في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة

نماذج  فروض محروسة في مجزوءة الانسان  سنة أولى ثانوي نصوص مادة الفلسفة 

فروض محروسة في مجزوءة الانسان و مفهوم الوعي واللاوعي ومفهوم الرغبة ومفهوم المجتمع

فروض محروسة في مفهوم الوعي واللاوعي

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ نماذج فروض محروسة في مجزوءة الانسان سنة أولى ثانوي نصوص مادة الفلسفة 

الإجابة هي كالتالي

نماذج فروض محروسة في مجزوءة الانسان سنة أولى ثانوي نصوص مادة الفلسفة 

على مربعات الاجابة اسفل الصفحة التالية تابع قراءة 

5 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
فرض محروس (1) الوعي والذاكرة

«إن من يقول فكرا يقول قبل كل شيء وعيا. لكن ما الوعي؟ إنك تعتقد تماما أنني لن أعرف شيئأ يتسم بمثل هذا الطابع الملموس وبمثل هذا الحضور الدائم في تجربة كل واحد منا. ولكن أستطيع دون إعطاء تحديد للوعي أقل وضوحا منه، أن أميزه بأكثر سماته بروزا: ‏يعني الوعي قبل كل شيء الذاكرة. قد تفتقر الذاكرة إلى الاتساع، وقد لا تشمل ‏إلا قسما من الماضي، وقد لا تحفظ إلا ما حصل من قريب. ولكن الذاكرة تكون موجودة، وإلا فلن يكون الوعي موجودا فيها. فالوعي الذي لا يحفظ شيئا من ماضيه، وينسى ذاته باستمرار يتلف تم يعود في كل لحظة… إن كل وعي هو ذاكرة، أي احتفاظ بالماضي وتراكم في الحاضر. ولكن ‏كل وعي هو استباق للمستقبل. انظر إلى توجه فِكرِكَ في أية لحظة، وستجد ‏أنه يهتم بما هو قائم، لكن من أجل ماسوف يكون، إن الانتباه انتظار، ولا يوجد وعي بدون انتباه لحياة المستقبل. إنه يوجد هناك، وهو يدعونا، بل إنه يجرنا إليه. وهذا الجر الذي لا ينقطع، يجعلنا نتقدم على طريق الزمن، هو أيضا دافع يدفعنا إلى التحرك باستمرار، وكل عمل هو استشراف للمستقبل. . .لنقل إذن، إن شئتم أن الوعي هو وصل بين ما كان وها سيكون، بين ألماضي والمستقبل.»

    أسئلة التحليل:

    حدد إشكال النص وأطروحته؛ (5ن).

    إشرح المفاهيم المركزية للأطروحة وحدد العلاقة بين المفاهيم؛ (4ن).

    استخرج حجاج النص؛ (3ن).

    أسئلة المناقشة:

    بين قيمة الأطروحة وحدودها، وناقشها بأطروحات فلسفية من سياق الدرس (6ن).

    (تُحتسب نقطتان (2ن) على الجوانب الشكلية = وضوح الخط، علامات الترقيم، احترام التدرج المنهجي… )
0 تصويتات
بواسطة
فرض محروس (2) الوعي تجارب ذاتية وإدراك حسي موضوعي

«فيما يتعلق بتجربة الوعي الإنساني، يبدو أن هناك شيئين مختلفين تمام الاختلاف، دون وجود وسيلة واضحة لربطهما معا. من ناحية، هناك تجاربنا الذاتية؛ فيمكنني الآن مثلا أن أرى المنازل والأشجار الموجودة على تل بعيد، وأن أستمتع بدفء غرفتي وحميميتها؛ كل تلك الأشياء تجارب خاصة، ولديها طابع لا يمكنني نقله إلى أي شخص آخر. وقد أتساءل: هل تشم للقهوة نفس الرائحة التي أشمها؟ لكن لا يمكنني الجواب عن ذلك أبدا، تلك التجارب غير القابلة للوصف هي ما يطلق عليه الفلاسفة اسم «التجارب الواعية الذاتية». فتبدو تلك التجارب حقيقية وواضحة ولا سبيل إلى إنكارها؛ إنها تشكل العالم الذي أحيا فيه، بل إنها كل ما أدركه ذاتيا. ومن ناحية أخرى، فإني موقنة كل اليقين بأن هناك عالما ماديا خارجيا وقابلا للإدراك الحسي، يتسبب في حدوث تلك التجارب. ولا يمكن الشك في وجوده؛ المشكلة أن هذين النوعين من الأشياء يبدو أحدهما مختلفا عن الآخر تماما؛ فهناك أشياء مادية حقيقية ذات حجم وشكل ووزن وصفات أخرى يمكن قياسها والاتفاق عليها، وهناك التجارب الذاتية مثل الشعور بالألم أو إدراك الألوان»

    أسئلة التحليل:

    حدد إشكال النص وأطروحته؛ (5ن).

