شرح وتحليل قصيدة المساء (إيليا أبو ماضي)
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ شرح وتحليل قصيدة المساء (إيليا أبو ماضي)
الإجابة هي كالتالي
شرح وتحليل قصيدة المساء (إيليا أبو ماضي)
إيليا أبو ماضي: ولد عام ( 1889) في قرية (المحيدية) في لبنان، وقد نشأ في عائلة بسيطة ، ولم يستطيع أن يدرس
في قريته سوى المرحلة الابتدائية.
رحل إلى مصر وهو في الحادية عشر من عمره مع عمه ، أمضى فيها عشر سنوات، عمل خلالها في تحرير الصحف والمجلات، ظهرت شاعريته مبكرا، جمع شعره في ديوان" تذكار الماضي" ومن ثم هاجر إلى أمريكا الشمالية ، وأسس
" الرابطة القلمية" سنة 1920، مع جبران وميخائيل نُعيمة، سنة 1929 أصدر جريدة " السَّمير" التي تعد أهم
مصادر الأدب في المهجر الشمالي، لما نشرته من نتاج أدباء المهجر شعرا ونثرا. وظل مقيما في نيويورك إلى ان
توفي عام 1957.
أهم دواوينه وأعماله الأدبية:
1- تذكار الماضي : جمع فيه الأشعار التي قالها في سن مبكر. 2-ديوان إيليا أبي ماضي 3- الجداول 4- الخمائل.
مناسبة قصيدة المساء: تظهر قصيدة " المساء" فلسفة الشاعر ونظرته إلى الحياة ، فهو يدرك أن كثيراً من البشر
" ممثلين بشخصية سلمى" يعيشون في شقاء وتعاسة، لأنهم لا يرون الألوان القاتمة من الطبيعة ، ويقضون حياتهم
في أوهام لا مبرر لها، في حزن على الماضي وخوف من المستقبل، فيدعوهم من خلال النص إلى التفاؤل والأمل
والتمتع بجمال الطبيعة.
الفكرة الأولى: يصف منظر الغروب وحلول المساء وأثر ذلك على شخصية سلمى
السحبُ تَرْكضُ في الفضاءِ الرَّحْبِ رَكْضَ الخائفينْ
والشمسُ تبدو خَلْفَها صفراءَ عاصِبَةَ الجبينْ
والبحرُ ساجٍٍ صامتٌ فيه خشوعُ الزاهدينْ
لكنَّما عيناكِ باهتَتانِ في الأُفْقِ البعيد
سلمى .... بماذا تَفْكُرينْ؟
سلمى .... بماذا تحلمينْ؟
* معاني المفردات: تركض : تجري مسرعةً * الرحب : الواسع والجمع رحاب ، * تبدو : تظهر
* عاصبة : من العِصَابَةُ وهو ما يشد به الرأس من منديل ونحوه والجمع عصائبُ *لجبين : ما فوق الصدغ من يمين الجبهة أو شمالها وهما جبينان والجمع ( أَجْبُنٌ ) *ساجٍ : فاترٌ ساكنٌ / باهتتان : حائرتان، محلقتان دلالة على التفكير باندهاش واستغراب *الأفق : السماء والجمع ( الأفاق ) .
الشرح والتحليل : رسم الشاعر بكلماته صورة كليه تشتمل على صور جزئية فالسحب تركض مذعورة خائفة والشمس قد عصبت جبينها والبحر ساكن كأنه شيخ وقور يتعبد وسلمى تحدق متأملة هذه المشاهد تقف حائرة شاردة
شاردة الذهن تتقاذفها الأفكار والهواجس، ويتساءل الشاعر هل سلمى مفتونة بهذا المنظر الرائع ؟ أو هي مأخوذة بجماله ؟ أو هي تستعيد من خلاله ذكرياتها ؟ أو هي متشائمة مما ترى بهذا المنظر الذي يوحي بانطفاء شعلة الحياة ؟ وغروب العمر ؟ إنها تفكر... ففيم تفكر ؟
التصور الفني:
*السحبُ تَرْكضُ في الفضاءِ الرَّحْبِ: استعارة مكنية حيث صور السحب بإنسان يجري ويركض فحذف المشبه به، وأبقى شيئا من لوازمه " تركض" على سبيل الاستعارة المكنية.
