في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة

أسئلة واجوبة في الشريعة الإسلامية باك 3 ثانوي ملخص مراجعة الشريعة الإسلامية سنة ثالثة ثانوي 

أسئلة في العلوم الشرعية للبكالوريا 2022 - 2023 - 

الأسئلة المتكررة في التربية الاسلامية

أسئلة اسلامية بكالوريا

مواضيع بكالوريا علوم إسلامية pdf

بكالوريا شريعة

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ أسئلة واجوبة في الشريعة الإسلامية باك 3 ثانوي ملخص مراجعة الشريعة الإسلامية سنة ثالثة ثانوي 

 الإجابة هي 

أسئلة واجوبة  في الشريعة باك 2022 

السؤال  : أعطي أمثلة عن في الإجماع ؟

الجواب  : أمثلة عن الإجماع :

1 - الإجماع على تحريم الزواج بالجدة

2 - إجماع الصحابة على توريث الجدة السدس

3 - إجماع الصحابة على جمع القرآن في مصحف واحد 

4 - إجماع الصحابة على نسخ القرآن الكريم

5 - إجماع الصحابة على قتال مانعي الزكاة 

6 - الإجماع على تحريم التدخين 

7 - الإجماع على تحريم الإستنساخ البشري

السؤال  : عرف القياس لغة وإصطلاحا ؟

الجواب  :

أ - تعريف القياس لغة : هو التقدير والمساواة

ب - تعريف القياس إصطلاحا : هو إلحاق مسألة لا نص فيها بمسألة ورد فيها نص شرعي لإشتراكهما في علة ذلك الحكم

السؤال  : فيما تتمثل حجية الإجماع ودليله ؟

الجواب :

حجية القياس ودليله : إتفق علماء المسلمين على أن القياس حجة شرعية وهو المصدر الرابع من مصادر التشريع الإسلامي بعد كل من القران الكريم والسنة النبوية والإجماع وقد استدل العلماء على حجيته بأدلة من القران والسنة :

أ - من القرآن : قال تعالى : (( فاعتبروا يا اولى الأبصار)) الحشر 2

ب - من السنة : 

1 - روى أن امرأة خثعمية جاءت للرسول (ص) وقالت له : (( إن أبي ادركته فريضة الحج أفأحج عنه فقال لها : أفرأيتي إذا كان على أبيك دين فقضيته أكان ينفعه ذلك ؟ قالت : نعم قال : فدين الله أحق بالقضاء ))

2 - ابن عباس انزل الجد منزلة الأب في حجب الأخوة من الميراث قياسا على ابن الإبن

السؤال  : فيما تتمثل أركان القياس ؟

الجواب : تتمثل أركان القياس فيما يلي :

1 - المقيس عليه (الأصل) : وهو الأمر الذي ورد فيه نص شرعي

2 - المقيس (الفرع) : وهو الأمر الذي لم يرد نص في حكمه 

3 - الحكم : وهو المراد تعدّيه من الأصل إلى الفرع

4 - العلة : وهي الوصف المشترك بين الأصل و الفرع

السؤال  : فيما تتمثل شروط القياس ؟

الجواب  : تتمثل شروط القياس فيما يلي :

أ - شروط المقيس عليه (الأصل) : يشترط في المقيس عليه :

1 - أن يكون ثابتا بالكتاب أو السنة أو الإجماع

2 - أن يكون معقول المعنى

3 - ألا يكون مختصا به

ب - شروط المقيس (الفرع) : يشرط في المقيس :

1 - أن لا يكون منصوصا على حكمه

2 - أن يساوي الفرع الأصل في علة الحكم

3 - أن يكون الفرع غير منصوص عليه بنص خاص

ج - شروط الحكم : يشرط في الحكم :

1 - أن لا يكون حكم الاصل خاصا به أو مقصورا عليه

2 - أن يكون الحكم معقول المعنى

3 - أن يكون حكم الأصل قد ثبت بالشرع

4 - أن يكون حكم الأصل ثابتا بالكتاب أو السنة أو الإجماع

د - شروط العلة : يشترط في العلة :

1 - ان تكون وصفا ظاهرا منضبطا

2 - ان تكون العلة موجودة في الفرع كوجودها في الأصل

3 - أن تكون مطردة أي لابد من وجود الحكم بوجود العلة

4 - ألا تعارض نص شرعي

السؤال : فيما تتمثل حجية المصلحة المرسلة ودليلها ؟

الجواب  :

