في تصنيف حلول مناهج الفقه والعلوم الدينية بواسطة

حكم تعليق التمائم لدفع العين

تعليق التمائم خوفا من العين يعد من الشرك

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تعليق التمائم خوفا من العين يعد من الشرك

الإجابة هي كالتالي 

حكم تعليق التمائم لدفع العين

فقد دلت السنة المطهرة على أن تعليق التمائم شرك، والتمائم هي التعاويذ التي تعلق على الأولاد ليتقى بها العين، روى أبو داود بإسناد صحيح عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الرقى والتمائم والتولة شرك " واعتقاد النفع والضر في هذه التمائم يدرجها تحت الشرك في الربوبية

التمائم حرام 

فهي شرك اصغر والعياذ بالله

حكم تعليق التمائم 

قال الله تعالى: {قُلْ أَفَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ}

عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 

﴿ من تعلق تميمة فلا أتم الله له ﴾ أخرجه أحمد وفي رواية:

"من تعلق تميمة فقد أشرك .

وعن عبد الله بن عكيم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ﴿ من تعلق شيئاً وكل إليه ﴾ أخرجه الترمذي .

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: 

﴿ إن الرقى والتمائم والتولة شرك ﴾ أخرجه أحمد وأبو داود

( والتولة : شيء يصنعه المشعوذون يزعمون أنه يحبب المرأة لزوجها ويسمى العطف).

الشـــرح :

التميمة هي ما يعلق على الإنسان لدفع العين أو نحوها من خرز أو عظم أو الحجبات او نحوهما وتسمى الحرز أو الحجاب فمن تعلق شيئاً من ذلك أي علقها متعلقاً بها قلبه فقد دعا عليه الرسول صلى الله عليه وسلم ألا يتم له ما أراد من جلب الخير أو دفع الضر وتعليقها من الشرك.

الـفــوائــد :

أن من علق تميمة معتقداً أنها تضر أو تنفع بنفسها فقد أشرك شركاً أكبر لاعتقاده الضر والنفع في غير الله وإن اعتقد أنها سبب فقط فهو شرك أصغر.

لا يجوز تعليق التمائم ولو كانت من القرآن لأن الصحابة لم يفعلوه ولأنه يكون وسيلة لتعليق غيره ولإمتهان القرآن

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
حكم تعليق التمائم لدفع العين

الجواب: هذا من الشرك الأصغر، وهو من تعليق التمائم والحروز، سواء أكان خرزًا، أو أوراقًا، أو ودعًا، أو غير ذلك، يقول النبي ﷺ: من تعلق تميمة؛ فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له وفي اللفظ الآخر: من تعلق تميمة؛ فقد أشرك.

تعليق التمائم خوفا من العين يعد من الشرك
...