في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

شرح رسالة إلى صديق قديم تحليل نص رسالة إلى صديق قديم لـ الشاعر: عبد اللطيف عقل.

شرح رسالة إلى صديق قديم

تحليل نص رسالة إلى صديق قديم لـ الشاعر: عبد اللطيف عقل.

حل أسئلة الفهم 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ شرح رسالة إلى صديق قديم تحليل نص رسالة إلى صديق قديم لـ الشاعر: عبد اللطيف عقل.

الإجابة هي كالتالي 

شرح رسالة إلى صديق قديم تحليل نص رسالة إلى صديق قديم لـ الشاعر: عبد اللطيف عقل.

* نص: رسالة إلى صديق قديم

* تمهيد عن حياةِ الشاعر: 

1. قصيدة رسالة إلى صديق قديم للشاعر الفلسطيني: عبد اللطيف عقل.

2. من أعمالِه الشعرية: (شواطئُ القمر)، و(أغاني القمة والقاع).

3. من أهم مسرحياتِه: (البلاد طلبتْ أهلها).

* تمهيد عن القصيدة: 

1. رسالة عتاب وتأنيب وجّهَها الشاعرُ لصديق قديم له حاول إغراءه بهجرة الوطن، وعيّرهُ بطول البقاء فيه.

2. بيّن الشاعر في القصيدة مدى تمسّكِه وتشبّثِه بأرضه مهما كثُرتِ المُغريات.

* القصيدة: 

* الفكرة العامة: التشبّثُ بالأرضِ والوطن، وترك وسائل الإغراء للهجرة، 

* الأفكار الفرعية: 

* أولًا: ذكريات القرية ومظاهر الجمال فيها.

"أنا أبكي على أيام قريتنا التي ... 

... الذي قد ضمّه الجبل"

* الأسئلة:

أ. ما معنى كلٍّ من: 

1. أبتهل: أتضرّع بالدعاء

2. أزقّتها: شوارعها الضيّقة

3. قطعان: مجموعة من الغنم

4. مقوّسة العقود: مقوّسة البناء

5. الحجلُ: طائر برّي -الشّنّار-

6. الخضِل: المبلّل بالندى

7. نفّضَ: حرّك بقوة لإزالة الغبار

8. تورّق: أخرج أوراقَه

9. العذارى: البِكر

10. شفاه الحقل: حافة الحقل

11. ثمِل: امتلأ حتى شبِعَ وسَكِر

12. تقادم: تقدّم 

ب. ما مفرد كلٍّ من: 

1. قطعان: قطيع

2. العذارى: العذراء

3. شِفاه: شفة

4. أزقّة: زقاق 

5. الرعاة: الراعي

ج. ما جمع (سقوف): سقف

د. ما مضاد (العذارى): الثيّب

هـ. مواطن الجمال: 

1. أيام قريتِنا التي رحلتْ: شبّه الأيام بإنسان يرحل (استعارة مكنية)

2. ومغربِها الذي برجوع قطعان الرعاة إليه يكتحل: شبه الغروب بفتاة تكتحل (استعارة مكنية) 

3. وصبحها الخَضِل: شبّه الصبح بالورق المبلّل بالندى (استعارة مكنية)

4. فتجتمع العذارى والزهور .. والطير والأبقار والأغنام.. في عرس المساء بها وتحتفل: شبّه العذارى والزهور، والطيور... إلخ بأناس يحتفلون (استعارة مكنية)

5. أحنّ إلى طفولتنِا فسحرُ روائِها ثمِلُ: شبّه الطفولة بإنسان يَسْكَر (استعارة مكنيّة)

6. فتورقُ في شفاهِ الحقلِ أغنيةٌ وتزدهر: شبّه الحقل بإنسان له شفاه تُغني (استعارة مكنيّة)

7. كأنّا ما رسمنا الريح: شبّه الريح بشيء مادي يُرسم (استعارة مكنية)

8. في الوادي الذي قد ضمّه الجبل: * شبّه الوادي بإنسان يُضَمّ، * شبّه الجبل بإنسان يَضُمُّ (استعارة مكنيّة)