حجية المصلحة المرسلة ودليلها : اتفق العلماء على أن العمل بالمصالح المرسلة لا يكون في الأمور التعبدية و لا في الأمور المنصوص عليها شرعا كالحدود والكفارات وإنما يعمل بها في باب المعاملات وقضايا العباد والبلاد فهي حجة عند المالكية وقد استدلوا ب :

1 - يقول الله تعالى : (( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ))

2 - تحقيق المصلحة والخير بدليل عمل الصحابة فجمع القرآن في مصحف واحد كان من أجل المصلحة بدليل قول أبي بكر لعمر رضي الله عنهما : (( كيف أفعل شيئا لم يفعله رسول الله (ص) ؟ فقال عمر : هو والله خير قال : فلم يزل عمر يراجعني فيه حتى شرح الله لذلك صدري ))

3 - شرع الله الأحكام لتحقيق مصالح العباد ودفع المضار عنهم والرسول (ص) ما خيّر بين أمرين إلا إختار أيسرهما

4 - إن الحوادث تتجدد والمصالح تتغير والنصوص محدودة فالعمل بالملحة المرسلة يجعل الشريعة مرنة صالحة لكل زمان ومكان

تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي أسئلة واجوبة مباشرة في الشريعة باك 

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
الأسئلة المتكررة في الشريعة الإسلامية باك مع الحل

السؤال : أعطي أمثلة عن المصالح المرسلة ؟

الجواب : أمثلة عن المصالح المرسلة :

1 - جمع الخلفاء الراشدون القرآن الكريم عملاً بالمصلحة المرسلة وفي ذلك قال عمر لأبي بكر رضي الله عنهما : (( إنه والله خير ومصلحة للإسلام ))

2 - اتفاق الصحابة على استنساخ عدة نسخ من القرآن الكريم

3 - وضع قواعد خاصة للمرور في الطرقات

4 - الإلزام بتوثيق عقد الزواج بوثيقة رسمية

5 - الحكم بإنحلال الزواج بين المفقود وزوجته

6 - سن عثمان الأذان الأول للجمعة عندما كثر الناس وتوسعت المدينة

7 - منع اصطياد أو ذبح أنثى الحيوانات الصغيرة محافظة على الثروة الحيوانية

8 - إبقاء الأراضي الزراعية التي فتحت بيد أهلها ووضع الخراج عليها

السؤال : أذكر أنواع المصالح ؟

الجواب : أنواع المصالح : تنقسم المصالح باعتبار الشارع لها إلى ثلاثة أقسام :

1 - مصالح معتبرة : وهي التي قام الدليل الشرعي على اعتبارها ومن أمثلتها جميع المصالح التي حققتها الأحكام المشروعة

2 - مصالح ملغاة : وهي التي نص الشارع على عدم اعتبارها أو تعارضت مع نصوصه واتجاهاته

3 - مصالح مرسلة : وهي المصالح المطلقة التي لم يقم دليل من الشارع على اعتبارها ولا على إلغائها

السؤال : لماذا وجدت مصادر التشريع غير الكتاب والسنة ؟

الجواب : وجدت مصادر التشريع غير الكتاب والسنة بسبب وجود مسائل جديدة كان لزاما على العلماء الإجتهاد للوصول إلى أحكام خاصة لها حتى تبقى الشريعة الإسلامية مرنة صالحة لكل زمان ومكان

السؤال : على ماذا يدل تنوع مصادر التشريع الإسلامي ؟

الجواب : يدل تنوع مصادر التشريع الإسلامي على مرونة الشريعة الإسلامية في استنباط الأحكام للمسائل الجديدة مما يجعلها صالحة لكل زمان ومكان

السؤال : كيف يمكن لك بيان مرونة الشريعة من خلال تنوع مصادر التشريع الإسلامي ؟

الجواب :  

بيان مرونة الشريعة من خلال تنوع مصادر التشريع الإسلامي : إن تنوع مصادر التشريع الإسلامي التي يعتمد عليها العلماء في استنباط الأحكام الشرعية في المسائل الجديدة يجعل الشريعة الإسلامية خصبة مرنة قادرة على مواكبة كل جديد مما يضمن بقائها صالحة لكل زمان ومكان فمثلا المخدرات إعتمادا على القياس عرف حكمها فالإجتهاد أحد عوامل المرونة والتجديد

