في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

تحليل نص إرنست كاسيرر الحضارة الإنسانية وحدة وتنوع ، في رحاب الفلسفة جدع مشترك علمي ص 104

جدع مشترك 

تعريف إرنست كاسيرر

كيف يمكن تحقيق وحدة الحضارة الإنسانية ؟

تحضير نص إرنست كاسيرر الحضارة الإنسانية وحدة وتنوع أسئلة الفهم 

في رحاب الفلسفة جدع مشترك علمي ص 104

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تحليل نص إرنست كاسيرر الحضارة الإنسانية وحدة وتنوع ، في رحاب الفلسفة جدع مشترك علمي ص 104

الإجابة هي كالتالي 

تحليل نص إرنست كاسيرر: الحضارة الإنسانية وحدة وتنوع ص 104

مدخل :

يعد مصطلح الحضارة رغم شيوع استعماله من المصطلحات التي يصعب الاتفاق على تعريفها، فالحضارة الإنسانية منقسمة في فعاليات متنوعة تتمثل في تعدد المعتقدات واللغة،الدين،القانون، الفنون، التقنية، العادات والتقاليد والأعراف والنظم الاقتصادية والسياسية. فكل مجتمع إذن يسعى جاهدا نحو الحفاظ على هويته وما يميزه ويعطيه خصوصيته واستقلاله عن باقي الثقافات الأخرى.

 إن التشبث بالهوية والخصوصية والمحلية، لا يعني الانغلاق والتقوقع، فمعظم المجتمعات تعمل على الانفتاح على الثقافات الأخرى في إطار التعايش والتثاقف والإيمان بالحوار والحق في الاختلاف.

صاحب النص : 

إرنست كاسير، (1874-1945) فيلسوف ألماني، اهتم بالبحث في مشكلات الفلسفة والعلوم والفن والتاريخ، من كتبه "فلسفة الأشكال الرمزية" و "مشكلة المعرفة".

إشكالية النص :

ما هي مكونات الحضارة الإنسانية حسب كاسيرر..؟ وكيف يمكن للحضارة الإنسانية أن تجمع بين الوحدة والتنوع ؟

أطروحة النص:

الحضارة الإنسانية هي تعدد وتنوع من الإنتاجات البشرية والتي لا حصر لها إلى درجة تجعل المتأمل لها يعتقد أنه من المستحيل ردها إلى مقام مشترك غير أن التركيب الفلسفي هو وحدة من يعمل على توحيد هذا الغنى وهذا التعدد والتنوع الثقافي.

فهم النص

1. الفكرة التي ينطلق منها النص وتثبت تنوع الإنتاجات الثقافية في الحضارة الإنسانية هي : لا ريب في أن الحضارة الإنسانية متقسمة في فعاليات متنوعة تتجه اتجاهات مختلفة.

2. الحل الذي يقترحه صاحب النص لتجاوز مسألة تعدد الثقافة وانقسامها : هو ردها إلى مقام مشترك أو طابع عام تتفق فيه جميعا وتنسجم.

3. تسعى عملية التركيب الفلسفي في تعاملها مع المنتجات الثقافية المتنوعة إلى : البحث في وحدة العمل الثقافي وفي وحدة العملية الإبداعية ففي مثل ذلك التركيب لا نسعى إلى وحدة النتائج بل إلى وحدة العمل. ولا وحدة المنتوجات بل وحدة العملية الخلاقة.

 البنية الحجاجية : 

استعمل صاحب النص مجموعة من الاساليب الحجاجية منها:

• أسلوب الإثبات: وظيفته إثبات أن الحضارة الإنسانية تتنوع انتاجاتها الثقافية و تتعدد، "لا ريب في أن الحضارة الإنسانية منقسمة إلى فعاليات متنوعة.

• أسلوب الاستطراب الاستثناء : وظيفته أن الفلسفة قادرة على توحيد التنوع الثقافي بالتركيز على الجودة في العمل بحيث يكون مبدعا خلافا لتستقطب كافة الناس رغم اختلافاتهم، "لكن التركيب الفلسفي يعني أمرا ... "

استنتاج :

الفكرة الأولى:

يرى صاحب النص أن الحضارة الإنسانية تنقسم إلى فعاليات ثقافية مختلفة ومتنوعة على عدة مستويات : فكرية، مادية، فنية وعلمية تبعا لاختلاف ثقافات كل مجتمع، بحيث لا تستطيع إلا الفلسفة لَــمّ هذا التنوع والاختلاف في وحدة مبنية على العمل المبدع والخلاق بين جميع الناس بالرغم من اختلاف مجتمعاتهم وثقافاتهم، لذلك تكون الفلسفة قد حققت وحدة الإنسانية داخل تعدد الأشكال والتعابير الثقافية المختلفة.

