في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

تحضير وتحليل نص المفاضلة بين العرب والعجم أولى باك 

ملخص شرح وتحليل النص 

المكون : النصوص

الموضوع: المفاضلة بين العرب والعجم

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول.....تحضير وتحليل نص المفاضلة بين العرب والعجم أولى باك 

الإجابة هي كالتالي 

تحضير وتحليل نص المفاضلة بين العرب والعجم أولى باك 

تقدبم

تعريف المناظرة: المناظرة شكل من أشكال الحجاج، تقوم على أساس تحاور طرفين أو أكثر حول موضوع مختلف فيه، علي أن يقدم كل من الطرفين الحجج والأسانيد التي تؤيد رأيه في هذا الموضوع. وهذا في ظل إطار قواعد تحكم المناقشة بين الطرفين. ظهرت إبان العصر العباسي نتيجة الصراع الثقافي والفكري والقيمي بين الجماعة المسلمة وغيرها من الجماعات الأخرى. وتتسم المناظرة بالخصائص التالية:

ـ وجود " دعوى" أو موضوع مختلف فيه يسمى " ادعاء"

ـ وجود طرفين متحاورين: الأول يسمى " المدعي" أو " العارض" والثاني " المعترض"

- أن يكون المتناظران متقاربين في المعرفة والمكانة، حتى لا يستعظم أحدهما 

ـ الالتزام بأخلاقيات معينة في الحوار أساسها: التعاون، وعدم احتقار الخصم، والسعي إلى إظهار الحق

ـ اعتماد كل من المدعي والمعترض على حجج وشواهد مقبولة أثناء التناظر

وقد مثلها مجموعة من الرواد لعل أبرزهم الجاحظ، حسن البصري، ...ويعتبر أبو حيان التوحيدي من أبرزهم وهو صاحب النص. فهو أديب عباسي غزير الثقافة له مجموعة من المؤلفات

ـ التعريف بصاحب النص: ومناسبة النص ( انظر الكتاب المدرسي ص 194)

قراءة في العنوان: 

  يتكون العنوان من الناحية التركيبية من جملة من المركبات الاسمية والحرفية.ويبدو أن المركب الاسمي الأول " المفاضة" هو الذي يشكل بؤرة العنوان. وهو مركب اسمي من جذر " فَضُلَ" الذي يعني في اللغة التميز، الأفضل، والأحسن، والأجود. وقد جاء على وزن مفاعلة وهو وزن يفيد المشاركة والموازنة بين معطيين أو مظهرين. وقد جاء في العنوان الموازنة بين مظهرين حضريين " العرب" و " العجم" وهي الموازنة والمقارنة والمفاضلة بين الحضارة العربية وغيرها من الحضارات الأخرى. بمعنى أوضح أن العنوان يعكس ذلك الصراع المحتدم بين العرب وغيرهم من الأمم الأخرى خلال القرن 2،3،4 وكان وراء ما عرف في تاريخ الفكر العربي بالنزعة الشعوبية والذي شمل كل المعطيات الفكرية والثقافية وكل المظاهر السلوكية والدينية والاجتماعية ...

2 - صياغة بعض فرضيات قراءة النص

انطلاقا من بداية النص نفترض أنه سيتحدث عن إشكالية المفاضلة بين العرب والعجم

- نفترض انطلاقا من مناسبة النص وعنوانه أن أبا حيان التوحيد في نصه سيسعى للدفاع عن العرب بطريقة غير مباشرة باستحضار حدث لابن المقفع، وذلك للدفاع عن العرب في فترة اتسمت بالنزعة الشعوبية والحط من قدر العرب

فهم النص

المضمون العام للنص

يدور موضوع المناظرة حول ظاهرة عرفها الفكر العربي الكلاسيكي بدءا من الدولة الأموية، ألا وهي ظاهرة المفاضلة بين العرب والعجم التي سيحتد لهيبها مع العصر العباسي خصوصا وأن الدولة العباسية أعجمية خرسانية. وافتتح النص بطرح مجموعة من الإشكالات لعل أبرزها إشكال المفاضلة بين العرب وغيرها من الأمم. وقد طرح سؤال المفاضلة من قبل الوزير ابن سعدان على التوحيدي المفكر العربي غير أن الكاتب لم يقدم إجابة ذاتية مباشرة، بل عمد إلى استحضار مناظرة فكرية قديمة بين بعض أشراف العرب وابن المقفع أحد المحسوبين على الفرس والتي أفضى فيها الجدال إلى إبراز ابن المقفع الفارسي لأفضلية العنصر العربي على غيره من العناصر . وبذلك يكون جواب التوحيدي على سؤال ابن سعدان مستمدا من موقف مفكر لا احد يشك في ولائه للعنصر الفارسي

تحليل نص النص وهو كالتالي على مربع الاجابة اسفل الصفحة 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
المكون : النصوص

الموضوع: المفاضلة بين العرب والعجم

تحليل النص

1 - الحقول الدلالية:

يمكن تقسيم النص إلى حقلين دلاليين:

حقل دال على العرب: أهل بلد قفرـ أعقل الأمم ـ ذكاء الفهم ـ الانتشار في الأرض ...

حقل دال على العجم: أصحاب أثاث وصنعة ـ سباع للهراش ـ أصحاب مخرقة وشعبذة وحيلة

إن العلاقة بين النصين هي علاقة تضاد و اختلاف لأن كل حقل يجسد عادات وتقاليد تميز الأمة العربية عن غيرها.

أساليب الحجاج:

التعريف: فالصين، قال : أصحاب أثاث وصنعة،الترك قال: سباع للهرش

المقارنة: حيث قارن الكاتب بين أمة العرب وأمم العجم.

الاستشهاد: حجة أدبية ابن المقفع، حجة دينية ( في ظل ممدود سورة الواقعة)

بناء النص:

اتبع الكاتب الطريقة الاستنباطية حيث انتقل فيها من العام وهو طرح إشكالية المفاضلة بين العرب والعجم ثم انتقل حول الشرح والتفسير والمقارنة إلى ما هو خاص وهو مكانة وفضل العرب ومميزاتهم عن غيرهم

اللغة: جاء لغة النص لفة تقريرية تخللتها بعض العبارات المجازية خاصة في المقطع الذي يتحدق فيه عن صفات العرب مثل: يفوتني الصواب، جعلوا له منازله من السنة

3 - المحسنات البديعية

استعمل الكاتب المحسنات البديعية كالسجع : علموا أن شربهم من السماء فوضعوا لذلك الأنواء

الطباق: قيظيا وشتويا.

وقد استعمل الكاتب المجاز والبديع فيهذا المقطع بهدف استمالة المتلقي والتأثير فيه لأجل إقناعه.

تركيب وتقويم

لخص ما جاء في النص من أفكار مبرزا رسالته.

اسئلة متعلقة

...