ملخص وتحليل نص السندباد في وادي الحيات أولى ثانوي
تحضير وتحليل نص السندباد في وادي الحيات أولى ثانوي
*المستوى* : الأولى باكالوريا آداب وعلوم إنسانية
المجزوءة: الثالثة بنية النص النثري القديم ووظيفته
*المكون* : النصوص
*الموضوع* : (السندباد في وادي الحيات)
الكتاب المدرسي: ص 165_ 166_ 167
_______________________________________
- *ملاحظة النص*
- العنوان:
تركيبيا: مركب اسمي يتكون من مبتدأ وخبر جاء شبه جملة عرف كلاهما بالإضافة.
دلاليا: يدل على حكاية وقعت للسندباد في موضع يسمى بوادي الحيات.
- المشيرات الدالة على الحكاية العجائبية: (فرأيت أرضه من الماس- أفاع كل واحدة مثل النخلة- طائر الرخ)
- فرضية لقراءة النص:
بعد ملاحظتنا للعنوان وبعض المشيرات من النص يتضح أنه سيتحدث عن حكاية السندباد وما شاهده من عجائب في رحلته.
*فهم النص*
-تلخيص الأحداث:
أ- المقطع الأول:
- عزم السندباد الخروج إلى السفر والتجارة والتفرج على البلدان.
- وصول السندباد ومن معه إلى الجزيرة
- وصف السندباد للجزيرة التي وصل إليها هو ومن معه
- تخلف السندباد عن المركب بسبب استغراقه في النوم العميق
- عثور السندباد على شيء غريب أبيض اللون، ورؤيته لطائر ضخم الجثة عجيب حجب عنه شمس النهار.
-المقطع الثاني:
- تذكر السندباد لحكاية قد رواها له بعض أهل السياحة قديما جعلته يتعرف الطائر، وعلى أن تلك القبة العظيمة هي بيضة الرخ العظيم.
- ربط السندباد نفسه بالعمامة في رجلي طائر الرخ
- وصول السندباد عن طريق الطائر إلى مكان أشد غرابة وخوفا من الجزيرة
- وصف السندباد للمكان الذي وصل إليه ولغريب حجر أرضه وللأفاعي التي رآها في وادي ذاك المكان.
- ندم السندباد على قدومه لوادي الحيات وعثوره على مغارة قرر المبيت فيها.
- خروج السندباد من المغارة بعد قضائه الليلة ساهرا خوفا من الحية العظيمة التي وجدها داخل المغارة.
- تذكر السندباد لحكاية قد سمعها قديما، حل له سر لغز الذبيحة التي سقطت أمامه في أرض الوادي الخالي من الناس.
-المقطع الثالث:
- ربط السندباد نفسه بالذبيحة التي قبض عليها النسر من أجل مغادرته الوادي، بعد أن جمع ما علق بها من حجارة الماس.
- وصول السندباد عن طريق الذبيحة التي أمسك بها النسر إلى جبل عال وسماعه لصيحة عظيمة.
- خوف التاجر صاحب الذبيحة حينما رأى السندباد عالقا بها
- حكي السندباد للتجار عن رحلته الشاقة إلى الوادي وتهنئتهم له بأنه عاد سالما.
- سير السندباد مع جماعة من التجار إلى أن وصلوا بستانا في جزيرة عظيمة ووصفه لما شاهده في عجيب أمر شجر الكافور.
وصول السندباد و التجار إلى مدينة البصرة التي أقاموا فيها أياما ثم خروجهم منها صوب مدينة بغداد
- المقطع الرابع:
- وصول السندباد إلى مدينة بغداد ودخوله داره محملا بالبضائع والمتاع ومعه الشيء الكثير من صنف حجر الماس.
