في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة

ملخص الوحدة الثالثة اداب لغة عربية 3 ثانوي  أدب وفلسفة لغات أجنبية 

ملخص الوحدة التعليمية الثالثة لغة عربية بكالوريا 2022 /2023 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ملخص الوحدة الثالثة اداب لغة عربية شعبة: أدب وفلسفة، لغات أجنبية 

الإجابة هي كالتالي 

ملخص الوحدة التعليمية الثالثة لغة عربية سنة 3 ثانوي 

 دواعي شعر المنفي في الشعر العربي الحديث.

 شعر الحنين. 

 النزعة الوطنية. 

 مفهوم الحداثة في الأدب.

بلاغة المجاز العقلي والمرسل. 

أحكام نون الوقاية والمضاف إلى ياء المتكلم(أدب وفلسفة). 

 المنفى هو الإبعاد عن الوطن مصدر الأمن و الاستقرار .

 خصائص شعر المنفى:

الحنين إلى الوطن الأم مع الاشتغال بذكر مآثر هذا الوطن.

الشكوى من الغربة و التصريح بالألم كالبكاء على فراق الأهل و الأحبّة.

الشوق إلى الأحبة عامة و الأسرة خاصة.

المزج بين الشوق و القضايا السياسية أو الاجتماعية التي كانت سببا في المنفى.

أما من حيث الأسلوب فلا يمكن أن يتحكم المنفى و هو ظرف سياسي في أسلوب النص أو شكله و إنما يطبع النص شكلا بالخصائص التي يتميز به أسلوب الشاعر حسب مذهبه أو طريقته في الكتابة.

 مفهوم الحنين إلى الوطن:

الحنين إلى الأوطان والأهل والأحباب ، من رقة القلب ، وعلامات الرشد لما فيه من الدلائل على كرم الأصل ، وتمام العقل.

ولقد عرف العربي حب الوطن والحنين إليه منذ أقدم الأزمان ، فحمل لنا الشعر العربي صوراً رائعة من أشواق الشعراء وحنينهم إلى أوطانهم ، فيندر أن تجد قصيدة عربية إلاّ وبها حنين إلى الوطن أو ذكر المنازل والديار. فالأرض قطعة من الإنسان لا يستطيع نسيانها متى حل أو رحل وهل يستطيع الإنسان أن ينسى نفسه؟

النزعة الوطنية: تحدث الشاعر أو الأديب عن مشكل يخص وطنه. 

مفهوم الحداثة في الأدب:

يقول الحداثي - أدونيس- : "إن القصيدة أو المسرحية أو القصة التي يحتاج إليها الجمهور العربي ليست تلك التي تسلّيه، أو تقدم له مادة استهلاكية، ليست تلك التي تسايره في حياته الخارجية، وإنما هي التي تعارض هذه الحياة أي تصدمه، تخرجه من سباته، تفرغه من موروثه وتقذفه خارج نفسه، إنها التي تجابه السياسة ومؤسساتها، الدين ومؤسساته، العائلة ومؤسساتها، التراث ومؤسساته، وبنية المجتمع القائم كلها، بجميع مظاهرها ومؤسساتها، من أجل تهديمها كلها، يلزمنا تحطيم الموروث والثابت"

وبالتالي فإن الحداثة مذهب فكري يسعى إلى هدم كل موروث ثابت، والقضاء على كل قديم، إلا الظواهر الثورية والباطنية والفلسفية، أو هي – كما يعبر الحداثيون- نقل مصادر المعرفة والفكر من السماء إلى الأرض.

 دعاة الحداثة العربية 

 علي أحمد سعيد " أدونيس " وزوجته خالد سعيد. 

 عبد الله العروي 

 كمال أبوديب

 صلاح فضل

 صلاح عبد الصبور

عبد العزيز المقالح

حسين مروة

محمد عفيفي مطر

أمل دنقل

عبد الوهاب البياتي

محمود درويش

سميح القاسم

عبد الله الغذامي

سعيد السريحي

عبد الصيخان

محمد التبيتي

 بلاغة المجاز العقلي والمرسل :

 التنويع في الكلام وفتح المجال للخيال الفني. 

 تقوية المعنى وتجسيد المفاهيم. 

 إيجاز الكلام.

 المضاف إلى ياء المتكلم:

إذا أضيف الاسم إلى "ياء" المتكلم فإن علامة إعرابه الأصلية لا تظهر إلا في حالة الجر، وتعوّض بالكسرة لتجانسها مع الياء في النطق. وتقدير العلامة الأصلية لأجل المناسبة.

 مثال 

قال الله تعالى: (وإذا سألك عبادي عنّي فإنّي قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان)

فتعرب عبادي هنا : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة قبل "ياء المتكلم" منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة وهو مضاف و"الياء" ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.