السؤال : هل وجد الإجماع والقياس والمصلحة المرسلة في عهد النبي (ص) أي لما كان على قيد الحياة ؟

الجواب :

1 - بالنسبة للإجماع : لا لم يمكن الإجماع موجودا في عهد النبي (ص) فلا يعقل إجماع الصحابة رضوان الله عليهم والرسول (ص) موجود معهم يأتيه الوحي بكل حكم من أحكام الشرع

2 - بالنسبة للقياس : نعم القياس كان موجودا في عهد النبي (ص) بدليل قياسه عليه الصلاة والسلام للمرأة الخثعمية في قضية حجها عن والدها

3 - بالنسبة للمصلحة المرسلة : نعم المصلحة المرسلة كانت موجودة في عهد النبي (ص) فعليه الصلاة والسلام لم يختر بين أمرين إلا إختار أيسرهما مراعيا المصلحة

السؤال : عرّف التوحيد ؟

الجواب :

أ - تعريف التوحيد لغة : من فعل وحّد يوحّد أي إفراد الشيء وجعله واحدًا

ب - تعريف التوحيد إصطلاحا : وهو إفراد الله تعالى بما يختص به من ربوبية وألوهية وأسماء وصفات

السؤال : أذكر أقسام التوحيد ؟

الجواب : التوحيد ثلاثة أقسام هي :

أ - توحيد الربوبية

ب - توحيد الألوهية (توحيد العبادة)

ج - توحيد الأسماء والصفات

السؤال : عرف توحيد الربوبية ؟

الجواب :

تعريف توحيد الربوبية : وهو إفراد الله تعالى بأفعاله كالخلق والملك والرزق والتدبير والإحياء والإماتة وسائر أنواع التصريف والتدبير في السموات والأرض يقول تعالى : (( الله خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل )) الزمر 62 ويقول تعالى أيضا : (( ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين )) الأعراف 54

السؤال 99 : عرف توحيد الألوهية ؟

الجواب 99 :

تعريف توحيد الألوهية : وهو إفراد الله تعالى بكل أنواع العبادة سوا أكانت ظاهرة أو باطنة قولا وفعلا وعدم الشرك به فلا يستعان ولا يستغاث إلا بالله ولا يقسم ولا ينذر إلا بالله يقول تعالى : (( قل إن صلاتى ونسكى ومحياىَ ومماتى لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أولُ المسلمين )) الأنعام 162 - 163 ويقول تعالى أيضا : (( واعبدو الله ولا تشركو به شيئا وبالوالدين احسانا )) النساء 36

السؤال 100 : عرف توحيد الأسماء والصفات ؟

الجواب 100 :

تعريف توحيد الأسماء والصفات : وهو إفراد الله تعالى بما سمّى به نفسه وبما وصف به نفسه في كتابه أو ما جاء على لسان نبيه (ص) نفيا واثباتا من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل يقول تعالى : (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) الشورى 11 ويقول تعالى أيضا : (( الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى )) طه 8

السؤال 94 : هل العمل بالمصلحة المرسلة أمر مطلق ؟

الجواب 94 : إن العمل بالمصلحة المرسلة ليس بالأمر المطلق إذ اتفق العلماء على أن العمل بالمصالح المرسلة لا يكون في الأمور التعبدية و لا في الأمور المنصوص عليها شرعا كالحدود والكفارات وإنما يعمل بها في باب المعاملات وقضايا العباد والبلاد فقط

السؤال : أذكر شروط العمل بالمصلحة المرسلة ؟

الجواب : تتمثل شروط العمل بالمصلحة المرسلة فيما يلي :

1 - أن تكون المصلحة عامة لا شخصية

2 - أن تكون المصلحة حقيقة وليست وهمًا أي تجلب نفعا أو تدفع ضررا

3 - أن تكون المصلحة ملائمة لمقاصد الشارع لا تنافي أصلا ولا تعارض نصا بل متفقة مع مقاصد الإسلام

4 - ألا تكون المصلحة المرسلة مصلحة ملغاة

السؤال 85 : عرف المصلحة المرسلة ؟

الجواب 85 :

1 - تعريف المصلحة :

