مذكرة الفلسفة الصف الثاني عشر ملخص في سؤال وجواب علل إجابتك
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول.....مذكرة الفلسفة الصف الثاني عشر ملخص في سؤال وجواب علل إجابتك
الإجابة هي كالتالي
فلسفة (سؤال وجواب) الصف الثاني عشر
س - علل ما يلي :
1 - تعد المعرفة واقعا قائما ؟
لأننا من خلال الحياة العملية المباشرة نعرف الأشياء و نعرف أنفسنا.
2 - تتصف المعرفة بطابعها التطبيقي ؟
بداية المعرفة البشرية كانت عملية لتلبية مطالب الإنسان و حاجاته ، و ذلك قبل أن تصبح مشكلة فلسفية و فكرية.
3 - تتميز المعرفة بطابعها الاجتماعي ؟
رغم ذاتية المعرفة الإ أننا لا نستطيع فصل المعرفة عن المجتمع ، لأننا لا نستطيع فصل الفرد عن المجتمع .
4 - تتصف المعرفة بأنها تاريخية ؟
لأننا دوما ننتقل من الجهل إلى العلم ، و من المعرفة المحدودة إلى المعرفة الدقيقة
السؤال الاول:علل صحة أو خطأ العبارات التالية:
1)يختلف الفلاسفة حول تفسير الموضوع الواحد( العبارة صحيحة)
التعليل: فلكل فيلسوف وجهة نظر خاصة به تتأثر بخبراته و شخصيته و حياته و ظروف مجتمعه بطريقة مباشرة او غير مباشرة.
لذلك تختلف وجهات نظر الفلاسفة حول الموضوع الواحد ولكن الكل على صواب وفقا للأدلة العقلية التي يدعم بها وجهة نظره.
مثال اختلاف الفلاسفة حول الخير و الشر فلكل منهم وجهة نظر التي يدعمها بالأدلة.
2)كانت ولا زالت الفلسفة علم العلوم(العبارة خاطئة)
التعليل: كان الفلاسفة ينظرون إلى الفلسفة أنها علم العلوم في العصر
اليوناني القديم مرورا بالعصر المسيحي والإسلامي الوسيط حتى أوائل عصر
النهضة.
#فكانت تشمل كل المعارف الإنسانية (الإلهية – الإنسانية – الطبيعية –
الأخلاق – الرياضيات)وغيرها من العلوم التي كانت تنتمي إلى الفلسفة بوصفها
العلم الكلي وعلم المبادئ الأولي لكل ظواهر الوجود.
#ولكن مع بداية عصر النهضة انفصلت معظم العلوم عن الفلسفة للأسباب الآتية:
1)اكتشاف المنهج التجريبي. 2)انتشار مبدأ التخصص. 3)تقدم وارتقاء العقل البشري. 4)عدم ملائمة المنهج التأملي العقلي لهذه العلوم.
#فانفصلت العلوم الرياضية بمنهجها التحليلي الرياضي،،وانفصلت العلوم
الطبيعية بمنهجها التجريبي،،وانفصلت العلوم الأخرى مثل الفلك وعلم الاجتماع
والموسيقي ولم يتبقي لها إلا بعض المباحث الرئيسية والفرعية.
3)تتفق تعليلات الناس لظواهر الحياة والطبيعة(العبارة خاطئة)
التعليل:لان اساليب التفكير تختلف من شخص لاخر ومن عصر لاخر ومن بيئة لاخري
فطريقة تفكير الطفل تختلف عن طريقة تفكير الانسان العادي وطريقة
تفكيرالانسان البدائي تختلف عن الديني عن الفلسفي عن العلمي.
4)فلسفة التاريخ تهتم برصد الاحداث التاريخية الجزئية(العبارة خاطئة)
التعليل: فلسفة التاريخ لا تهتم بتقرير الوقائع الجزئية
**بل تكشف القوانين العامة والمبادئ الأساسية التي تحكم سير الأحداث
التاريخية عامة ومعرفة الحقيقة الكامنة وراء تطور التاريخ البشري
عامة.**أما التاريخ:يهتم بتقرير ورصد الوقائع الجزئية ورصد أحداث التاريخ
المتغير.
5)الفلسفة علم المعرفة الكلية(العبارة صحيحة)
التعليل: لأنها تهتم بالمشكلات الكلية العقلية مثل (الشك و اليقين, الحياة و الموت, الحرية).