- اجتماع السندباد مع أهله وأقاربه وحكيه لهم ما لقيه وقساه في سفره العجائبي
*تحليل النص*
1- الحقول الدلالية:
هيمن على النص الحكائي حقلان دلاليان، حقل الواقع الطبيعي وتتمثل ألفاظه فيما يلي: *( خطر ببالي يوما السفر إلى بلاد الناس- قد سافرنا في ذلك النهار وطاب لنا السفر- ولم نزل على هذه الحالة إلى أن ألقتنا المقادير على جزيرة- ولم مزل سائرين إلى أن أتينا بستانا- ولم أزل سائرا معهم إلى أن وصلنا إلى مدينة البصرة...)* .
وحقل الخيال العجائبي وتدل عليه العبارات التالية: ( *فرأيت طيرا عظيم الخلقة كبير الجثة عريض الأجنحة طائرا في الجو- فتحققت أن القبة التي رأيتها إنما هي بيضة من بيض الرخ- فرأيت أرضه من حجر الماس- وكل تلك الوادي حيات وأفاع وكل واحدة مثل النخلة- من عظم خلقتها لو جاءها فيل لابتلعته- وإذا بنسر نزل على تلك الذبيحة وقبض عليها بمخالبه وأقلع بها إلى الجو وأنا معلق به* ا...) والعلاقة بين الحقلين هي علاقة تنافر وتضاد لأن ما يجري في الخيال العجائبي هو مناف البتة لحقيقة الواقع المعاش.
- *تحديد الفضاء* :
أ-المكان: ويتمثل في الجزيرة باعتبارها أول مكان وصل إليه السندباد ويصفها على أنها ذات أشجار كثيرة، يانعة الأثمار، فائحة الأزهار مترنمة الأطيار، ليس بها ديار. ووادي الحيات ووصفه بأن أرضه من الماس، وكل تلك الوادي حيات وأفاع، في جبال الألماس الأهوال العظيمة. و مبيته في المغارة والبستان الذي مروا به في جزيرة عظيمة مليحة فيها شجر الكافور عجيب مدهش. ووصوله إلى مدينة البصرة ومنها إلى بغداد.
*ب-الزمان* : الزمان في حكاية السندباد زمان مبهم ومنفلت فلدينا زمن الحكاية الإطار وهو الليالي التي روت فيها شهرزاد حكاية السندباد لشهريار وزمن الذي روى فيه السندباد حكاياته لأصحابه ثم زمن رحلات السندباد. وسبب إبهام الزمان في الحكاية تداخل الحكايات والأحداث فيما بينها.
3 تحديد النموذج العاملي:
تتأسس بنية هذه الحكاية على عناصر ستة هي: المرسل والمرسل إليه، والفاعل، والموضوع، والمساعد، ثم المعارض أو المعيق.ويمكن تحديد هذه العناصر وفق البنية التالية:
الفاعل (السندباد)
المرسل الأول: شهرزاد المساعد النسر والذبيحة المرسل إليه الأول: شهريار
المرسل الثاني: سندباد المعيق جبال الوادي العالية المرسل إليه الثاني: أصحاب سندباد
الموضوع (السفر )
4 - الوظيفة اللغوية:
أ- الصور البلاغية:
- تلذذت بذلك النسيم الطيب والروائح الزكية: استعارة
- وكل واحدة مثل النخلة: تشبيه
- أي شيء هذا الحال: تشبيه بليغ
- ويعقد مثل الشمع وهو عسل ذلك الشجر: تشبيه
-وظيفتها: تزينية وجمالية تعمل على جذب القارئ للنص الحكائي
ب- الصور الفنية:
- ألقتنا الأقدار على جزيرة مليحة كثيرة يانعة الأثمار فائحة الأزهار مترنمة الأطيار: تدل هذه الصورة على جمال طبيعة الجزيرة
- فوجدت نفسي في مكان عال وتحته واد كبير واسع عميق......يا ليتني مكثت في الجزيرة: تدل على هول الوادي المخيف
- ثم إني قمت وقويت نفسي ومشيت في ذلك الوادي فرأيت