أ - تعريف المصلحة لغة : المصلحة في اللغة هي المنفعة والخير

ب - تعريف المصلحة إصطلاحا : هي المحافظة على مقصود الشرع

2 - تعريف المصلحة المرسلة إصطلاحا : تعرف أيضا بالمصالح المطلقة وهي استنباط الحكم في واقعة لا نص فيها و لا إجماع بناءا على مصلحة لا على دليل من الشارع على اعتبارها أو على إلغائها
0 تصويتات
بواسطة
الأسئلة المتكررة في الشريعة الإسلامية باك مع الحل

السؤال 140 : عرف النسب ؟

الجواب 140 :

أ - تعريف النسب لغة : يطلق النسب في اللغة على عدة معان أهمها القرابة والإلتحاق

ب - تعريف النسب شرعا : هو إلحاق الولد بوالده من نكاح صحيح

السؤال 141 : أذكر أسباب النسب ؟

الجواب 141 : تتمثل أسباب النسب فيما يلي :

1 - الزواج الصحيح : وهي الزوجية القائمة بين الزوج وزوجته فبمجرد أن يولد الولد في فراش الزوجية ينسب إلى أبيه لقول الرسول (ص) : (( الولد للفراش وللعاهر الحجر )) العاهر : الزاني \ الحجر : الرجم وقيل الخيبة والذل والخسران

2 - الإقرار : وهي إعتراف الشخص أن الولد أو البنت إبنه أو بنته كأن يقول : هذا إبني أو هذه إبنتي

3 - البينة الشرعية : وهي شهادة رجلين عدلين أو شهادة رجل وإمرأتين بأن هذا الولد أو البنت إبن أو بنت فلان

السؤال 142 : أذكر حقوق الطفل مجهول النسب ؟

الجواب 142 : من أهم حقوق الطفل مجهول النسب ما يلي :

1 - إعطاؤه إسم وهوية

2 - حق الأخوة في الدين والموالاة

3 - حق كفالته وتعليمه ورعايته

4 - حق الوصية على ألا تتعدى الثلث

5 - الحق في الرضاع دون العامين

6 - حفظ كرامته

7 - إدماجه في المجتمع بتوفير كل الشروط الملائمة للعيش

السؤال 143 : عرف التبني ؟

الجواب 143 :

أ - تعريف التبني لغة : التبني في اللغة من تبنى تبنيا يقال تبنى الصبي أو إدعى بنوته أو إتخذه إبنا

ب - تعريف التبني إصطلاحا : وهو أن يتخذ الشخص إبن أو بنت غيره إبنا أوبنتا له وإلحاقه بنسبه الصحيح

السؤال 144 : ما هو حكم التبني ودليله ؟

الجواب 144 :

 حكم التبني ودليله : التبني محرم شرعا ودليل تحريمه

أ - من القرآن الكريم : يقول تعالى : (( ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ ۚ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ ۚ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَٰكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا )) الأحزاب 5 ويقول تعالى أيضا : (( وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ۚ ذَٰلِكُمْ قَوْلُكُم بِأَفْوَاهِكُمْ ۖ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ )) الأحزاب 4

ب - من السنة النبوية : يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (( من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام )) ويقول النبي صلى الله عليه وسلم أيضا : (( من انتسب الى غير ابيه او تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين ))

السؤال 146 : عرف الكفالة ؟

الجواب 146 :

أ - تعريف الكفالة لغة : تطلق الكفالة في اللغة على عدة معان أهمها الضم والإلتزام

ب - تعريف الكفالة شرعا : هي إلتزام حق ثابت في ذمة الغير مضمونة

السؤال 147 : ما هو حكم الكفالة ودليلها ؟

الجواب 147 :

حكم الكفالة ودليلها : الكفالة جائزة ومشروعة في الإسلام والدليل على ذلك

أ - من القرآن الكريم : يقول تعالى : (( قالوا نفقد صواع الملك ولمن جاء به حمل بعير وانا به زعيم )) يوسف 72 ويقول تعالى أيضا : (( وكفلها زكريا )) آل عمران 37

ب - من السنة النبوية : ما رواه سهل بن سعد رضي عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما ))

السؤال 148 : أذكر الحكمة من مشروعية الكفالة ؟

الجواب 148 : تتمثل الحكمة من من مشروعية الكفالة فيما يلي :

