في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة

بحث حول النهضة العربية - السنة الثالثة ثانوي شعبة اداب و فلسفة و شعبة لغات اجنبية النهضه العربية 3 باك 

 مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........بحث حول النهضة العربية - السنة الثالثة ثانوي شعبة اداب و فلسفة و شعبة لغات اجنبية النهضه العربية 3 باك  

الإجابة هي كالتالي 

بحث حول النهضة العربية - السنة الثالثة ثانوي شعبة اداب و فلسفة و شعبة لغات اجنبية

مقدمة :حول النهضة العربية 

منذ سقوط بغداد على يد التتار و الأدب العربي يشهد تراجعا حثيث الخطى ، على مدى الأحقاب المتتابعة حتى إنطفئت شعلته ، وبهت بريقه إلا من وميض باهت ينبعث من حين إلى آخر من بين دجور الظلام الذي عمّ الحياة الأدبية بفنونها المختلفة . و تطرأ على حياة الأمم تغيرات تنقلها من حال إلى حال ، فإذا كان هذا التغير من سيء إلى حسن و من ضعف إلى قوة سمي ذاك نهضة وعكسه الانحطاط ، فقد تبدل هذا الحال في أواخر العقد الأخير من القرن الثامن عشر إذ أفاق الأدب العربي من سباته وتحرر من جموده وبفضل هذه النهضة أستعاد الأدب حيويته و أصبح عاملا من عوامل تكوين الأمة و رافدا من روافد تقدمها وازدهارها ، و أوّل نهضة جرت في العالم الإسلامي سنة 1157 هجري ، و كانت نهضة دينية رفعت مستوى الفكر و السياسة و الأدب ، فعم نفعها على جزيرة العرب و غيرها .

تعريف النهضة العربية :

النهضة العربية هي مصطلح تاريخي يعود إلى حركة عمت البلاد العربية سنة 1820 – 1914 م وهي تنبه العرب إلى ماضيهم ، و إدراكهم واقعهم المتخلف و سعيهم لإحياء الماضي بما فيه من أصالة و تراث عربي إسلامي ، والعمل على تجاوز التخلف من أجل بناء مستقبل أفضل .

عوامل النهضة العربية :

تقضي نواميس الكون و سننه أنّ لكل حدث عوامل تسهم في ظهوره و تساعد على تطوره ، و استنادا إلى هذا المفهوم فإنّ لهذه النهضة العربية عوامل عدّة أسهمت في بزوغ فجرها و هي :

1/ اليقظة الوطنية :

إستيقضت مصر و الأمّة العربية بعد الحملة الفرنسية من سبات عميق ، و فتحت عيونهم على حضارة جديدة لم يعهدوها من قبل وتبين لهم أنّ مستعمر اليوم أكثر خطرا على قيم الأمة ومعتقداتها و نتيجة هذه الحملة هو :

-إيقاظ الروح الوطنية القومية و الاعتزاز بها .

-الاندفاع إلى طلب المعرفة و الاستفادة منها .

-التمسك بهوية الأمة و الدفاع عنها .

و هكذا بدأت أولى الخطوات نحو نهضة شاملة .

2/ الاتصال بحضارة العصر :

وفّر الاتصال بالحضارة العصرية التي كانت سائدة دفعة قوية للاستمرار بالنهضة الحديثة و نموها و شمولها لعدد من جوانب الحياة ، و كان لجهود محمد علي باشا أثر كبير في الاتصال بهذه الحضارة والاستفادة من علومها و معارفها و قد تحقق من هذا الاتصال الآتي : 

أ ـ انتشار التعليم الحديث .

ب ـ البعثات العلمية .

ج ـ الترجمة .

د ـ الطباعة والصحافة .

ه ـ الإستشراق : فقد أسهم المستشرقون في خلق نهضة أدبية في الوطن العربي من خلال نشرهم عددا من المخطوطات و الكتب القديمة بعد التحقق منها و مراجعة أصولها فقد تحقق عدد من المزايا التي أسهمت في النهضة وهي :

ـ انتشار التعليم و تحسين نوعيته و تعدد مشاربه .

