدريسية
الإجابة هي كالتالي
نسب الساده الادارسه الحسنيه في المغرب العربي
قائمة تحوى أسماء قبائل وعائلات الشرفاء من آل البيت النبوي الطاهر الشريف الموجودة بالقطر العربي :
الأشراف الأدارسه
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي خلق الإنسان وعلمه البيان، عدد ما حفـظَه علـمـه، وجرى به قَلَمـه، ونفـذ به حكـمه في خلقه، وعدد ما وسعت رحمته من جميع خلقه، وعدد ما أحاطَـت به قُدرته .. الحمد لله على مكارِمه التي لا تحصى، ونعمه التي لا تستقصى، في الليلِ إذا أدبر والصبحِ إذا أسفَر، وفي البرِ والبِحارِ والغدوِ والآصالِ والعشي والإبـكارِ والظَّهيرة والأسحارِ، وفي كل جزءٍ من أجزاءِ الليلِ والنهار..الحمد لله إذ جعلتنا من أمة محمد صلى الله عليه واله وسلم، أفضل بني آدم عليه السلام وعلى آله الذين كـرمتهم وحملتهم في البرِ والبحر،ِ ورزقتهم من الطيبات وفضلتهم على كثير من خلقك تفضيلا.. وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد عبدك ورسولك الكريم، وعلى آله كما أمرتنا أن نصلى عليه وعليهم الانوار الصواطع والسيوف اللوامع ، وكما يجب أن نصلى عليه، وعدد من صلى عليه من خلقك إلى يوم الدين..
قال الله تعالى:{إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا}{ الأحزاب 33} وقال تعالى:{رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد}{هود 72} صدق الله العلي العظيم..
أما بعــــــــــد::
الإخوة الأعزاء: عشاق البحث والمعرفة وحب الإطلاع:
بدايتا وقبل أن أتكلم..عن نسب قبائل وعائلات الشرفاء مــن آل البيت النبوي الطاهر الــشــريف رأيت من الواجب أعطاء لمحة تاريخية توضح سبب تواجد الساده الأدارسة الأشراف بالمغرب الأقصى.. ومن ثم كيف أنتشر نسلهم في البلاد..
فالأدارسة أسرة عربية كبيرة من آل البيت جدها الأعلى هو الإمام إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب سلام الله عليه وأبن فاطمة الزهراء بنت الرسول صلى الله عليه واله وسلم . التجأ إدريس إلى المغرب الأقصى فرارا من بطش العباسيين.. أسس دولة الأدارسة لكنه سرعان ما اغتيل فتولى بعده ابنه إدريس الأصغر الذي كان قد تركه جنينا في بطن أمه. وعن إدريس الأصغر انتشرت في معضم بلدان المغرب العربي وانحدرت أسر وفروع الأشراف الأدارسة..” فكلمة الأشراف” يقصد بها علو الشرف الذي يتحلى به منبع النسل وعلو الشرف الذي ترتفع به منزلة الحسب و النسب.. وعلو الشرف الذي تكتسب به العزة والمجد…وكلمة الأشراف : مفردها شريف وهى تطلق على كل من يرتبط نسبه بالنسب الشريف نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم.. والأشراف هم شريحة اجتماعية موجودة في كافة الأقطار الإسلامية يمثلون ظاهرة تقديس واحترام بفضل انتسابهم إلى الرسول محمد صلّى الله عليه وسلم..سبب وجود الأدارسه بالمغرب الأقصى
لم تنقطع ثورات آل البيت منذ أن استشهد الحسين أبن سيدنا علي كرم الله وجهه في معركة كربلاء، في العاشر من المحرم سنة 61هـ، فقد تكررت المأساة نفسها باستشهاد حفيده زيد بن علي بن الحسين بعد ما أعلن الثورة على الخليفة الأموي سنة 121هـ.. وتفيدنا بعض المصادر التاريخية التي وردة في {كتاب القرطاس: لأبن أبي زرع}وفي { كتاب دولة الأدارسة: للعربي}و في { كتاب نزهة المشتاق: للإدريسي }وفي {كتاب العقود اللؤلؤية: لشريف الحسني محمد بن علي} بأنه حتى بعد تولي أبناء عمومتهم العباسيين الخلافة، لم تنقطع ثوراتهم فقد نجح أبو جعفر المنصور في القضاء على ثورة محمد النفس الزكية و ثورة أخيه إبراهيم سنة (145هـ )