    إشرح المفاهيم المركزية للأطروحة وحدد العلاقة بين المفاهيم؛ (4ن).

    استخرج حجاج النص؛ (3ن).

    أسئلة المناقشة:

    بين قيمة الأطروحة وحدودها، وناقشها بأطروحات فلسفية من سياق الدرس (6ن).

    (تُحتسب نقطتان (2ن) على الجوانب الشكلية = وضوح الخط، علامات الترقيم، احترام التدرج المنهجي… )
0 تصويتات
بواسطة
فرض محروس (3) الوعي والقصدية

«يظن البعض أن الوعي سـر لا يمكن حله بطرقنا العلمية الموجودة، وأننا لن نفهم أبدا إمكان تفـسـيـر الوعي بواسطة العمليات الدماغية… ربما يكون هؤلاء على صواب أننا لن نكتشف تفسيرا علميا للوعي، ولكننا سنكون انهزاميين لو استسلمنا مسبقا. لا يكون الوعي وعيا إلا إن كان قصديا، وهي سمته الجوهرية، فكثير من الحالات الواعية قصدية، حيث لا يمكن لإدراكي البصري الحـالـي أن يكون الإدراك البصـري الذي هو لو لم يبد لي أنني أدرك كراسي وطاولات في جواري، نفس الشيء بالنسبة لإدراكي السمعي… حيث كثير من تجاربي تبدو أنها تشير إلى أشيـاء تـتـجـاوزها، لكن وعيي يظل لصيقا بها في اللحظة التي أفكر فيها أو أدركها كنوع من التعالق بين الوعي وموضوعه، وهي الصفة التي يطلق عليها اسم القـصـدية. ليس كل الوعي قصديا وليست كل القصدية واعية، ولكن يوجد تشابك جدي ومهم بين الوعي والقصدية، … يجب على الحالات العقلية التي هي في الواقع غير واعيـة أن تُكون ذلك النوع من الحالات التي يمكن أن تصبح مبدئيا واعية. لأسباب عديدة، قد لا يمكن للوعي أن يحصل على هذه الحالات، ولكن يجب أن تكون ذلك النوع من الأشياء التي يمكن أن تكون جزءا من حالة عقلية واعية. خذ المثال التالي كحالة واعية غير قصدية : الشعور بالقلق الذي يخـتـبـره أحـد في بعض الأحـيـان عندما لا يكون قلقا بخصوص أي شيء بصورة معينة، ولكن يشعر بالقلق عامة…»

    أسئلة التحليل:

    حدد إشكال النص أي (السؤال الضمني الذي يجيب عنه النص)؛ (2ن).

    أبرز جواب صاحب النص عن الإشكال المطروح؛ أي (أطروحة النص)؛ (3ن).

    إشرح المفاهيم المركزية للأطروحة وحدد العلاقة بين المفاهيم؛ (4ن).

    استخرج حجاج النص؛ (3ن).

    أسئلة المناقشة:

    بين قيمة الأطروحة وحدودها، وناقشها بأطروحات فلسفية من سياق الدرس (6ن).

    (تُحتسب نقطتان (2ن) على الجوانب الشكلية = وضوح الخط، علامات الترقيم، احترام التدرج المنهجي… )
0 تصويتات
بواسطة
فرض محروس (4) الوعي بين الذاتي والموضوعي

«توجد الحالات الواعية فقط عندما يختبرها فاعل إنساني… فعندما أدرك وعيي بذاتي وأدرك العالم من حولي، فأنا أمتلك معرفة تختلف تماما عن نوع المعرفة التي يمتلكها وعيك… فالحالات الواعية تمتلك نمطا ذاتيا من الوجود، بمعنى أنها توجد فقط عندما ندركها بواسطة الشعور. وبهذا فهي تختلف عن نوع الوعي اتجاه العالم المادي، كالجبال والجسيمات الجزئية التي تتميز بنوع موضوعي من الوجود. فالحقيقة أن نمط وجود الحالات العقلية ذاتي، ولكن هذا لا يحول دون علم موضوعي بهذه الحالات… وكلما سمعت فلاسفة يقولون إن العلم لا يستطيع التعامل مع التجارب الذاتية دائما، أود أن أريهم كتبا في علم الأعصاب، حيث العلماء والأطباء الذين يدرسون الوعي ويكتبون عنه، لا يمتلكون أي اختيار سوى محاولة إعطاء تفسير علمي لمشاعر الناس الذاتية، لأنهم يحاولون إدراك حقائق موضوعية عن الحالات التي يدرسونها.»