 نون الوقاية:

هي النون التي تسبق ياء المتكلم في الأفعال لتقي الفعل من الكسر الذي يحصل في الأسماء وتدخل وجوبا على حرفي الجر من وعن لمنع التقاء ساكنين وجوازا على الأحرف المشبهة بالفعل.

 مثال 

احتَرَمَني = احترَمَ + نون الوقاية + ياء المتكلم

يُكذِّبوني = يُكذّب + واو الجماعة + نون الوقاية + ياء المتكلم

إنّني = إنّ + نون الوقاية + ياء المتكلم

عنّي = عنْ + ني

 السبب في وضعها هو عدم جواز التقاء ساكنين في اللغة العربية فلا يمكن القول

مثلا: (كذبوي) و (يكذبوي)، لأن واو الجماعة حرف علة ساكن والياء ساكنة كما في الاسم (كتاب)

وسميت نون الوقاية لأنها تمنع التقاء ساكنين، ولكونها تقي الفعل من الكسر (تحفظه من الكسر).

وعادة في الاعراب، تعرب نون الوقاية بلا محل لها من الاعراب لأنها لا ترفع ولا تنصب ولا تجر.

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
الوحدة التعليمية الثالثة :

- شعر المنفى وعلاقته بالنهضة العربية الحديثة ، مفهوم الحنين إلى الوطن ، خصائص الكلاسيكية من خلال شعر شوقي .

*- المنفى هو الإبعاد عن الوطن مصدر الأمن و الاستقرار .

من خصائصه :

1- الحنين إلى الوطن الأم مع الاشتغال بذكر مآثر هذا الوطن.

2- الشكوى من الغربة و التصريح بالألم كالبكاء على فراق الأهل و الأحبّة.

3- الشوق إلى الأحبة عامة و الأسرة خاصة.

4- المزج بين الشوق و القضايا السياسية أو الاجتماعية التي كانت سببا في المنفى.

أما من حيث الأسلوب فلا يمكن أن يتحكم المنفى و هو ظرف سياسي في أسلوب النص أو شكله و إنما يطبع النص شكلا بالخصائص التي يتميز به أسلوب الشاعر حسب مذهبه أو طريقته في الكتابة.

*- مفهوم الحنين إلى الوطن : الحنين إلى الأوطان والأهل والأحباب ، من رقة القلب ، وعلامات الرشد لما فيه من الدلائل على كرم الأصل ، وتمام العقل.

ولقد عرف العربي حب الوطن والحنين إليه منذ أقدم الأزمان ، فحمل لنا الشعر العربي صوراً رائعة من أشواق الشعراء وحنينهم إلى أوطانهم ، فيندر أن تجد قصيدة عربية إلاّ وبها حنين إلى الوطن أو ذكر المنازل والديار. فالأرض قطعة من الإنسان لا يستطيع نسيانها متى حل أو رحل وهل يستطيع الإنسان أن ينسى نفسه؟

     *- خصائص الكلاسيكية من خلال شعر شوقي .

الكلاسيكية أقدم مذهب أدبي نشأ في أوروبا بعد الحركة العلمية في القرن (16) وقام على بعث الآداب والثقافة اليونانية ،لذلك كان معظم نتاجها هو الشعر المسرحي . وتهتم الكلاسيكية بمشاكل الإنسان كإنسان من هو نمط ونموذج ،وتتناول باطنه لا مظهره :

خصائصه:

الوضوح والفصاحة وجودة الصياغة اللغوية.

والبعد عن التعقيد وتجنب الإسراف العاطفي والبعد عن الخيال .

خفوت النزعة الذاتية ورواج الأدب الموضوعي .

التعبير عن حاجات الطبقة الارستقراطية .

محاكاة القدماء والالتزام المطلق بأصولهم وقواعدهم في الإبداع الأدبي .

اقتباس الموضوعات من التاريخ القديم .

-الاعتماد على الأدب المسرحي (المسرحيات الشعرية)
0 تصويتات
بواسطة
ملخص الوحدة الثالثة اداب لغة عربية شعبة: أدب وفلسفة، لغات أجنبية
0 تصويتات
بواسطة
الشعب الأدبية

ملخص الوحدة التعليمية الثالثة والرابعة

دواعي شعر المنفي في الشعر العربي الحديث.

 شعر الحنين.

 خصائص المدرسة الكلاسكية من خلال الشاعر أحمد شوقي.

 المنفى هو الإبعاد عن الوطن مصدر الأمن و الاستقرار .

 خصائص شعر المنفى:

الحنين إلى الوطن الأم مع الاشتغال بذكر مآثر هذا الوطن.

الشكوى من الغربة و التصريح بالألم كالبكاء على فراق الأهل و الأحبّة.

الشوق إلى الأحبة عامة و الأسرة خاصة.

