تصحيح الموضوع الثاني لغة عربية بكالوريا 2024 اداب وفلسفة
اختبار في مادة اللغة العربية وآدابها // الشعبة آداب وفلسفة // بكالون 2024
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تصحيح الموضوع الثاني لغة عربية بكالوريا 2024 اداب وفلسفة
الإجابة هي كالتالي
موضوع اللغة العربية بكالوريا 2023 2024 آداب وفلسفة مع الحل الموضوع الثاني
الأسئلة:
أولا البناء الفكري (10) نقاط)
(1) ما الموضوع الذي عالجه الكاتب في النص؟ وما الهدف منه؟
(2) ما أسباب فساد اللسان العربي في رأي ابن خلدون ؟ استدل من النص.
(3) ورد في النص: " فسد اللسان العربي لذلك، وكاد يذهب لولا ما حفظه من عناية المسلمين بالكتاب
والسنة .. هل ترى أن ارتباط الذين باللغة كاف لحفظها ؟ أيد رأيك بمثال من الواقع. (4) يقول ابن خلدون في مقدمته المغلوب موقع أبدًا بالاقتداء بالغالب. استخرج من النص ما
يوافق معنى هذه المقولة. (5) حدد النمط الغالب على النص، اذكر مؤشرين له مع التمثيل.
(6) لخص النص محترما التقنية.
ثانيا - البناء اللغوي (06) نقاط)
(1) استخرج من النص أربعة ألفاظ دالة على الحقل الديني.
(2) أعرب ما تحته خط إعراب مفردات، وما بين قوسين إعراب جمل.
(3) بين نوع الجمع في الكلمات الآتية: (الألسنة، أعقاب، ممالك، أساليب).
(4) استخرج من الفقرة الأخيرة أربعة روابط منطقية مختلفة دالة على الاتساق.
(5) في العبارة الآتية صورة بيانية، حدد نوعها واشرحها، ثم بين سر بلاغتها :
(هَجَرَ الدِّينُ اللُّغَاتِ الأعجمية).
ثالثا - التقييم النقدي: (04) نقاط)
النص من النثر العلمي الذي شاع في عصر الضعف ..
المطلوب
(1) هات ثلاث خصائص للنثر العلمي.
(2) بين أسباب انتشار هذا الفن في عصر الضعف.
(3) اذكر عَلَمَيْنِ من أعلامه إضافة إلى ابن خلدون.
التصحيح النموذجي موضوع اللغة العربية بكالوريا 2024 اداب وفلسفة
(الموضوع الثاني)
عناصر الإجابة
أولا البناء الفكري: (10) نقاط)
(1) يعالج الكاتب في نصه قضية لغوية واجتماعية تتمثل في تأثر اللغة العربية وتطورها في الحواضر الإسلامية
وهذا على مستوى اللسان العربي إذ تراجع من مستواه الفصيح إلى البسيط مقارنة بلسان أهل البادية. الهدف منه توضيح العلاقة بين اللغة والمجتمع التأسيس لعلم الاجتماع اللغوي) وبين اللغة والدين والتاريخ والفهد
تطور اللغة العربية ومدى انفتاحها على اللغات الأخرى.
(2) أسباب فساد اللسان العربي حسب ابن خلدون
امتزاج العرب بالأمم الأجنبية (ما وقع للدولة الإسلامية من الغلب على الأمم)
الاهتمام بالشكل مقارنة بالمضمون والمعنى الصورة مقدمة على المعنى)
تأثر العرب بالحياة الحضارية (أهل الأمصار من أعقاب العرب المالكين لها الهالكين في ترفها)
وصول الحكم الملوك أجانب لما تملك العجم من الديلم والسلجوقية ....
( 3) الدين ضروري للحفاظ على اللغة إضافة لتظافر مجموعة من العوامل الأخرى المساهمة في إحياء اللغات
كالاستعمال فاللغة تحيا به، وعلى سبيل المثال اللغة الإنجليزية في انتشار رهيب عالميا بسبب كون أن هذه
اللغة تدرس في جميع مدارس البلدان
ملاحظة: تقبل الأراء السليمة الخادمة لنص السؤال.
(4) ما يوافق معنى مقولة المغلوب موقع أبدا بالاقتداء بالغالب قول ابن خلدون: فلما هجر الدين اللغات الأعجمية وكان لسنا القائمين بالدولة الإسلامية عربيا، هجرت كلها في جميع ممالكها، لأن الناس تبع للسلطان
ودينه.
(5) العمل العالم، على اللون هو النمط التفسيري
مؤشرين له:
- الإجمال ثم التفصيل أعلم أن لفات أهل الأمصار إنما تكون بلسان الأمة.....
استخدام أسماء الإشارة والأسماء الموصولة ذلك، هذا ....
كثرة الشروحات بأدوات الشرح والتفسير والسبب، لأن...
ملاحظة: يكتفي المترشح بذكر مؤشرين فقط وتقبل المؤشرات الأخرى الخادمة للنمط.
(6) التلخيص: تراعى تقنية التلخيص بتطبيق معايير التصحيح الآتية:
الإحاطة بمضمون النص في حدود خمسة أسطر.
ترتيب أفكار النص كما وردت مع الحفاظ على النمط.
استعمال الأسلوب الخاص باجتناب النقل الحرفي، مع سلامة التعبير.
ثانيا - البناء اللغوي: (06) نقاط)
(1) أربعة ألفاظ دالة على الحقل الديني : " الدين، العلة، الشريعة الإسلام، النبي، شعائر، الكتاب، السنة....
(2) إعراب المفردات: إعراب المفردات
العهد: بدل من اسم الإشارة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. لولا حرف امتناع لوجود متضمنا معنى الشرط غير الجازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
إعراب الجمل
كانت أغرق في العروبية): جملة فعلية في محل رفع خبر إن.
(يسره الله جملة فعلية صلة موصول" لا محل لها من الإعراب.
(3) أنواع الجموع:
الكلمة
الألسنة
اعقاب
نوع الجمع
جمع القلة
جمع القلة
ممالك
اساليب
صيغ منتهى الجموع
صيغ منتهى الجموع
(4) استخراج أربعة روابط منطقية مختلفة دالة على الاتساق من الفقرة الأخيرة
حروف العنف
الإحل باسم الإشارة
حروف الجر
الضمير
وكاد، ونما
فسد اللسان العربي لذلك
بالكتاب، من الشعر
بعدهم، لها
(5) شرح الصورة البيانية:
شبه الكاتب الدين بالمهاجر وذكر المشبه وحذف المشبه به ودلنا عليه بلازم من لوازمه وهو الفعل "هجر" على
سبيل الاستعارة المكنية.
بلاغتها تجسيد الدين في صورة محسوسة لتقريب المعنى وتوضيحه وتوكيده.
ثالثا - التقييم النقدي: (04) نقاط)
1 - ثلاث خصائص للنشر العلمي:
معالجة مختلف الموضوعات العلمية.
استخدام المصطلحات والحقائق العلمية.
خال من العاطفة والذاتية وبروز العقل الموضوعية والحياد)
2- أسباب انتشاره في عصر الضعف:
الرغبة في . حفظ لما سبق من المعارف وحمايتها من الزوال
انشار المساجد والمدارس وإقبال العلماء عليها
اهتمام الحكام والسلاطين بالعلماء وتشجيعهم
تفرغ العلماء للتأليف والتصنيع
3 - من أعلامه
المقريزي ، القزويني، ابن كثير، عمر الخيام، ابن بطوطة.
ملاحظة: يكتفي المترشح بذكر علمين فقط.