تحضير وتحليل نص هدية العيد سنة 1 أولى متوسط جيل ثاني. ملخص درس هدية العيد لغة عربية
ملخص تحضير نص قصيدة هدية العيد سنة 1 أولى متوسط جيل ثاني بدون تحميل
أولى متوسط، مذكرة درس:
المحتوي المعرفي : هدية العيد
اللغة العربية – السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني
الوضعية التّعليميّة :
س، قال ” تهادوا تحابّوا ” . بم أمرنا الحديث الشّريف ؟
ج : إلى التّهادي تقديم الهدايا
س، متى تقدّم الهدايا عادة ؟
ج : في المناسبات كالأعياد الميلاد ونحوه
س، ماذا نسمّي ما يقدّم في الأعياد من هدايا ؟
ج : هدايا العيد ، سنقف على هذا اليوم .
شرح الكلمات:
ينفّس : يفرّج ويخفّف.
يبتاع : يشتري [ تطلق على البيع والشّراء ] .
الفكرة العامة :
أيّ بر يحمله عليّ لأمّه فلا فقره منعه ولا صغره سنّه حال دون تقديم هديّة لأمه باذلا المستحيل لتحقيق ذلك .
تكبّد "عليّ " المشاقّ من أجل توفير ثمن الهدية لأمّه .
تضحية " عليّ " ومعاناته من أجل الحصول على هديّة لأمّه .
معاناة طفل فقير يتيم و تضحته من اجل الحصول على هدية عيد لامه.
الأفكار الأساسية :
الفكرة الأولى : تحديدها [ لم يبق للعيد ... في العيد ] :
تأهب " علي" وحرصه على جمع مال الهديّة .
اقتراب العيد وحرص "عليّ" على توفير مال الهديّة .
عزم الطفل على مضاعفة عمله حتي يشتري هدية العيد لامه المريضة.
الفكرة الثانية : تحديدها [ بل يجب .... هديّة طيّبة ] :
حرم "عليّ" نفسه من كلّ ما يحلم به أقرانه لا لشيء و إنّما ليفرح أمّه المريضة المسكينة بهديّة العيد.
تضحيات "عليّ" لإسعاد أمّه وشراء الهديّة .
اغتنام "عليّ" قرب العيد وتضحيته لإسعاد أمّه .
التضحيات التي قدمها علي في سبيل اسعاد امه المريضة.
المغزى العام:
برّ الوالدين قصّة تكتبها أنت ويرويها لك أبناؤك ، فأحسن الكتابة .
قال أبو العلاء المعرّي :
العَيشُ مَاضٍ فَأَكْرِمْ وَالِدَيْكَ بِه والأمُّ أولَى بإكرامٍ وَإِحْسَانِ
وَحَسْبُهَا الحَمْلُ والإرضاعُ تُدْمِنُه أمرَانِ بالفضلِ نَالا كُلَّ إِنْسَانِ
فهم النّص
س : من بطل القصّة ؟ ج : الطّفل عليّ ـ س : ما حالته الاجتماعيّة ؟ ج : فقير يعاني الجوع
س : ماذا كان عمله ؟ ج : ماسح أحذية ـ س : ما الذي أراد فعله ؟ ج : شراء هديّة لأمّه .
الفكرة العامة
أيّ بر يحمله عليّ لأمّه فلا فقره منعه ولا صغره سنّه حال دون تقديم هديّة لأمه باذلا المستحيل لتحقيق ذلك . ماذا يمكن أن نقول كفكرة عامّة ؟
ـ تضحية ” عليّ ” ومعاناته من أجل الحصول على هديّة لأمّه .
ـ تكبّد “عليّ ” المشاقّ من أجل توفير ثمن الهدية لأمّه .
الأفكار الأساسية
الفقرة الأولى : تحديدها [ لم يبق للعيد … في العيد ] قراءتها وتذليل صعوباتها :
س : بم حدّث “علي” نفسه ؟ ج : بأنّه لم يبق للعيد إلا يومان .
س : ما ذاك الصّندوق الذي حمله على كتفه ؟ ج : صندوق خشبيّ به أدوات لمسح الأحذية .
س : لم جلس على باب المسجد ؟ ج : ينتظر عميلا .
س : لم كان عليه أن يربح أكثر من المعتاد ؟ ج : لأن العيد قريب ولابد من شراء هديّة لأمّه
س : ما العبارات الدّالة على برّه لوالدته ؟ ج : يفرّج بها عنها ، يفكّر كثيرا في أمّه المسكينة ويودّ مخلصا لو قدّم لها شيئا حتى لو اضطر إلى عدم شراء ثوب جديد .
أفهم كلماتي
ينفّس : يفرّج ويخفّف .