    أسئلة التحليل:

    حدد إشكال النص أي (السؤال الضمني الذي يجيب عنه النص)؛ (2ن).

    أبرز جواب صاحب النص عن الإشكال المطروح؛ أي (أطروحة النص)؛ (3ن).

    إشرح المفاهيم المركزية للأطروحة وحدد العلاقة بين المفاهيم؛ (4ن).

    استخرج حجاج النص؛ (3ن).

    أسئلة المناقشة:

    بين قيمة الأطروحة وحدودها، وناقشها بأطروحات فلسفية من سياق الدرس (6ن).

    (تُحتسب نقطتان (2ن) على الجوانب الشكلية = وضوح الخط، علامات الترقيم، احترام التدرج المنهجي… )
0 تصويتات
بواسطة
فرض محروس (5) الوعي والإدراك الحسي

من لا يحس بأي شيء لا يتعلم أي شيء… ولأن المعنى المعقول هو عين الشيء الذي يدركه الحس في المحسوس، يكون ضروريا ألا يتعلم أي شيء من لا يحس بأي شيء من جهة المعرفة والتفكير بالعقل… وهذا بالذات هو السبب الذي من أجله لو رأى العقل الذي هو فينا شيئا ما وفهمه لما فهمه في ذاته إلا مُقْترنا بخياله، إذ إن الخيالات هي ضروب من المحسوسات للعقل، وهي إليه في مقام المحسوسات، عند غياب المحسوسات ولكنها لا مادية.

    أسئلة التحليل:

    حدد إشكال النص أي (السؤال الضمني الذي يجيب عنه النص)؛ (2ن).

    أبرز جواب صاحب النص عن الإشكال المطروح؛ أي (أطروحة النص)؛ (3ن).

    إشرح المفاهيم المركزية للأطروحة وحدد العلاقة بين المفاهيم؛ (4ن).

    استخرج حجاج النص؛ (3ن).

    أسئلة المناقشة:

    بين قيمة الأطروحة وحدودها، وناقشها بأطروحات فلسفية من سياق الدرس (6ن).

    (تُحتسب نقطتان (2ن) على الجوانب الشكلية = وضوح الخط، علامات الترقيم، احترام التدرج المنهجي… )

فرض محروس (6) الوعي إحساس وذاكرة

يجب علينا أن نحدد ما هي العلاقة التي تربط بين أحداث معينة على نحو يجعل منها الحياة الذهنية لشخص ما، من الواضح أن الذاكرة من أهمها جميعا، فالأشياء التي أتذكرها وأعيها هي تلك التي حدثت لي أنا. وإذا كان بإمكاني أن أتذكر مناسبة ما، حزينة أو سعيدة من مناسبات تجربتي الحسية وأتذكر ضمن هذه المناسبة شيئا آخر فإن هذا الشيء الآخر قد حدث لي أيضا. غير أنه يمكن الاعتراض على هذا القول بأن شخصين قد يعيشان نفس الأحدث، ولا يكون لهما الوعي الكافي بتلك الأحداث، لكن مثل هذا الاعتراض ينطوي على خطأ، لا يوجد شخصان يتطابقان في الإدراك، كما لا يمكن أن يكون لهما نفس إحساسات السمع والشم واللمس أو الذوق. إن تجربتي يمكن أن تتشابه بشكل كبير مع تجربة شخص آخر لكنها تختلف عنها دوما بهذا القدر او ذاك. فتجربة كل شخص هي تجربة خاصة به لوحده وهي وحدها ما تؤسس وعيه. لهذا ستستعصي علينا كل محاولة للإحاطة بدلالات هذا المفهوم الزئبقي، ومهما فعلنا لا يمكن الاتفاق على تعريف موحد.

    أسئلة التحليل:

    حدد إشكال النص أي (السؤال الضمني الذي يجيب عنه النص)؛ (2ن).

    أبرز جواب صاحب النص عن الإشكال المطروح؛ أي (أطروحة النص)؛ (3ن).

    إشرح المفاهيم المركزية للأطروحة وحدد العلاقة بين المفاهيم؛ (4ن).

    استخرج حجاج النص؛ (3ن).

    أسئلة المناقشة:

    بين قيمة الأطروحة وحدودها، وناقشها بأطروحات فلسفية من سياق الدرس (6ن).

    (تُحتسب نقطتان (2ن) على الجوانب الشكلية = وضوح الخط، علامات الترقيم، احترام التدرج المنهجي… )

اسئلة متعلقة

...