1 - الكفالة تصون كرامة الطفل

2 - حماية الطفولة من الإنحرافات والآفات الإجتماعية

3 - مظهر من مظاهر التعاون والتكافل الإجتماعيين

4 - هي قربة يتقرب بها العبد إلى ربه

5 - تعويض من لا إبن له عن شعور الأمومة والأبوة

6 - تعويض الأبناء الحنان المفقود

السؤال 145 : أذكر الحكمة من تحريم التبني ؟

الجواب 145 : تتمثل الحكمة من تحريم التبني فيما يلي :

1 - رابطة النسب ترتبط بالدم وليس بالإدعاء

2 - نظام الإرث في الإسلام يرتبط بالقرابة وليس بالتبني

3 - في التبني مفسدة إجتماعية وذريعة للزنا وإختلاط النسب وهذا يتنافى مع القيم الإسلامية

4 - الإسلام يقوم على الحق والعدل وهذا يوجب نسبة الولد إلى أبيه الحقيقي والتبني يخالف ذلك

5 - قد يكون التبني سببا في تحريم ما أحل الله كالزواج من إبنة التبني أو تحليل ما حرّم الله كتكشّف زوجة المتبني وبناته أمام المتبني وهو ليس من المحارم

السؤال 129 : أذكر المناسبة والظروف التي قيلت فيها خطبة الوداع للنبي (ص) ؟

الجواب 129 :

المناسبة والظروف التي قيلت فيها خطبة الوداع للنبي (ص) : خطبة حجة الوداع ألقاها الرسول (ص) يوم التاسع من ذي الحجة يوم عرفة في السنة العاشرة للهجرة فوق جبل الرحمة وهي آخر خطبة ألقاها عليه الصلاة والسلام حضرها جمع غفير من المسلمين (حوالي 25 ألف من الصحابة) وقد نزل بعدها قوله تعالى : (( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا )) المائدة 3

السؤال 150 : ما هو المقصد الشرعي من تحريم التبني ؟

الجواب 150 : المقصد الشرعي من تحريم التبني هو حفظ العرض (وهو ضروري)

السؤال 152 : هل يجوز للطفل المكفول أن يرث ؟ علل ؟ ما البديل لذلك ؟

الجواب 152 :

- لا يجوز للطفل المكفول أن يرث من كافله

- التعليل : وذلك لعدم وجود سبب من أسباب الميراث ( النسب ، الزواج ، الولاء )

- الحل : هو الوصية ألا تتعدى الثلث

السؤال 153 : كيف نحل مشكل الحرمة مع الطفل المكفول ؟

الجواب 153 : نحل مشكل الحرمة مع الطفل المكفول عن طريق الرضاع

السؤال 149 : أبطل الإسلام عادة كانت منتشرة أيام الجاهلية ما هي ؟ وما البديل عنها ؟

الجواب 149 :  

- العادة التي كانت منتشرة أيام الجاهلية وأبطلها الإسلام هي التبني

- البديل عنها هو الكفالة

السؤال 155 : ما مفهوم الصحة النفسية في القرآن الكريم ؟

الجواب 155 :

مفهوم الصحة النفسية في القرآن الكريم : هي الحالة التي يكون فيها الإنسان طبيعيا سويا في سلوكه لا يصدر عنه شذوذ في الفكر أو القول أو الفعل نتيجة لتوازنه الداخلي

السؤال 156 : كيف يحقق الإسلام الصحة النفسية ؟

الجواب 156 : يحقق الإسلام الصحة النفسية من خلال :

1 - الفهم الصحيح للوجود والمصير

2 - تقوية الصلة بالله عز وجلّ

3 - التزكية والأخلاق

السؤال 151 : ما العلاقة بين النسب والميراث ؟

الجواب 151 : النسب (القرابة) أحد أسباب الميراث

السؤال 157 : من وسائل تحقيق الصحة النفسية نجد الفهم الصحيح للوجود والمصير إشرح هذه الوسيلة ؟

الجواب 157 :

- الفهم الصحيح للوجود والمصير : حتى يعيش الإنسان مرتاحا نفسيا لابد أن يفهم أن الغاية التي خلق من أجلها هي العبادة وخلافة الله تعالى على الأرض ثم ينتقل إلى دار الجزاء ليحاسبه على أعماله هذا يجعله يخاف من عقاب الله فلا يرتكب المعاصي فيعيش مطمنا (( أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنٰكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ )) المؤمنون 115

السؤال 161 : ما مفهوم الصحة الجسمية في القرآن الكريم؟

الجواب 161 :

مفهوم الصحة الجسمية في القرآن الكريم : هي الحالة التي يكون فيها الإنسان صحيح البدن خاليا من الأمراض