وباستشهادهم.فقد تكررت المحاولات وثار العلويين في المدينة بقيادة الحسين بن علي بن الحسن المثلث بن الحسن المثنى بن الحسن السبط، بن علي بن أبي طالب سلام الله عليه . وانتقلت الثورة إلى مكة بعد أن أعلن الحسين البيعة لنفسه،سمع الخليفة العباسي موسى الهادي بن محمد المهدي بهذه الثورة فأرسل جيشًا على وجه السرعة للقضاء عليها دارت المعركة في يوم التروية (8 من ذي الحجة سنة 169هـ الموافق 11 من يونيو سنة 786م) عند مكان يسمى>فخ< نسبة إلى وادي فخّ الذي يبعد عن مكة بثلاثة أميال، وانتهت المعركة بهزيمة جيش الحسين، واستشهاده هو وجماعة من أصحابه. وقطع رأسه وأرسل إلى الخليفة العباسي. وكان ممن فر و نجا من مخالب الموت في هذه المعركة مولانا إدريس الأول(الأكبر) إبن إمام الفقهاء عبد الله الكامل المحض إبن إمام التابعين الحسن المثنى إبن الإمام الحسن السبط إبن أمير المؤمنين الإمام على إبن أبى طالب سلام الله عليه وإبن سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء بنت سيدنا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم{ مؤسس سلالة الأشراف في المغرب الأقصى }.. فقد تمكن راشد البربري مولى إدريس وأخوه في الرضاعة من الهرب به من وادي ( فخّ ) إلى مدينة ينبع متنكرين ومنها إلى ايلات، فالعقبة ثم إلى مصر ومنها إلى برقة فطرابلس ومنها إلى القيروان ثم تلمسان ثم ملوية فالسوس فطنجة ثم وليلي وهى على سفح جبل « زهرون »..
بعد إن استقر بها استطاع مولاه راشد الذي يحسن البربرية أن يعرفه إلى البربر على خير نحو، فوثقوا به والتفّوا حوله.ولما وجدوه من العلم على دراية واسعة وفي فنون كثيرة منها إلى جانب رفعة نسبه إلى السلالة النبوية والعلوية وما يتمتع به من الخصال الجليلة والمزايا النبيلة بايعوه، وفي مقدمتهم أميرهم إسحاق بن عبد المجيد، وأكرموه واتخذوه إماما مفروض الطاعة وحظي بالأنصار والأتباع. فأصبح بينهم الإمام إدريس الأول وتزوج من ابنة أميرهم المذكور واسمها « كنزة » التي أنجبت له ولده الوحيد إدريس الثاني دفين فأس والذي لم يحظَ برؤية أبيه ..وتذكر لنا المصادر التاريخية بأن إدريس الأول بدأ على الفور بنشر الإسلام في بلاد المغرب، وحارب الفرق الضالة، وانقادت له المدن والقبائل تباعاً ، وشرع بهم في التوسع جهة الشرق دون قتال، وانضمت إليه المناطق الجنوبية طواعية، وانضم إليه بعض الولاة العباسيين وهرب آخرون، فشعر الخليفة العباسي هارون الرشيد بالخطر يدق أبوابه.. وهو يعلم إن ادريساً هو أحد الذين قادوا الانتفاضة العلوية في المشرق ببراعة وتمكن بمفرده أن يسود في المغرب..ونظرا لوجود أعوان كثيرين له في الجيش العباسي فلربما يحن لمسقط رأسه بالحجاز فان تمكن من الوصول إلى المشرق فمعناه القضاء على دولة بني العباس، لذلك فكر الرشيد في حيلة يتخلص بها من هذا العلوي الذي أسس أول دولة علوية هاشمية لآل البيت حققت طموحات العلويين بسهولة ويسر. دون أي معين غير الله سبحانه ومولاه راشد.. فكلّف « الرشيد » أحد ثقاته المدعو « شماخ » بالوصول إلى ديوان ادريس والتظاهر بحب آل البيت والولاء لهم إلى أن تمكن من د س السم له واغتياله والقضاء عليه ودفن إدريس الأول بمدينة « وليلي » على رأس جبل “زهرون” قرب فاس. وقد حملت زوجته بابنه إدريس الثاني إلى أن ولدته بعد وفاة والده ببضع شهور. وتولى رعايته مولى أبيه راشد البربري وشد من أزره ووطد حكمه حتى كبر وأخذ بيعت البربر له..