المزج بين الشوق و القضايا السياسية أو الاجتماعية التي كانت سببا في المنفى.

أما من حيث الأسلوب فلا يمكن أن يتحكم المنفى و هو ظرف سياسي في أسلوب النص أو شكله و إنما يطبع النص شكلا بالخصائص التي يتميز به أسلوب الشاعر حسب مذهبه أو طريقته في الكتابة.

 مفهوم الحنين إلى الوطن:

الحنين إلى الأوطان والأهل والأحباب ، من رقة القلب ، وعلامات الرشد لما فيه من الدلائل على كرم الأصل ، وتمام العقل.

ولقد عرف العربي حب الوطن والحنين إليه منذ أقدم الأزمان ، فحمل لنا الشعر العربي صوراً رائعة من أشواق الشعراء وحنينهم إلى أوطانهم ، فيندر أن تجد قصيدة عربية إلاّ وبها حنين إلى الوطن أو ذكر المنازل والديار. فالأرض قطعة من الإنسان لا يستطيع نسيانها متى حل أو رحل وهل يستطيع الإنسان أن ينسى نفسه؟

 خصائص المدرسة الكلاسيكية من خلال شعر شوقي .

الكلاسيكية أقدم مذهب أدبي نشأ في أوروبا بعد الحركة العلمية في القرن (16) وقام على بعث الآداب والثقافة اليونانية ،لذلك كان معظم نتاجها هو الشعر المسرحي . وتهتم الكلاسيكية بمشاكل الإنسان كإنسان من هو نمط ونموذج، وتتناول باطنه لا مظهره.

 خصائصه:

الوضوح والفصاحة وجودة الصياغة اللغوية.

والبعد عن التعقيد وتجنب الإسراف العاطفي والبعد عن الخيال .

خفوت النزعة الذاتية ورواج الأدب الموضوعي .

التعبير عن حاجات الطبقة الارستقراطية .

محاكاة القدماء والالتزام المطلق بأصولهم وقواعدهم في الإبداع الأدبي .

اقتباس الموضوعات من التاريخ القديم .

الاعتماد على الأدب المسرحي (المسرحيات الشعرية)

 المضاف إلى ياء المتكلم:

إذا أضيف الاسم إلى "ياء" المتكلم فإن علامة إعرابه الأصلية لا تظهر إلا في حالة الجر، وتعوّض بالكسرة لتجانسها مع الياء في النطق. وتقدير العلامة الأصلية لأجل المناسبة.

 مثال

قال الله تعالى: (وإذا سألك عبادي عنّي فإنّي قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان)

فتعرب عبادي هنا : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة قبل "ياء المتكلم" منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة وهو مضاف و"الياء" ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.

 نون الوقاية:

هي النون التي تسبق ياء المتكلم في الأفعال لتقي الفعل من الكسر الذي يحصل في الأسماء وتدخل وجوبا على حرفي الجر من وعن لمنع التقاء ساكنين وجوازا على الأحرف المشبهة بالفعل.

 مثال

احتَرَمَني = احترَمَ + نون الوقاية + ياء المتكلم

يُكذِّبوني = يُكذّب + واو الجماعة + نون الوقاية + ياء المتكلم

إنّني = إنّ + نون الوقاية + ياء المتكلم

عنّي = عنْ + ني

 السبب في وضعها هو عدم جواز التقاء ساكنين في اللغة العربية فلا يمكن القول

مثلا: (كذبوي) و (يكذبوي)، لأن واو الجماعة حرف علة ساكن والياء ساكنة كما في الاسم (كتاب)

وسميت نون الوقاية لأنها تمنع التقاء ساكنين، ولكونها تقي الفعل من الكسر (تحفظه من الكسر).

وعادة في الاعراب، تعرب نون الوقاية بلا محل لها من الاعراب لأنها لا ترفع ولا تنصب ولا تجر.

 خَصَائِص شِعْر المنفى

 

▪️ الْحَنَيْن إلَى الْأَوْطَانِ و الخلاّن و شَوْق الْأَهْلِ وَ الْأَرْض .

▪️ التّعبير عَن الْمُعَانَاة و الشُّعُور بِالْوَحْدَة .

▪️ وَصْف الشّعراء الْأَوْطَان الَّتِي نُفوا إلَيْهَا بِمَا حباها اللّه مِنْ جَمَالٍ فِي الطَّبِيعَةِ و وفرةٍ فِي النّعم .

▪️ خص الشّعراء الْأَوْطَان الَّتِي كَانَتْ تَحْتَ أَيْدِي الْمُسْلِمِينَ بالرّثاء ، و وَقَفُوا مطوّلا عَلَى عتبات آثَارِهَا . معبرين عَن عَبْقَرِيَّة أَصْحَابِهَا ، و مِثَالُ ذَلِكَ مَا حَصَلَ فِي بِلَادِ الْأَنْدَلُسِ .

