تعريف الإنسان عند هايدغر أقوال هايدغر عن الإنسان. مفهوم الإنسان في فلسفة هايدغر
#تعريف_الإنسان_عند_هايدغر
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تعريف الإنسان عند هايدغر أقوال هايدغر عن الإنسان. مفهوم الإنسان في فلسفة هايدغر
الإجابة هي كالتالي
تعريف الإنسان عند هايدغر أقوال هايدغر عن الإنسان. مفهوم الإنسان في فلسفة هايدغر
لطالما عبر هايدغر عن رفضه للتعاريف المعتمدة للإنسان واستعجل تلك اللحظة التي نتخلص فيها مما علمتنا إياه مختلف المذاهب الأنتروبولوجية - سواء الفلسفية أو العلمية – عن كيفية النظر إلى الإنسان. أول هذه التعاريف هو ما يسميه هايدغر بـ "التعريف الكلاسيكي"، وهو كلاسيكي من فرط رسوخه في أذهاننا حتى صار بمثابة الأمر البديهي، إنه القول بأن "الإنسان حيوان عاقل" حيث يرى هايدغر أن مفاهيمه تفتقر إلى الوضوح، فالحيوان هنا غير دقيق التحديد، ما دلالة الكينونة الحيوانية؟ وما علاماتها وما سماتها؟ وما معنى أن يكون الكائن حيوانا؟ والأهم ما معنى أن يكون الإنسان حيوانا؟ فالحيوان مدرك على أنه كينونة ملقاة معروضة هنا أمامنا وهذا لا يناسب الإنسان لأنه "مشروع" يبنى وينمّى لا مجرد شيء ملقى به ومنطَرح. وحتى بإضافة حد "العقلانية" إلى وسم "الحيوانية" للتخفيف من بهيمية الإنسان يظل الإنسان من حيث المبدأ حيوانًا !
والأهم من ذلك هو اعتراض هايدغر على التحريف الذي شهده الأصل اليوناني لكلمة حيوان حيث أن Zoon في الأصل تعني الحي، وقد فهمها اليونانيون بمعزل عن وصف الحيوانية، كانوا يفهمون من "الحي" الكائن الذي يبرز ويتجلى ويشع وينير. لكن عند انتقال اللفظ إلى اللاتينية تحول من "الحي" إلى "الحيوان" وصار الإنسان هو" الحيوان العاقل animale rationale ، وهايدغر يرى أن هذا النقل قد غطى على الأصل اليوناني وعتم على على المعنى الأصلي. فاليونان يصفون الإنسان بأنه الكائن الحي الناطق وما ذلك إلا لأنه الكائن الذي من شأنه أن يتكلم، وذلك بمعنى "الكائن الذي من طبيعته أن يبيّن"، ولذلك سمي الحيوان بالحيوان الأعجم لا لفقدانه القدرة على إصدار الأصوات وإنما الفاقد للقدرة على الإبانة.
ومما زاد الطينة بلة أنهم نقلوااللفظ اليوناني لوغوس Logos إلى اللفظ اللاتيني Ratio (الحساب) فزادوا الأصل اليوناني تعتيمًا وانحطاطا، فحولوا الدلالة من "الإفصاح والإبانة والكشف" ]سنتعرف أهمية هذا الأمر في فكر هايدغر [وهو الأمر المفروض في الإنسان إلى معنى " الضبط والحساب والتقويم والتعداد".
كما أن هذا التعريف أوحى بالتفريق بين "الجسد" و"الروح" او بين "الحس" و"الوعي"، وبذلك تم تمييز الإنسان عن باقي الحيوانات بما هي فاقدة للعقل والوعي، وهذا هو ما قاد إلى ما أسماه هايدغر بـ "النزعة الإنسانية" حيث أضفى الإنسان على نفسه مركزية زائفة وميز نفسه عن باقي الخلق.