9. تسرقُ خضرة الزيتون: شبه الزيتون بشيء مادي يُسرَق (استعارة مكنيّة)

10. تقادمَ عهدُها: كناية عن الزمن الطويل

11. وفوق سقوفِها البيضاء: كناية عن النقاء والطهارة

12. نفّض ريشه الحجل: كناية عن السعادة والرخاء

13. فتورقُ في شِفاه الحقلِ أغنيةٌ وتزدهرُ: كناية عن السعادة والرخاء

14. كيف يجيئها المطر: أسلوب استفهام، غرضُه؛ التعجب

د. المهارات اللّغوية: 

1. (التي)، (الذي): اسم موصول 

2. أفادت الزيادة في كلمة (تقادم): التدرج

3. المعنى الصرفي (المشتق) لـكلمة الرعاة: اسم فاعل، حيث إن مفردها: الراعي

4. نوع ما في قولِه: كأنا ما رسمنا الريح: نافية

5. البيضاء: بالأصل؛ هي اسم ممنوع من الصرف، لكنّها صُرِفَتْ؛ لأنها أصبحتْ معرّفة بأل

هـ. أسئلة الفهم: 

1. لماذا بكى الشاعر في السطر الشعري الأوّل؟ لأنه تذكّر أيام القرية، واشتاق لها

2. ماذا أفاد الفعل المضارع (أبكي) في قول الشاعر: "أنا أبكي"؟ يدل على الاستمراريّة في البكاء؛ لشدة حبِّه لوطنِه

3. ما مظاهر جمال قرية الشاعر؟ الأزقة، قطعان الرعاة، سقوط المطر، الوادي

4. اشرح حال القرية أثناء هطول المطر؟ يحتفل الجميع، ينشدون الأغاني الجميلة، تورُقُ الحقول، تظهر السعادة على وجوه الناس

5. اذكر من الأسطر الشعريّة السابقة: 

* عناصر الحركة: (قوله: وتورقُ في شفاه الحقل)، (حركة قطعان الرعاة)، (حركة نفض الحجل لريشِه)، (تَكَوُّنُ الندى)، (حركة الريح)، و(حركة اجتماع الناس حال سقوط المطر)

* عناصر اللون: (لون الحقول، الأزهار، صبحِها الخَضلُ، وخضرة الزيتون)

* عناصر الصوت: (صوتُ المطر)، (قوله: إنْ ردوا وإن سألوا)، (قولِه: يناغي عمقَ هذي الأرض) و(صوتُ الأغاني)

6. عيّن من النص ما يدلُّ على أن أوقات القريّة كلها زاخرة بالسعادة والحيويّة. 

* صبحُها الخضل، * مغربُها الذي برجوع قطعان الرعاة إليه يكتحلُ، * تجتمع العذارى والزهور... إلخ  

و. بعض النماذج الإعرابية: 

1. نفّضَ ريشَه الحجلُ: (الحجل)؛ فاعل مرفوع

2. ضمّه الجبل: (الجبل)؛ فاعل مرفوع 

3. فتورقُ في شِفاه الحقلِ أغنيةٌ: 

          (أغنية)؛ فاعل مرفوع 

4. أيام قريتِنا التي رحلت: (التي)؛ اسم موصول في محل جر صفة، (رحلت)؛ صلة الموصول -لا محل لها من الإعراب-

5. كأنا ما رسمْنا الريحَ: (الريحَ)؛ مفعول به منصوب

6. تسرقُ خضرةَ الزيتون: (خضرةَ)؛ مفعول به منصوب

7. فسحرُ روائِها ثمل: (ثمل)؛ مبتدأ مرفوع

----------------

* ثانيًا: عتاب الشاعر لصديقه على مضمون الرسالة:

"وأنك مثلما عودّتني ... 

 وتحت ظلال زيتون الجليل أهمّني الغزل..."