الفكرة الجزئية الأولى
قد يكون “علي”حديث السّن، لكنّ برّه لأمّه وتضحيته لإسعادها بهديّة جعلت منه بطلا حقيقيّا ، قدّموا فكرة ملائمة لهذه المعاني .
ـ تأهب ” علي” وحرصه على جمع مال الهديّة .
ـ اقتراب العيد وحرص “عليّ” على توفير مال الهديّة .
الفقرة الثانية : تحديدها بل يجب هديّة طيّبة : قراءتها وتذليل صعوباتها :
س : هل وجب على “عليّ” توفير ثمن الهديّة فقط ؟
ج : لا بل يجب الحصول على القوت أيضا .
س : مم حرم نفسه ؟
ج : من ركوب المراجيح ورؤية الألعاب ودخول المسارح والتسلية …
س : كيف سينعكس قرب العيد على ربح عليّ ؟
ج : سيزداد عدد الماسحين لأحذيتهم فيزداد ربحه ـ س :ماذا يتسنّى له حينها ؟
ج : سيبتاع هديّة لأمّه المسكينة المريضة .
أفهم كلماتي
يبتاع : يشتري تطلق على البيع والشّراء
الفكرة الجزئيّة الثّانية
حرم “عليّ” نفسه من كلّ ما يحلم به أقرانه لا لشيء و إنّما ليفرح أمّه المريضة المسكينة بهديّة العيد ، قدّموا فكرة جزئية مناسبة .
ـ تضحيات “عليّ” لإسعاد أمّه وشراء الهديّة .
ـ اغتنام “عليّ” قرب العيد وتضحيته لإسعاد أمّه .
القيم التّربويّة
ماذا تعلّمت من هذا النّص ؟
ـ برّ الوالدين قصّة تكتبها أنت ويرويها لك أبناؤك ، فأحسن الكتابة .
قال أبو العلاء المعرّي :
العَـْيشُ مَـاضٍ فَأَكْـرِمْ وَالِـدَيْكَ بِه والأمُّ أولَـى بإكرامٍ وَإِحْـسَانِ
وَحَسْبُهَا الحَمْلُ والإرضاعُ تُدْمِنُه أمرَانِ بالفضلِ نَالا كُلَّ إِنْسَانِ
أتذوّق النّص
ما هي الأسماء التي تكتب بهمزة وصل ؟ ج : هي الأسماء السّبعة : ابن ـ ابنه ـ اسم ـ امرؤ ـ امرأة ـ اثنان ـ اثنتان .
ـ ما ميزة الاسمين “ابن و ابنة” عن غيرهما ؟ ج : قد تحذف همزتهما في بعض المواضع .
سنتعرّف على مواضع إثباتها وحذفها فيما يلي :
تثبت همزة ” ابن وابنة ” في الحالات التّالية :
1 ـ إذا كانت كلّ منهما :
أ ـ مثنّى : الحسن والحسين ابنا عليّ كرّم الله وجهه .
ب ـ جمعا : الأمين والمأمون والمعتصم أبناء هارون الرّشيد .
2 ـ إذا لم تقعا بين علمين :لقّب ابن باديس بالعلّامة .
أو قعتا بين صفتين :الحدّاد ابن النّجار.. أو بين صفة وعلم : الطّبيب ابن محمّد …
3 ـ إذا فصل بين العلمين فاصل :أحمد الشّجاع ابن عليٍّ كريم .
4 ـ إذا وقعت خبرا لأحد النّواسخ :إنّ عمر ابن الخطّاب
5 – ـ إذا وقعتا أوّل السّطر : ابن الخطّاب ثاني الخلفاء الرّاشدين.
ـ تحذف همزة ” ابن وابنة ” في الحالات التّالية إذا وقعت :
1 ـ بين علمين : محمّد بن عبد الله و آمنة بنت وهب .
2 ـ بين اسم علم وكنيته : عمر بن أبي ربيعة شاعر جاهليّ .
3 ـ بعد النّداء : ” يا بن آدم لا تطع هواك ”
. 4 ـ بعد همزة الاستفهام : أ بنك محمّد ؟
أوظّف تعلّماتي
بين سبب رسم همزة ” ابن وابنة ” أو حذفها فيما يلي :
خالد بن الوليد مغوار [ توسّطت علمين ] ـ المزارع ابن أحمد نشيط [ وقعت بين صفة وعلم] ” يا بن أمّ لا تأخذ بلحيتي … ” [ سبقت بنداء ] ـ هؤلاء أبناء عمّي [ دلّت على جمع] ابن النّفيس طبيب عربيّ [ وقعت أوّل السّطر] ـ محمّد لاعب الكرة ابن أحمد[ فصل بينهما ]