* ركض الخائفين : تشبيه حيث شبه ركض السحب بركض الإنسان الخائف¬.
* الشمس تجري خلفها عاصبة الجبين : استعارة مكنية شبه الشمس فتاة مريضة معصوبة الجبين ، فحذف المشبه به وأبقى شيئا من لوازمه " معصوبة" على سبيل الاستعارة المكنية.
* والبحر ساجٍ صامتٌ فيه خشوع الزاهدين: استعارة مكنية حيث شبه البحر بإنسان هادئ وصامت ، فحذف المشبه به وأبقى شيئا من لوازمه " صامت، خاشع" على سبيل الاستعارة المكنية.
* صفراء عاصبة الجبين: اختيار الشاعر اللون الأصفر ( كناية عن مرض الشمس ).
* اختيار الشاعر صيغة الاستفهام ( بماذا ) أسلوب إنشائي طلبي للدلالة على التعجب والاستنكار .
* استخدم الشاعر أسلوب النداء وحذف حرف النداء" سلمى" للفت الانتباه والإيقاظ من الشرود
* استخدام الشاعر أسلوب التكرار لاسم (سلمى ) إيحاء باللهفة لمعرفة سبب تفكيرها وليدل على التقريب والتحبب.
* ألفاظ " صفراء، عاصفة الجبين، خشوع" تعبِّر عن إحساس المتشائمين
* استخدم الشاعر الترادف بين " ساجٍ وصامت، وخشوع"
* اختار الشاعر كلمات تعبر عن الطبيعة ( السحب – الشمس – البحر ) لأن الطبيعة تشاركه همومه وأحزانه.
*وضّح كيف ربط الشاعر بين الطبيعة الحزينة، والنفس الكئيبة من خلال المقطع الأول من القصيدة.
ربط الشاعر بين الطبيعة الحزينة، والنفس الكئيبة، عندما نظر الشاعر إلى بعض مكونات الطبيعة وجدها خالية من كل
جمال، فالسحب راكضة خوفا، والشمس مريضة، والبحر هادئ خاشع على غير طبيعته الأشياء، وانتقل مباشرة إلى
سلمى الممثلة للتشاؤم فهي ساهرة تفكر تفكير المستسلم للتيه والضياع.
* كيف استطاع الشاعر أن ينقلنا لجو النص؟
عن طريق الإبتعاد عن الخطابة المباشرة ، فالعاطفة إنسانية خالدة لما تحمله من معانٍ لإزالة هموم النفس البشرية
وكذلك عن طريق اللغة والأسلوب.
*قضايا إعرابية وصرفية:
* تركض: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هي"
والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ " السحب"
*ركض: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
*تبدو: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل، والفاعل ضمير مستتر تقديره
" هي" والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ " الشمس".
* نوع الواو في عبارة " والشمس" واو عطف تفيد الجمع والمشاركة.
* ساجٍ: خبر مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم المقدر على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص في حالة الرفع.
*لكنّما : من أخوات "إن" لكنه هنا غير عامل والسبب دخول ما عليه فأبطلت عمله .
*عيناك: مبتدأ مرفوع وعلامة رفع الألف لأنه مثنى وهو مضاف.
*باهتتان: خبر مرفوع وعلامة رفع الألف لأنه مثنى
*سلمى: منادى مبني على الضم المقدر منع من ظهوره التعذر في محل نصب " حرف النداء محذوف"
**************************************
شاهد بقية الشرح والتحليل وحل أسئلة قصيدة المساء على مربع الاجابة اسفل الصفحة التالية