▪️ عبّر الشّعراء عَن خلجات أَنْفُسِهِم بِلُغَةٍ عَذبة ، و مَعَانِي رَقِيقِه .

▪️ اِقْتِفَاء ( تتبُّع و مُحَاكَاة ) آثَار الشّعراء القدامى :

ابْنِ زَيْدُونٍ – الْبُحْتُرِيّ . . .

 

مِن رُوَّاده :

محمود سامِي البارودي

أحمد شَوْقِي . .

مظاهر التجديد في الشعر المهجري

الثورة على القديم و محاولة التجديد في الفنون الأدبية.

الحنين إلى الوطن.

الإيمان بالقوميّة العربية و الدعوة إليها.

الإيمان بالحرية.

النزعة الإنسانية.

النزعة الفلسفية (محاولة الكشف عن أسرار الكون و الحياة).

ظَاهرَة الحُزن والأَلم

 لدَى الشعراء العَرَب المُعَاصِرين

قَد اسْتَقَامَت نَغْمَة الحُزْنُ فِي شِعرنَا الْمُعَاصِر حَتَّى صَارَتْ ظَاهِرَة تلفِت الأَنْظَار ، بَلْ يُمْكِنُ أَنْ يُقَالَ إنَّ الْحُزْنَ قَدْ صَارَ محورا أَساسِيّا فِي مُعْظَمِ مَا يكْتب الشُّعَرَاء المعاصرون مِنْ قَصَائِدَ ، وَقَد استفاضت هَذِه النَّغَمَة حَتَّى أَثَارَت كَثِيرًا مِنْ الْمُنَاقَشَات وَالْجَدَلِ فِي المنتديات الأدَبِيَّة الْخَاصَّةِ وَالْعَامَّةِ حَوْل سَبَب تَجَذُّر هَذِه الظَّاهِرَةِ فِي الْقَصِيدَةِ الْعَرَبِيَّة الْمُعَاصَرَة ، وَرُبَّمَا تَكْمُن عِلَّةٌ هَاتِه الظَّاهِرَةِ فِي طَبِيعَة الْحَيَاة ذَاتهَا ، وَفِي ظُرُوف الْعَصْر الْمُرْتَهِن بالفجائعة الْإِنْسَانِيَّة

وَتُعَدّ نازك الْمَلَائِكَة الشاعرة الْعِرَاقِيّة رَائِدَة التَّجْدِيد أَهَمّ شاعرة رَكَّزَت عَلَى هَاتِه الظَّاهِرَة بِكُلّ أبْعَادهَا النَّفْسِيَّة و الرُّوحِيَّة و الْفَلْسَفِيَّة . وَمَا قَصِيدَة الكوليرا إلَّا دَلِيلًا عَلَى ذَلِكَ فالعنوان يَدُلُّ عَلَى الْمُنَاسَبَةِ الَّتِي قيلت فِيهَا ، وَكَأَنَّهَا عَلَامَةٌ دَالَّةٌ عَلَى ظَاهِرة الْحُزْن الَّتِي واكبت شِعر نازك الْمَلَائِكَة بِشَكل خَاص وَالشِّعرِ العَرَبِيِّ الْمُعَاصِر بشَكلٍ عَامٍ .

 مَا اللَّوْنُ الْأَدَبِيُّ لِلنَّصِّ/ مَا غَرَضُهُ / مَا نَوْعُهُ ؟

إذَا كَانَ ( نَصًّا نَثْرِيًّا ) فَيَكُونُ السُّؤَالُ : ( مَا نَوْعَ النَّصِّ )

الْإِجَابَةُ : مَقَالٌ أَوْ قِصَّةٌ أَوْ رِوَايَةٌ أَوْ رِسَالَةٌ أَوْ خُطْبَةٌ أَوْ مقَامَةٌ . . . وَسَائِرُ فُنُونِ النَّثْرِ الْمَعْرُوفَةِ .

إذا كَانَ ( شِعْرًا ) فَيَكُونُ السُّؤَالُ ( مَا غَرَضُهُ ) .

الْإِجَابَةُ : فَخْرٌ ، مَدْحٌ ، رِثَاءٌ ، وَصفٌ ، وَسَائِرُ أَغْرَاضِ الشِّعْرِ .

إِذَا كَانَ السُّؤَالُ ( مَا اللَّوْنُ الْأَدَبِيُّ لِلْقَصِيدَةِ ) أَوْ ( مَا نَوْعَ الْقَصِيدَةِ ) .

الْإِجَابَةُ هِيَ : شِعْرٌ اجْتِمَاعِيٌّ أَوْ سِيَاسِيٌّ أَوْ إِنْسَانِيٌّ . . . .

اسئلة متعلقة

...