* الأسئلة:

أ. ما معنى كلٍّ من: 

1. تعيّرني: تقبّحُ عليّ فعلي

2. قابع: مقيم في وطني

3. سيندمل: سيلتئم

4. خرافي: قمة الدهشة

5. مُثل: القيم العليا (الحق، الخير، الحب، الجمال)

6. يناغي: يحاكي، المناغاة؛ (المحاكاة)

7. أهمّني: أثار اهتمامي

8. الغزل: اللطف والحب

9. الأزل: القِدم

10. عُمق: أصالة

11. كوّن: شكّل

ب. ما جمع (الأزل): الآزال

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
شرح رسالة إلى صديق قديم

ج. مواطن الجمال:

1. لا حبي سينقذني: شبّه الحبّ بإنسان ينقذ (استعارة مكنية)

2. أنا البطء الذي في بطئه يصل: شبّه البطء بإنسان يمشي ويصل (استعارة مكنيّة)

3. أنا جذرٌ يناغي عمقَ هذي الأرض: شبّه نفسَه بإنسان يناغي بحب وقُرب (استعارة مكنيّة)

4. أهمّني الغزل: شبّه الغزل بشيء مادي يُقْلِق (استعارة مكنيّة)

5. ولا جرحي سيندملُ: شبّه الحنين بالجرح (استعارة تصريحيّة)

6. وكوّن لحمها لحمي: شبّه خيراتِ الأرضِ باللحم (استعارة تصريحيّة)

7. (بأنني البطءُ)، (أنا جذرٌ): تشبيه بليغ

8. نسيتَ بأنني البطء الذي في بطئِه يصلُ: كناية عن عدم فقدان الأمل

9. في بطءٍ خُرافي: كناية عن المعاناة

10. تقول بأنني سأموتُ: أسلوب توكيد (ضرب الخبر إنكاري)

11. من أساليب التوكيد المذكور في المقطع: (أنك)، (قد عدتَ)، (بأني قابعٌ)

12. كوّن لحمها لحمي: بين كلمتَيّ (لحمَها)، و(لحمي)؛ مُحَسِّن بديعي يُسَمّى (جناس تام)؛ يعطي جرسًا موسيقيًّا للنص.

د. المهارات اللّغويّة:

1. المادة المعجميّة أو (الجذر اللُّغوي) لكلٍّ من:

* تعيّرني: ع ي ر

* يناغي: ن غ ي

* أهمّني: هـ م م

2. تفيد السين في قول الشاعر: "تقول بأنني سـأموت": المستقبل القريب

3. تفيد سوف في قول الشاعر: "وسوف أموت": المستقبل البعيد

4. يفيد تكرار النفي في قول الشاعر: "لا وطنٌ ولا مالٌ ولا مُثُلُ": التأكيد على استبعاد مبرّرَاتِ البقاء

5. أفادتِ الزيادة في قوله: "يناغي": المشاركة

د. أسئلة الفهم:  

1. علام يدلُّ قول الشاعر: "وإنك مثلَما عوَّدَّتني..."؟ تدلُّ على أنّ رسالةَ صديقِه لم تكنِ الأولى، بل تكرّرت رسالتُه التي تؤذيه وتعيّره على البقاء بالوطن

2. ما الشيء الذي عُيِّرَ به الشاعر؟ تجذّره في القدس بلا فائدة

3. استخرج من النص ما يدل على أنّ علاقة الشاعر بأرضِه ضاربةٌ في أعماق التاريخ. قوله: "أنا جذرٌ يناجي عمقَ هذي الأرض"

4. كيف حاول صديق الشاعر إقناع الشاعر بالرحيل، وبِم ردّ الشاعر عليه؟

قال له: إنك ستموتُ قبل تحقيق آمالك

رد عليه الشاعر بـ: بقائه وتجّذره في الوطن رغم محاولاتِ الإقناع

5. بم يوحي قول الشاعر: "بأني قابعٌ في القدس"؟ يوحي بالبلادة واللامبالاة

6. علام يدلُّ قول الشاعر: "أنا جذرٌ يناغي عمقَ هذي الأرض"؟ يدلُّ على قربِه وحبِّه من الأرض

7. علاقة الشاعر بأرضِه عميقةٌ زمانيًّا ومكانيًّا، حدّد من النص ما يدلُّ على ذلك.