بنى إدريس الثاني مدينة فاس، وضرب الدرهم الإدريسي متبعاً نهج والده. أما مولاه راشد فقد كاد له الخليفة العباسي هارون الرشيد حيث أرسل له من قتله وقضى عليه تمهيداً للقضاء على إدريس الثاني الذي برز للملأ في الشمال الأفريقي بشكل ألمع من والده علماً وشجاعة وكرماً ونبلاً حتى التفّت القبائل البربرية حوله بإيمان صادق، كما التفّوا حول أولاده من بعده حيث كانوا خير أئمة للمسلمين هناك….
توفي الأمام إدريس الثاني(الأصغر) و ترك غداة وفاته اثني عشر ذكراً منهم الكبار والصغار وهم(محمد) و(عبد اللّه) و(عيسى) و(عمران) و(أحمد) و(جعفر) و(يحيى) و(القاسم) و(عمر) و(على)و(داود) و(حمزة)
وتولى أكبرهم محمد خلافته، وأتخذ فاس مقرا و بقى بنوه متوارثين الملك من بعده إلا أنه اعتبر المملكة التي تركها له أبوه إرثا لا بد من توزيعه على الورثة. قسم محمد بن إدريس المملكة إلى ما لا يقل عن تسع ولايات، فأسند إلى كل واحد من الكبار إمارة من إمارات البلاد، وأبقى الصغار في كفالته..
فأعطى( لعلى سجلماسة وجبل الريف وبادس وأحوزها)
وأعطى (لعمر مدينة تيكساس ومدينة ترغة وبلاد صنهاجة وغمارة و رجس واحوازها)
وأعطى (لأبي القاسم سبتة وطنجة وقلعة حجر النسر وتطوان وبلاد مصمودة و احوازها)
وأعطى (لحمزة تلمسان وأعمالها والهبط واحوازها)
وأعطى (لعيسى شالة وسلا وأزمور وتامسنا و أحوا زها)
وأعطى (لعبد الله أغمات وبلاد نفيس وبلاد المصامدة وسوس وقشتا له وتادلة واحوازها) وهو الذي تلتحق وترتبط بنسبة قبائل شرفاء الصيعان.
وأعطى (ليحيى البصرة وأصيلا والعرائش إلى بلاد ورغة و غماة واحوازها)
وأعطى (لداود هوارة وتسول ومكناس وجبال غياثة وتازة و تلمسان واحوازها)
وأعطى (لأحمد الملقب بكثير مدينة مكناسة وبلاد فازاز ومدينة تادلا و مالقة وغرناطة وطرفا من جبل الفتح)
شاهد أيضاً من هنااااااا
العائلات العريقة في المغرب السادة الأشراف من سلالة الأدارسة أو سلالة العلويين الحاكمة أصلها ونسبها
لقد بارك الله سبحانه وتعالى في نسل هؤلاء الأبناء الذين استمر حكمهم لتلك الأنحاء أكثر من قرنين مثلت العهد الذهبي لهم في أحسن وجه. فتكا ثرة منهم سلالة الأشراف بشكل ملحوظ، وتباركت القبائل بالمصاهرة معهم والولاء لهم وانتشر نسلهم في كل الأصقاع{ في أفريقيا..أسيا.. أوروبا}ُوعرفوا حيثما حلوا بالا دارسه.. فكانت ليبيا أحد أبرز هذه الأقطار التي حباها الله بأكثر من 60 ستون قبيلة يرتبط نسبها بالسادة الأشراف الأدارسه من بينهم قبيلة شرفاء الصيعان.. فالحمد لله الذي فضل رسوله وفضل آله،على جميع خلقه..ولمن أنتسب لهذا الجانب العلى حسبا وشرفا…نسب قبائل وعائلات الشرفــاء
مــن آل البيت النبوي الطاهــر
الــشــريف
نشرت جريدة النسب المغربية الصادرة في مدينة الرباط سنة(1995م)على الصفحة رقم(6) قائمة تحوى أسماء قبائل وعائلات الشرفاء من آل البيت النبوي الطاهر الشريف الموجودة بالقطر العربي الليبــــــــي وهذا هو النص الحرفي كما جاء في جريدة النسب المغربية.. للكاتب: {الباحث والنساب..سيد بن عبد الطيف الضعيفى الفيتورى الأدريسى الحسيني}وهى مقيدة كالأتي…..تابع قراءة في الأسفل على مربع الاجابة اسفل الصفحة التالية