الموضوع : كيفية كتابة مقالة وفقا لطريقتي الوضع والرفع .تطبيقات كتابة مقالة وفقا لطريقتي الوضع والرفع .
طريقة كتابة مقالة وفقا لطريقتي الوضع والرفع .
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ كيفية كتابة مقالة وفقا لطريقتي الوضع والرفع .
الإجابة هي كالتالي
كتابة مقالة وفقا لطريقتي الوضع والرفع .
نوع المقال
عناصر المقال الاستقصاء بالوضع الاستقصاء بالرفع النقطة
طرح المشكلة (مقدمة ) المقدمة : - فكرة شائعة
- نقيضها " الموضوع"
- الاشارة الى الدفاع عنها
- ضبط المشكلة من حيث الصيغة . المقدمة : - فكرة شائعة 1ن
- نقيضها " الموضوع" 1ن
– الاشارة الى ابطالها 1ن
- ضبط المشكلة من حيث الصيغة 1ن 4ن
محاولة حل المشكلة: -عرض منطق الاطروحة
- عرض منطق الخصوم ونقده
- الدفاع عن الاطروحة بحجج شخصية - عرض منطق الاطروحة 4 ن
- عرض منطق المناصرين ونقده 4 ن
- ابطال الاطروحة بحجج شخصية4ن 12ن
حل المشكلة "الخاتمة " التأكيد على مشروعية الاطروحة . التأكيد على مشروعية الابطال . 4ن
ملاحظة : النقاط الجزئية قابلة لتغي
نص السؤال : ان الفكرة الصحيحة معيارها العمل النافع ". فند بالبرهان صحة هذه الاطروحة.
مثال على طرقة الرفع
الاجابة النموذجية :
انسانية وذلك من ناحية الامكان . هل المعرفة ممكنة ام مستحيلة ؟ وكذلك من ناحية المصدر والطرق المؤدية اليها، والشائع لدى بعض الفلاسفة ان مصدر المعرفة هو العقل وبالتالي معيارها نظري تجريدي ، لكن هناك من يخالف هذه الفكرة ويعتقد بان المعرفة معيارها عملي نفعي لهذا فهي نسبية ، وهذا ما يدفعنا الى الشك في صدق هذه الاطروحة وطرح التساؤل التالي : كيف يمكن دحض هذه الاطروحة ورفضها ؟ (4)ن.
عرض منطق الاطروحة : يرى بعض الفلاسفة وخاصة " وليام جيمس " بان المنفعة هي مقياس المعرفة الصحيحة وقد برهنوا على ذلك بعدة حجج : - رفض الفلسفات العقلية المثالية التي تقترح بعض الحلول النظرية التجريدية المتعلقة بمشكلات الانسان .- تأكيد المقياس العملي النفعي للمعرفة الصحيحة وبالتالي فالفكرة الصادقة هي التي تؤدي الى نتائج عملية ناجحة في الحياة . (4)ن.
عرض منطق المناصرين ونقده : ان للأطروحة السابقة مناصرين هم اصحاب المذهب البراغماتي وخاصة جون ديوي والذين يعتقدون بان المقياس النهائي لصحة اي فكرة هو العمل او المنفعة . لكن اذا ربطنا الحقيقة بالمنفعة والنجاح نكون قد جعلناها مسالة شخصية ، كما ان معيار المنفعة ذاتي وغير موضوعي وبالتالي نسبي وغير مطلق .(4)ن.
ابطل الاطروحة بحجج شخصية:
يمكن ابطال الاطروحة التالية بحجج جديدة وهي : البراغماتية فلسفة امريكية جاءت انعكاسا للحياة الامريكية ... فهي مرتبطة بالنظام الرأسمالي(4)
التأكيد على مشروعية الابطال :"الخاتمة " اذن نستنتج ان الاطروحة القائلة "......." باطلة ولا يمكن الاخذ براي مناصريها .(4)ن.
.................القيمة الاخلاقية تستمد مرجعتيها من المجتمع المؤسس لها " . دافع عن هذه الاطروحة .
مثال عن طريقةالوضع
طرح المشكلة : من الشائع عند بعض الفلاسفة ان القيمة الاخلاقية من صنع الافراد حسب ما تمليه عليهم ضمائرهم وعقولهم ، غير ان هناك فكرة اخرى ترى بان الاخلاق تتجاوز الطبيعة الفردية لأنها منة طبيعة اجتماعية ، وهو الامر الذي نحن بصدد اثباته وتأكيده . وعليه كيف نثبت بان المجتمع هو المصدر الحقيقي للقيم الاجتماعية ؟
عرض منطق الاطروحة : يرى علماء الاخلاق ان المجتمع هو الاساس في تشكيل الاخلاق ، لان المنهج في هذا العلم يقوم على الاحصاء والحقيق .
