ملخص تحضير درس قوانين الكلام الأدبي اداب جذع مشترك
قوانين الكلام الأدبي
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ملخص تحضير درس قوانين الكلام الأدبي اداب جذع مشترك
الإجابة هي كالتالي
قوانين الكلام الأدبي
أولاـ تــمـهــيــد:
1) تعريف الحجاج:
الحجاج خطاب استدلالي صريح أو ضمني من مرسل يدافع عن رأيه وأفكاره ومواقفه، ويسعى إلى التأثير في المتلقي وإقناعه بصحة رأيه، ودفع الرأي المخالف معتمدا في ذلك على الحجج والبراهين، ويتخذ النص الحجاجي أنواعا مختلفة : منها الإخبار والتفسير والإقناع.
والنص الذي سندرسه ينتمي إلى نوع " الإخبار" للكاتب المشهور ابن بسام الأندلسي.
فما هي مقومات النص الإخباري وخصائصه؟
1) التعريف بالكاتب:
- ابن بسام الأندلسي : أديب أندلسي، ولد في مدينة شنترين في غرب الأندلس، وفيها تلقى ثقافته الأدبية والنقدية (توفي سنة542هـ)، ألف كتاب الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة" ومنه اقتطف هذا النص.
2) سياق النص:
النص الذي بين أيدينا للكاتب ابن بسام الأندلسي مقتطف من كتابه "الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة" تحقيق إحسان عباس طبعة 2000. جمع فيه الكاتب شعر الأندلسيين، ونثر الكتاب المعاصرين له.
ثانيا: مـــلاحــظــة الــنــص
أ- نوعية النص:
بناءً على مجموعة من المؤشّرات من قبيل: بداية النص "حدثنا أبو عامر قال، والفقرات، والأبيات الشعرية التي تفصلها، يتبين لنا أننا إزّاء نصّ حجاجي إخباري.
ب- قراءة في العنوان:
العنوان مركب من ثلاث كلمات:
تركيبيا: جاء على جملة اسمية مبتدؤها محذوف تقديره "هذه"، وخبرها "قوانين" وهو مضاف، "الكلام" مضاف إليه، و"الأدبي" نعت تابع لمنعوته.
دلاليا: توحي كلمة "قوانين" بمجموعة من الضوابط والقواعد التي يجب الالتزام بها.
الكلام الأدبي: خطاب فني يشمل الشعر والنثر.
ج- بداية النص:
1. الجملة الأولى : (حدّث أبو عامر قال) : جملة تدل على وجود سرد، لأن أغلب النصوص السردية التراثية، تبدأ بعبارة من قبيل : حدثنا- روى-أخبرنا...
ج- فرضيّة النصّ:
انطلاقا من المشيرات السابقة، نفترض أن النص سيخبرنا عن أحد الأدباء في قوانين الكلام الأدبي .
ثالثا: فـــهــم الــنــــص
1- المضمون العام :
يقدم النص خبرا يتعلق بتلقين الناشئة والمتعلمين حسن الكلام، والإجادة فيه، كما يتضمن رأي أبي عامر في قوانين الكلام الأدبي
2- وحدات النص:
يمكن تقسيم النص إلى الوحدات التالية:
- الوحــدة الأولى : من بداية النص إلى : وتهرب عن قبيحه؟ قال : أجل .
" تقديم أبي عامر وصية للرجل القرطبي حول قواعد وقوانين الكلام الأدبي "
- الوحــدة الثانية: من قلت: أتفهم شيئا... إلى : بفهمك إذ عرفت هذا.
" اختبار أبي عامر لمدى فهم وإدراك الرجل القرطبي لقوانين الكلام الأدبي، بتقديم أبيات شعرية"
- الوحــدة الثالثة : من ولم يزل يتدرب إلى : آخر النص .
"تقويم أبي عامر وابن الإفليلي استعمال القرطبي للألفاظ الغريبة في نظمه"
رابــعــا: تــــــحــلـــيــل الــنــص:
1- عناصر النص وبناؤه:
1-1: بنية النص:
يشتمل النص الإخباري الحجاجي قيد الدارسة على بنيتين : بنية خبرية + بنية حجاجية.
تتكون البنية الخبرية من حدث موضوعه تعليم الرجل القرطبي الإجادة في الكلام.
وأما البنية الحجاجية، فتتمثل في الحوار الدائر حول قوانين الكلام الأدبي. نوضح ذلك كالآتي:
أ - البنية السردية: نقل الخبر وتقديمه إلى المخاطب.
مادة السرد هي: الأحداث – الشخصيات – الفضاء الزمني والمكاني- المغزى والبعد من الحدث.
الأحداث: تعليم أبي عامر الرجلَ القرطبي قوانين الكلام الأدبي .
الشخصيات : أبو عامر – القرطبي – التلميذ – ابن الإفليلي .
المكان: مجلس لتدارس العلم.
الزمان: العصر الأندلسي .
ب - البنية الحجاجية: توظيف أبي عامر مجموعة من الحجج والبراهين لتأكيد صحة الخبر والدفاع عنه .
الإقناع بواسطة أقوال الأدباء والنقاد الذين لا يمكن الطعن في صحة آرائهم.
الإقناع بواسطة التمثيل بأبيات شعرية.
الإقناع بواسطة ترتيب القضايا والأفكار، والتدرج في عرضها.
2- لغة النص وبلاغته:
توسل الكاتب لينقل حديثَ أبي عامر ببلاغتين: بلاغة الإمتاع ، وبلاغة الإقناع:
بلاغة الإمتاع: التأثير في المتلقي بايتعمال لغة جميلة ، فيها السجع، ومتضمنة لأبيات شعرية.
بلاغة الإقناع: الإقناع بتقديم أسماء وازنة في الساحة الأدبية والاستشهاد بقولها – التمثيل بالأبيات الشعرية – التدرج والتسلسل المنطقي في عرض الخبر.
3- مقاصد النص وأبعاده:
يسعى النص الإخباري الحجاجي الماثل أمامنا بشكل أساسي إلى:
- تأكيد رأي أبي عامر بخصوص قوانين الكلام الأدبي.
- البعد الأدبي للنص يكمن في ضرورة الالتزام بقوانين الكلام الأدبي لإنتاج إبداع مستوفٍ لجميع مقومات العمل الأدبي.
- أهمية توظيف الحجاج للدفاع عن قضية أو رأي معين.
خامــســا: تــــــركـــــيــب الــنــص:
نصل أخيرا إلى النص المدروس أنفا هو نص حجاجي إخباري، يقدم النص خبرا يتعلق بتلقين الناشئة والمتعلمين حسن الكلام، والإجادة فيه، كما يتضمن رأي أبي عامر في قوانين الكلام الأدبي. وقد اعتمد الكاتب في نقل الخبر وتقديمه إلى المخاطب بنية سردية، تشمل الأحداث، والشخصيات، والفضاء الزمني والمكاني، وبنية حجاجية من خلال توظيف مجموعة من الحجج والبراهين لتأكيد صحة الخبر والدفاع عنه، ومتوسلا ببلاغتين: بلاغة الإمتاع، وبلاغة الإقناع.
ويمكن القول أخيرا إن أسلوب الحجاج يقوم على الإقناع، ويحتاج إلى دليل مرتبط بالواقع، وقد يصعب على المرسل إقناع الآخرين إذا كانت حججه ضعيفة وغير منطقية. فكلما كان المرسل ذا تجربة وذكاء وفطنة كلما سهل عليه إيجاد الحجج والبراهين القوية التي تفحم المتلقي.