* زمانيًّا: ومنذُ تكوّن الأزل، * مكانيًّا: أنا جذرٌ يناغي عمقَ هذي الأرض

8. ما دلالة استخدام (السين) في النص؟ التأكيد على تحقيقِ مرادِه بالمستقبل القريب

9. ما دلالة استخدام (سوف) في النص؟ التأكيد على تحقيقِ مرادِه، وإنْ كان بالمستقبَلِ البعيد

10. هات من النص ما يدل على أنّ الإنسان يصلُ إلى مرادِه بالصبر والعزم. قوله: "نسيتَ بأنني البطء الذي في بطئِه يصل"

11. ما دلالةُ قول الشاعر: "وتحتَ ظلالِ زيتون الجليل أهمني الغزل"؟ ذكريات الشاعر في شبابِه، كيف كان يتحدثُ بحبٍّ ولطف مع أصدقائِه وصديقاتِه

12. ما دلالة استخدام الشاعر للفعل المضارع في النص؟ * الاستمراريّة، * استحضار الصورة، * ليناسبَ غرضَ القصيدة

13. ما دلالةُ قول الشاعر:" ومنذ تكوّن الأزل"؟ تعبير يدلُّ على التناهي في القِدم، وتأصّلِه في وطنِه

هـ. بعض نماذج الإعراب:   

1. تقول بأني قابِعٌ: (قابع)؛ خبر إنّ مرفوع

2. نسيتَ بأنني البطءُ: (البطء)؛ خبر إنّ مرفوع

3. أنا جذرٌ: (أنا)؛ ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ، (جذرٌ)؛ خبر المبتدأ مرفوع

4. عمق هذي الأرضِ: (الأرضِ)؛ بدل مجرور

5. ومنذُ تكوَّن الأزلُ: (الأزلُ)؛ فاعل مرفوع

6. وكوّن لحمُها لحمي: (لحمُها)؛ فاعل مرفوع، (لحمي)؛ مفعول به منصوب

7. أهمّني الغزلُ: (الغزلُ)؛ فاعل مرفوع

----------------

* ثالثًا: الوفاء للشهداء والأسرى ولمن ضحى لأرضه التي يتمسّك بها:

"وأحفظ في شراييني ...

 إنْ ردوا وإنْ سألوا..."
0 تصويتات
بواسطة
* الأسئلة:

أ. ما معنى كلٍّ من:

1. باحتْ: ظهرتْ

2. صُلبوا: أُعْدِموا

3. عدْلهم: إنصافهم

4. عُزِلوا: أُسِروا بسجنٍ انفرادي

5. جُبِلوا: فُطِروا

6. غرام: العذاب والحب المفْرِط

7. ملُّوا: سئِموا وتعبوا

8. أمل: تفاؤل

ب. ما مُفرد كل من:

1. القُبل: القبلة

2. شراييني: شريان

3. الأحاديث: الحديث

د. مواطن الجمال:

1. وأحفظ في شراييني الأحاديث: شبّه الشرايين بمكان بحفظ الأحاديث (استعارة مكنيّة)

2. باحتْ بها القُبل: شبّه القُبل بإنسان يبوح (استعارة مكنيّة)

3. وأحمل في خلاياي الذي بحبِّهم قُتِلوا: شبّه الشاعر خلاياه بموطنٍ للشهداء (استعارة مكنيّة)

4. وأحمل في خلاياي الذين عيونُهم أمل: شبّه الشاعر خلاياه بموطنٍ لعاشقِي الوطن (استعارة مكنية)

5. فلسطينيّة أحزانُهم: شبّه الأحزانَ بإنسانٍ فلسطينيّ (استعارة مكنيّة)

6. ومن بِتُرابِهم ودمائِهم جُبِلوا: كناية عن التضحيّة والشهادة لأجل الوطن

7. ومن وصلوا ضمير ذواتِهم عشقًا، ولم يصلوا: كناية عن الحبّ الشديد للوطن

8. سلاحهُم الحِجارةُ والدّفاتِر: كناية عن بساطةِ أسلحتِهم، وأثرها الكبير

9. بل إنّ غرامَهم مللُ: تشبيه، حيثُ شبّه الغرام بالملل (حب ــــ > غرام ــــ > ملل)

10. ولا هم عن عدْلهم عدلُوا: بين كلمتَيّ (عدلِهم)، و(عدلُوا)؛ مُحَسِّن بديعي يُسَمّى (جناس غير تام)؛ يعطي جرسًا موسيقيًّا للنص

11. لفظتا (وصلوا)، و(لم يصلُوا): بينهما {طباق سلب) يوضّح المعنى

12. لفظتا (ردوا)، و(سألوا): بينهما طباق إيجاب، يوضّح المعنى

13. بل إنّ غرامَهم مللُ: أسلوب توكيد

هـ. المهارات اللُّغويّة:

1. (الذين)، و(الذي): اسم موصول

2. نوع (ما) في كلٍّ من:

* فـما تابوا: نافية

* فما ملُّوا عذاب...: نافية

3. نوع (مَن) في كل من:

* مَن اعتُقلوا ومَن صُلِبوا: موصولة

* ومن بترابِهم ودمائِهم جُبِلوا: موصولة

4. أفاد حرف الجر (الباء) في قوله: "الذين بـحبِّهم جُبِلوا": السبَبِيّة

5. تفيد (بل) في قولِه: "بل إنّ غرامَهم ملَلُ": الإضراب، وهي حرف عطف وإضراب

6. المعنى الصرفي (المشتق) لكلمة (فلسطينيَّةٌ) في قوله: "فلسطينيّةٌ أحزانُهم": مصدر صناعي

7. إنْ ردوا وإنْ سألوا...: أسلوب شرط يفيد الإقناع والدليل

8. بُني الفعلان الماضيان (قُتِلوا)، و(جُبِلوا) للمجهول؛ لأنّ الفاعل معروف وهو الاحتلال

9. من اللطائفِ اللّغوية: ثمةُ توافقٌ كبيرٌ بين الاسم المنسوب والمصدر الصناعي ، حيثُ انتهاء كليهما بياءٍ مشدّدَةٍ وتاء، والفرق بينهما في أنّ الاسم المنسوب يُعربُ صفة (نعتًا)، مثل: رأيتُ فتاةً عراقيّةً ترفعُ علمَ بلادِها؛ فكلمة (عراقيّة) هنا تُعرب: صفة (نعت)، إذن؛ (عراقية اسم منسوب وليس مصدرًا صناعيًّا)، أما المصدر الصناعي فيتمثّل بقول الشاعر: "فلسطينيّةٌ أحزانُهم"، حيثُ تُعْربُ كلمة (فلسطينيّةٌ): خبر المبتدأ مرفوع، إذن؛ (فلسطينيّةٌ مصدر صناعي وليس اسمًا منسوبًا).

 .
0 تصويتات
بواسطة
حل أسئلة الفهم درس رسالة إلى صديق قديم

و. أسئلة الفهم:

1. ما دلالةُ قول الشاعر: "وأحفظُ في شراييني الأحاديث..."؟ يدلُّ على أنه لن ينسى هذه الأحاديث أبدًا، ويشي بوفاء الشاعر للوطن والأهل

2. ماذا يُقْصَدُ بقولِ الشاعر: "ومن بترابِهم ودمائِهم جُبِلوا"؟ الشهداء

3. ما دلالةُ قول الشاعر: "من اعتقلوا ومن صُلبوا..."، "ومن عُزِلوا فما ملُّوا عذابَ سجونِهم أبدًا"؟ توحي بمعاناةِ الأسرى، وتحمّلهم أذى المحتل

4. ما دلالةُ لفظة (خلاياي)، في قولِه: "وأحملُ في خلاياي الذين بحبّهم قُتِلوا"؟ التمسّكُ والتشبّثُ بحبّهم، وعدم نسيانِهم

5. لماذا قال الشاعر: "الذين بحبّهم قتلوا"، ولم يقل: "الذين بحبّ الوطنِ قُتِلوا"؟

لأنّ أساس الشهادة هو الحبّ الواقعُ بينهم

6. ما الأسلحة التي ذُكِرت بالنص، وما دلالتُها؟ (الحجارة، العلم، والحب)؛ تدلُّ على مقاومة المحتلّ بشتى الطرق، حتى بالحبّ والعلم، وبأبسط الأسلحة كالحجارة، وهذا يعطي المعنى الواسع لمفهوم الصمود لدى الشعبِ الفلسطينيّ

7. لماذا خصّ الشاعر بالذكر الأسرى والشهداء في النص؟ لأنهم قدموا المعنى الحقيقي لمفهوم التضحية والفداء، وذكرَهم الشاعر وفاء لهم.