ـ تعاظم الانفتاح على الثقافة العالمية .

ـ الإطلاع على كنوز المعرفة العلمية و الرؤى الفكرية العالمية من خلال الترجمة

ـ الاستفادة من وسائل المعرفة الحديثة كالطباعة .

ـ إسهام المستشرقين في التنبيه إلى قيم التراث و ضرورة حمايته .

أمّا الأدب بصورة خاصة فقد تحقق له الآتي :

ـ إثراء اللغة بمصطلحات علمية معربة .

ـ العناية بالأسلوب و رقة اللفظ و سلاسته .

ـ ظهور الشعر القصصي و التاريخي .

ـ ظهور الفن المسرحي بنوعيه الشعري و النثري .

3/ إحياء التراث :

يعد هذا العامل أهمّ العوامل و أشدّها تأثيرا في التحولات التي واكبت عصر النهضة .

مظاهر النهضة العربية :

1/ حركات الإصلاح الإسلامي :

قامت في الوطن العربي حركات إسلامية عدّة ، حاولت النهوض بالعرب و المسلمين بإزالة عوامل التخلف التي لحقت بها من جراء انتشار البدع و الخرافات التي التصقت بالإسلام و قد ركزت هذه الحركات على ما يلي :

ـ ضرورة العودة إلى القرآن و السنة كأساس لوحدة المسلمين .

ـ تنقية الدين الإسلامي من الشوائب التي علقت به عبر العصور .

ـ فتح باب الجهاد ضدّ الاستعمار .

و قد ساهمت هذه الحركة في إحداث النهضة الفكرية عند العرب .

2/ الاتجاه الوطني :

من معاني الوطنية حبُّ الوطن و التمسك به و الانتماء إليه و قد ساعدت مجموعة من العوامل على ظهور هذا الاتجاه ألا وهي :

ـ انتشار التعليم .

ـ إرسال البعثات العلمية إلى أوروبا 

ـ نشاط حركة الترجمة والتأليف .

و أبرز من مثّل هذا الاتجاه : الشيخ رفاعة الطهطاوي الذي أسس مدرسة الألسن في مصر ـ و بطرس البستاني الذي طرح شعار " حبُّ الوطن ِمن الإيمان ِ "

2/الاتجاه العربي الإسلامي :

شهد الربع الأخير من القرن التاسع عشر مرحلة من أخطر المراحل ، ذلك أنّ الدولة العثمانية التي كانت سائرة في طريق التدهور و الانحدار ، تعرضت لما لم تتعرض له في الماضي من تجزئة و من انفصال بعض ولاياتها . كما ازداد تدخل الدول الأجنبية الكبرى عليها فلجأ السلطان إلى التشديد في الرقابة ولاسيما على الولايات الغربية .

أعلام النهضة العربية :

أعلام النهضة العربية كثيرون ومن بنهم :

ـ أحمد لطفي السيد ـ العربي التبسي ـ الفضيل الورتيلاني ـ بطرس البستاني ـ جمال الدين الأفغاني ـ حمزة شحاتة ـ عباس محمود العقاد ـ عبد الحميد بن باديس ـ عبد الرحمان الكواكبي ـ مصطفى لطفي المنفلوطي ـ محمد البشير الإبراهيمي ـ شبلي شميّل ـ نيقولا حداد ـ الإمام محمد عبده ـ أبو راس النّاصري .

ومن أبرزهم : ميخائيل نعيمة و إيليا أبو ماضي .

تابع قراءة في الأسفل 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
أعلام النهضة العربية :3 ثانوي

أبرز رواد وأعلام النهضة العربية :

1/ ميخائيل نعيمة (1889 – 1988 )

حياته :

مفكر عربي وهو من الجيل الذي قاد النهضة الفكرية والثقافية وأحدث اليقضة وقاد إلى التجديد ، وهو شاعر و قاص مسرحي و ناقد وكاتب مقال وفيلسوف في الحياة والنفس الإنسانية .

