في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة

مقالة جدلية حول الفلسفة المعاصرة 2 ثانوي

أهلاً بكم اعزائي طلاب وطالبات علم الفلسفة وكل تخصصات السنة الثانية والثالثة في البكالوريا جميع الشعب شعبة آداب و فلسفة ولغات أجنبية وعلوم تجريبية ورياضيات وتسيير واقتصاد وعلوم إنسانية في موقع النورس العربي alnwrsraby. التعليمي المتميز بمنهجية الإجابة الصحيحة والمتفوقة في جميع مواضيع الفلسفة يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم تحليل نص فلسفي وأهم المقالات الفلسفية المقترحة لهذا العام نموذج تحليلها بطريقة الاستقصاء بالوضع والجلدل والمقارنة لكل الشعب الجزائري كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال الفلسفي بمنجية صحيحة بطريقة مختصرة ومفيدة كما نطرح لكم في مقالنا هذا  إجابة السؤال ألذي يقول.....مقالة جدلية حول الفلسفة المعاصرة 2 ثانوي

 مقترح باك bac 2023 2024 حيث وقد قمنا بنشر جميع المقالات ودروس الفلسفة المتوقعة لهذة العام في صفحة موقعنا النورس العربي alnwrsraby. يمكنكم البحث عن أي مقال أو أي سؤال فلسفي تبحثون أو يمكنكم طرح أسئلتكم المتنوعة علينا في موضعها اعلا الصفحة أو من خلال التعليقات ومربعات الاجابات اسفل الصفحة ونحن سنقدم لكم الأجابة على سؤالكم على الفور والان أحبائي الطلاب والطالبات كما عودناكم أن نقدم لكم  إجابة سوالكم هذا وهي كالتالي.....مقالة جدلية حول الفلسفة المعاصرة 2 ثانوي

.. الإجابة  هي

الفلسفة المعاصرة

 طرح المشكلة  

إن ما يشغل التفكير الفلسفي المعاصر بشكل أساسي هو ذلك النوع من القضايا الذي نجد في ثناياه تساؤلات تتعلق بالوجود الإنساني من حيث هو معاناة ومعرفة وقيم ومن بين هذه التساؤلات هل الفلسفة هي اهتمام بالإنسان من حيث انه كائن يحمله الكون أو هي اهتمام بالإنسان من حيث هو حامل الكون ؟ وهل هي اهتمام بما وراء الإنسان أو بما يصنعه الإنسان ؟ وهل الفلسفة المعاصرة تدعو إلى التأمل من اجل التأمل أم التأمل من اجل المنفعة العملية ؟ هذه الأسئلة أسفرت عن ظهور توجهات فلسفية جديدة أهمها الفلسفة الوجودية ، و فلسفة الحياة ، والفلسفة الظواهرية والفلسفة التحليلية ، و فلسفة العلوم البراغماتية .

  ـالفكرالعلمي النافع كأساس لفهم الوجود الإنساني (البراغماتية)

البراغماتية طرحت مشكلة المعرفة من زاوية العمل ويعتقد أنصارها أن المعرفة ليست غاية تطلب لذاتها بل هدفها تحقيق أغراض عملية يقول بيرس: " أن تصورنا لموضوع ما ، هو تصورنا لما قد ينتج عن هذا الموضوع من أثار عملية لا أكثر" ونفس التصور نجده عند جون ديوي 1859 ـ 1905 . فمقياس الحقيقة هو المنفعة والعمل الناتج وليس حكم العقل ، والفكرة الصحيحة هي التي تؤدي إلى النجاح ،  

التعبير عن عمق معاناة الانسان ازاءالوجود (الوجودية)