و. بعض النماذج الإعرابية:

1. وأحفظُ في شراييني الأحاديث: (الأحاديث)؛ مفعول به منصوب

2. فما ملوا عذابَ: (عذابَ)؛ مفعول به منصوب

3. ومن وصلوا ضمير ذواتِهم عشْقًا: (عشقًا)؛ مفعول لأجلِه منصوب

4. عيونُهم أمل: (عيونُهم)؛ مبتدأ مرفوع، (أملُ)؛ خبر المبتدأ مرفوع

5. سلاحُهُم الحِجارةُ: (سلاحُهُم)؛ مبتدأ مرفوع، (الحجارةُ)؛ خبر المبتدأ مرفوع

6. الموقع الإعرابي للاسم الموصول في قولِه: (والحبّ الذي في سرّهم حملُوا)؛ رفع نعت (صفة)

----------------

* رابعًا: وصف مشاعر الشاعر حين قرأ الرسالة:

"سطوركَ في رسالتِك الأخيرة ...

 فكيفَ أخونُ نبضَ دمي وأرتحلُ..."

* الأسئلة:

أ. ما معنى كلٍّ من:

1. الأثيرة: المفضّلة

2. تُراودني: تراوغني وتخادعني

3. انفعلت: تأثرت

4. الخجل: الاستحياء

5. لفّها: ضمّها

6. السّبُل: الطُّرق

7. تزيّن: تجمّل

8. تُغريني: تثير الرغبة

9. ذليلة: خاضعة

10. أرتحل: أهاجر

ب. ما مفرد كلٍّ من:

1. السُّبل: السبيل

2. سطور: سطر

3. الحروف: الحرف

ج. ما مضاد كلٍّ من:

1. اختلفتْ: اتّفَقَتْ

2. ذليلة: عزيزة

3. تُزَيّن: تُقَبّحُ

4. صديق: عدوّ

د. مواطنُ الجمال:

1. سطورُك... لفّها الخجلُ: شبّه الخجلَ بشيء ما يلفُّ (استعارة مكنيّة)

2. تراودُني الحروفُ ذليلةً: شبّه الحروفَ بفتاة فاتِنة تراود وتراوغ (استعارة مكنيّة)

3. تُذلُّني الجُمَلُ: شبّه الجمل بإنسان يَذِلّ (استعارة مكنيّة)

4. تُزَيِّنُ لي الرحيل: شبّه الرحيلَ بشيء مادي يُزَيَّن (استعارة مكنيّة)

5. اختلفَتْ بنا السُّبُل: شبّه الاختلاف في الرأي بالاختلاف في الطرق بينَهما (استعارة مكنيّة)

6. إنْ أتيتُ إليك مثل البدرِ أكتمل: تشبيه، حيثُ شبّه الشاعرُ نفسَه بالبدر حين التمام

7. نبضُ التُّراب: شبّه التُّراب بإنسان له قلبٌ ينبِض (استعارة مكنيّة)

8. فشكرًا يا صديقَ طفولتي: كناية عن شعور الشاعر بالمرارة والسُّخرية من حال صديقِه

8. أنا نبضُ التراب: تشبيه بليغ، شبّه نفسه بالنبض

9. إنْ اتيتُ إليك... مثل البدر أكتمل: أسلوب شرط

10. فكيفَ أخونُ نبض دمي وأرتحل؟: أسلوب استفهام غرضُه الاستنكار والتوبيخ

هـ. المهارات اللُّغويّة:

1. المعنى الصرفي (المشتق) لكلٍّ من:

* الأثيرة: اسم مفعول؛ بمعنى (مأثورة)

* الرحيل: مصدر فعلُه الثلاثي (رحل)