الفكرة الثانية:

يعالج هذا النص قضية فلسفية مرتبطة بالتعدد والتنوع الثقافي، وإمكانية البحث عن المشترك في هذا التعدد، وفي هذا الإطار يتبنى ارنست كاسيرر أطروحة مفادها أن الحضارة الإنسانية متنوعة من حيث انتجاتها المادية والفكرية حتى يبدو انه من المستحيل ردها إلى مقام مشترك، فالناظر في الاختلافات قد يلغي كل قاسم مشترك فيما بينها .

لكن التفكير الفلسفي التركيبي يسعى إلى اكتشاف الوحدة وراء هذا الاختلاف والتعدد الثقافي : فالصور الثقافية المختلفة تعمل من اجل غاية مشتركة وتعتمد عملية إبداعية خلاقة واحدة، وبالتالي هناك طابع عام مشترك يختفي وراء الاختلافات والتباينات الثقافية، ودور الفلسفة يكمن في السعي إلى اكتشاف الوحدة خلف هذا التعدد والتنوع .

كيف نترابط مع بعضنا البعض ؟

مايكل كاريذرس

يقدم النص تصورا أنتربولوجيا لإشكالية التعدد الثقافي حيث يؤكد من خلاله مايكل كاريذرس أن البشر تمكنوا من خلق أواصر الترابط فيما بينهم رغم تعدد وتباين الثقافات واللغات والديانات الخاصة به .

إن الإنسان عاجز عن العيش بشكل منعزل بعيد عن الجماعة وهذا ما دفع به إلى العيش داخل المجتمع بفضل روح الترابط الاجتماعي، وهي خاصية جوهرية يتميز بها الإنسان عن باقي الأنواع الأخرى، كما يتميز الكائن البشري بالاهتمام المتبادل ببعضه البعض والاعتمادية الهائلة على بعضه البعض مما جعل مجتمعه قابلا للتغير بشكل مستمر والدليل على ذالك قدرة الإنسان على خلق مجتمعات متنوعة الأشكال وشديدة التعقيد : ففي جزيرة غينيا الجديدة مثلا نجد سبعمائة لغة وعن هذا التنوع اللغوي يترتب تنوع ثقافي وقس على ذالك أسيا وإفريقيا وأوروبا حتى أمريكا الشمالية التي يظن الكثيرون أنها متجانسة، لذالك فالملاحظ هو التنوع والتعدد على جميع المستويات لكن في نفس الوقت هناك ترابط وانسجام بين البشر داخل هذا التنوع وذالك التعدد

إرسال بالبريد الإلكتروني كتابة مدونة حول هذه المشاركة ‏المشاركة في Twitter 

إشكال النص :

إذا كان تعدد الثقافات وليد الحضارة الإنسانية العريقة، فأي وجه ستقبل ؟ الوحدة ؟ التنوع ؟ أم هما معاً ؟ و كيف نفسر ذلك ؟ ثم ما العناصر المكونة لهذه الحضارة ؟

أطروحة النص :

يتمحور نص كاسيرر حول الحضارة الإنسانية باعتبارها مجموع الإنتاجات البشرية اللامتناهية التي تجعل من المتأمل يعتقد استحالة ردّها إلى مقام مشترك، غير أن الفكر الفلسفي تناول التنوع الثقافي و جعله وحْدة داخل التنوع.

البنية الحجاجية :

يتمحور معجم النص حول فكرتي الوحدة و التنوع في الحضارة الإنسانية لتفسير كيف تتدخل الفلسفة في تناولها لتركيب مجموع التعابير المتنوعة لتحقيق غاية إنسانية و هي وحدة الحضارات، حيث استعان ارنست بما يلي :

• أسلوب الإثبات : حيث أثبت تعدد و تنوع الإنتاجات الثقافية للحضارة الإنسانية : "لا ريب أن الحضارة...".

• أسلوب الإستطراب و الإستثناء : لأن الفكر الفلسفي هو وحده القادر على اكتشاف ما هو مشترك داخل تنوع الثقافات و تعددها بالتركيز على الجودة لاستقطاب كافة الناس رغم اختلافاتهم.

• أسلوب الإستنتاج : حيث انطلق من فكرة محورية (تعدد الثقافات) للوصول إلى نتيجة اعتقد الوصول إليها (الوحدة) عن طريق الفكر الفلسفي

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
تحليل نص إرنست كاسيرر الحضارة الإنسانية وحدة وتنوع ، في رحاب الفلسفة جدع مشترك علمي ص 104

اسئلة متعلقة

...