مسلماته : الانسان اجتماعي بطبعه لا يعيش لذاته ولا في عزلة عن غيره ، بل ان افعاله تؤثر في الاخرين والاهم من ذلك انها تتأثر بهم – انطلاقا من هذه المسلمة يؤكد علماء الاجتماع ان الاخلاق هي وقائع اجتماعية خارجة عن ذات الفرد وتمتاز بخاصيتين : الاولى كونها خارجة تتحكم فيها شروط موضوعية لذلك ينبغي دراستها دراسة وضعية قائمة على ربط الظواهر بعواملها – الثانية كونها متسامية عن ضمائر الافراد لأنها تابعة للضمير الجمعي الذي يمثل السلطة الاخلاقية .
البرهنة : ما يثبت اجتماعية القيم الاخلاقية * الموروث الفردي مكتسب اجتماعي في اصله فالمجتمع هو الذي يشكل اخلاق الفرد ولا يمكن لهذا الاخير ان يكون اخلاقا وفق هواه ، لذلك فان القيم الاخلاقية يشارك فيها جميع الناس وكأنها تصدر عن شخص واحد*الواقعة الاخلاقية تتحدد بطابعها الالزامي وبالجزاء الذي يتبعها ويتضح ذلك في معاقبة الجماعة للفرد* الخير والشر قيمتان اخلاقيتان تتحددان بمدى اندماج الفرد في الجماعة او عدم اندماجه فالاندماج هو مقياس الخير وعدم الاندماج هو مقياس الشر .
توظيف الامثلة والاقوال المأثورة : الاستئناس بقول دوركايم :" ليس هناك الا قوة اخلاقية واحدة تستطيع ان تصنع القوانين للناس هي المجتمع" .يلزم من هذا ان الاخلاق متغيرة بتغير بيئاتها وعصورها ويلزم ايضا انه لا توجد مبادئ ثابتة بل توجد عادات خلقية متغيرة ويلزم ايضا استبعاد المفهوم المعياري للأخلاق واعتبارها ظاهرة اجتماعية لها قوانينها .
عرض منطق الخصوم ونقده : للأطروحة السابقة خصوم القيمة الخلقية اساسها طبيعة الفرد النفسية والبيولوجية . فحركة التغيير الاجتماعي تقودها دائما النخبة التي تغير الواقع والتاريخ وتترك بصماتها فيه على حد تعبير كولن ويلسن *او كما قال نتشه :" على الفرد ان يقاسي ليبقى حرا من هيمنة المجتمع ". كما لا يفوتنا الطرح القديم للسفسطائيين ، ان القيم الاخلاقية تستمد وجودها من وجود الانسان ذاته فهو مبدعها ومقياس كل شيء وكذلك الطرح الوجودي مع سارتر :" انني انا الذي اؤمن الوجود للقيم" .
نقد منطق الخصوم من حيث الشكل والمضمون :ان هذا التصور يؤسس لصراع افتراضي بين الفرد والمجتمع ، كما ان ربط القيم الاخلاقية بميول الفرد ورغباته يجعلها حبيسة العالم الحسي بتغيراته وتناقضاته مما يفقدها خصائصها الروحية . توظيف الامثلة والاقوال المأثورة ان عزل الفرد عن مجتمعه يجعله بلا شخصية فالتنشئة الاجتماعية بما تتضمنه من معطيات ثقافية ونماذج للسلوك تعمل على ادماجه في الاطار الثقافي العام وذلك بتعليمه نماذج السلوك .
الدفاع عن الاطروحة بحجج شخصية شكلا ومضمونا : يمكننا ان ندافع عن الاطروحة بحجج جديدة ان الاطروحة الاجتماعية هي التي تفرض علينا القيم الاخلاقية وتلزمنا بها فلسنا نحن سادة احكامنا ، اننا مقلدون لا مبدعون وكثيرا ما نعدل عن افعال نرغب فيها لان المجتمع يرفضها .
الاستئناس بمذاهب فلسفية مؤسسة : المذهب الاجتماعي قول دوركايم هذه ليست قناعة شخصية وانما يؤكدها العلم .
التأكيد على مشروعية الاطروحة : استنادا الى المبررات السابقة فإننا نتمسك بصحة الاطروحة القائلة ان القيم الاخلاقية هي ذات طبيعة اجتماعية وليست من حق الفرد وبالتالي فهي اطروحة صحيحة وسليمة في منطلقاتها كونها غير باطلة .