2. أفادت الزيادة في كلمة (تراودُني): المتابعة

3. أفادت الزيادة في كلمة (اختلفَتْ): المشاركة

4. نوع (لا) في قولِه: "كأنّ لا يكفيك...": نافية

5. نوع (مَن) في قولِه: "من رحلوا": موصولة

و. أسئلة الفهم:

1. ما دلالةُ قولِ الشاعر: "سطورُك في رسالتِكَ الأثيرةِ لفّها الخجلُ"؟ تدلّ على عدم قناعِةِ صديقِه بما يطلُبُه منه

2. علامَ يعود الضمير (الهاء) في قولِه: "لفّـها الخجلٌ"؟ كلمات الرسالة الخجولة

3. ما دلالةُ قولِه: "كأنّ لا يكفيكَ من رحلوا"؟ توحي بكثرةِ من رحلوا عن الوطن

4. ما دلالة استخدام الشاعر ضمير المتكلّم في النص؟ ليعبّرَ عن ذاتِه ومشاعرِه ومبادِئه

5. ما دلالةُ استخدام الشاعر ضمير الغائب؟ ليعبّرَ عن صديقِه القديم

6. ما دلالةُ استخدام الشاعر (أتيتُ) بصيغة الفعل الماضي؟ يدلُ على استبعاد هجرة الشاعر لوطنِه

6. لماذا انفعلَ الشاعرُ عندما قرأ رسالةَ صديقِه؟ لأنها ما زالتْ تدعوه إلى تركِ الوطن

7. لماذا قال الشاعر: (تراودني الحروف)، ولم يقل (تحدّثني الحروف)؟ التعبير الأوّل أقوى؛ لأنّ المقصود بالمراودة {المراوغة}، وفيها من الخداع والمكر ما فيها

8. لماذا اختلفتِ السُّبُلُ بين الشاعرِ وصديقِه؟ بسبب اختلاف الأهداف والرؤى بينهما

9. ما سببُ وصفِ الشاعر لصديقِه بـ (صديق الطفولة)؟ لأن الشاعر عندما كانَ طفلًا لم يكنْ يحسْنُ اختيارَ صديقِه، أي لم يكنْ ناضجًا فكريًّا وعقليًا، كأنّه يقول: لقد كنت لي صديقًا في الطفولة، لكن اليوم اختلفتْ آراؤنا وأفكارنا، وفي العبارة شكرٌ مبطّن بالعتاب

10. ماذا أفاد إضافة كلمة (البدر) في قولِه: "مثل البدرِ أكتمل"؟ إغراء الشاعر بأسلوب مخادع

11. بيّن المقصود من قول الشاعر: "فكيفَ أخون نبضَ دمي وأرتحل"؟ بيّن أنّ من يتركُ وطنَه ويهاجرُه بلا وفاء ولا حبّ فهو خائنٌ له لا محالة

12. لم وصفتْ رسالة الصديق بالذل والخجل؟ لأنها تدعو إلى ترك الشاعر لوطنِه وهدم الذكرياتِ فيه

ز. بعض النماذج الإعرابيّة:

1. لفّها الخجلُ: (الخجلُ)؛ فاعل مرفوع

2. تراودُني الحروفُ ذليلةً: (الحروف)؛ فاعل مرفوع، (ذليلةً)؛ حال منصوب

3. وتُذِلّني الجُمَلُ: (الجمل)؛ فاعل مرفوع

4. تُزَيِّنُ لي الرحيلَ: (الرحيلَ)؛ مفعول به منصوب

5. فـشكرًا يا صديق طفولتي: (شكرًا)؛ مفعول مطلق منصوب

6. اختلفتْ بِنا السُّبُل: (السُّبُلُ)؛ فاعل مرفوع

7. أنا نبضُ التّرابِ دمي: (أنا)؛ ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ أول، (نبض)؛ مبتدأ ثانِ مرفوع، (التُّرابِ)؛ مضاف إليه مجرور، (دمي)؛ خبر المبتدأ الثاني، وجملة الاسميّة (نبضُ الترابِ دمي) في محل رفع خبر المبتدأ الأول {أنا}

شرح رسالة إلى صديق قديم

اسئلة متعلقة

...