العلاقات مع الغير PDF، ملخص المحور الثالث درس العلاقة مع الغير سنة 2 باك،تحليل نصوص فلسفية حول العلاقة مع الغير بدون تحميل
مفهوم العلاقة في الفلسفة
المحور الثالث العلاقة مع الغير باك سنة ثانية 2023
تلخيص نصوص العلاقات مع الغير PDF
اولا مفهوم العلاقة في الفلسفة
ثانياً المحــــــور 3 نصوص فلسفية حول العلاقة مع الغير:
تحليل نص أرسطو
تحليل نص مارتن هيدجر
تحليل نص جوليا كريستيفا
تحليل نص موريس ميرلوبونتي
تحليل نص أوغست كونت
وهي كالتالي اسفل الصفحة تابع قراءة
.
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ العلاقات مع الغير PDF، ملخص المحور الثالث درس العلاقة مع الغير سنة 2 باك،تحليل نصوص فلسفية حول العلاقة مع الغير بدون تحميل
الإجابة هي كالتالي
اولاً ///. ملخص مفهوم العلاقة في الفلسفة
ﺍﻟﻤﺤﻮﺭ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻟﻮﻻ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻟﻤﺎ ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﺖ ﺍﻷﻧﺎ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺣﺮﻳﺘﻬﺎ ﻭﻟﻤﺎ ﺃﺩﺭﻛﺖ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﻭﺟﻮﺩﻫﺎ ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ ﻛﻴﺎﻥ ﻳﺘﻤﺘﻊ ﺑﺎﻟﻤﻘﻮﻣﺎﺕ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﻠﻮﺟﻮﺩ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ، ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﺳﺎﺱ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺣﺼﺮ ﻋﻼﻗﺘﻬﺎ ﺑﺎﻟﻐﻴﺮ ﻓﻲ ﻋﻼﻗﺔ ﺗﺸﻴﻴﺌﻴﺔ ﺗُﺆﺳﺲ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻭﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ، ﺇﺫ ﻳﺤﺎﻭﻝ ﻛﻞ ﻃﺮﻑ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻵﺧﺮ. ﻓﺎﻟﻐﻴﺮ ﻫﻮ ﺫﺍﺕ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻟﻬﺎ ﺗﺠﺮﺑﺘﻬﺎ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ، ﻟﻜﻨﻬﺎ ﺗﺸﺒﻪ ﺍﻷﻧﺎ ﻭﺗﺨﺘﻠﻒ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﻟﺬﻟﻚ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻨﺤﺼﺮ ﻋﻼﻗﺘﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﺍﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻴﺔ. ﺇﻥ ﺇﺷﻜﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺠﺪ ﺑﻌﺾ ﺣﻠﻮﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻷﺧﻼﻗﻲ ﺍﻟﻘﻴﻤﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺆﺳﺲ ﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺇﻳﺠﺎﺑﻴﺔ، ﻭﺃﺧﺮﻯ ﺳﻠﺒﻴﺔ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﻫﻴﻤﻨﺔ ﺫﺍﺕ ﻋﻠﻰ ﺃﺧﺮﻯ، ﺃﻭ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﻋﻞ ﺃﺧﺮﻯ. ﺍﻟﺘﺄﻃﻴﺮ ﺍﻹﺷﻜﺎﻟﻲ ﻟﻠﺤﻮﺭ: - ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻷﺳﺎﺱ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻨﺒﻨﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻗﺮﻳﺒﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﻭ ﺑﻌﻴﺪﺍ؟ - ﻣﺎ ﻫﻲ ﺃﺑﻌﺎﺩ ﻭﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﻭﺗﺠﻠﻴﺎﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ؟ - ﺇﻟﻰ ﺃﻱ ﺣﺪ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ ﺷﻜﻼ ﺗﺘﺠﺴﺪ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﻟﻠﻔﻀﻴﻠﺔ؟ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳﺔ ﺍﻟﻤﺆﻃﺮﺓ ﻟﻠﻤﺤﻮﺭ: - ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ: ﻳﺤﻴﻠﻨﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺇﺷﻜﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ L’amitié، ﻭﻫﻲ ﺍﺳﻢ ﻣﺸﺘﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻣﻦ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺼﺪﻕ، ﺃﻱ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭﺍﻟﻘﻮﺓ ﻭﺍﻟﻜﻤﺎﻝ، ﻛﻤﺎ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺩ ﻭﺍﻟﺤﺐ ﺍﻟﺨﺎﻟﺼﻴﻦ، ﺑﻌﻴﺪﺍ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻧﺰﻭﻉ ﻧﺤﻮ ﺍﻣﺘﻼﻙ ﺍﻟﻤﺤﺒﻮﺏ ﻭﺍﻻﺳﺘﺤﻮﺍﺫ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﻤﻠﻜﻴﺔ ﺧﺎﺻﺔ؛ ﺇﻧﻬﺎ ﻧﻤﻮﺫﺝ ﺇﻳﺠﺎﺑﻲ ﻟﻠﻌﻼﻗﺔ ﺍﻟﻤﺘﺒﺎﺩﻟﺔ ﺗﻨﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻟﺔ ﻭﺟﻮﺩﻳﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﻭﺍﻟﻨﻘﺺ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ؛ ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ ﻛﺘﺠﺮﺑﺔ ﻣﻌﻴﺸﺔ ﻻ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺐ ﻭﺣﺪﻩ، ﺑﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺘﺄﺳﺲ ﻋﻠﻰ ﻣﺘﻐﻴﺮﺍﺕ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﺗﺴﻢ ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﺑﻄﺎﺑﻊ ﺇﺷﻜﺎﻟﻲ ﻓﻠﺴﻔﻲ. - ﺍﻟﻔﻀﻴﻠﺔ: ﻳﻀﻌﻨﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻔﻀﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺇﺷﻜﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻐﻴﺮ، ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻭﺃﻧﻨﺎ ﻧﻨﻄﻠﻖ، ﺣﺴﺐ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﺍﻷﺭﺳﻄﻲ، ﻣﻦ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﻭﻗﻴﻤﺔ ﺃﺧﻼﻗﻴﺔ ﻭﻣﺪﻧﻴﺔ، ﺗﻨﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﺒﺔ ﺍﻷﺻﺪﻗﺎﺀ ﻭﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻟﺬﺍﺗﻪ، ﻟﺬﻟﻚ ﻓﻬﻲ ﺗﺪﻭﻡ ﺑﺨﻼﻑ ﺻﺪﺍﻗﺔ ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﻭﺍﻟﻤﺘﻌﺔ ﺍﻟﻠﺘﻴﻦ ﺗﺰﻭﻻﻥ ﺑﺰﻭﺍﻝ ﻋﻠﺘﻬﻤﺎ. ﻭﻳﺼﻨﻒ ﺃﺭﺳﻄﻮ ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ ﺿﻤﻦ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ )ﺍﻟﺸﻬﺎﻣﺔ، ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ﺍﻟﺸﺠﺎﻋﺔ، ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ ( ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻮﺿﻮﻋﻬﺎ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ، ﻋﻠﻰ ﻋﻜﺲ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻮﺿﻮﻋﻬﺎ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ]1
[. ﺗﺤﻠﻴﻞ ﺗﺼﻮﺭ ﺃﺭﺳﻄﻮ )322-384 ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ ( ﻳﺆﻛﺪ ﺃﺭﺳﻄﻮ ﻋﻠﻰ ﺃﻃﺮﻭﺣﺔ ﻣﻔﺎﺩﻫﺎ ﺃﻥ ﻟﻠﺼﺪﺍﻗﺔ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺭﺳﻢ ﻋﻼﻗﺔ ﺇﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻐﻴﺮ، ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﺗﻤﺜﻞ ﺃﺷﺪ ﺍﻟﺤﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻭﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻳﻌﻠﻦ ﻋﻨﻪ ﺑﺸﻜﻞ ﺻﺮﻳﺢ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ "ﺇﻥ ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ ﻫﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﺤﺎﺟﺎﺕ ﺍﻷﺷﺪ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﻟﻠﺤﻴﺎﺓ"؛ ﻓﺎﻟﺼﺪﺍﻗﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺎﻫﻴﺔ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﺑﻂ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﺎﻵﺧﺮﻳﻦ، ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺳﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻭﻣﺮﺗﺒﺘﻪ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، ﻭﻣﺎ ﻳﺪﻋﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻷﺭﺳﻄﻮ، ﻫﻮ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻔﻬﻮﻡ "ﺍﻟﻔﻀﻴﻠﺔ" ﻟﻴﻌﻄﻲ ﻟﻠﺼﺪﺍﻗﺔ ﻗﻴﻤﺔ ﺃﺧﻼﻗﻴﺔ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺿﺮﻭﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ، "ﻓﺒﻐﻴﺮ ﺃﺻﺪﻗﺎﺀ ﻻ ﺃﺣﺪ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﻌﻴﺶ ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﻌﻢ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﺨﻴﺮﺍﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ" ]3 [، ﻓﺎﻷﻏﻨﻴﺎﺀ ﻭﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﻳﺤﺘﺎﺟﻮﻥ ﻷﺻﺪﻗﺎﺀ ﻹﺳﺪﺍﺀ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﻴﺮﺍﺕ ﻭﻣﺴﺎﻋﺪﺗﻬﻢ ﺑﻬﺎ، ﺇﺫ ﻣﺎﺫﺍ ﺳﺘﻔﻴﺪﻫﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﻴﺮﺍﺕ ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺣﺮﻣﻮﺍ ﻣﻦ ﻣﻠﻜﺔ ﺇﺳﺪﺍﺀ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺻﺪﻗﺎﺀ؟. ﺇﻥ ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ ﺇﺫﻥ - ﻓﻲ ﻧﻈﺮ ﺃﺭﺳﻄﻮ- ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻼﺫ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻻﻋﺘﺼﺎﻡ ﺑﻪ، ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺒﺆﺱ ﻭﺍﻟﺸﺪﺍﺋﺪ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ. ﻧﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﻟﻤﻮﻗﻒ ﺃﺭﺳﻄﻮ ﻣﻦ ﺇﺷﻜﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻐﻴﺮ، ﺑﻜﻮﻥ ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ ﻫﻲ ﺃﺳﻤﻰ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻴﻬﺎ ﻛﻞ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻧﺎ ﻭﺍﻟﻐﻴﺮ، ﻓﻼ ﻏﻨﻰ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﺸﺪ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻄﺮﺡ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺼﺪﺩ ﻫﻮ: ﺇﻟﻰ ﺃﻱ ﺣﺪ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﻘﺒﻮﻝ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﻛﺤﻞ ﻹﺷﻜﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻐﻴﺮ؟ ﻫﻞ ﻓﻌﻼ ﺃﻥ ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ ﺑﺪﻻﻟﺘﻬﺎ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ ﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺣﻘﻴﻘﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻃﺒﻴﻌﺘﻪ، ﺃﻡ ﺃﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﻋﻜﺲ ﺫﻟﻚ؟ ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﺗﺼﻮﺭ ﺃﺭﺳﻄﻮ ﺑﺘﺼﻮﺭﺍﺕ ﻓﻠﺴﻔﻴﺔ ﺃﺧﺮﻯ: ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺇﻧﻜﺎﺭ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻟﺘﺼﻮﺭ ﺃﺭﺳﻄﻮ ﺑﺨﺼﻮﺹ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ - ﺫﺍﺕ ﺍﻷﺑﻌﺎﺩ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ- ﻣﻊ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﻭﺍﺣﺪ، ﻳﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﺍﻟﻔﻜﺮﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺒﻨﻲ ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻷﻧﺎ ﺑﺎﻟﻐﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺸﻴﻲﺀ )ﺳﺎﺭﺗﺮ ﻛﻨﻤﻮﺫﺝ "ﺍﻟﺠﺤﻴﻢ ﻫﻢ ﺍﻵﺧﺮﻭﻥ l’enfer c’est les autres("، ﻭﺗﺠﺎﻭﺯﻩ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻷﺳﺘﺎﺫﻩ ﺃﻓﻼﻃﻮﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ ﺣﺎﻟﺔ ﻭﺟﻮﺩﻳﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﻭﺍﻟﻨﻘﺺ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ، ﻷﻥ ﻣﻦ ﻳﺘﺼﻒ ﺑﺎﻟﻜﻤﺎﻝ ﻻ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻐﻴﺮ، ﻭﻣﻦ ﻳﺘﺼﻒ ﺑﺎﻟﺸﺮ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﺗﻨﺘﻔﻲ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺮﻏﺒﺔ ﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﺨﻴﺮ؛ ﻟﺬﺍ ﻓﺎﻟﺼﺪﻳﻖ ﻫﻮ ﻣﻦ ﻳﺤﺎﻭﻝ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﻜﻤﺎﻝ، ﻭﻷﻥ ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ ﻫﻲ ﻣﺤﺒﺔ ﻣﺘﺒﺎﺩﻟﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻧﺎ ﻭﺍﻟﻐﻴﺮ؛ ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﻧﻈﺮ ﺃﺭﺳﻄﻮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ ﻛﻘﻴﻤﺔ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻭﺗﺠﺮﺑﺔ ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ ﺑﻴﻦ ﺃﻧﺎﺱ ﻓﻀﻼﺀ. ﻟﻘﺪ ﻧﺒﻬﺖ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﻗﺮﻳﺒﺎ ﺃﻭ ﺑﻌﻴﺪﺍ، ﻭﺭﻓﻀﺖ ﺗﻬﻤﻴﺸﻪ ﻭﻧﺒﺬﻩ، ﻷﻧﻪ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﻄﺎﻑ، ﻻ ﻳﻌﺪﻭ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﻮﻯ ﺍﻷﻧﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﻜﻨﻨﺎ، ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻧﺸﻌﺮ ﺑﻮﺟﻮﺩﻩ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻋﺒﺮﺕ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﺔ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪﺓ، ﻭﺍﻷﺩﻳﺒﺔ ﺍﻟﺒﻠﻐﺎﺭﻳﺔ ﺟﻮﻟﻴﺎ ﻛﺮﻳﺴﺘﻴﻔﺎ Julia Kristeva ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻬﺎ "Etranger à nous- "mêmes ﺑﻘﻮﻟﻬﺎ":ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ -ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺍﺳﻢ ﻣﺴﺘﻌﺎﺭ ﻟﻠﺤﻘﺪ ﻭﻟﻶﺧﺮ- ﻫﻮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺪﺧﻴﻞ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ﻋﻦ ﺷﺮﻭﺭ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻛﻠﻬﺎ، ﻭﻻ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﺪﻭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻌﻴﻦ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻴﻪ ﻹﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﺴﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﺇﻥ ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﻳﺴﻜﻨﻨﺎ ﻋﻞ ﻧﺤﻮ ﻏﺮﻳﺐ...ﻭﻧﺤﻦ ﺇﺫ ﻧﺘﻌﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﻓﻴﻨﺎ، ﻧﻮﻓﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺒﻐﻀﻪ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻪ" ]4 [؛ ﻓﺎﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﺇﺫﻥ، ﻛﻤﺎ ﺣﺪﺩﺗﻪ ﻛﺮﻳﺴﺘﻴﻔﺎ، ﻟﻴﺲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﺃﻭ ﺍﻟﺒﺮﺍﻧﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻬﺪﺩ ﺗﻤﺎﺳﻜﻬﺎ ﻭﺍﻧﺴﺠﺎﻣﻬﺎ، ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺳﻮﻯ ﻣﻈﻬﺮﺍ ﻋﺎﻣﺎ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﺪﻗﻖ ﻓﻴﻬﺎ، ﻭﻳﻨﻜﺸﻒ ﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺗﺤﻤﻞ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻬﺎ ﺑﺤﻜﻢ ﺍﺧﺘﻼﻓﻬﺎ ﻭﺗﻨﺎﻗﻀﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ، ﻏﺮﻳﺒﺎ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻨﻔﺬ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻏﺮﻳﺐ ﺃﺟﻨﺒﻲ. ﺍﺳﺘﻨﺘﺎﺝ ﻭﺗﺮﻛﻴﺐ: ﻟﻠﺼﺪﺍﻗﺔ ﺩﻭﺭ ﻣﻬﻢ ﻓﻲ ﻧﺴﺞ ﻋﻼﻗﺔ ﺇﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻐﻴﺮ، ﻓﻬﻲ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﻣﺨﺘﺒﺮ ﺣﻘﻴﻘﻲ ﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼﺪﻕ، ﻟﻜﻦ ﻳﺒﻘﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﻏﻴﺮ ﺫﻱ ﻣﻌﻨﻰ ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺍﻧﺤﺼﺮ ﻓﻲ ﻧﻄﺎﻕ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﻳﺐ، ﻭﺃﻗﺼﻲ ﻣﺎ ﻋﺪﺍﻩ ﻣﻦ ﺍﻷﻏﻴﺎﺭ، ﺃﻱ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪ ﻭﺍﻟﻐﺮﻳﺐ، ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ ﺇﺯﺍﺀ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻏﺮﻳﺐ، ﻫﻮ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﺨﺘﺒﺮ ﺣﻘﻴﻘﻲ ﻹﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺕ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺒﻞ ﻭﺗﻔﻬﻢ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻒ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺑﻜﻞ ﻣﻜﻮﻧﺎﺗﻬﺎ، ﺇﻧﻪ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ ﺣﻘﻴﻘﻲ ﻟﻘﺒﻮﻝ ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ، ﻷﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻒ ﻟﻨﺎ، ﻣﺎ ﻫﻮ ﻓﻲ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻷﻣﺮ، ﺇﻻ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﺨﻔﻴﺔ ﻟﻬﻮﻳﺘﻨﺎ، ﻭﺣﻴﻦ ﻧﺘﻌﺮﻑ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻮﺓ، ﺃﻱ ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﻓﻴﻨﺎ، ﻧﻮﻓﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺒﻐﻀﻪ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻪ، ﻷﻥ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻳﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺗﺸﻜﻴﻞ ﻫﻮﻳﺘﻨﺎ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ؛ ﻫﻨﺎﻙ ﺇﺫﻥ ﺗﻔﺎﻋﻞ ﺇﻳﺠﺎﺑﻲ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻧﺎ ﻭﺍﻟﻐﻴﺮ، ﺗﻔﺎﻋﻞ ﻳﻔﺮﺽ ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﻛﻞ ﻃﺮﻑ ﻟﻶﺧﺮ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺤﺎﻭﻝ ﺍﻷﻧﺜﺮﻭﺑﻮﻟﻮﺟﻲ ﻟﻴﻔﻲ ﺳﺘﺮﻭﺱ ﺗﺄﻛﻴﺪﻩ ﻓﻲ ﻛﺎﺗﺐ "ﺍﻷﻧﺜﺮﻭﺑﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺒﻨﻴﻮﻳﺔ" ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻗﻮﻟﻪ: " ﻟﻴﺲ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻣﺘﻄﻮﺭ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻪ ﻭﺑﺬﺍﺗﻪ...ﺑﻞ ﺛﻤﺔ ﺛﻘﺎﻓﺎﺕ ﺗﻮﺻﻠﺖ ﺇﻟﻰ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺃﻋﻠﻰ ﺃﺷﻜﺎﻝ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻏﻨﻰ ﻭﺗﻨﻮﻋﺎ...ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻬﺎ ﺃﺑﺪﺍ ﺃﻥ ﺗﺤﻘﻘﻪ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻌﺰﻭﻟﺔ.
ثانياً // تحليل نصوص فلسفية حول العلاقة مع الغير مواقف الفلاسفة عن العلاقه مع الغير
وهي كالتالي على مربع الاجابة اسفل الصفحة التالية