السؤال 162 : أذكر مظاهر عناية القرآن الكريم بالصحة الجسمية ؟

الجواب 162 : من مظاهر عناية القرآن الكريم بالصحة الجسمية ما يلي :

1 - الإلتزام بالسلوكات الصحيحة

2 - الوقاية من الأمراض

3 - الإعفاء من بعض الفروض أو التخفيف منها

4 - ممارسة الرياضة النافعة

السؤال 159 : من وسائل تحقيق الصحة النفسية نجد التزكية والأخلاق إشرح هذه الوسيلة ؟

الجواب 159 :

- التزكية والأخلاق : وذلك بتطهير النفس من الأمراض المعنوية والسيطرة على الدوافع الغريزية التي تؤدي إلى المعاصي التي تحطم النفس والتحلي بالأخلاق الفاضلة التي تزرع المحبة والسعادة في النفوس قال تعالى : (( وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8) قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10) )) الشمس 7 - 10أسئلة واجوبة مباشرة في الشريعة باك 2022-2023
0 تصويتات
بواسطة
أسئلة وأجوبة في الشريعة

#_____أسئلة وأجوبة في الشريعة :

السؤال الأول : عرف مقاصد الشريعة الإسلامية لغة ؟

الجواب الأول : المقاصد في اللغة جمع مقصد والمقصد هو مصدر ميمي مشتق من الفعل قصد فيقال : قصد ، يقصد ، قصدا وعليه فإن المقصد له معان لغوية كثيرة منها : الطريق ، العدل ، الوسط

السؤال الثاني : عرف مقاصد الشريعة الإسلامية إصطلاحا ؟

الجواب الثاني : مقاصد الشريعة الإسلامية إصطلاحا هي الأهداف والغايات والِحكم والأسرار التي وضعها الشّارع الحكيم عند كل حكم من أحكامه لتحقيق عبودية الله وحفظ مصالح العباد في الدنيا والآخرة.

السؤال الثالث : عرف الشريعة الإسلامية لغة ؟

الجواب الثالث : الشريعة الإسلامية لغة هي الطريقة المستقيمة.

السؤال الرابع : عرف الشريعة الإسلامية إصطلاحا ؟

الجواب الرابع : الشريعة الإسلامية إصطلاحا هي كل الأحكام التي نزل بها الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه سواء كانت عقائدية أو عملية أو أخلاقية.

السؤال الخامس : أذكر المقصد العام للتشريع الإسلامي ؟

الجواب الخامس : المقصد العام للتشريع الإسلامي هو :

1 - تحقيق عبودية الله سبحانه وتعالى.  

2 - تحقيق مصالح العباد في الدنيا والآخرة .

3 - إسعاد الفرد والجماعة وجلب مصالح الناس ودفع المفاسد عنهم في الدارين.

4 - التخفيف والتيسير على الناس.

5 - حفظ النظام العام.

السؤال السادس : تنقسم مقاصد الشريعة الإسلامية إلى ثلاثة أقسام أذكرها بدون شرح ؟

الجواب السادس : أقسام مقاصد الشريعة الإسلامية هي :

1 - الضروريات.

2 - الحاجيات.

3 - التحسينيات.

السؤال السابع : عرف المقاصد الضرورية ؟

الجواب السابع : المقاصد الضرورية (الضروريات) هي ما يحتاجه الإنسان في حياته لقيام مصالح الدين والدنيا وفي غيابها تختل الحياة ويحل الفساد والخسران في الدارين وتتمثل في الكليات الخمس : حفظ الدين والنفس والعقل والعرض والمال.

السؤال الثامن : فيما تتمثل الكليات الخمس ؟

الجواب الثامن : تتمثل الكليات الخمس في :

1 - حفظ الدين .

2 - حفظ النفس .

3 - حفظ العقل .

4 - حفظ العرض .

5 - حفظ المال.

السؤال التاسع : يعتبر حفظ الدين أحد الكليات الخمس التي جاء بها الإسلام وقد حافظت عليه الشريعة من جانب الوجود ومن جانب العدم إشرح هاذين الجانبين ؟

الجواب التاسع : حافظت الشريعة الإسلامية على الدين من جانبين هما جانب الوجود وجانب العدم

أ - من جانب الوجود : وذلك من خلال إقامة أركانه وتثبيت قواعده.

اسئلة متعلقة

...