6)الفيلسوف لايقنع بالعلل القريبة المباشرة لتفسير ظواهر الوجود(العبارة صحيحة)
التعليل: فالفيلسوف لا يقنع بالأسباب القريبة لأنها مادية لا تخضع للتأمل
العقلي و إنما يحاول التوصل إلي الأسباب و العلل البعيدة لأنها تخضع للعقل
لأنها مجردة وإذا تمكن الفيلسوف من إدراك المبادئ الأولى للوجود فبذلك يكون
قد حصل علي اشرف المعارف التي يفسر بها كافة الحقائق الجزئية بردها إلى
أصولها العقلية.(مثال) لا يقتنع الفيلسوف بتفسير عالم النبات لنمو النبات
لان سبب النمو هو الماء و الهواء والشمس, بل يبحث عن العلل البعيدة لنمو كل
الكائنات الحية
7)العلاقة وثيقة بين المنطق والفلسفة(العبارة صحيحة)
التعليل:لان من مباحث الفلسفة الرئيسية مبحث القيم الذي يدرس قيمة الحق والذي يدرسه علم المنطق.
Coolالفيلسوف لايرفض الوجود المادي(العبارة صحيحة)
التعليل:لان الفيلسوف يبدأ من الواقع المادي المحسوس ويجمع منه الحقائق
الجزئية المادية ثم يجردها من ماديتها ثم يربط بينها ليكون مذهبا فلسفيا
كليا خاص به.
9)يهتم مبحث الوجود بمدي إمكانية معرفة الوجود(العبارة خاطئة)
التعليل:فمبحث الوجوديدرس:
(1)الوجود عامة في صورته الكلية .(2)يهتم بالميتافيزيقا(مابعد الطبيعة).(3)يحاول الكشف عن القوانين الكلية التي تفسر الوجود .
مشكلاته:
1)يسأل هل الحركة في الوجود عشوائية أم منتظمة؟2)ما علاقة الوجود بالله؟3)هل الوجود مادي؟ أم روحي؟ أم مزيج منهما.
أما مبحث المعرفة: يدرس:
(1)يرتبط بمبحث الوجود فهو يدرس مدي إمكانية معرفة الوجود. (2) ووسائل ادراكه والعلم به.
(3)يدرس المعرفة البشرية عامة وطبيعتها.
مشكلاته:
1)يسأل هل المعرفة الإنسانية شاملة لكل الوجود أم أنها قاصرة علي الظاهر دون الباطن؟
2)هل المعرفة البشرية يقينية أم ظنية؟
3)ما وسائل المعرفة والمقارنة بينها (الحواس والعقل والحدس)مع بيان طبيعة كل منها وحدودها.
10)فلسفة التاريخ تدرس تسلسل الاحداث التاريخية المتغيرة(العبارة خاطئة)
التعليل: فلسفة التاريخلا تهتم بتقرير الوقائع الجزئية وتسلسل الاحداث التاريخية المتغيرة
**بل تكشف القوانين العامة والمبادئ الأساسية التي تحكم سير الأحداث
التاريخية عامة ومعرفة الحقيقة الكامنة وراء تطور التاريخ البشري عامة.
**أما التاريخ:يهتم بتقرير ورصد الوقائع الجزئية ورصد أحداث التاريخ المتغير.
11)مبحث القيم يدرس المثل العليا وماهية القيم المطلقة(العبارة صحيحة)
التعليل: وهذه القيم هي:
1)قيمة الحق/يدرسها علم المنطق
ويختص بدراسة ما ينبغي ان يكون عليه التفكير السليم للإنسان.
2)قيمة الخير/يدرسها علم الأخلاق
ويختص بدراسة ما ينبغي ان يكون عليه السلوك الخير والأخلاق الطيبة.
3)قيمة الجمال/يدرسها علم الجمال
ويختص بدراسة ما ينبغي ان يتوافر في العمل ليتصف بالجمال.
ملاحظة هامة:هذه القيم معيارية أي تهتم بما ينبغي ان يكون وليس بما هو كائن.
السؤال الثاني:ما المقصود بكل من:الاصل اللغوي للفلسفة/الحكمة/الميتافيزيقا.
الاجابة:أ)الاصل اللغوي للفلسفة: هي كلمة يونانية الأصل تتكون من
مقطعين(فيلو)أي حب و(سوفيا)أي الحكمة.والفيلسوف هو محب للحكمة وليس حكيم.
ب)والمقصود بالحكمة:1)هي المعرفة العقلية الراقية. 2)هي الإدراك الكلي
لحقائق الوجود 3)هي التفكير التأملي الذي يتصدي للمشكلات الكلية المعقدة.
ج)الميتافيزيقا:هي من ضمن اهتمامات مبحث الوجود وتعني ما بعد الطبيعة.
يتبع في الأسفل