موضوع الفلسفة الوجودية هو الإنسان في وجوده الحسي بمعنى الكلمة ، في حياته اليومية وسط العالم وبين الآخرين . بما فيها إحساسه بالقلق الشديد حيال هذا العالم الذي يساوره من كل جانب ، فلا يدري لماذا أو كيف خرج من العدم ، وهل وجد من اجل الموت الذي سيقذف به إلى العدم مرة أخرى. وبالتالي اقتصرت فلسفة الوجود كما يقول إميل برييه في كتابه اتجاهات الفلسفة المعاصرة على الوجود الإنساني أي على وجودي الشخصي. ويقول جو ما كوري في كتابه الوجودية " أنصار هذه الفلسفة ينكرون أن يكون من الممكن وضع الحقيقة الواقعية في تصورات دقيقة محكمة .إن النظرة الوجودية تعتقد انه لا توجد باستمرار حدود حاسمة أو واضحة المعالم فخبرتنا ومعرفتنا هي باستمرار شذرات غير مكتملة و لا يمكن أن يعرف العالم ككل إلا عقل يكاد يصل إلى مستوى الالوهية . لهذا يعتبرها البعض أسلوب في التفلسف وليست فلسفة " واهم ممثلي الفلسفة الوجودية سورين كيركيجارد ، جون بول سارتر ، مارتن هايدجر ، ألبير كامي ، غابريال مارسال .

السمات العامة للوجودية 

1 ـ التفلسف يبدأ من الإنسان لا من الطبيعة ، فيركز على الذات أكثر من العالم الخارجي .

2 ـ أسلوب التفلسف عند الوجوديين يبدو مضادا للأسلوب العقلي ، فالفيلسوف الوجودي يفكر بانفعال عاطفي .

3 ـ يبدأ الأسلوب الوجودي في التفلسف بوصف الإنسان موجودا لا بوصفه ذاتا مفكرة ، وأنه لا يمكن وضع طبيعة أو ماهية للإنسان ، ثم يشرع في استنتاج ما يترتب على هذه الطبيعة الإنسانية من نتائج . يقول سارتر : " إن الإنسان يوجد أولا قبل كل شيء ، ويواجه نفسه وينخرط في العالم ، ثم يعرف نفسه فيما بعد . وإذا كان الإنسان كما يراه الوجوديين غير قابل للتعريف فإن السبب هو انه في البداية لا شيء، انه لا يكون شيئا إلا فيما بعد وعندئذ سوف يكون على نحو ما يصنع من ذاته 

تحليل وجود الإنسان من خلال الشعور وظواهره ( الظواهرية ) الفينومينولوجية

يأتي في مقدمة فلاسفتها ايدموند هوسرل 1859 ـ 1938 كان يريد أن يقيم الفلسفة والمعرفة كلها على أساس يقيني ، ويرى انه يمكن الوصول إلى ماهيات مختلف مظاهر الوعي ، وكذلك ماهيات الأشياء التي يقصد إليها الوعي وتظهر فيه أو تعطى له . ومعنى هذا أنها تتجه إلى وصف الوعي كما هو في ذاته للكشف عن الحقائق ، وكلمة فينومينولوجيا مشتقة من لفظتين يونانيتين هما هذا اللفظ الأخير مشتق بدوره من الفعل اليوناني بمعنى يظهر أو يخرج إلى النور . 

ـ فلسفة العلوم

يعتبر علماء القرن 19 م وما قبله مبدأ الحتمية المطلقة قانونا عاما في الطبيعة يسمح بتفسير الطبيعة تفسيرا ميكانيكيا ، ويسمح بالتنبؤ بمستقبلها ، لكن قوانين النسبية التي ظهرت مع بوانكاري واينشتاين مهدت السبيل لتقويض مبادئ فيزياء نيوتن ، فأصبح العلم يدخل في الاعتبار كما يرى ارنست ماخ الاحتمال ، فأصبح مبدأ الحتمية في الفلسفة المعاصرة مفهوم أجوف إذا لم يضف إليه مبدأ الاحتمال .    

ثم جاء غاستون باشلار فبحث في سبل تقدم العلم وربط ذلك بالقطيعة الإبستمولوجية مع المعارف السابقة خلافا لما تعرف عليه العلماء ،   

الخاتمة :

الفلسفة المعاصرة اهتمت بموضوع الوجود والإنسان ، وحاولت مواجهة ما افرزه العلم من تطور في شتى المجالات ، ومعالجة أثاره السلبية خاصة في مجال القيم الأخلاقية والروحية التي تعرف تراجع متواصل ، وذلك بكبح الانحدار المتسارع نحو المادية المتطرفة . 

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

...