ولد في جبل صنين في لبنان سنة 1889 أنهى دراسته المدرسية في الجمعية الفلسطينية و أكمل سنوات الجامعة في أوكرانيا ثم أكمل دراسة الحقوق في الولايات المتحدة الأمريكية ، انظم إلى الرابطة القلمية التي أسسها أدباء العرب و كان نائبا لجبران خليل جبران فيها ، لقب بناسك الشخروب ، توفي في 22 فيفري 1988 .

قصصه :

نشر نعيمة مجموعته القصصية الأولى سنة 1914 بعنوان "سنتها الجديدة " وله رواية وحيدة بعنوان "مذكرات الأرقش" ومن مسرحياته مسرحية "الآباء و البنون" ومسرحية "أيوب"

مؤلفاته :

كثيرة نذكر منها : اليوم الأخير ـ هوامش ـ زاد المعاد ـ في الغربال الجديد ـ الباعة المتجولون .

شعره :

له مجموعة شعرية وحيدة هي "همس الجفون" نذكر منها :

دخل الشيطان قلبي فرأى فيه ملاك

وبلمح الطرف ما بينهما اشتّد العراك

ذا يقول البيت بيتي فيعيد القول ذاك

وأنا أشهد ما يجري ولا أبدي حراك

سائلا ربي : أفي الأكوان من ربّ سواك

 جبلت قلبي من البدء يداه و يداك

لست أدري أرجيم في فؤادي أم ملاك

2/ إيليا أبو ماضي (1889 – 1957)

حياته :

شاعر عربي لبناني يعتبر من أهم شعراء المهجر ، ولد إيليا في لبنان وهاجر إلى مصر ، أجبره الفقر على ترك الدراسة ، نشر قصائده في مجلات لبنانية صادرة في مصر أهمها "العلم" ، و تعرف إلى الأديب أمين تقي الدين الذي تبانه ونشر له أولى أعماله ، توفي سنة 1957 .

أهم أعماله :

تفرغ إيليا إلى الأدب و الصحافة و أصدر عدّة دوواين منها :" تذكار الماضي ـ الجداول ـ الخمائل ـ الغابة المفقودة" .

أهم العوامل المأثورة في شعره :

أحاطته الطبيعة منذ طفولته بأشكال الجمال فتعلم حبّ الطبيعة وتعلق بمناجاتها ،نشأ في قسوة الفقر فجعلت منه رسولا للفقراء ، فكتب عن المساواة الاجتماعية ، وتشرد في الغربة ومن التشرد تعلم الوفاء للوطن ، وكان أبو ماضي منغمسا في علاقته مع رواد النهضة العربية وقادة الفكر التحرري الأدبي فاستفاد منهم و بنى منهجه الشعري و أسلوبه الأدبي ، كان النقاد يلقبونه بشاعر الأمل و التفاؤل .

من شعره :

نضم قصائد كثيرة نذكر من بينهم قصيدة أيا الشاكي .

أيا الشاكي

أيها الشاكي وما بك داءٌ كيف تغد إذا غدوت عليلا

إنّ شر الجُناة في الأرض نفس تتوفى قبل الرحيل الرّحيلا

وترى الشوك في الورود و تعمى أن ترى فوقها إكليلا

هو عبء على الحياة ثقيل من يرى في الحياة عبئا ثقيلا

و الذي نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئا جميلا

خاتمة :حول النهضة العربية

أردنا أن نجعل من هذه الاضبارة وسيلة عمل ممتعة و ناجعة في آن واحد ، نأمل أن نفيد بها و نستفيد و لو بالقليل بالتعرف على عوامل النهضة العربية و الأدبية و مظاهرها وأهم أعلامها،ولكون هذا العمل إنجازا بشريا فإنّه لا يخلو من النقائص ، وعليه فإننا نتقبل بكل اهتمام انتقادات زملائنا و أستاذنا الفاضل ، التي تهدف إلى إثراء و تحسين مشروعنا هذا و المشاريع القادمة إن شاء الله ، وهم مشكرون مسبقا على ذلك .

أشهد أن لا اله الا الله وأشهد ان محمد رسول الله

اسئلة متعلقة

...