ما حكم تعليق التمائم الحجبات والكمون
.
. مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........حكم تعليق التمائم(الحجبات والكمون)
الإجابة هي كالتالي
حكم تعليق التمائم(الحجبات والكمون)
قال الله تعالى: {قُلْ أَفَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ}
عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
﴿ من تعلق تميمة فلا أتم الله له ﴾ أخرجه أحمد وفي رواية:
"من تعلق تميمة فقد أشرك .
وعن عبد الله بن عكيم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ﴿ من تعلق شيئاً وكل إليه ﴾ أخرجه الترمذي .
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
﴿ إن الرقى والتمائم والتولة شرك ﴾ أخرجه أحمد وأبو داود
( والتولة : شيء يصنعه المشعوذون يزعمون أنه يحبب المرأة لزوجها ويسمى العطف).
الشـــرح :
التميمة هي ما يعلق على الإنسان لدفع العين أو نحوها من خرز أو عظم أو الحجبات او نحوهما وتسمى الحرز أو الحجاب فمن تعلق شيئاً من ذلك أي علقها متعلقاً بها قلبه فقد دعا عليه الرسول صلى الله عليه وسلم ألا يتم له ما أراد من جلب الخير أو دفع الضر وتعليقها من الشرك.
الـفــوائــد :
أن من علق تميمة معتقداً أنها تضر أو تنفع بنفسها فقد أشرك شركاً أكبر لاعتقاده الضر والنفع في غير الله وإن اعتقد أنها سبب فقط فهو شرك أصغر.
لا يجوز تعليق التمائم ولو كانت من القرآن لأن الصحابة لم يفعلوه ولأنه يكون وسيلة لتعليق غيره ولإمتهان القرآن
.